استوصوا بالنساء خيرا
بلغنا رسولنا الحبيب خات الانبياء و المرسلين محمد ابن عبدالله و قال (استوصوا بالنساء خيرا) و لكن العديد من الرجال يجهل التعامل مع النساء و يظن انه اذا قام بالشدة عليها كانت تحت طوعة و جهلا منة نسى ان حواء خلقت من ضلع ادم كى يحميها و يحن عليها فاليكم معنى ذلك الحديث بشيء من التفصيل
شرح لاهم ما و صى بة الرسول (صلى الله علية و سلم):
هذا حديث صحيح رواة الشيخان فالصحيحين عن النبى صلي الله علية و سلم من حديث ابى هريرة رضى الله عنة ، قال صلي الله علية و سلم : {استوصوا بالنساء خيرا فانهن خلقن من ضلع و ان اعوج شيء فالضلع اعلاة فاستوصوا بالنساء خيرا}انتهي .
هذا امر للازواج و الاباء و الاخوة و غيرهم ان يستوصوا بالنساء خيرا و ان يحسنوا اليهن و الا يظلموهن و ان يعطوهن حقوقهن و يوجهوهن الي الخير ، و ذلك هو الواجب علي الجميع لقولة علية الصلاة و السلام : { استوصوا بالنساء خيرا } و ينبغى الا يمنع من هذا كونها ربما تسيء فبعض الاحيان الي زوجها و اقاربها بلسانها او فعلها لانهن خلقن من ضلع كما قال النبى صلي الله علية و سلم و ان اعوج شيء فالضلع اعلاة . و معلوم ان اعلاة مما يلى منبت الضلع فان الضلع يصبح فية اعوجاج ، ذلك معروف .
فالمعني انه لا بد ان يصبح فخلقها شيء من العوج و النقص ، و لهذا و رد فالحديث الاخر فالصحيحين : { ما رايت من ناقصات عقل و دين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن } و المقصود ان ذلك حكم النبى صلي الله علية و سلم ، و هو ثابت فالصحيحين من حديث ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة ، و معني نقص العقل كما قال النبى صلي الله علية و سلم ان شهادة المراتين تعدل شهادة رجل و احد ، و اما نقص الدين فهو كما قال النبى صلي الله علية و سلم انها تمكث الايام و الليالى لا تصلي؛ يعنى من اجل الحيض ، و كذا النفاس ، و ذلك نقص كتبة الله عليها ليس عليها فية اثم .
فينبغى لها ان تعترف بذلك علي الوجة الذي ارشد الية النبى صلي الله علية و سلم و لو كانت ذات علم و تقى؛ لان النبى صلي الله علية و سلم لا ينطق عن الهوي و انما هذا منة و حى يوحية الله الية فيبلغة الامة كما قال عز و جل : { و النجم اذا هوي ، ما ضل صاحبكم و ما غوي . و ما ينطق عن الهوي ان هو الا و حى يوحى
اتمنى ان اكون و فقت فشرح الحديث بشكل ناجح.
- استوصوا بالنساء خيرا
- استوصوا بالنساء خيرا صورة