اروع تصاميم حديثه للمساجد

افضل تصميم جديدة للمسجد


من عظمة الحضارة الاسلامية و تكاملها انها لم تغفل عامل الجمال كقيمة مهمة فحياة الانسان فقد تعاملت معة من منطلق ان الاحساس بالجمال و الميل نحوة مسالة فطرية متاصلة فاعماق النفس الانسانية السوية تلك التي تحب الجمال و تنجذب الي جميع ما هو رائع و تنفر من القبح و تناي عن جميع ما هو قبيح


16305 image003 فن العمارة الاسلامية للمساجد 2023 صور لافضل المساجد المستقبلية 2023 افضل تصاميم جديدة للمساجد 2023

صورة1

 






ولا ريب فان الابداع الجمالى يشكل بعدا اساسيا فالحضارة الانسانية فالحضارة التي تخلو من عنصر الجمال و تنتفى بها و سائل التعبير عنة هى حضارة لا تتجاوب مع مشاعر الانسان و لا تشبع رغباتة النفسية و المشتاقة دائما الي جميع ما هو جميل


ومن بعدها نستعرض بعض مظاهر الجمال فالحضارة الاسلامية تلك التي شكلت الاطار العام الذي تكونت فية هذة الحضارة فصبغتها بالكمال و الجلال و الصبغة الانسانيه


الفنون الاسلاميه


تعتبر الفنون بصفة عامة مظهرا مهما من مظاهر الثقافة السائدة فالمجتمع و بصفة خاصة فان الفن الاسلامى يعد من انقي و ادق صور التعبير عن الحضارة الاسلامية بل مراة ناصعة للحضارة الانسانية حيث يعتبر الفن الاسلامى من اعظم الفنون التي انتجتها حضارات العالم فالقديم و الحديث و هو مع هذا لم يلق من الدراسة و التحليل و الشرح ما هو جدير بة بل ان كثيرا من الذين كتبوا عنة لم تكن كتاباتهم قائمة بالفعل علي المعايير الفكرية و الثقافية التي قام عليها الفن الاسلامى و انما علي معايير اخري غربيه


وهنالك صور و نوعيات متعددة لهذة الفنون التي اصطبغت بالطابع الاسلامى و ميزت الحضارة الاسلامية عن غيرها فمنها فن العمارة و فن الزخرفة و فن الخط العربي


فن العمارة الاسلاميه


للعمارة الاسلامية شخصيتها و طابعها الخاص المميز و الذي تتبينة العين مباشرة سواء اكان هذا نتيجة للتصميم الاجمالى ام العناصر المعمارية المميزة ام الزخارف المستعمله


وقد نبغ المهندس المسلم فاعمال الهندسة المعمارية حيث و ضع الرسوم و التفصيلات الدقائق و النماذج المجسمة اللازمة للتنفيذ الي جانب المقايسات الابتدائية و لا شك ان جميع ذلك ربما احتاج منة الي التعمق فعلوم الهندسة و الرياضة و الميكانيكا تلك التي برع بها المسلمون كما سبق ان راينا و بينا فالمواضيع السابقه


اسهامات المسلمين فتقنيات العمارة الاسلاميه


فيما يلى عدد من تقنيات العمارة الاسلامية للوقوف علي اهميتها و التعرف علي اسهامات المسلمين فاستحداثها و تطويرها 1


مسجد السلطان احمد1 تقنية القباب برع المسلمون فتشييد القباب الضخمة و نجحوا فحساباتها المعقدة التي تقوم على طرق تحليل الانشاءات القشرية SHELLS و هذة الانشاءات المعقدة و المتطورة من القباب كقبة الصخرة فبيت المقدس و قباب مساجد الاستانة و القاهرة و الاندلس تعتمد اعتمادا كليا علي الرياضيات المعقدة و كانت هذة القباب تعطى شكلا جماليا رائعا للمساجد و يكفى ان تنظر الي مسجد السلطان احمد فاستانبول كمثال لهذا الجمال حتي تدرك عظمة الحضارة الاسلاميه


والقباب من اهم مظاهر تطور الحضارة الاسلامية ففن العمارة فلقد تطورت كثيرا و اتخذ تصميمها الهندسى اشكالا مختلفة و من امثلة هذا قبة المسجد الجامع بالقيروان و مسجد الزيتونة بتونس و المسجد الجامع بقرطبة و ربما ظهرت اثار ذلك التطور بوضوح فالعمارة الاوربية اثناء القرنين الحادى عشر و الثاني عشر الميلاديين 2


