تعريف المذهب الشيعي , ما هو المذهب الشيعي

تعريف المذهب الشيعى ما هو المذهب الشيعي

ما هو الفرق بين المذهب الشيعى و المذهب الجعفرى ؟

صورة1

 



الشيعة هو اسم يطلق علي ثاني اكبر طائفة من المسلمين و يري الشيعة ان على بن ابى طالب هو و نسلة من زوجتة فاطمة فتاة النبى محمد هم ائمة مفترضوا الطاعة بالنص السماوى و هم المرجع الرئيسى للمسلمين بعد و فاة النبي. و يطلقون علية اسم المام الذي يجب اتباعة دون غيرة طبقا لمر من النبى محمد فبعض الحاديث كحديث بالثقلين المنقول عن النبى محمد و الذي يستدلون بة علي غيرهم من اثناء و جودة فبعض كتب بعض الطوائف السلامية التي تنكر المامة و هو كالتالي: (نى تارك فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلوا بعدى ; احدهما اعظم من الخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء الي الرض و عترتى اهل بيتى و لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفونى فيهما)[1]

صل التسميه

لفظ شيعة فالساس من الفعل تشيع و هو التباع. و علي مدار التاريخ السلامى اطلق لفظ شيعة علي الكثير من الحركات السلامية المجموعات كشيعة عثمان و شيعة معاوية و غيرهم و لكن لفظة الشيعة و حدها تعتبر علما لشيعة على متبعيه. و يري الشيعة بن اصل التسمية و رد فحديث لمحمد بن عبدالله نبى السلام فحياتة حيث سلة على بن ابى طالب عن خير البرية فجابه: «نت و شيعتك» و بهذة الرواية يعتقد الشيعة ان التشيع لم يخرج بعد و فاة محمد بل هو السلام الحقيقى الذي بعث بة محمد. و ربما و رد ذلك الحديث بروايات مختلفة فكتب الشيعة و بعض المذاهب السلامية الخري [2]

******************


يؤمن الشيعة ان التشيع هو السلام ذاتة و يتبناة الشيعة انفسهم حيث يرون ان المذهب الشيعى اصلا لم يخرج بعد السلام و يعتقدون انه السلام ذاته. و يرون ان المسلم التقى يجب ان يتشيع و يوالى على بن ابى طالب و بالتالي فن التشيع هو ركن من اركان السلام الصيل و ضع اساسة النبى محمد نفسة علي مدار حياتة و كدة قبل موتة فيوم غدير خم عندما اعلن الولاية لعلى من بعده. كما يرون ان الطوائف السلامية الخري هى المستحدثة و وضعت اسسها من قبل الحكام و السلاطين و غيرهم من اجل الابتعاد عن السلام الذي ارادة النبى محمد فالصل.

يري بعض المؤرخين ان بذرة التشيع بدت بعد و فاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة فسقيفة بنى ساعدة لاختيار الخليفة فغياب و جوة بنى هاشم امثال على بن ابى طالب و العباس بن عبدالمطلب اللذان كانا يجهزان النبى للدفن خلال انعقاد السقيفة و حسب المؤرخين فن السقيفة انتهت باختيار ابو بكر بن ابى قحافة خليفة حسب اجماع من المجتمعين فالسقيفة من المهاجرين و النصار. بعد السقيفة بدت مجموعة صغار من الصحابة منهم ابو ذر الغفارى و عمار بن ياسر و المقداد بن عمرو و الزبير بن العوام تجتمع فبيت على بن ابى طالب معترضة علي اختيار ابو بكر،[3] و يعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون احقية على بن ابى طالب هم اروع الصحابة و عظمهم قدرا.[4]

ويري البعض انه بعد ان تطور المر فعهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث ادت بعض السياسات التي يقوم فيها بعض عمالة فالشام و مصر الي سخط العامة و علن بعض الثائرين خروجهم علي عثمان و بدؤوا ينادون بالثورة علي عثمان و بالرغم من ان على بن ابى طالب نفسة حاول دفعهم عن الثورة و حاول كذلك من جهة اخري تقديم النصح لعثمان بن عفان لنقاذ هيبة الدولة السلامية الا ان عثمان قتل فالنهاية علي يد الثائرين. و بعد هذا اجمع المسلمون علي الالتفاف حول على بن ابى طالب يطلبون منة تولى الخلافه. و هنا يخذ الفكر منعطفا جديدا حيث ان على بن ابى طالب اصبح حاكما رسميا و شرعيا للمة من قبل اغلب الناس.

