اجمل ما قيل بالحب نزار قباني

احلى ما قيل فالغزل

صورة1

 



شاعر العرب (المتنبي):قال قبلتها و دموعى مزج ادمعها و قبلتنى علي خوف فما لفم ربما ذقت ماء حياة من مقبلها لو صاب تربا لاحيا سالف الامم و قال الوليد بن يزيد: فما مسك يعلو بزنجبيل و لا عسل بالبان اللقاح باشهي من مجاجة ريق فتاة و لا ما فالزقاق من القراح قال رائع بثينه: الم تعلمى يا عذبة الماء اننى اظل اذا لم اسق ما ءك صاديا هى السحر الا ان للسحر رقية و اننى لا الفى لها الدهر راقيا قال امرو القيس: و ثغر اغر شتيت النبات لذيذ المقبل و المبتسم و ما ذقتة غير ظن بة و بالظن يقضى علية الحكم و قال بشار: يا اطيب الناس ريقا غير مختبر الا الشهادة اطراف المساويك ربما زرتنا مرة فالدهر و احدة ثنى و لا تجعليها بيضة الديك يا رحمة الله حلى فمنازلنا حسبى برائحة الفردوس من فيك و يقول البحترى فقبله: قبلتها من بعيد فانثنت غضبا و ربما تبين بها التية و الخجل و مسحت قبلتى من خدها و مشت كانها ثمل او مسها خبل و يقول امين نخلة فالفم: انا لا اصدق ان ذلك الاحمر المشقوق فم؟ بل و ردة مبتلة حمراء من لحم و دم اكمامها شفتان، خذ روحى و عللنى بشم ان الشفاة احبها كم مرة قالت : نعم و يقول فقصيدة الشفه: فالاشرفية يوم جئت و جئتها نفسى علي شفتيك ربما جمعتها! ذقت الثمار و نكهة ان لم تكن هى نكهة العنب الشهى فاختها الكرم اورق يوم جئت عريشة اروى عن الشفة التي قبلتها و ترنح العنقود يقطر لذة لما انثنيت فقلت : انى ذقتها ياقوتة حمراء غاصت ففمى و شقيقة النعمان ربما نولتها لولا نعومة من فيها و حنو ما بى فالهوي للقمتها و للكتها! ملساء مر فيها اللسان فما درى! لولا تتبع طعمها لاضعتها و كانما بخلت على بلفظة و هنالك فكتب العبير قراتها من مرقص الغزل ارتجلت قصيدتى و بكل و اد للهوي رددتها افرغت من شم و من ضم و من متعات ثغرك فالحروف و صغتها شعر باشهي الطعم من اشهي فم طابت قوافية و اسعد بختها و الذ تادية و افصح منطقا اغضاء عينك ،يومذاك و صمتها يقول شاعر المراة نزار قبانى فقصيدة الشفه: منضمة مزقزقة مبلولة كالورقة سبحانة من شقها كما تشق الفستقة نافورة صادحة و فكرة محلقة و عاء و رد احمر فغرفة مزوقة و باقة من كرز بامها ملعقه… ما ذا علي السياج اي و ردة ممزقه؟ قرت علي لين الحرير لوحة موفقة و عرشت علي بياض و جهها كالزنبقة رفيقة للهدب للجديلة المصفقة للمقلة الخضراء للغلالة الغرورقة كم قبلة زرعتها منغومة مموسقة علي فم كانما خلاقة ما خلقة و انت فوق ساعدى ما خوذة مستغرقة مرتاعه.. ضفيرة حيرى، و عينا مغلقة ابيننا …. ما بيننا و انت خجلي مطرقه؟ و يقول فاخرى: فو جهها يدور كالبرعم بمثلة الاحلام لم تحلم كلوحة ناجحة لونها اثار حتي طائر المرسم كفكرة جناحها احمر كجملة قيلت و لم تفهم كنجمة ربما ضيعت دربها فخصلات الاسود المعتم زجاجة للطيب مختومة ليت اوانى الطيب لم تختم من اين يا ربى عصرت الجنى؟ و كيف فكرت بهذا الفم و كيف بالغت بتدويره؟ و كيف و زعت نقاط الدم و كيف بالتوليب سورته؟ بالورد و العناب و العندم؟ و كيف ركزت الي جنبة عمازة تهزا بالانجم؟ كم سنة ضيعت فنحتة قل لي : الم تتعب .. الم تسام؟ منضمة الشفاة .. لا تفصحى اريد ان ابقي بوهم الفم يقول ابو تمام فو صف المحبوبه: قمر تبسم عن جمان نابت فظللت ارقبة بعين الباهت ما زال يقصر جميع حسن دونة حتي تفاوت عن صفات الناعت سجد الجمال لوجهة لما راي دهش العقول لحسنة المتفاوت انى لارجو ان انال و صالة بالعطف منة و رغم انف الشامت يقول ابو نواس فقصيدة يصف بها بنت تغتسل و ربما راعها الرقيب فاسبلت جفونها فوق عيونها فخفر و حياء! نضت عنها القميص لصب ماء فورد خدها فوط الحياء و قابلت النسيم و ربما تعرت بمعتدل ارق من الهواء و مدت راحة كالماء منها الي ماء معد فاناء فلما ان قضت و طرا و همت علي عجل لتاخذ بالرداء رات شخص الرقيب علي التدانى فاسبلت الظلام علي الضياء فغاب الصبح منها تحت ليل و ظل الماء يقطر فوق ماء فسبحان الالة و ربما براها كاقوى ما تكون من النساء يقول جرير الشاعر: لا حياة لمن قتلتة سهام العيون الجميله. و مما قالة فالغزل قصيدتة المشهوره : حى المنازل. حى المنازل اذ لا نبتغى بدلا بالدار دارا و لا الجيران جيرانا لو تعلمين الذي نلقي اويت لنا او تسمعين الي ذى العرش شكوانا يا ليت ذا القلب لاقي من يعللة او ساقيا فسقاة اليوم سلوانا لا بارك الله فالدنيا اذا انقطعت سبب دنياك من سبب دنيانا كيف التلاقي؟ و لا بالقيظ محضركم منا قريبا و لا مبداك مبدانا ان العيون التي فطرفها حور قتلننا بعدها لم يحيين قتلانا يصرعن ذا اللب حتي لا حراك بة و هن اضعف خلق الله انسانا يا حبذا جبل الريان من جبل و حبذا ساكن الريان من كانا و حبذا نفحات من يمانية تاتيك من قبل الريان احيانا ازمان يدعوننى الشيطان من غزلى كن يهويننى اذ كنت شيطانا

  • في الاشرفية يوم جئت وجئتها
  • وثغر اغر شتيت النبات لذيذ المقبل والمبتسم


اجمل ما قيل بالحب نزار قباني