اعراض العين المعجبة العين والحاسد

اعراض العين و الحسد

صورة1

 



العين و الحسد

يقول تعالى: ( و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين) القلم، اية (51)


ما هى العين؟

يقول ابن القيم فكتابه: ان العين هى سهام تظهر من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تارة اخرى.


هناك بعض المصطلحات المصاحبة للعين و هي:

1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.

2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشدة الاصابة بالعين.

3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.

 

اعراض العين

1.اعراض جسميه: عادة تخرج قبل الرقية الشرعيه:


ا‌- العين تودى الي صفار الوجة و شحوبه.

ب‌- العين تودى الي الحرارة الشديده.

ج- العين تودى الي تصبب العرق، خاصة فمنطقة الظهر.

د- العين تودى الي خفقان القلب.

ه- العين تودى الي ظهور كدمات زرقاء او خضراء.

 

2.اعراض اجتماعيه:


ا‌- العين تودى الي فقدان المال و التجاره.

ب‌- العين تودى الي كرة لاهل و الاصدقاء و المعارف.

ج – العين تودى الي فقدان المنصب و الوظيفه.

 

الامراض التي تسببها العين

ا‌- العين تودى الي الجلطه.

ب‌- العين تودى الي الربو.

ج – العين تودى الي الشلل.

د – العين تودى الي العقم.

ه- العين تودى الي السكر.

و – العين تودى الي الضغط.

ز – العين تودى الي عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.

ح – العين تودى الي بعض الامراض النفسيه.


كل انسان معرض للاصابة بالعين، فقد قال رسول الله علية الصلاة و السلام: (اذا راي احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فان العين حق)


تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين، و ممكن ان تورث من الاباء الي الابناء.


اقسام العين

تقسم العين الي ثلاثة اقسام، و ذلك ليس تقسيما قطعيا:


1.العين المعجبه: و هى التي يصبح مسوولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط فالاعجاب بنعمة ما ، دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالي فسورة الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).

يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ، و ان الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الي الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيصبح هذا رقية منه).


2.العين الحاسده: تكمن فتمنى زوال النعمة عن المحسود، و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيره، و الحقد، و الكراهيه. قال الشاعر:

ايا حاسدا لى علي نعمتي….اتدرى علي من اسات الادب

اسات علي الله فحكمه….لانك لم ترض لى ما و هب

فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك و جوة الطلب


3.العين القاتلة (السميه): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهى تظهر من العائن الي المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال علية السلام: ( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)


ما هو الحسد؟

قال تعالى: (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما) سورة النساء، اية (54) الحسد حسب و رود معناة فكتاب بدائع الفائدة لابن قيم يعرف بانة بغض نعمة الله علي المحسود و تمنى زوالها.

 

مراتب الحسد

1.الحسد بتمنى زوال النعمة علي المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:

وداريت جميع الناس لكن حاسدي

مداراتة عزت و عز منالها

وكيف يدارى المرء حاسد نعمه

اذا كان لا يرضية الا زوالها


2.الحسد بتمنى زوال النعمة عن المنعم علية و حصول الحاسد عليها.


3.الحسد بتمنى حصولة علي كالنعمة التي عند المنعم علية حتي لا يحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.


4.حسد الغبطه: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول علي كالنعمة التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)


اعراض الحسد

يقع الحسد فالغالب على:


1.النفس

ا‌- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الي المدرسه، و الجامعه، و الكليه، و العمل.

ب‌- الحسد يودى الي الانطواء و العزله.

ج – الحسد يودى الي الاعتداء علي الاخرين.

د- الحسد يودى الي عدم اهتمام الشخص بمظهره.

ه- الحسد يودى الي الاختناق، و لا يستقر للشخص حال او فكر.

 

2.المال

ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة فالمال.

يصاب بالخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.


3.البدن

ا‌- الحسد يودى الي ان يصاب المحسود بالخمود.

ب‌- الحسد يودى الي الخمول.

ج – الحسد يودى الي الكسل.

د- الحسد يودى الي الهزال.

ه- الحسد يودى الي قلة الشهيه.

و- الحسد يودى الي كثرة التنهد، و التاوه، و الشكوة من بعض الاوجاع.


ومن اعراضة علي الشخص نفسه:


اولا: المصاب بالعين يصعب علية النوم كثيرا ، فغالباا ما تجدة يعانى من الارق المستمر، مع رغبتة الشديدة فالنوم .

ثانيا: حدوث دوخه، او اغمائة للمصاب بالعين .

ثالثا: شيوع الخدران فجسد المصاب بالعين .

رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتي انهائها .

خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، و يبقي يطاردهم .

سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل .

سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .

ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .

تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابى العين .

عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث فاجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الراس و تقيحات فجلودهم ، و الاصابة بامراض مزمنة .

احد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثره: التوتر، و الشعور بضيق فالعلاقة الزوجية من دون اي اسباب يذكر

اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابى العين

ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة الم قوى فالراس .

اربعة عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءة القران .

خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .

ستة عشر : حكة مفاجئة فجسم المصاب بالعين، اضافة الي التقيو، و اخراج البلغم، و شحوب فالوجة و الجسد.

سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحة لمصاب العين .

ثمانية عشر : برودة و احساس بوخز و الم فاطراف المصاب بالعين .

تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعة حولة و تنظر اليه، و كثيرا ما يحلم بالعيون .


علاج العين و الحسد

 

1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الواردة فالحديث التالي : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول علية السلام قال: ( كان يومر العائن ، فيتوضا ، بعدها يغتسل منة المعين)، اي ان يتوضا العائن، و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.


2.عدم معرفة العائن او الحاسد: علي المصاب ان يرقى نفسة بقراءة ما يلى علي ماء يكفى للشرب منة و مسح جسدة منة مدة سبعة ايام، و يداوم علية ، فانة باذن الله يشفى:


ا‌- الفاتحة 7 مرات.

ب‌- الفلق 21 مره، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مرة 3 مرات.

ج – الصمد 7 مرات.

د -و تقرا الايات الاتية علي الماء جميع و احدة 7 مرات:


• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير) البقرة (109)


• (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)


• ( و لا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و ابقى) طة (131)


• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)


• (تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)


• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)


• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مومنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشاء و الله عليم حكيم) التوبة (14 ، 15)


• ( يايها الناس ربما جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمة للمومنين) يونس (57)


• ( و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)


• ( و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمومنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)


• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)


• (ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يومنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)


والله الشافى باذنه.

 

صورة3

 



  • أعراض العين المعجبة
  • أعراض العين العاشقة
  • اعراض العين المع
  • إضرار العين المعجبة
  • العين المعجبة
  • اعراض العين المعجبه
  • اعراض العين المعجبة
  • اثار العين المعجبه
  • أضرار العين المعجبة
  • رقية العين المعجبة


اعراض العين المعجبة العين والحاسد