2 تقنية الاعمدة كانت الاعمدة من اهم الحاجات التي تناولها الفن الاسلامى و ربما اتخذت تيجانا و عقودا مدببة و روابط خشبية حتي انه ظهر ما يعرف بعلم عقود الابنية و ربما اصبحت اقواس حدوة الفرس تدل علي الفن المعمارى الاسلامى و ان و جدت الاقواس قبلا الا انه ربما تغير شكلها علي يد المسلمين


3 تقنية المقرنصات ايضا كانت المقرنصات من ابرز خصائص الفن المعمارى الاسلامى و تعنى الاجزاء المتدلية من السقف و المقرنصات منها داخلية و خارجية انتشرت الداخلية فالمحاريب و السقوف و كانت الخارجية فصحون الماذن و ابواب القصور و الشرفات


المشربيات 4 تقنية المشربيات كما كان من مظاهر الفن المعمارى الاسلامى الظاهرة بناء مشربيات البيوت مخرمة او مزخرفة و تسمي قمرية اذا كانت مستديرة او شمسية اذا كانت غير مستديرة او حتي شيشا و هى من خشب خرط كستائر للنوافذ من فوائدها انها تخفف حدة الضوء و تمكن النساء من مشاهدة من بالخارج دون ان يراهن احد و ربما اصبح هذا طابع البيوت الاسلامية 3


5 تقنية الصوتيات المعمارية افاد المسلمون من تطبيقات علم الصوتيات Acoustics الذي يدين بنشاتة و ارساء اصولة المنهجية السليمة للمسلمين فتطوير تقنية الهندسة الصوتية و استخدامها فيما يعرف الان باسم تقنية الصوتيات المعمارية فقد عرفوا ان الصوت ينعكس عن السطوح المقعرة و يتجمع فبورة محددة شانة فذلك شان الضوء الذي ينعكس عن سطح مراة مقعرة و ربما استعمل التقنيون المسلمون خاصية تركيز الصوت Focusing of sound فاغراض البناء و العمارة و خاصة فالمساجد الجامعة ال كبار لنقل و تقوية صوت الخطيب و الامام فايام الجمعة و الاعياد مثال هذا مسجد اصفهان القديم و مسجد العادلية فحلب و بعض مساجد بغداد القديمة حيث كان يصمم سقف المسجد و جدرانة علي شكل سطوح مقعرة موزعة فزوايا المسجد و اركانة بكيفية دقائق تضمن توزيع الصوت بانتظام علي كل الارجاء


وان هذة الماثر الاسلامية الباقية حتي اليوم لخير شاهد علي ريادة علماء الحضارة الاسلامية فتقنية الصوتيات الهندسية المعمارية و هذا قبل ان يبدا العالم المعروف و الاس مثل سابين 4 حوالى عام 1900م فدراسة سبب سوء الصفات الصوتية لقاعة محاضرات فجامعة هارفارد الامريكية و تتبع سلوك الخواص الصوتية للقاعات و حجرات غرف الموسيقي 5


ولكى نقف علي مدي اهمية تطوير المسلمين لتقنية الصوتيات المعمارية تكفى الاشارة الي ان خاصية تركيز الصوت التي لفتوا الانظار الي فوائدها التطبيقية تستعمل فالحضارة المعاصرة كجزء اساسى من هندسة الصوتيات المعمارية حيث تزود المسارح و قاعات الاحتفال ال كبار بجدران خلفية مقعرة تعمل علي ارتداد الصوت و زيادة و ضوحه


6العقد المنفوخ المسجد الاموى تقنية العقود توكد المراجع و الدراسات التاريخية فمجال العمارة الاسلامية ان اول ما ظهر من عناصر و اشكال التقنيات الهندسية المعمارية عند المسلمين هو العقد المنفوخ الذي استعمل فالمسجد الاموى بدمشق عام 87ه/ 706م و عمم استخدامة بعد هذا بحيث اصبح عنصرا متميزا للعمارة الاسلامية و خاصة فبلاد المغرب و الاندلس بعدها اقتبسة البناة الاوربيون و اكثروا من استخدامة فبناء كنائسهم و اديرتهم و ايضا طور المسلمون تقنية العقود ثلاثية الفتحات و التي كان مصدرها فكرة هندسية بحتة قائمة علي القسمة الحسابية و هو ما استدل علية الباحثون من رسم باق علي جدار فاطلال مدينة الزهراء بالاندلس و انتشر استخدام ذلك النوع من العقود فالكنائس الاسبانية و الفرنسية و الايطاليه