ومع بداية الصراع بينة و بين الصحابة امثال طلحة و الزبير و معاوية بدا يخرج مصطلح شيعة على يبرز و هم اصحاب على بن ابى طالب المؤيدين له و يري اهل السنة ان تييدهم انما بمور السياسه[بحاجة لمصدر] و الذين ينظر اليهم الشيعة كمؤمنين بمبدا امامة على و متبعين له من منطلق اعتقادي. و لكن بدت فظهور مجموعة فالمقابل اطلقت علي نفسها شيعة عثمان اعلنوا انهم يطالبون بدم عثمان و قتل قتلتة و تطور المر بهم ان اعلنوا رفضهم لخلافة على بن ابى طالب الذي تباطئ فريهم فالثر لعثمان. و علي رس شيعة عثمان كان معاوية بن ابى سفيان من جهة و عائشة زوجة النبى من جهة اخري و بعد معارك كمعركة الجمل و معركة صفين و ظهور حزب جديد هم الخوارج و معركة النهروان. قتل على بن ابى طالب علي يد احد الخوارج هو عبدالرحمن بن ملجم بسيف مسموم خلال صلاة الفجر فمسجد الكوفة و قال جملتة الشهيره: “فزت و رب الكعبه”.[5][6][7]

*********************


تؤمن الطائفة الثناعشرية بربعة عشر معصوم منهم اثنا عشر اماما معصوما و يعتقدون بن محمد المهدى ابن الحسن العسكرى و هو عندهم المام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن النظار بعدها سيعود ليملا اللرض عدلا.

وتعتبر الطائفة الثناعشرية اكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان حيث يقدر عددها بحوالى 85% من الشيعه[8] و تحتوى ايران و العراق و ذربيجان علي اكثر من ثلثى عدد الشيعة الثناعشرية و يري بعض السنة و الشيعة ان هذا يعود لفترة الحكم الصفوى (1501م – 1736م) حيث كانت ايران سنية المذهب طوال اكثر من الف عام [9] و لم يصبح بها سوي اربع مدن شيعية و هى اوة و قاشان و سبزوان و قم و عقب و صول اسماعيل الصفوى للسلطة فايران اعلن فرض المذهب الشيعى الثناعشرى مذهبا رسميا للدولة « بالرغم من و صول الشيعة للسلطة عبر التاريخ السلامى (ى كالقرامطة و العبيديون و البوهيون) حتي القرن السادس عشر ميلادية 1501م و وصول الحكم الصفوى للسلطة و فرضة للمذهب الشيعى الثناعشرى علي مستوي الامبراطورية مما ادي هذا الي تحول الشعوب فبلاد الفرس و ذربيجان و بعض الترك ليصبحوا من اتباع الطائفة الشيعية الثناعشرية [10]».

وضع جعفر الصادق الفقة الشيعى و نشر تلاميذة بين الناس و تلقي العلم علي يدية الاف الطلبة و اعتبرة المسلمين عامة بمن فيهم اهل السنة من نجوم المة السلامية لذلك يسمون بالجعفرية ايضا.


بعض الماكن التي يتركز فيها الشيعه.


[عدل] السماعيليه

بعد و فاة المام جعفر الصادق التف الشيعة حول و لدة موسي الكاظم و لكن اعلن بعض الشيعة ان المام كان اسماعيل بن جعفر الصادق و ان ما ت فحياة ابية فن المامة فنسلة و رفضوا امامة موسي الكاظم. و ظهر ثاني انقسام و هو ما يعرف بالطائفة السماعيليه. التي هى الخري حدث فيها انشقاق الي فرعين (نزارية – مستعليه) و ما زالتا موجودتين الي يومنا.

