سورة الحديد 57/114
سبب التسمية :
سميت السورة سورة الحديد لذكر الحديد بها ، و هو قوة الانسان
فى السلم و الحرب و عدتة فالبنيان و العمران .
التعريف بالسورة :
1) سورة مدنية .
2) من المفصل .
3) اياتها 29 .
4) ترتيبها السابعة و الخمسون .
5) نزلت بعد الزلزلة .
6) من المسبحات بدات السورة بفعل ما ضى ” سبح ”
وهو احد اساليب الثناء ، ذكر لفظ الجلالة فالايه
الاولي الله العزيز الحكيم .
7) الجزء (27 ) ، الحزب ( 54 ) ، الربع ( 7 ، 8 ) .
محور مقالات السورة :
هذة السورة الكريمة من السور المدنية التي تعنى بالتشريع
والتربية و التوجية و تبنى المجتمع الاسلامى علي اساس العقيده
الصافية و الخلق الكريم و التشريع الحكيم .
سبب نزول السورة :
1) عن ابن عمر قال بينما النبى جالس و عندة ابو بكر الصديق
وعلية عباءة ربما خلها علي صدرة باثناء اذ نزل علية جبريل
اقراة من الله السلام و قال : يا محمد ما لى اري ابا بكر عليه
عباءة ربما خلها علي صدرة باثناء فقال : يا جبريل انفق ما له
قبل الفتح على . قال فاقرئة من الله سبحانة و تعالي السلام ،
وقل له يقول لك ربك : اراض انت عنى ففقرك ذلك ام ساخط ؟.
2) عن ابن عمر قال بينما النبى جالس و عندة ابو بكر الصديق فالتفت
النبى الي ابى بكر فقال : يا ابا بكر ذلك جبريل يقرئك من الله سبحانه
السلام و يقول لك ربك :اراض انت عني ففقرك ذلك ام ساخط ؟
فبكي ابو بكر : علي ربى اغضب ؟ انا عن ربى راض انا عن ربى راض .
3) عن عائشهقالت : خرج رسول الله علي نفر من اصحابة فالمسجد
وهم يضحكون فسحب رداءة محمرا و جهة ، فقال : اتضحكون و لم ياتكم
امان من ربكم بانة غفر لكم ، و لقد انزل علي فضحككم ايه
( الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ) قالوا : يا رسول الله
فما كفارة هذا ؟ قال : تبكون بقدر ما ضحكتم حكتم .
4) قال : ال***ى و مقاتل نزلت فالمنافقين بعد الهجرة بسنة ، و هذا انهم
سالوا سلمان الفارسى ذات يوم فقالوا : حدثنا عما فالتوراة فان فيها
العجائب ، فنزلت هذة الاية ، و قال غيرهما نزلت فالمومنين .
4) عن مصعب بن سعد عن سعد قال انزل القران زمانا علي رسول الله
فتلاة عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو قصصت فانزل الله تعالي نحن
نقص عليك اقوى القصص فتلاة عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو حدثتنا
فانزل الله تعالي ( الله نزل اقوى الحديث ) قال : جميع هذا يومرون بالقران .
قال خلاد و زاد فية احدث . قالوا : يا رسول الله لو ذكرتنا فانزل الله تعالى
( الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله ).
5) لما قدم المومنون المدنية اصابوا من لين العيش و رفاهية ففتروا عن
بعض ما كانوا علية فعوتبوا و نزلت هذة الاية ( الم يان للذين امنوا ان
تخشع قلوبهم لذكر الله ) قال ابن مسعود : ما كان بين اسلامنا و بين
ان عاتبنا الله بهذة الاية الا اربع سنوات . عن مقاتل بن حيان قال
لما نزلت ( اولئك يوتون اجرهم مرتين بما صبروا ) فخر مومنوا اهل
الكتاب علي اصحاب النبى فقالوا لنا اجران لكم اجر فاشتد ذلك
علي الصحابة فانزل الله ( يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و امنوا
برسولة يوتكم كفلين من رحمتة ) فجعل لهم اجرين كاجور
مومنى اهل الكتاب و سوي بينهم فالاجر .
فضل السورة :
1) كان رسول الله لا ينام حتي يقرا المسبحات و قال : ان فيهن
اية اروع من الف اية . اخرجه( ابو داود) و غيرة .
المجادلة 58/114
سبب التسمية :
سميت المجادلة لبيان قصة المراة التي جادلت النبى و هي خوله
بنت ثعلبة . و تسمي كذلك ” ربما سمع ” ، ” الظهار” .
