الرمز في الشعر الحر

 

صورة1

 



الرمز فاللغه: الاشارة و الايماء، و هو فالاصطلاح الادبي: “علامة تعتبر ممثلة لشيء احدث و دالة عليه، فتمثلة و تحل محله”، و يستخدمة الاديب خروجامن المباشرة الي عوالم فنية يوظف بها حدثا تاريخيا او اسطورة او شخصية تراثية او اي كائن من كائنات الوجود، ليحمل تجربتة الشعوريه.


وهو يستلزم مستويين: مستوىالحاجات الحسية التي توخذ قالبا للرمز، و مستوي الحالات المعنوية المرموزاليها.


وهو من الوسائل الفنية المهمة فالشعر، يعمد الشاعر فية الی الايحاء و التلميح بدلا من اللجوء الی المباشرة و التصريح.


ويعد الرمز اسلوبا من اساليب التصوير، او و سيلة ايحائية من و سائله، فكلاهما – الرمز و الصوره- قائم علي التشبيه، و علاقتهما اقرب الي علاقة الجزء بالكل. و هوتقنية عاليه، يرتفع فيها شان الصوره، و ليست جميع صورة رمزا، لكن جميع رمز هو بالضرورهصوره. و مثلما تنقسم الصورة الي صورة كلية و جزئيه، فالرمز كذلك، منة رمز كلى و رمزجزئي، و اشد التحامات الرمز بالصورة هو فالنوع (الكلي)؛ اذ غالبا الصورة الكليهتستحيل رمزا.


ان العوامل السياسية و الاجتماعية فالوطن العربي، و ما الحقتة بالانسانية من اضرار فادحه، ما ديا و معنويا، جعلت الانسان العربي، و الشاعر العربى خاصه، ازاء مجموعة من التناقضات مما دفعة اﻠﻰ الخروج عن دائرة المالوف، و التمرد علی قيم الثبات و الجمود. فكانت القصيدة الشعرية محطة اولی امام الشاعر، و ميدان ابداعه.


فلجا الشاعر العربى الیاستعمال الرمز و سيلة فنية للتعبير غير المباشر عما يريد. و تقنع بشخصية من شخصيات التاريخ فتشبث فيها و انطلق منها نحو ذاته، معبرا بوساطة التقنع فيها عن مكنونات نفسه، مبيحا عن طريق التقنع بتلك الشخصية عن اسرارة الی المتلقي.


والصور الرمزية ذاتية لا موضوعيه، كما يقول الدكتور محمد غنيمى هلال، اذ ان الصور الرمزية “تبدا من الحاجات الماديه، علی ان يتجاوزها الشاعر ليعبر عن اثرها العميق فالنفس فالبعيد من المناطق اللاشعوريه، و هى المناطق الغائمة الغائرة فالنفس، و لا ترقی اللغة الی التعبير عنها الا عن طريق الايحاء بالرمز المنوط بالحدس.”


الرمز فالشعر الحديث


تطور مفهوم الرمز :


تطور مفهوم الرمز فالشعر الحديث بفعل التاثير الغربى ، فبعد ان كان الرمز لونا من الوان الكنايه، نجد ( السياب ) يعرف الرمز بانة طاقة الهامية تهبط علي الشاعر عندما يفتقد الالفاظ، ، اما حقيقتة فهو اشارة حسية او حادثة او كلمة ما الي شيء عقلى او باطنى يختارة الشاعر كى يوثر فنفس المتلقي.


مسوغات اللجوء الي الرمز :


اقبل شعراء العصر الحديث علي الرمز اقبالا و اسعا ، اما مسوغاتهم فاللجوء الية فتعود الي عدة سبب منها :


– تلبية الحس الحضارى و تقليد المبدعين الغربيين .


– اجتناب الرتابة و الرغبة فالتجديد و رفض التصريح .


– البعد عن التسطيح فالفكرة و طلب التداعى الحر للمعانى .


– الخوف من السلطة و الرغبة فاثارة المتلقى .


– السعى لتكثيف الصورة بعبارات قليلة .


خصائص الرمز فالشعر المعاصر :


– اتخذ الشعر الحديث رموزة من الاساطير و المعطيات الدينية ،والتراثية الاسلامية و المسيحية و العبرية و الاغريقيه، و ربما جمع بعض الشعراء المسلمين بين جميع هذة المعطيات .


– و ظفت القصص الاسلامية فالشعر الكلاسيكى لمغزاها او للاستعارة .


– و ظف الشعر الحر القصص الاسلامية لاستدعاء الحدث و توليد الطاقة الايحائية .


– ربما تمتزج الرموز الاسلامية و المسيحيه.


خصوصية الرمز المهجرى :


*استخدم شعراء المهجر الرموز الغربية بالاضافة الي الرموز العربية و خاصة رموز ما قبل الاسلام .


*اكثر الرموز المهجرية شيوعا حادثة الصلب ،وقصة لعاز ، و النبى .


القيمة الادبية للرمز المعاصر :


* المادة الاسطورية جعلت الشعر اكثر عمقا، و ابرزت فية تواصل الحضارات .


* فتح الرمز امام الشاعر باب عالمية الابداع و اكسبة النظرة الموضوعية .


* اكسب الافكار موسيقي و الصورة الشعرية دقة و حيوية .


الرمز بين الشفافية و الابهام :


انقسم الشعراء فاستعمال الرمز الي قسمين :


الاول : من يستعمل الرمز بروح الشفافية و اطلاق الظلال و القرائن .


الثاني : يوظف الرمز بستار الابهام و الغموض .


انواع الغموض:


تميز بعض الشعراء بغموض رموزهم ، و نوعيات الغموض لديهم كثيرة منها :


*الغموض الدلالى :وهو استعمال اللفظ رمزا لفكرة معينة استخداما شخصيا دون التنوية ببعض الاشارات الارتباطيه


* الغموض الناجم عن استحالة الصوره


*غموض الاثقال : و هو الغموض الناجم عن اثقال النص بالرموز


اذا كان الرمز اداة قديمة جديدة للتعبير، فان ذلك يعنى ان حسن توظيفة يرتقى بالعمل الادبي، و يغنية بالطاقات الايحائية الفكرية منها و اللفظية ، و يبعد الرتابة و يحقق فجائية الاثارة ، و يكسب الافكار موسيقي و الالفاظ ايقاعا ، بعدها ان الرمز سيبقي و سيلة من يخشون بتر اعناقهم و خنق اصواتهم .


ومع ذلك فان اعتراف الغربيين بشيوع الرموز المسيحية نتيجة الحركات التبشيرية اعتراف خطير ، يستدعى و قف سيل الشعوبية المتدفق .

  • الرمز في الشعر الحر
  • اسباب اهتمام الشعراء بالرمز
  • أنواع الرمز في الشعر
  • علاقة الرمز بالصورة
  • شعر المهجر بالرمز و الاشارة
  • شعر الحر و اهم الرموز الشعرية و معناها
  • الرموز و دلالتها في الشعر
  • الرموز في الشعر الحر
  • الرمز في الشعر و دلالته
  • معاني الرموز في الشعر الحر


الرمز في الشعر الحر