تعريف الحج لغة واصطلاحا

تعريف الحج لغة و اصطلاحا

تعرف علي ما هو معني الحج فاللغه

تعريف الحج

صورة1

 



تعريف الحج

الحج فاللغة معناه: القدوم و القصد، و المقصود: القصد لي بيت =الله الحرام(الكعبه) لداء مناسك هذة الفريضة و شعائرها.

الحج شرعا معناه: قصد مكة المكرمه، و المشاعر المقدسة للنسك.

 

حكم الحج

الحج و اجب علي المسلم لمرة و احدة ثناء عمره، و الدلة علي هذا من السنه: حديث بى هريرة رضى الله عنة ن رسول الله صلي الله علية و سلم قال: (يا يها الناس ن الله ربما فرض عليكم الحج فحجوا) رواة مسلم ، و حديث ابن عمر رضى الله عنهما ن النبى صلي الله علية و سلم قال: { بنى السلام علي خمس: شهادة ن لا له لا الله و ن محمدا رسول الله، و قام الصلاة ، و يتاء الزكاة ، و صوم رمضان، و حج المنزل من استطاع لية سبيلا } متفق عليه.

 

وقت الحج

يبد الحج من اليوم الثامن من شهر ذى الحجة لي الحادى عشر و الثاني عشر منه، و يزور مكة المكرمة فهذا الوقت حوالى مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين فنحاء العالم فمكان و احد ليتعارفوا و يتدارسوا حوالهم.

 

شروط و جوب الحج

  1. لسلام: فلا يجب علي الكافر؛ لن العبادات لا تجب لا علي المسلم .
  2. العقل: فلا يجب علي المجنون؛ لن الله رفع القلم عنة كما فحديث على رضى الله عنة ن رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { رفع القلم عن ثلاثه: النائم حتي يستيقظ، و الصبى حتي يحتلم، و المجنون حتي يفيق }.
  3. البلوغ: فلا يجب علي الصغير الذي لم يبلغ؛ لن الله ربما رفع القلم عنة لحديث على رضى الله عنة السابق.
  4. الحريه: فلا يجب علي عبد مملوك؛ لنة لا يستطيع دفع تكاليفه، و هو مشغول فخدمة سيده، و لكن يصح الحج من الصبى و العبد، ذا كبر الحدث، و عتق العبد، لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ن رسول صلي الله علية و سلم قال: { يما صبى حج بعدها بلغ الحنث فعلية ن يحج حجة خرى، و يما عبد حج بعدها عتق فعلية ن يحج حجة خري } رواة الحاكم ، و لاستطاعه: لقول الله تعالى :  و للة علي الناس حج المنزل من استطاع لية سبيلا، و المقصود بالاستطاعة بالبدن و المال، و من الاستطاعة و جود المحرم للمرة ، لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ن رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { لا تسافر امرة لا مع ذى محرم } متفق عليه.
  5. المواقيت :


    المواقيت الزمانيه: و هى شهر الحج؛ شوال، و ذو القعده، و ذو الحجه، لقول الله تعالى: “الحج شهر معلومات” فلا يجوز للحاج ن يحرم بالحج قبل شهر الحج، و المواقيت المكانيه: و هى التي جاءت فحديث ابن عباس رضى الله عنهما: { و قت رسول الله صلي الله علية و سلم لهل المدينة ذا الحليفه، و لهل الشام الجحفه، و لهل نجد قرن المنازل، و لهل اليمن يلملم، و قال: هن لهن، و لمن تي عليهن من غير هلهن، ممن راد الحج و العمرة ، فمن كان دون هذا فمن حيث نش، حتي هل مكة من مكه}.
  6. ذو الحليفه: و يسمي الن بيار علي، الجحفه: و يحرم الناس الن من رابغ ، و فرن: و يسمي الن السيل الكبير، و يلملم: و يحرم الناس اليوم من السعدية .
  7. الحرام :


    المقصود بالحرام هو نية الدخول فالنسك، و يجب عليك قبل الحرام الاغتسال، و التنظف، و التطيب ( و ذلك لمن كان محتاجا لذا )، و لبس زار و رداء نظيفين بالنسبة للرجل، و المرة تلبس ما تشاء دون تبرج، و الحج ن كان قارنا فيقول: لبيك اللهم عمرة و حجا ، و بالعمرة ن كان متمتعا فيقول لبيك اللهم عمرة .

