متى وقت دعاء القنوت
الكثير منا يعلم عن دعاء الحاجه ويعلم دعاء الاستخاره ودعاء صلاه الشكره ولكن البعض يجهل
دعاء القنوت فاليكم دعاء القنوت كاملا
لقد التبس الامر علي الكثيرين هل دعاء القنوت يكون في صلاه الوتر ام في اي
وقت
هل يقنت في الوتر في السنه كلها ام في النصف الاخر من رمضان فقط وهل
يقنت قبل الركوع ام بعده (فرى عبد الله بن مسعود القنوت في الوتر في السنه
كلها وختار القنوت قبل الركوع) روى محمد بن الحسن في كتاب الثار عن ابراهيم ان
ابن مسعود رضي الله عنه كان يقنت السنه كلها في الوتر قبل الركوع وسنده منقطع.
وروى ابن ابي شيبه عن علقمه ان ابن مسعود وصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
كانوا يقنتون في الوتر قبل الركوع: قال ابن التركماني في الجوهر النفي: هذا سند صحيح
على شرط مسلم. وقال الحافظ في الدرايه: اسناده حسن (وهو قول بعض اهل العلم وبه
يقول سفيان الثوري وابن المبارك وسحاق وهل الكوفه) وهو قول الحنفيه واستدلوا بحديث ابي بن
كعب: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر فيقنت قبل الركوع رواه ابن
ماجه والنسائي وبما روى البخاري في صحيحه في المغازي عن عبد العزيز قال سل رجل
انسا رضي الله عنه عن القنوت بعد الركوع او عند فراغ من القراءه قال بل
عند فراغ من القراءه وبما روى البخاري ومسلم عن عاصم قال: سلت انس عن بن
مالك رضي الله عنه عن القنوت فقال: قد
كان القنوت قلت قبل الركوع او بعده؟ قال: قبله قال: فن فلانا اخبرني عنك انك
قلت بعد الركوع فقال: كذب انما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الركوع
شهرا اراه كان بعث قوما يقال لهم القراء زهاء سبعين رجلا الا قوم مشركين دون
اولئك وكان بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فقنت رسول الله صلى
الله عليه وسلم شهرا يدعو عليهم.
قلت: قد جاء عن انس روايات مختلفه في هذا الباب.
(وقد روي عن علي بن ابي طالب انه كان لا يقنت الا في النصف الاخر
من رمضان. وكان يقنت بعد الركوع) روى محمد بن نصر في قيام الليل عن علي
انه كان يقنت في النصف الاخر من رمضان وروى ايضا فيه ان عليا كان يقنت
في الوتر بعد الركوع وقد عقد بابا بلفظ: باب ترك القنوت في الوتر الا في
النصف الاخر من رمضان وذكر فيه اثارا عديده فروى اثر معاذ بن الحارث النصاري: اذا
انتصف رمضان لعن الكفره وكان ابن عمر لا يقنت في الصبح ولا في الوتر الا
في النصف الاخر من رمضان. وعن الحسن كانوا يقنتون في النصف الاخر من رمضان. وكان
الحسن ومحمد وقتاده يقولون: القنوت في النصف الواخر من رمضان. وعن عمران بن حدير: امرني
ابو مجلز ان اقنت في النصف الباقي من رمضان قال: اذا رفعت رسك من الركوع
فاقنت. وعن ابن شهاب كانوا يلعنون الكفره في النصف وفي روايه: لا قنوت في السنه
كلها الا في النصف الاخر من رمضان. وروى فيه عن الحسن عن ابي بن كعب:
ام الناس في رمضان فكان لا يقنت في النصف الول ويقنت في النصف الاخر فلما
دخل العشر ابق وخلا عنهم فصلى بهم معاذ القاري. وسئل سعيد بن جبير عن بدء
القنوت في الوتر فقال: بعث عمر بن الخطاب جيشا فورطوا متورطا خاف عليهم فلما كان
النصف الاخر من رمضان قنت يدعو لهم.
قو له: (وقد ذهب بعض اهل العلم الى هذا وبه يقول الشافعي وحمد) قال محمد
بن نصر في قيام الليل: قال الزعفراني عن الشافعي احب الى ان يقنتوا في الوتر
في النصف الاخر ولا يقنت في سائر السنه ولا في رمضان الا في النصف الاخر
قال محمد بن نصر وكذلك حكى المزني عن الشافعي حدثني ابو داود قلت لحمد: القنوت
في الوتر السنه كلها؟ قال ان شاء قلت فما تختار؟ قال اما انا فلا اقنت
الا في النصف الاخر متى يبتديء؟ قال اذا مضى خمس عشره ليله سادس عشره. وكان
اسحاق بن راهويه يختار القنوت في السنه كلها انتهى كلام محمد بن نصر.
