خل السنوث لعلاج الغازات

تنزيل (1)
صورة1

 



سنوت من اروع الاعشاب لعلاج تعب المعدة و الهضم و النفخه

جي بى سى : السنوت احد نوعيات الشمر الذي اهتم بة الاطب الالمانيوقد قال عنة الطب الحديث :

لقد درس السنوت دراسة مستفيضة و ربما اثبت الالمان ان السنوت من اروع الاعشاب لعلاج تعب المعدة و ايضا مشاكل الهضم و لعلاج النفخة و الغازات و ايضا لازالة المغص، و ذكر ان اروع كيفية لاستخدامة هو سحق ثمارة و وضعها فكاس مملوء بالحليب و شربه، كما اوصوا بانة ممكن ان يعطى للاطفال دون سن الثانية =كمضاد لالام المغص و هذا بسحق معلقة صغار و نقعها فملئ فنجان قهوة عربى مدة 15دقائق بعدها يسل الماء و يضاف الي حليب الطفل، و ممكن ان يعطوا الاطفال نفس الوصفة لايقاف الاسهال. كما ممكن استعمال السنوت لتهدئة و تنويم الاطفال.

وقد اثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود فالسنوت له تاثير مشابة لتاثير الهرومات الانثوية حيث اتضح انه يزيد من افراز الحليب لدي المرضعات و يساعد فادرار الطمث بالاضافة الي تنشيط الناحية الجنسية لدي النساء و يخفف الشبق الجنسى لدي الرجال. كما اثبتت السلطات الصحية الالمانية استخدام السنوت فاشكال مختلفة كالاشربة كشراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسى حيث يذيب المخاط المفرز فقنوات الجهاز التنفسى و بالتالي يعمل كطارد للبلغم. و اصبح السنوت فعديد من دساتير الادوية الاوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما اثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تاثيرا قاتلا لبعض نوعيات البكتيريا و لهذا يستعمل لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا. و هنالك عدة و صفات و لكن سوف نتعرض لاهمها مثل:

– علاج الاضطرابات الهضمية و الامساك يشرب فعلي ثمار السنوت بمعدل ملئ معلقة طعام من مجروش السنوت تضاف الي ملئ كاس ماء مغلى و يترك مدة 20دقائق بعدها يشرب مع السنوت مرة فالصباح و اخري فالمساء.

– للمشاكل البولية كحص الكلي او الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك فاليوم يستعمل جذور السنوت بمعدل ملئ معلقة من مسحوق السنوت تضاف الي ملئ كاس ماء مغلى و يترك مدة 15دقائق بعدها يشرب كاملا مرة فالصباح و اخري فالمساء.

– يستخدم مغليا كل اجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم و اللثه.

– يستخدم مغليا اوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الاطفال.

هل هنالك محاذير من استخدام الشمر (السنوت)؟

– نعم هنالك بعض المحاذير و خاصة عند استخدام زيت السنوت حيث انه مركز و استعمال جرعة عالية منة تسبب احتقانا و هبوطا فالقلب و ايضا دوخة و غثيان بالاضافة الي ظهور طفح جلدى و قد يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبة نوبة الصرع.

استعمالها طبيا:-

ا- من الخارج: يستخدم مغلى مسحوق الجذور للغرغرة فالتهاب الفم او لغسل العين او تكميدها عند اصابتها بالتهاب الملتحمه(الرمد) او اجهادها فالقراءة او الكتابة او غير ذلك و هذا باضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان الي مقدار معلقة صغار من مسحوق الجذور مدة (10) دقيقة .

وتستعمل اوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات فالاعضاء التناسلية او جوارها و فالثدى كذلك و هذا بوضع الاوراق الغضة فوق موضع الاصابة و تثبيتها بضماد و تستخدم الاوراق المسلوقة كذلك بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات و تسكين الالام الناتجة عنها فالامعاء حتي عند الاطفال .

ب- من الداخل: لمعالجة الالتهابات فالجلد المخاطى (النزلة الشعبية و السعال فالصدر) و نوبات الربو و السعال الديكى و التهاب الحنجرة (بحة الصوت) و سوء الهضم فالمعدة و الامعاء فاصابتها الحادة و المزمنة و حتي فحالات سرطان المعدة و ايضا تستخدم لمعالجة التالبولى حوض الكلي و المثانة و المسالك البولية .

ومغلى الشمرة علاج مفيد جدا جدا فجميع الحالات المذكورة خصوصا عند الاطفال و الشيوخ و المنهوكى القوي من ازمان المرض فهو يغسل الجلد المخاطى و يزيل عنة افرازات الالتهاب و يسكن بذلك الالام الناتجة عنها بذلك الالام الناتجة عنها.

ويمكن للحامل ان تشرب القليل من مغلى الشمرة كذلك لمعالجة ما ربما تصاب بة من اضطراب الهضم كالامساك و الغازات المعوية و الغثيان او القيء و ايضا الاطفال الرضع و لا يفوتنا ان نذكر ان مغلى حبيبات الشمرة يدر افراز الحليب عند الرضع. و يعمل مغلى حبيبات الشمرة باضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان الي مقدار معلقة صغار من الحبيبات المهروسة و يشرب منة مقدار (2-3) فناجين يوميا.