نواع النسك: التمتع: و هو ن يحرم بالعمرة بعدها يفرغ منها و يتحلل تحللا كاملا، بعدها يحرم بالحج فعامه، و القران: و هو ن يحرم بالعمرة و الحج معا، و يحرم بالعمرة بعدها يدخل عليها الحج قبل الشروع فالطواف، و الفراد: و هو ن يحرم بالحج و حده، بعد هذا يقوم بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ).

 

شعائر الحج

للحج ركان و شعائر خاصة مثل: النيه، و الحرام، و الطواف، و السعي، و الوقوف بالمشاعر (مني و عرفات و مزدلفه). و هنالك مواقيت مكانية يحرم منها الحجاج و ذا حرم المسلم بالحج من الميقات كان علية ن يتجرد من المخيط و المحيط، و يكتفى بلبس شقين من قماش بيض و احد لسفل الجسم، و الخر لعلاة دون تغطية الرس، و يتبع حرام الحاج امتناع عن مور عدة منها: الطيب، و مباشرة النساء، و قتل الصيد .

 

محظورات الحرام

  1. حلق الشعر: لقولة تعالى : ” و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محله”
  2. تقليم الظافر: قياسا علي حلق الشعر بجامع الترفه.
  3. لبس المخيط: و المقصود بة ما يفصل الجسد مما صنع علي قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضى الله عنهما ن رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { لا يلبس المحرم القميص، و لا العمامه، و لا السراويل، و لا البرنس، و لا ثوبا مسة و رس، و لا زعفران } متفق عليه.
  4. تغطية الرس: لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا العمامة }متفق عليه.
  5. الطيب : لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا ثوبا مسة و رس و لا زعفران } متفق علية .
  6. قتل الصيد، لقولة تعالى:  يا يها الذين منوا لا تقتلوا الصيد و نتم حرم 


    وقولة تعالى :  و حرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما….
  7. عقد النكاح: لحديث عثمان رضى الله عنة ن رسول الله صلي الله علية و سلم قال:  لا ينكح المحرم و لا ينكح و لا يخطب  متفق عليه.
  8. المباشرة لشهوة فيما دون الفرج لقولة تعالى :  و لا فسوق و لا جدال فالحج).
  9. الجماع: للية السابقة .

ومن جامع قبل التحلل الول فيلزمة خمسة شياء:

  • الثم .
  • فساد الحج .
  • وجوب الفدية (وهى بدنه) .
  • وجوب المضى فية .
  • وجوب القضاء .

الفديه :


وهى ما يعطي فداء للشيء، و سميت هنا فدية لقول الله تعالى: “ففدية من صيام و صدقة و نسك”

نواع الفديه:

الفدية فالحج نوعان:
  • علي التخيير: و هى فدية حلق الشعر، و تقليم الظافر، و لبس المخيط، و التطيب، و تغطية الرس، و المباشرة ، و هى بالاختيار:


    صيام ثلاثة يام .


    طعام ستة مساكين.


    ذبح شاة .


    لقولة تعالى :  فمن كان منكم مريضا و بة ذي من رسة ففدية من : صيام و صدقة و نسك  فسنها النبى صلي الله علية و سلم فحديث كعب بن عجزة رضى الله عنة قال له : { صم ثلاثة يام و طعم ستة مساكين ، و  : انسك شاة } متفق علية .
وايضا فدية قتل الصيد و هى بالاختيار:


جزاء كما قتل من النعم: ى يضمن بمثل الصيد من بهيمة النعام .


ن يقومة بطعام عن جميع مسكين مد.


