الرشوة تعريفها

الرشوة تعريفها

 

تعريف معني كلمة الرشوة و الفرق بينها و بين الهديه

صورة1

 



 

الرشوه

لقد اقتحمت الرشوة العديد من الجوانب فالمجتمعات المختلفة حتي لم يكد يسلم منها مجال من المجالات، و لا سيما فيما يسمي دول العالم الثالث. فهنالك الرشوة في الحكم، فيقضى الحاكم لمن لا يستحق و يمنع من يستحق و يقدم من ليس من حقة ن يتقدم و يؤخر الجديرين بالتقدير و التقديم، و يحابى في حكمه لقرابة و جاة و رشوة كلها سحتا. كما تكون الرشوة فتنفيذ الحكم يضا.

والرشوة تكون فالوظائف يضا حيث يقوم الشخص بدفع الرشوة للمسؤول عن الوظيفة فيعينة رغم استحقاق غيره، و ذلك بالضافة لي نة جميع للحرام و السحت، فنة ايضا خيانة للمانه؛ حيث ينبغى ن يوظف الصلح و الكف


الرشوة لغه:

من بعض التعاريف التي قيلت فالمحاباة و الجعل؛ فقد قال صاحب القاموس بن: الرشوة مثلثة الجعل، و رشاة عطاه، و ارتشي خذها، و استرشي طلبها، و الفصيل طلب الرضاع، و الرشاء ككساء: الحبل.


حيث صاحب اللسان زاد عليها و قال: هى مخوذة من رشا الفرخ؛ ذا مد رسة لي مة لتزقه.


كما ن ابن الثير قال : الرشوة الوصلة لي الحاجة بالمصانعه، و صلة من الرشاء الذي يتوصل بة لي الماء؛ فالراشى الذي يعطى من يعينة علي الباطل، و المرتشى الخذ، و الرائش الذي يسعي بينهما يستزيد لهذا و يستنقص لهذا.


لفاظ مرادفة للرشوه: منها السحت و البرطيل:


والسحت لغه: الحرام، و ما خبث من المكاسب فلزم عنة العار؛ سمى بذلك لنة يسحت البركة و يذهبها، يقال: (سحتة الله) ى هلكه، و يقال: (سحته)، و قرئ بهما فقولة تعالى: {فيسحتكم بعذاب} ى يستصلكم و يهلككم.


واستدل له بقول الفرزدق:


وعض زمان يا ابن فروان لم يدع


من المال لا مستحثا و مجلف.

 

الفرق بين الرشوة و الهديه

مما لا شك فية ن الرشوة و الهدية ربما يشتبهان فالصورة لكن الفرق الرئيس بينهما هو فالقصد و الباعث علي جميع منهما حيث قصدالمهدي فى الساس استجلاب المودة و المعرفه والحسان.

هل الهدية للحاكم رشوه؟

ذهب كثير من هل العلم لي ن خذ الحاكم للهدية هو نوع من الرشوه؛ لما رواة الشيخان عن بى حميد الساعدى قال: (استعمل رسول الله صلي الله علية و سلم رجلا من الزد يقال له ابن اللتيبة علي الصدقه، فلما قدم قال: ذلك لكم، و ذلك هدى لي. قال: فقام رسول الله صلي الله علية و سلم علي المنبر فحمد الله و ثني علية و قال: “ما بال عامل بعثة فيقول: ذلك لكم و ذلك هدى لي! فلا قعد فبيت بية – و فبيت مة – حتي ينظر يهدي لية م لا؟ و الذي نفس محمد بيدة لا ينال حد منكم شيئا لا جاء بة يوم القيامة يحملة علي عنقه، بعير له رغاء، و بقرة لها خوار، و شاة تيعر” بعدها رفع يدية حتي رينا عفرتى بطيه، بعدها قال: “اللهم هل بلغت؟” مرتين). قال النووى رحمة الله: فالحديث بيان ن هدايا العمال حرام و غلول؛ لنة كان فو لايتة و ما نته… و ربما بين صلي الله علية و سلم فنفس الحديث الاسباب =فتحريم الهدية علية و نها بسبب الولاية بخلاف الهدية لغير العامل فنها مستحبه، و ما ما يقبضة العامل و نحوة باسم الهدية فنة يردة لي مهديه، فن تعذر فلي بيت =المال.

وقال ابن بطال: هدايا العمال تجعل فبيت المال، و ن العامل لا يملكها لا ذا طلبها له المام.

صورة2

 



 

صورة3

 



 

 

  • معني الرشوة وانواعها


الرشوة تعريفها