واشتهر السماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا و لول مرة بعد مقتل على بن ابى طالب تسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرسها ائمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين انهم من ذرية على بن ابى طالب و هى الدولة الفاطميه.[11]

بدت فشمال افريقيا و وصلت الي مصر و كانت العاصمة القاهرة فعهدهم من اكبر مدن العالم انذاك.

يوجد السماعيلون بنجران جنوب المملكة العربية السعودية و فالهند و غيرها من البلدان


[عدل] الزيديه

بعد مقتل الحسين بن على و بعد و فاة ابنة على زين العابدين الذي كان له و لدان محوريان هما زيد بن على و محمد الباقر.

خرج زيد بن على علي المويين و التف حولة جمع من الناس من الشيعة و غيرهم و يقضى زيد كذلك انفاسة الخيرة بعد قصة مساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جدة الحسين و بعد و فاتة تنفصل طائفة عن الشيعة لاتري المامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونة امامهم حتي فحياة زيد و عرفت هذة الطائفة بالزيدية نسبة الي زيد بن على و اختلفت هذة الطائفة الموجودة الي يومنا عن باقى الشيعة انها رت ان المامة ليست بالنص علي شخص محدد و نما المامة هى لى شخص من نسل على بن ابى طالب يظهر طالبا لها و يعتبر من ائمتهم يحيي بن زيد بن على و يضا محمد النفس الزكية و غيره.

هذا و تعتبر الزيدية قريبة من المذهب السنى لاخذها بفقة المذهب الشافعي.الذى يعد بدورة اقرب المذاهب السنية للشيعه.


[عدل] الشيعة فالعصر الحاضر

تعتبر الثنا عشرية هى الطائفة الكبر و تليها السماعيلية بعدها الزيدية بنسب صغيره. و يتراوح عدد الشيعة فالعالم ما بين 154 و 200 مليون نسمة بنسبة 10% الي 13% من اجمالى عدد المسلمين فالعالم. يعيش منهم ما بين 116 و 147 فقارة اسيا بما يعادل ثلاثة ارباع عدد المسلمين الشيعة الكلي. و يعيش الربع الباقى فشمال افريقيا و يتراوح عددهم ما بين 36 و 44 مليون نسمه. يتركز معظم الشيعة -حوالى 68%:80%- فاربعة دول هى ايران (66:70 مليون) و باكستان و الهند و العراق و بهم قرابة 16 مليون نسمة مجتمعين.[12]

[عدل] الزيديه

بعد مقتل الحسين بن على و بعد و فاة ابنة على زين العابدين الذي كان له و لدان محوريان هما زيد بن على و محمد الباقر.

خرج زيد بن على علي المويين و التف حولة جمع من الناس من الشيعة و غيرهم و يقضى زيد كذلك انفاسة الخيرة بعد قصة مساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جدة الحسين و بعد و فاتة تنفصل طائفة عن الشيعة لاتري المامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونة امامهم حتي فحياة زيد و عرفت هذة الطائفة بالزيدية نسبة الي زيد بن على و اختلفت هذة الطائفة الموجودة الي يومنا عن باقى الشيعة انها رت ان المامة ليست بالنص علي شخص محدد و نما المامة هى لى شخص من نسل على بن ابى طالب يظهر طالبا لها و يعتبر من ائمتهم يحيي بن زيد بن على و يضا محمد النفس الزكية و غيره.

صورة2

 



 

 

  • المذهب الشيعي
  • الشيعه الثناعشريه
  • تعريف المذهب الجعفري
  • بحث حول المدهب الشيعي
  • تعريف المذهب الشيعي
  • ما هو الشيعة
  • المذهب الجعفري
  • التعريف مذهب الشيعة؟
  • ماهوالمذهب الجميل
  • مفهوم المذهب الشيعي


تعريف المذهب الشيعي , ما هو المذهب الشيعي