اما للاطفال الرضع فيكتفى لعمل مغلى حبيبات الشمرة كما ذكرنا بكمية اقل من ربع معلقة صغار من الحبيبات المسحوقة و ممكن غليها بالحليب مع الماء

وهدة مقالة للدكتور ابراهيم عبدالله الغامدى الاستاذ المساعد بقسم اللغة و النحو و الصرف – جامعة ام القرى

تعرض لهذا النبات جل علماء العربية القدماء ، و ايضا بعض الباحثين المحدثين ، بغية الوصول الي تحديد ذلك النوع من النبات لما ذكر من فائدة فاحاديث المصطفي صلي الله علية و سلم التي من بينها قولة : (( لو كان شيء ينجى من الموت لكان السنا و السنوت )) ( [36]) علاوة علي ما و رد فالاثر و التراث العربى عنة .

اما ما ذكرة بعض اللغويين عن ذلك النبات فقول ابى حنيفة : (( اخبرنى اعرابى من اعراب عمان قال : السنوت عندنا الكمون . و قال : و ليس من بلادنا و لكن ياتينا من كرمان . و قال لى غيرة من الاعراب : هو الرازيانج و نحن نزرعة ، و هو عندنا كثير . و قال : هو رازيانجكم ذلك بعينة قال الشاعر:

هم السمن بالسنوت لا الس فيهم … و هم يمنعون جارهم ان يقردا

وقد اكثر الناس فية ، فقال بعض الرواة : السنوت هاهنا الشمر ، و قيل : الرب .

وقيل : العسل ، و قيل : الكمون . و قال ابن الاعرابى : هو حب يشبة الكمون و ليس بة )) ( [37]) . و قال ابو حنيفة فموضع اخر( [38]) انه السبت ، اي الشبت .

ومما سبق يتضح لنا خلاف العلماء حول تحديد ذلك النوع من النبات . و الراجح ان قول ابن الاعرابى هو الصحيح ؛ لان غالبية من يقطنون السراة يجمعون علي هذة التسمية ، و هو كما قال ابن الاعرابى يشبة الكمون لدرجة اللبس ، و لكن المدقق فالنباتين يلحظ الفرق بينهما . فنبتة الكمون تتقارب سوقة و تتفرع ، و ثمرتة مجتمعة مع بعضها ، اما السنوت فكل ساق ينبت علي حدة من اصل الجذر ، و ثمرتة دائرية ، و لكنها متفرقة . كما ان حبوب ثمرة الكمون ، تختلف عن حبوب السنوت ، فالاولي بنية اللون ، و الثانية =خضراء . و ربما قارنت بين النباتين مقارنة عملية ، بغية التعرف علي الفروق الدقائق بين النبتتين ، فوقفت علي الفروق السابقة .

اما ما و رد فبيت الحصين بين القعقاع ، فالراجح ان المقصود بة العسل ، و ليس النبات ؛ لان العرب دائما يقرنون بين السمن و العسل . و علي ذلك فتكون كلمة السنوت من عبارات المشترك اللفظى و يصبح الفيصل فتحديد دلالتها السياق الواردة فية الكلمة .

ومازال اهل هذة المنطقة بل اهالى السراة يجمعون علي ان هذة التسمية تطلق علي ذلك النوع من النبات . اما نطقهم للكلمة فبفتح السين و ضم النون مع تشديدها و هى لغة فصيحة قال ابن الاثير : (( و يروي بضم السين و الفتح افصح (( ا. ه.

وتستخدم بذور (ثمار) الشمر لتفريج انتفاخ البطن و تهدئ الام المعدة و تنبة الشهية و هى مدرة للبول و مضادة للالتهابات، كما تستعمل البذور لالتهابات الحلق و مقشعا معتدلا لاخراج البلغم و الشمر ما مون للاطفال و ممكن ان يعطى كنقيع او فعلى لعلاج المغص و ضد التسنين المولم عند الرضع و يدر حليب الثدى كما يستخدم مغلى بذور الشمر لعلاج و تسكين نوبات السعال و هذا باخذ ملء معلقة كبار من مطحون بذور الشمر فكوب زجاجى بعدها يصب عليها الماء المغلى فورا و يغطي مدة 10دقيقة بعدها يصفي و يشرب بواقع كاس بعد جميع و جبة غذائية يوميا.

علاج القولون و القلون العصبي:

اكل الشمر امان من القولنج (اكل الشمر) بالتحريك هو معروف (امان من) حدوث (القولنج) بضم القاف و فتح اللام و هو تعقد الاكل فالامعاء فلا ينزل فيصعد بسببة بخار الي الدماغ فقد يفضى الي الهلاك. قال الاطباء: و هو محلل للرياح الغليظة شديد النفع من و جع الجنبين نافع من الاخلاط التي فالمعدة و يدفع حرقة المعدة من البلغم الحامض و يشفى و جع الكلي و المثانة و ينفع من نهش الهوام و هو بستانى و برى و الظاهر ارادتهما فالحديث معا. ذكرة (ابو نعيم في) كتاب (الطب) النبوى (عن ابى هريره) و ضعفة السيوطي

  • خل السنوت
  • عرس علا الشابي

خل السنوث لعلاج الغازات