بحث حول مقال الرشوة مسرحية حول مقال الرشوة مقال حول الرشوة مقدمة عرض خاتمة مقال حول الرشوة pdf مقال حول نبذ الرشوة مقال حول الرشوة بالفرنسية مقال محاربة الرشوه
الرشوة هى فرض مقابل غير مشروع للحصول علي منفعة معينة و هى ممارسة غير مقبولة ناتجة عن تعسف فاستخدام السلطه
لقد اقتحمت الرشوة العديد من الجوانب فالمجتمعات المختلفة حتي لم يكد يسلم منها مجال من المجالات و لا سيما فيما يسمي دول العالم الثالث. فهنالك الرشوة فالحكم فيقضى الحاكم لمن لا يستحق او يمنع من يستحق او يقدم من ليس من حقة ان يتقدم و يؤخر الجديرين بالتقدير و التقديم او يحابى فحكمة لقرابة او جاة او رشوة اكلها سحتا. كما تكون الرشوة فتنفيذ الحكم ايضا.
والرشوة تكون فالوظائف كذلك حيث يقوم الشخص بدفع الرشوة للمسؤول عن الوظيفة فيعينة رغم استحقاق غيرة و ذلك بالضافة الي انه طعام للحرام و السحت فنة ايضا خيانة للمانه؛ حيث ينبغى ان يوظف الصلح و الكف
الرشوة لغه:
من بعض التعاريف التي قيلت فالمحاباة و الجعل؛ فقد قال صاحب القاموس بن: الرشوة مثلثة الجعل و رشاة اعطاة و ارتشي اخذها و استرشي طلبها و الفصيل طلب الرضاع و الرشاء ككساء: الحبل.
حيث صاحب اللسان زاد عليها و قال: هى مخوذة من رشا الفرخ؛ اذا مد رسة الي امة لتزقه.
كما ان ابن الثير قال : الرشوة الوصلة الي الحاجة بالمصانعة و صلة من الرشاء الذي يتوصل بة الي الماء؛ فالراشى الذي يعطى من يعينة علي الباطل و المرتشى الخذ و الرائش الذي يسعي بينهما يستزيد لهذا و يستنقص لهذا.
لفاظ مرادفة للرشوه: منها السحت و البرطيل:
والسحت لغه: الحرام او ما خبث من المكاسب فلزم عنة العار؛ سمى بذلك لنة يسحت البركة و يذهبها يقال: (سحتة الله) اي اهلكة و يقال: (سحته) و قرئ بهما فقولة تعالى: {فيسحتكم بعذاب} اي يستصلكم و يهلككم.
واستدل له بقول الفرزدق:
وعض زمان يا ابن فروان لم يدع
من المال الا مستحثا او مجلف.
الفرق بين الرشوة و الهديه
مما لا شك فية ان الرشوة و الهدية ربما يشتبهان فالصورة لكن الفرق الرئيس بينهما هو فالقصد و الباعث علي جميع منهما حيث قصد المهدى فالساس استجلاب المودة و المعرفة و الحسان.
هل الهدية للحاكم رشوه؟
ذهب كثير من اهل العلم الي ان اخذ الحاكم للهدية هو نوع من الرشوه؛ لما رواة الشيخان عن ابى حميد الساعدى قال: (استعمل رسول الله صلي الله علية و سلم رجلا من الزد يقال له ابن اللتيبة علي الصدقة فلما قدم قال: ذلك لكم و ذلك اهدى لي. قال: فقام رسول الله صلي الله علية و سلم علي المنبر فحمد الله و ثني علية و قال: “ما بال عامل ابعثة فيقول: ذلك لكم و ذلك اهدى لي! افلا قعد فبيت ابية – اوفى بيت =امة – حتي ينظر ايهدي الية ام لا؟ و الذي نفس محمد بيدة لا ينال احد منكم شيئا الا جاء بة يوم القيامة يحملة علي عنقة بعير له رغاء او بقرة لها خوار او شاة تيعر” بعدها رفع يدية حتي رينا عفرتى ابطية بعدها قال: “اللهم هل بلغت؟” مرتين). قال النووى رحمة الله: فالحديث بيان ان هدايا العمال حرام و غلول؛ لنة كان فو لايتة و ما نته… و ربما بين صلي الله علية و سلم فنفس الحديث الاسباب =فتحريم الهدية علية و نها بسبب الولاية بخلاف الهدية لغير العامل فنها مستحبة و ما ما يقبضة العامل و نحوة باسم الهدية فنة يردة الي مهدية فن تعذر فلي بيت =المال.
وقال ابن بطال: هدايا العمال تجعل فبيت المال و ن العامل لا يملكها الا اذا طلبها له المام.
- موضوع عن الرشوة
- موضوع الرشوة
- موضوع حول الرشوة
- بحث عن حكم هدايا العمال موضوع
- تقرير حول الرشوة
- خاتمة وتوصيات عن الرشوة
- موضوع مقالي حول الرشوة مقدمة عرض خاتمة
- بحث كامل عن جريمة الرشوة
- بحث في الرشوة
- بحث عن الرشوه مقدمة عرض خاتمة