تنقسم اسماء الاشارة من حيث الدلالة الي المشار الية ثلاثة اقسام هى :
المفرد ، و المثني ، و الجمع بانواعها المذكرة ، و المونثة .
ذا : للمفرد المذكر بدون هاء التنبية ، و ذلك : اذا سبقة الهاء .
ذى : للمفردة المونثة بدون الهاء ، و هذى : مع هاء التنبية .
ذان : للمثني المذكر بدون الهاء ، و هذان : مع هاء التنبية .
تان : للمثني المونث بدون الهاء ، و هاتان : مع هاء التنبية .
اولاء : لجمع المذكر و المونث بدون الهاء ، و هولاء : مع هاء التنبية .
اولي : لجمع المذكر و المونث بالقصر ، و لا تتصل فيها هاء التنبية مطلقا .
اما مراتبها فهى ثلاثة كذلك كالتالي :
وللايضاح انظر جدول رقم 1 ، و 2 .
حيث يشتمل الاول علي اسماء الاشارة مبينا اقسامها ، و مراتبها متصلة بهاء التنبية ، و كاف الخطاب ، و لام البعد ، او منفصلة عنها عندما يقتضى الامر هذا .
ويبن الجدول الثاني بالتفصيل اسماء الاشارة مع كاف الخطاب فجميع و جوهها .
اى : مع المخاطب المذكر ، و المخاطبة المونثة فحالات الافراد ، و الثنية ، و الجمع ،
وبالنسبة للمشار الية من حيث الافراد و التثنية ، و الجمع ، و التذكير ، و التانيث .
1 77 هود . 2 73 الاعراف .
اقسام اسماء الاشارة و مراتبها
المشار الية : المفرد المذكر بدون هاء التنبية : ذا ، نحو :
181 قال تعالي { من ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.
مع هاء التنبية : ذلك ، نحو : 182 قال تعالي { لو انزلنا ذلك القران }21 الحشر .
{ قالوا ما ذلك الا سحر }36 القصص .
مع كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك امر جلل .
المشار الية : المفردة المونثة بدون الهاء : ذي
ذة ، ذة ، ذهى ، تا ، تى ، تة ، تة تهى ، ذات .
مع هاء التنبية : هذى ، هذة ، هذة ، هذهى .
184 قال تعالي : { اذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذة }130 الاعراف .
وقولة تعالي : { ان هذة امتكم }92 الانبياء .
جاءت ذات اكرمتنى .
مع كاف الخطاب : تيك ، و ذيك .
المشار الية : المثني المذكر فحالة الرفع ، بدون هاء التنبية :
ذان ، نحو : ذان كتابان جديدان .
مع هاء التنبية : هذان ، نحو : 186 قال تعالي : { قالوا ان هذان لساحران }63 طة .
وقولة تعالي : { هذان خصمان اختصموا فربهم } 19 الحج
مع كاف الخطاب فحالة الرفع : ذانك ، نحو :
187 قال تعالي : { فذانك برهانان من ربك }32 القصص .
فى حالتى النصب و الجر : ذين ، هذين ، ذينك .
المثني المونث مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
فى حالتى النصب و الجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
188 قال تعالي : { انى اريد ان انكحك احدي ابنتى هاتين }27 القصص .
الجمع بنوعية : اولاء ، نحو : 189 قال تعالي : { ها انتم اولاء تحبونهم } 119 ال عمران .
مع الهاء : هولاء ، نحو : 190 قال تعالي : { قال ربنا هولاء شركاونا }86 النحل .
وقولة تعالي : { قال هولاء بناتي } 71 الحجر .
مع الكاف : اولئك : 191 قال تعالي : { اولئك هم الوارثون } 10 المومنون .
وقولة تعالي :{ اولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
اولى : اولي طلاب مجتهدون .
اولي : اسم اشارة مبنى علي السكون فمحل رفع مبتدا .
طلاب : خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
ومع الكاف : اولاك .
المكان : هنا ، هنا ، هنا ، هنت ، بعدها ، ثمة .
نحو : 194 قال تعالي : { و ازلفنا بعدها الاخرين } 65 الشعراء .
وقولة تعالي :{ فثم و جة الله }116 البقرة .
مع الهاء : ههنا : 192 قال تعالي : { ما قتلنا ههنا } 154 ال عمران .
وقولة تعالي :{ انا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
تقول العرب : جاووا من هنا و هنالك .
اى : من هنا و هنالك .
مع الكاف : هنالك ، هنالك ، هنال .
المشار الية : المفرد المذكر مع هاء التنبية و الكاف : هذاك .
مع لام البعد و كاف الخطاب : هذا ، نحو :
183 قال تعالي : { و كان هذا علي الله يسيرا } 19 الاحزاب .
وقولة تعالي : { فلن يغفر الله لهم هذا } 80 التوبة .
المشار الية مع هاء التنبية و الكاف ، المفردة المونثة : هاتيك .
مع لام البعد و الكاف ، تلك : 185 قال تعالي : { قالوا تلك اذا كرة خاسرة }12 النازعات .
