اشهر الخطباء العرب
اهتم العرب بالخطابة و كان هنالك الكثير من الخطباء العرب المتمكنون من اللغة العربية الفصحي و الذين لديهم القدرة علي الخطابة بطلاقة و اختيار العبارات الجميلة و المميزه.
قس بن ساعدة اليادى (توفى حوالى عام 600 م) هو خطيب عربى من اكبر حكماء العرب قبل السلام.كان اسقف نجران. كان خطيبا يعظ القوم فسوق عكاظ, رة النبى محمد(صلي الله علية و سلم) قبيل البعثة يخطب الناس بسوق عكاظ و روي خطبتة و عجب من حسنها و ظهر تصويبها بعدها قال: «يرحم الله قسا اما انه سيبعث يوم القيامة امة و حده»
قال الجاحظ فالبيان و التبيين: و من خطباء اياد قس بن ساعده، و هو الذي قال فية النبى صلي الله علية و سلم: “ريتة بسوق عكاظ علي جمل احمر و هو يقول: “يها الناس اسمعوا و عوا. من عاش ما ت، و من ما ت فات و جميع ما هو ات ات” و هو القائل فهذه:
“يات محكمات، مطر و نبات، و باء و مهات، و ذاهب و ت. ضوء و ظلام، و بر و ثام، و لباس و مركب، و مطعم و مشرب. و نجوم تمور، و بحور لا تغور، و سقف مرفوع، و مهاد موضوع، و ليل داج، و سماء ذات ابراج. ما لى اري الناس يذهبون و لا يرجعون. ارضوا فقاموا ام تركوا فناموا”.
وهو القائل:
“يا معشر اياد، اين ثمود و عاد، و ين الباء و الجداد. اين المعروف الذي لم يشكر، و الظلم الذي لم ينكر، اقسم قس بالله ان للة لدينا ارضي من دينكم هذا”.:
فى الذاهبين الا و لى *** ن من القرون لنا بصائر
لما را يت مواردا *** للموت ليس لها مصادر
ورا يت قومى نحوها *** يمضى الصاغر و الكابر
لا يرجع الماضى و لا *** يبقي من الباقين غابر
يقنت ا نى لا محا *** له حيث صار القوم صائر
وقال الجاحظ فموضع احدث من نفس الكتاب:
ولياد فالخطب خصلة ليست لحد من العرب، لن رسول الله صلي الله علية و سلم هو الذي روي كلام قس بن ساعدة و موقفة علي جملة بعكاظ و موعظته، و هو الذي رواة لقريش و العرب، و هو الذي عجب من حسنة و ظهر تصويبه، و ذلك اسناد تعجز عنة المانى و تنقطع دونة المال. و نما و فق الله هذا الكلام لقس بن ساعدة لاحتجاجة للتوحيد و لظهارة معني الخلاص و يمانة بالبعث. و لذا كان خطيب العرب قاطبه.
وقال الجاحظ ايضا:
وفى الخطباء من يصبح شاعرا و يصبح اذا تحدث اووصف اواحتج بليغا مفوها بينا، و قد كان خطيبا فقط، و بين اللسان فقط.
فمن الخطباء الشعراء البيناء الحكماء: قس بن ساعدة اليادي، و الخطباء كثير و الشعراء اكثر منهم و من يجمع الشعر و الخطابة قليل.
وقال الجاحظ فموضع اخر:
“وقال ابو عمرو بن علاء: كان الشاعر فالجاهلية يقدم علي الخطيب لفرط حاجتهم الي الشعر الذي كان يقيد عليهم مثرهم، و يفخم شنهم، و يهول علي عدوهم و من غزاهم، و يهيب من فرسانهم و يخوف من كثرة عددهم، و يهابهم شاعر غيرهم فيراقب شاعرهم. فلما كثر الشعر و الشعراء، و اتخدوا الشعر مكسبه، و رحلوا الي السوقه، و تسرعوا الي اعراض الناس، صار الخطيب عندهم فوق الشاعر. و لذا قال الول :”الشعر ادني مروءة السرى و سري مروءة الدني.”
وجاء ذكر قس بن ساعدة فكتاب البداية و النهاية لابن كثير فعدة روايات، يذكر فاحداها انه لما جاء و فد اياد الي النبى صلي الله علية و سلم سر بقدومهم و سلهم عن قس بن ساعده، فقالوا هلك يا رسول الله، فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: “مهما نسيت فلن انساة بسوق عكاظ و اقفا علي جمل احمر يخطب الناس، و هو يقول… “، فذكر النبى صلي الله علية و سلم خطبتة المعروفة و قال: “يرحم الله قسا، اما انه سيبعث يوم القيامة امة و حدة (و امة و احده). و ذكروا ايضا ان النبى صلي الله علية و سلم سلهم عن قس هل ترك و صية ؟ قيل: و جدوا عند رسة صحيفة بها من انشاء قس بن ساعده:
يا ناعى الموت و الملحود فجدث *** عليهم من بقايا قولهم خرق
دعهم فن لهم يوما يصاح بهم *** فهم اذا انتبهوا من نومهم ارقوا
حتي يعودوا بحال غير حالهم *** خلقا جديدا كما من قبلة خلقوا
منهم عراة و منهم فثيابهم *** منها الجديد و منها المنهج الخلق
- اشهر الخطباء العرب
- خطباء العرب
- اشهر الخطباء
- اشهر خطباء العرب
- الخطباء العرب
- اهم الخطباء
- أشهر الخطباء
- خطباء العرب في الجاهليه
- أشهر الخطباء العرب
- اشهر الخطباء في العالم