ن يصوم عن جميع مد يوما.
  • علي الترتيب: و هو علي المتمتع، يلزمة شاة ، فن لم يجد فصيام ثلاثة يام فالحج، و سبعة ذا رجع لقولة تعالى: ” فذا منتم فمن تمتع بالعمرة لي الحج : فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة يام فالحج و سبعة ذا رجعتم تلك عشرة كامله. تجب الفدية فارتكاب محظورات الحرام بثلاثه : شروط:
  1. العلم فلا تجب علي الجاهل .
  2. الذاكر فلا تجب علي الناسى .
  3. الاختيار فلا تجب علي المكره.


    وفى حديث رسول الله صلي الله علية و سلم:” ن الله تجاوز عن متى الخط و النسيان و ما استكرهوا علية ” خرجة ابن ما جه.

مناسك الحج و العمره

  • يدخل المحرم لي المسجد الحرام برجلة اليمنى، قائلا: ( بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله اللهم افتح لى بواب رحمتك ) و يضطبع جاعلا رداءة تحت عاتقة اليمن، و يضعة علي عاتقة اليسر .
  • يبد بالطواف جاعلا المنزل عن يساره، مبتدئا بالحجر السود فيلمسة و يقبلة ن استطاع، فن لم يستطع شار لية بيدة اليمني قائلا : الله كبر .
  • يرمل فالثلاثة الشواط الولي ( و هو المشى السريع )، و يدعو بما شاء من الدعية المشحلوة .
  • يقول بين الركنين اليمانى و الحجر السود: ( ربنا تنا فالدنيا حسنة و فالخرة حسنة و قنا عذاب النار )، بعدها يذهب لي مقام براهيم قائلا: “واتخذوا من مقام براهيم مصلى” فيصلى ركعتين خلف المقام ، يقر فالولي الفاتحة و سورة الكافرون ، و فالثانية =الفاتحة و سورة الخلاص .
  • يرجع لي الحجر السود و يشير لية قائلا: (الله كبر).
  • يذهب لي الصفا و المروة قائلا عند صعوده: ( بد بما بد الله بة ) بعدها يتلو قول الله تعالى: ” ن الصفا و المروة من شعئر الله فمن حج المنزل و اعتمر فلا جناح علية ن يطوف بهما و من تطوع خيرا فن الله شاكر عليم”، بعدها يستقبل القبله، و يكبر ثلاثا، و يقول: ( لا له لا الله و حدة لا شريك له الملك و له الحمد و هو علي جميع شيء قدير ، لا له لا الله و حدة نجز و عدة و نصر عبدة و هزم الحزاب و حدة ) يقولها ثلاثا، و بين جميع ذكر و ذكر دعاء .
  • يبد بالسعى مبتدئا بالصفا و منتهيا بالمروه، سبعة شواط، يدعو بما شاء من الدعية المثوره، و يقول بين العلمين الخضر و هو يسعي سعيا شديدا: ( رب اغفر و ارحم نك نت العز الكرم ) .
  • يفعل علي المروة مثلما فعل علي الصفا دون ذكر الية .
  • ذا انتهي من الشوط السابع عند المروة يحلق رسة و يقصر، و المرة تخذ من شعرها بقدر نملة و تنتهى العمرة بذلك .
  • ذا كان يوم الترويه: و هو اليوم الثامن من ذى الحجه، يحرم الحاج من مكانه، بعدها يذهب لي مني ضحى، و يصلى فيها الظهر و العصر و المغرب و العشاء، و يقصر الرباعيه، و يصلى الصلوات فو قتها، بعدها يبيت بمني .
  • فى اليوم التاسع يذهب الحاج لي عرفه، و يصلى فيها الظهر و العصر جمعا و قصرا ، و يكثر من الدعاء و الذكر لي غروب الشمس .
  • ذا غربت الشمس يدفع الحاج لي مزدلفه، فيصلى فيها المغرب و العشاء جمعا و قصرا، بعدها يبيت بها، و يجوز للضعفة منكبيرة السن و النساء الدفع من مزدلفة خر الليل .
  • يصلى الحاج فمزدلفة الفجر ، و يكثر من الدعاء حتي يسفر جدا جدا ، بعدها يذهب لي مني فيرمى جمرة العقبة الكبري بسبع حصيات .
  • ثم ينحر هدية ، و يحلق رسه، بعدها يطوف طواف الحج، و يسعي سعى الحج، و ذلك هو الترتيب المستحب: يرمي، بعدها ينحر، بعدها يحلق، بعدها يطوف و يسعي .