وقولة تعالي : { تلك ايات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
وقولة تعالي : { تلك حدود الله } 13 النساء .
المثني المذكر فحالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
فى حالتى النصب و الجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك الصديقين .
المثني المونث مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك و ردتان جميلتان .
مع النصب و الحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
سلمت علي هاتينك الفتاتين .
الجمع بنوعية : هولئك ، نحو : سافر هولئك الحجاج ، و سافرت هولئك الاشياء .
المكان مة الهاء : ههنالك ، نحو : ههنالك حديقة رائعة .
المكان مع لام البعد و كاف الخطاب : هناك .
نحو : قولة تعالي : { هناك الولاية لله} 44الكهف .
وقولة تعالي : { هناك دعا زكريا ربة } 38 ال عمران .
استعمالات اسماء الاشارة مع كاف الخطاب فجميع و جوهها
المخاطب المذكر المشار الية المفرد المذكر مع لام البعد : ذاك ، ذالك .
نحو : قولة تعالي : { ان هذا لاية } 9 سبا .
195 و قولة تعالي : { ان فذلك لايات }30 المومنون
المثني مع لام البعد : ذاكما ، ذلكما . { ذلكما مما علمنى ربى } 37 يوسف .
الجمع مع لام البعد : ذاكم ، ذلكم .
نحو : 196 قال تعلي : { ان ذلكم كان كان عند الله عظيما } 53 الاحزاب .
وقولة تعالي : { ذلكم الله ربى }64 غافر .
جمع المونث : ذاكن ، ذلكن ، نحو : ( فذلكن الذي لمتننى فيه)32 يوسف
المثني المذكر : ذانك .{ فذانك برهانان من ربك } 32 القصص .
مع لام البعد : لا تتصل بالمثني و لا الجمع . ذانكما ، ذانكم .
جمع المونث : ذانكن .
جمع المذكر و المونث : اولئك ، نحو :قولة تعالي : { و اولئك هم الفائزون } 20 التوبه
واولئكما ، و اولئكم ، نحو : 197 قال تعالي : { و اولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا }91 النساء .
جمع المونث : اولئكن .
المفردة المونثة : تلك ، نحو : { تلك عشرة كاملة } 196 البقرة .
المثني مع لام البعد : تلكما ، نحو :
198 قال تعالي : { الم انهكما عن تلكما الشجرة }21 الاعراف .
الجمع مع لام البعد : تلكم ، نحو : { تلكم الجنة اورثموها } 43 الاعراف .
جمع المونث : تلكن .
المثني المونث : تانك ، تانكما ، تانكم ، تانكن .
اقسام مدلول اسماء الاشارة ” اقسام المشار الية “
ينقسم المشار الية الي قسمين :
1 مشار الية حى ، و يقصد بالحى ، ان ايصبح مدلول اسم الاشارة ملموسا غير معنوى ، و ينقسم ذلك النوع الي ثلاثة نوعيات : ا مشار الية عاقل .
199 نحو قولة تعالي : { اولئك اصحاب الجنة خالدين بها }1 .
وقولة تعالي : { اولئك اصحاب الميمنة }2 . و قولة تعالي : { هذا عيسي بن مريم }3 .
وقولة تعالي : { ذلكم بانكم اتخذتم ايات الله هزوا }4 .
ب مشار الية غير عاقل ، و غير عاقل .
200 نحو قولة تعالي : { ان السمع و البصر و الفواد جميع اولئك كان عنة مسوولا }5 .
وقولة تعالي : { هذة ناقة لها شرب } 6 . و قولة تعالي : { و يا قوم هذة ناقة }7 .
ج مشار الية جماد .
201 نحو قولة تعالي : { هذة جهنم التي كنتم توعدون }8 .
وقولة تعالي : { ذلك كتابنا ينطق علينا }9 .
وقولة تعالي : { هذا الكتاب لا ريب فية }10 .
2 مشار الية معنوى ، و يقصد بة المشار الية غير المحسوس .
202 نحو قولة تعالي : { و ذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم }11 .
1 14 الاحقاف . 2 18 البلد .
3 34 مريم . 4 35 الجاثية .
5 36 الاسراء . 6 155 الشعراء .
7 64 هود . 8 63 يس .
9 29 الجاثية . 10 2 البقرة . 11 23 فصلت .
وقولة تعالي : { هذا امر الله انزلناة اليكم }1 .
وقولة تعالي : { ذلك ذكر و ان للمتقين لحسن ما ب }2 .
- اسماء الاشاره المفرده التي تاتي مع الجمع
- اسماء الاشارة
- اسماء الاشارة واعرابها
- جمل بأسماء الإشارة
- جدول اسم الاشارة
- الالوان المذكرة و المونثة
- اسماء الاشاره اولاء في محل النصب في محل الجر في محل الرفع
- ذانك برهانان
- اسماء الاشارة للصف اول متوسط
- اسم الاشارة للبعيد والقريب