بحث عن البالية , نبذه عنه وعن تاريخة

اقرا معنا عن البالية و تاريخة و نبذة عنه

صورة1

 



 

البالية هو احد فنون الرقص الي تعبر عن مشاعر و رغبات و تطلعات الانسان منذ اقدم العصور و ذلك الفن كغيرة من الفنون مر بمراحل عدية اضفت علية خصائص و سمات متابينه. ففي البدء كان الرقص فنا فطريا او عفويا رغم قدرة الانسان الطبيعية علي اداء الموضوعات التي تهم عالمة و منها ما يتصل بالعلاقة الرابطة بينة و بين الالهة و الطبيعه  . و كان الرقص و اسطة التعبير عن الفرح و القهر و الخصب و القحط و الامل و الياس بعدها طرا علية التغير و التطور شانة شان بقية الفنون و ربما كان لتطور مراحل الانسان عبر التاريخ تاثير كبير علي تكوين و نشوء فنون الرقص المختلفة من شعب الي احدث و ربما تنامت تلك الفنون و وصلت اوج تطورها .

 

يعد الانسان هو الاداة الرئيسية الخالقة للحركة و التي تعتبر عماد ذلك الفن و الوسيلة الناقلة و المعبرة عن عالم الانسان و اذا تتبعنا تاريخ نشوء مصطلح ” بالية ” حيث يعود الفضل بظهور كلمة بالية الي لدومنيكو دي بياشينزا ( 1470- 1390 ) عندما اطلق اسم بالو بدلا من دنزا ” الرقص ” و يعتبر اول عرض بالية هو ما قدمة بالتازار دي بوجويولكس فعرضة بالية كوميك دي لاريني ( 1581 ) و ربما اعتبرت التقنية العالية فالرقص الجماعي و الحركات تعزيزا لمركز ايطاليا كبلد اساسي فتطور البالية الا ان الكثير من المختصين ففن البالية لا يرون ان ذلك دليل علي كونة البداية لفن البالية  .

 

يقول الدكتور / محمود احمد حنفي فكتابة ( فن البالية ) ان الرقص هو اقدم الفنون الرائعة علي الاطلاق و كان اتصالة بالموسيقي و ثيقا فاستخدمت الادوات الايقاعية فتنظيم حركاتة و تقويتها و ظلت تلك الادوات ملازمة له منذ النشاة ايضا لم تعرف الشعوب الفطرية و المدنيات القديمة فبادىء عهدها الغناء الا مقرونا بالرقص لذا كانت الموسيقي بعنصريها الاساسين : ( الايقاع – النغم ) فخدمة الرقص .

 

و ربما يعجب المرء حين يعلم ان ذلك الفن و ثيق الاتصال بتراثنا القديم فاننا نري فنقوش الاسرة الخامسة حوالي 2500 سنة ق.م نساء يرقصن جماعات رقصا بسيطا يشابة تمامااحدث نوعيات رقص البالية ……اما فن البالية فقد ظهر اول مرة سنة 1581 فقصر فرساي بفرنسا و ربما تالف ذلك الفن كما هو علية فالوقت الحاضر من الاستهلال ( prologue)  و هو مقطع افتتاحي يعرض فية المؤلف بعض اجزاء هامة و مؤثرة فتطوير مقال البالية الاساسي و ترتبط تلك الاجزاء ببعضها بشكل يوجد العلاقة الموضوعية بين الحدث المعروض حاليا و بين الحدث فالماضي و اثرة فنمو و تطور الموضوعات و الاحداث التي تتلاحق خلال العرض .

 

اما انتاج البالية فيمر بمراحل فنية و عملية عديدة تشابة فاغلبها تلك المراحل التي تمر فيها المسرحية غير ان المرحلة الفنية الاولي فالبالية تسمي ( لبرتو ) lebreto   حيث يتم تحويل القصة الي حركات مسرحية موسيقية تعبر عن المضمون .