قلت: استدل من قال بكون القنوت بعد الركوع بحديث انس ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم كان يقنت بعد الركعه وبو بكر وعمر حتى كان عثمان فقنت قبل الركعه
ليدرك الناس قال العراقي اسناده جيد وبحديث ابي هريره: ان رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان اذا اراد ان يدعو على احد او يدعو لحد قنت بعد الركوع رواه
البخاري في المغازي..{ لعله قنوت النوازل} وبحديث عبد الله بن عمر انه سمع رسول الله
صلى الله عليه وسلم اذا رفع رسه من الركوع من الركعه الاخره من الفجر يقول:
اللهم العن فلانا وفلانا وفلانا بعدما يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد فنزل
الله:” ليس لك من المر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم فنهم ظالمون(128) ال عمران….
قال الحافظ في التلخيص: روى البخاري من طريق عاصم الحول عن انس ان القنوت قبل
الركوع وقال البيهقي رواه القنوت بعد الرفع اكثر وحفظ وعليه درج الخلفاء الراشدون انتهى.
وقال محمد بن نصر في قيام الليل: وسئل احمد عن القنوت في الوتر قبل الركوع
ام بعده ترفع اليدي في الدعاء في الوتر؟ فقال القنوت بعد الركوع ويرفع يديه على
قياس فعل النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت في الغداه وبذلك قال ابو ايوب
وبو خيثمه وابن ابي شيبه وكان اسحاق يختار القنوت بعد الركوع في الوتر. قال محمد
بن نصر: وهذا الري اختاره انتهى.
قلت: يجوز القنوت في الوتر قبل الركوع وبعده والمختار عندي كونه بعد الركوع
قال العراقي: ويعضد كونه بعد الركوع اولى فعل الخلفاء الربعه لذلك والحاديث الوارده في الصبح
انتهى.
واعلم ان الحنفيه اختاروا القنوت قبل الركوع فذا كانوا يريدون القنوت قبل ركوع الركعه الثانيه
يكبرون ويرفعون ايديهم كرفع اليدين عند التحريمه ثم يقنتون اما التكبير فيستدلون على ثبوته ببعض
الثار. وقد عقد محمد بن نصر في قيام الليل لذلك بابا فقال باب التكبير للقنوت
وذكر فيه عن طارق بن شهاب ان عمر بن الخطاب لما فرغ من القراءه كبر
ثم قنت ثم كبر وركع يعني في الفجر. وعن علي انه كبر في القنوت حين
فرغ من السوره كبر ثم قنت وعن ابراهيم في القنوت في الوتر اذا فرغ من
القراءه كبر ثم قنت ثم كبر وركع وعن سفيان كانوا يستحبون اذا فرغ من القراءه
في الركعه الثالثه من الوتر ان يكبر ثم يقنت وعن احمد اذا كان يقنت قبل
الركوع افتتح بتكبيره.
قلت: لم اقف على حديث مرفوع في التكبير للقنوت ولم اقف على اسانيد هذه الثار.
*وما رفع اليدين في قنوت الوتر: فلم اقف على حديث مرفوع فيه ايضا نعم جاء
فيه عن ابن مسعود من فعله فروى البخاري في جزء رفع اليدين عن السود عن
عبد الله رضي الله عنه انه كان يقرا في اخر ركعه من الوتر قل هو
الله احد ثم يرفع يديه فيقنت قبل الركعه. وقد عقد محمد بن نصر بابا بلفظ
باب رفع اليدي عند القنوت وذكر فيه عن السود ان عبد الله بن مسعود رضي
الله عنه كان يرفع يديه في القنوت الى صدره. وعن ابي عثمان النهدي كان عمر
يقنت بنا في صلاه الغداه ويرفع يديه حتى يخرج ضبعيه. وكان ابو هريره يرفع يديه
في قنوته في شهر رمضان وعن ابي قلابه ومكحول انهما كانا يرفعان ايديهما في قنوت
رمضان وذكر اثارا اخرى عن التابعين وغيرهم بعضها في ثبوت رفع اليدين وبعضها في نفيه
من شاء الوقوف عليها فليرجع الى كتاب قيام الليل. وقد استدل الحنفيه على ثبوت رفع
اليدين في قنوت الوتر كرفعهما عند التحريمه بهذه الثار وفي الاستدلال بها على هذا المطلوب
نظر اذ ليس فيها ما يدل على هذا بل الظاهر منها ثبوت رفع اليدين كرفعهما
في الدعاء فن القنوت دعاء
- دعاء القنوت في صلاة الفجر
- دعاء القنوت في صلاة الصبح
- دعاء القنوت
- دعاء القنوت صلاة الصبح مكتوب
- دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية
- دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية
- دعاء القنوت عند المالكية
- ماهو دعاء القنوت ومتى يقال
- دعاء القنوت الصبح عند المالكية
- دعاء القنوت مكتوب