فن قدم و خر نسكا علي نسك فلا حرج كما قال النبى صلي الله علية و سلم .

  • يرجع الحاج فيبيت بمني ليلة الحادى عشر، بعدها فاليوم الحادى عشر يرمى الجمرات الثلاث بعد الزوال، يبد بالصغري فيرميها بسبع حصيات، و يكبر مع جميع حصاة ، بعدها ينحرف يمينا و يدعو دعاء طويلا، بعدها يرمى الجمرة الوسطي بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاه، بعدها ينحرف شمالا و يدعو دعاء طويلا ، بعدها يرمى الجمرة الكبري بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاه، و لا يدعو عندها .
  • يبيت الحاج ليلة الثاني عشر، بعدها فاليوم الثاني عشر يرمى الجمرات الثلاث، كما فعل فاليوم الحادى عشر، فن كان متعجلا فنة يطوف طواف الوداع و ينتهى بذلك حجه0
  • ن كان الحاج متخرا فنة يبيت بمني ليلة الثالث عشر، و يرمى الجمرات اليوم الثالث كما فعل فاليوم الثاني عشر، بعدها يطوف طواف الوداع، و ينتهى الحج بذلك .

 

ركان الحج

  • الحرام.
  • الوقوف بعرفة .
  • طواف الفاضة .
  • سعى الحج .

من ترك ركنا من ركان الحج فقد بطل حجة .

 

واجبات الحج

  • الحرام من الميقات .
  • استمرار الوقوف بعرفة لي غروب الشمس .
  • المبيت بمزدلفة .
  • المبيت بمني ليلة الحادى عشر و الثاني عشر .
  • رمى الجمرات .
  • الحلق و التقصير .
  • طواف الوداع .
  • الهدى .

من ترك و اجبا من و اجبات الحج حجة صحيح، و يجبر بدم .

 

ركان العمره

  • الحرام .
  • الطواف .
  • السعى .

 

واجبات العمره

  • الحرام من الميقات .
  • الحلق و التقصير .
  • الهدي: هو جميع ما يهدي لي الحرم من النعم، و يشترط فية ما يشترط فالضحيه:

1. بلوغ السن الواجبه: خمس للبل، و سنتان للبقر، و سنة للمعز، و ستة شهر للضن ( الخروف ) 0

2. السلامة من العيوب المذكورة فالحديث ” العوراء البين عورها ، و العرجاء البين عرجها ، و المريضة البين مرضها ، و العجفاء التي لا تنقى ( الهزيلة ).

3. ن تكون من بهيمة النعام .

4. ن تذبح فالوقت المشروع: بداية من العيد، و انتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة .

 

الملخص

لقد فرض الحج حتي يرتبط الناس فعبوديتهم للة -مهما بعدت بلادهم- بالكعبة المركز التي انطلقت منة الدعوة السلاميه، و جاء الحج حياء لسنة سيدنا براهيم علية السلام، و بطالا لكل الممارسات الخاطئة يام الجاهليه

 

صورة2

 





 

  • تعريف الحج
  • أنسك شاة
  • تعريف الحجاج لغة
  • الحج لغة
  • ما هو القار ن في الحج
  • مفهوم الحج لغة واصطلاحا
  • مفهوم الحجاج لغة واصطلاحا
  • الحجاج لغة واصطلاحا
  • الحجاج اصطلاحا
  • الحج تعريف


تعريف الحج لغة واصطلاحا