 

و حول بدايات ذلك الفن فسوف نجد ان البدايات كانت فعصر النهضة الثقافية فاوربا حيث بدا الناس يهتمون بقيمة جسم الانسان و دورة و هو الامر الذي دفع الاقتصاد و العلوم و الثقافة الي الامام بسرعة هائلة و فايطاليا مهد النهضة الثقافية استعمل الارستقراطيون و الامراء الفنون كوسيلة و كيفية للتباهي بقوتهم الاقتصادية و زيادة نفوذهم السياسي حيث نافس بعضهم البعض الاخر باستثمار اموال ضخمة فالفنون و الثقافة و بفضل هذا تطورت الفنون فهذة الفترة تطورا مذهلا و فظل هذة الخلفية التاريخية نشا رقص البالية علي اساس الرقص الشعبي البسيط فالقصور الايطالية و تطور من لعبة رقص الي فن باسلوب و حركات محددة و كان البالية رقصا بسيطا للتسلية رقصة الاراستقراطيون و الامراء انفسهم فحفلات القصور و مدبها و سمي كذلك ” البالية بين المدب ” و ف زفاف دوق ميلانو عام 1489 عرض ” رقص المدبة ” و هو رقصة نموذجية لهذا النوع من الباليه  و فنفس الوقت ظهرت فالقصور و ظيفة حديثة و هى

” استاذ الرقص ”

 

في القرن الخامس عشر جاء الملك الفرنسي تشارلز الثامن مع جيشة الي ايطاليا و فوجىء باكتشاف رقص ” البالية بين المدب ” الانيق و الفاخر فجلب ذلك الفن و الفنانين الايطاليين الي فرنسا و فعام 1581 عرض فزفاف اخت ملكة فرنسا لوسن اول مسرحية رقص بالية ضخمة فالتاريخ بعنوان ” البالية الكوميدي للملكة ” من تاليف موسيقار و استاذ رقص ايطالي و اصبح رقص البالية جزءا مهما فحياة القصر الفرنسي فالقرن السابع عشر .

 

عشق الملكان لويس الثالث عشر و الرابع عشر ذلك الفن و لا سيما الملك لويس الرابع عشر حتي انه اشترك فعروض الرقص بنفسة حيث لعب ادوار البطولة فست و عشرين رقصة بالية ضخمة و عين ثلاثة اساتذة فنونكبيرة ليعملوا علي ابداع و عرض رقصات البالية حتي تشكل اسلوب جديد للبالية يدعي ” بالية بين الفصول ”

 

في عام 1661 اصدر امرا بتاسيس اول مدرسة رقص فتاريخ البالية ” معهد الرقص الملكي ” و بدا من هنا تاليف و تنظيم التدريب لرقص البالية و حددت حركات الايدي و الارجل فرقص البالية و استمر ذلك النظام حتي اليوم و فالنصف الثاني من القرن السابع عشر خرج فن البالية من القصور و صعد خشبات المسارح و اصبح فنا مسرحيا .

 

بفضل هذة المدرسة ظهرت اول دفعة من الممثلين المحترفين لعرض البالية و لكن فذلك الوقت لعب جميع الادوار فمسرح البالية راقصون رجال و حتي عام 1681 عرضت فقاعة الاوبرا بباريس مسرحية يعنوان ” نصر الحب ” ظهرت بها اول راقصة بالية علي خشبة المسرح و اصبحت الراقصة هي البطلة فالمسرحية حيث تعد ” جيان فاندن ” اول باليرينا فالتاريخ .

 

و الجدير بالذكر ان فالبالية الكلاسيكى  دائما ما تلبس الفتيات قمصانا سوداء و بنطلونات و ردية مشدودة علي الجسم و يعد اسلوب الشعر جزء من ملابس رقص البالية ابضا حيث تشد الراقصات شعرهن لبشكل كعكة شعر حتي تخرج ملامح روؤسهن و اعناقهن بوضوح و جمال ايضا فان الحذاء الذي يرتدية الراقصون و الراقصات يصبح مصنوع من جلد خفيف او قماش حيث تلبس الراقصات اللون الوردي و الراقصون اللون الاسود او الابيض .

 

صورة2

 



 

صورة3

 



  • بحث الباليه
  • بحث عن الباليه
  • تعريف الباليه
  • تعريف راقصة الباليه
  • تعريف رقص الباليه
  • خشبة المسرح لفن الباليه
  • رياضة رقص الباليه كتابة عنه
  • ملابس البالية pdf


بحث عن البالية , نبذه عنه وعن تاريخة