وهنالك كذلك تقنية العقود المفصصة او المقصوصة و هى عقود قصت حوافها الداخلية علي هيئة سلسلة من انصاف دوائر او علي هيئة عقد من انصاف فصوص و لعل ذلك العقد المفصص ربما اشتق من شكل حافة المحارة غير انه اتخذ من العمارة الاسلامية المظهر الهندسى البحت و اصبح بها ابتكارا ظهر اول ما ظهر فيما تبقي من الاثار فاوائل القرن الثاني الهجرى الثامن الميلادى و اتضحت معالمة الهندسية كاملة فبناء قبة المسجد الجامع بالقيروان فسنة 221ه/ 836م


وقد احتفظ العقد المفصص بمظهرة الهندسى فتطورة بعد هذا بالرغم من تعدد اشكالة بعدها تشابكت العقود المفصصة فالقرون الاتية و ازداد عدد الفصوص و تصاغرت و تداخلت بها زهيرات و وريدات و اصبح شكلها زخرفيا جذابا حليت بة الماذن و المحاريب


والي جانب هذة الانواع من العقود ظهرت فالعمارة الاسلامية اشكال اخري منها العقود المدببة و الصماء و المنفرجة و ربما انتشر استخدامها فبلاد المشرق و المغرب علي السواء و توجد امثلة منها فالعمارة الاوربية فعلي سبيل المثال انتقل العقد المنفرج الي العمارة الانجليزية و عم استعمالة فالقرن السادس عشر الميلادى باسم العقد التيودورى Tudor arch بينما سبقت العمارة الاسلامية الي استخدامة قبل هذا بخمسة قرون فمساجد الجيوشى و الاقمر و الازهر بالقاهرة 6


7 تقنية السدود و القناطر و من الجدير بالذكر ان جماليات العمارة الهندسية الاسلامية امتدت لتشمل القناطر المائية و الجسور و القنوات و كانت تقنياتها جميلة التخطيط و التنفيذ تعطى الماء المار فالقنوات و الانهار بعدا جماليا اضافيا عند المشاهدة و ذلك يعنى ان العمارة الاسلامية و تقنياتها الهندسية و الجمالية كانت مظاهر طبيعية لعصور الازدهار فحضارة الاسلام


8 تقنية الاسوار كان المعمار الاسلامى يعتمد علي النواحى التطبيقية لعلم الحيل الميكانيكا و ربما اتضح هذا فاقامة المساجد الشاهقة و الماذن السامقة 7 و القناطر و السدود الضخمة العظيمة فوق الانهار كسد النهروان و سد الرستن و سد الفرات و هكذا فاقامة سور مجرى العيون بالقاهرة ايام صلاح الدين الايوبى و الذي كان ينقل الماء من فم الخليج علي النيل الي القلعة فوق جبل المقطم و كانت ساقية تدار بالحيوانات ترفع المياة لعشرة امتار ليتدفق فالقناة فوق السور و تسير بكيفية الاوانى المستطرقة لتصل الي القلعه


قلعة قايتباي9 تقنية القلاع كانت القلاع العربية من اهم الاضافات التي اخذها الغرب كما تشهد بذلك زيجريد هونكة فلم يكن الغرب يعرف غير التقنية الدائرية فتصميم القلعة و منذ ان دخل المسلمون الاندلس بعدها صقلية بعدها حدث الاحتكاك مع المسلمين فالحروب الصليبية تغيرت النماذج المتبعة فالبناء الي النموذج العربى الذي يغلب علية التصميم المربع المزود فاركانة بابراج المراقبة و الدفاع و احيانا توجد الابراج فالاضلاع كذلك 8


ان حلوة العمارة تعبر عن حلوة الحضارة التي انشاتها و هذا قانون تاريخى كما يقول ابن خلدون ان الدولة و الملك للعمران بمنزلة الصورة للمادة و هو الشكل الحافظ لوجودها و انفكاك احدهما عن الاخر غير يمكن علي ما قرر فالحكمة فالدولة دون العمران لا ممكن تصورها و العمران دونها متعذر فاختلال احدهما يستلزم اختلال الاخر كما ان عدم احدهما يوثر فعدم الاخر 9

تصميم الاسوار للمساجد


ديكورات قناطر داخل منازل


صورة هندسية لتصاميم المساجد الاسلاميه

  • تصميم لمادن والقباب
  • في خرط مساجد
  • تصاميم مساجد حديثه
  • صور شبابيك خشبية للمساجد
  • تصاميم بناء مساجد جديدة
  • منابر خشبية للمساجد
  • تصاميم مساجد
  • اروع منازل جديده
  • تصميم المآذن
  • تصميم خرط مساجد


اروع تصاميم حديثه للمساجد