التعريف بالسورة :
1) سورة مدنية .
2) من المفصل .
3) اياتها 22 .
4) ترتيبها الثامنة و الخمسون .
5) نزلت بعد ” المنافقون ” .
6) بدات باسلوب توكيد ” ربما سمع ” ،ذكر لفظ الجلالة فكل
اية من السورة ، اسم السورة ” المجادلة ” .
7) الجزء ( 28 ) ، الحزب ( 55 ) ، الربع ( 1،2 ) .
محور مقالات السورة :
تناولت السورة احكاما تشريعية كثيرة كاحكام الظهار و الكفاره
التى تجب علي المظاهر و حكم التناجى و اداب المجالس و تقديم الصدقه
عند مناجاة الرسول صلي الله علية و سلم و عدم مودة اعداء الله الى
غير هذا كما تحدثت عن المنافقين و عن اليهود .
سبب نزول السورة :
عن عروة قال : قالت عائشة تبارك الذي و سع سمعة جميع شيء، انى
لاسمع كلام خولة فتاة ثعلبة و يخفي علي بعضة ، و هى تشتكى زوجها
الي رسول الله و هي تقول : يا رسول الله ابلي شبابى ، و نثرت له بطنى،
حتي اذا كبر سنى ، و انقطع و لدى ، ظاهر مني ، اللهم انى اشكو اليك .
قال: فما برحت حتي نزل جبريل بهذة الايات ( ربما سمع الله قول التي تجادلك
فى زوجها و تشتكى الي الله ) ( رواة ابو عبدالله فصحيح )
2) عن عروة عن عائشة قالت : الحمد للة الذي توسع لسمع الاصوات كلها ،
لقد جاءت المجادلة فكلمت رسول الله و انا فجانب المنزل لا ادرى ما يقول
فانزل الله تعالي ( ربما سمع الله قول التي تجادلك فزوجها ).
3) عن انس بن ما لك قال : ان اوس بن الصامت ظاهر من امراتة خولة فتاة ثعلبة ،
فشكت هذا الي النبى فقالت : ظاهر منى حين كبر سني و رق عظمى، فانزل
الله تعالي اية الظهار ، فقال رسول الله لاوس اعتق رقبة . فقال : ما لى بذلك يدان .
قال : فصم شهرين متتابعين . قال : اما انني اذا اخطانى ان لا طعام فاليوم ،
كل بصرى . قال : فاطعم ستين مسكينا . قال: لا اجد الا ان تعينني منك بعون
وصلة . قال : فاعانة رسول الله بخمسة عشر صاعا حتي جمع الله له ، و الله رحيم ،
وكانوا يرون ان عندة مثلها ، و هذا ستون مسكينا .
4) اخبرنا بن عبدالله بن سلام قال حدثتني خويلة فتاة ثعلبة و كانت عند اوس بن
الصامت اخي عبادة بن الصامت قالت دخل علي ذات يوم ، و كلمنى بشيء و هو
فية كالضجر فراددتة ، فغضب ، فقال : انت علي كظهر امى . بعدها خرج فنادي
قومة ، بعدها رجع الي فراودتة عن نفسى ، فامتنعت منة ، فشادنى فشاددتة فغلبته
بما تغلب بة المراة الرجل الضعيف ، فقلت : كلا و الذي نفس خويلة بيدة لا تصل
الي حتي يحكم الله تعالي فو فيك بحكمة ، بعدها اتيت النبى اشكو ما لقيت ؟
فقال زوجك : و ابن عمك اتقي الله ، و احسني صحبتة ، فما برحت حتي نزل
القران ( ربما سمع الله قول التي تجادلك فزوجها) الي ( ان الله سميع بصير )
حتي انتهي الي الكفارة قال : مرية فيعتق رقبة قلت : يا نبى الله و الله ما عنده
رقبة يعتقها قال : مرية فيصم شهرين متتابعين . قلت : يا نبى الله شيخ كبير
ما بة من صيام . قال : فيطعم ستين مسكينا . قلت : يا نبى الله و الله ما عنده
ما يطعم
- توثيق سورة الحديد
- توتيق سورة الحديد
- سورة الحديد
- تعريف سورة الحديد
- وتق سورة الحديد
- توثيق السورة الحديد
- وثق سورة الحديد
- توتيق سورة التوبة
- توتيق السورة
- ترتيب سورة الحديد و موقعها