معنى الرائد لا يكذب اهله
مقوله الرائد لا يكذب اهله هى مقوله قديمه ولكن تعرف على معناها
هذا مثل قاله قدماء العرب , و معناه ن الرائد الكشاف الذي يتقدم قافله قومه
و يرتاد الصحراء بحثا عن الماء و الكل , لا يمكن ن يكذب هله في
ما يجد , لن مصيره مرتبط بمصيرهم , و هذا ما يجعله صادقا . في
العصر الحديث صارت النقلابات العسكريه تتينا ليس بالرواد فقط , و نما بالعقداء و العمداء
, الذين لا يحق لهم ن يقرنوا بالمثل علاه , لن وحده المصير قد نتفت
عندهم بمدى تفكيرهم المصلحي القريب , بينما هي مؤكده في المدى البعيد الذي يحتاج لى
بعد نظر هم عنه يعمهون . كيف يكذب رجل تربى على تعاليم الدين و على
الخلاق و المثل , ثم قام بنقلاب في سبيل الله يبتغي منه حمل لواء السلام
, و يردد نهم لم يتوا من جل دنيا بل من جل دين هم فداء
له ؟
لقد وجدت الجابه لتساؤلي علاه في ( فقه الضروره ) الذي متطاه شيخ النقاذ المنظر
و العقل المدبر و فسره في صالح نقلابهم الذي تى بالعميد عمر حسن لى القصر
و ذهبه لى السجن كما قال مرارا , في تعميه مقصوده للبصار بنهم ليسوا حزبيين
, و لكن القلوب التي في الصدور بانت منذ اليام الولى نهم الجناح العسكري لحزب
الجبهه القوميه السلاميه !
لقد جاز العلماء المسلمون الجلاء فقه الضروره عملا بقوله تعالى : ( و لا تلقوا
بيديكم لى التهلكه ) صدق الله العظيم , و فسروه قديما بن الضروره هي الخشيه
على الحياه ن لم يتناول المحظور , و الخشيه على ضياع المال , و ن
( الضرورات تبيح المحظورات ) . لكي قرب المعنى لى القاريء الكريم ضرب مثلا بجواز
التيمم مع وجود الماء اثناء البرد الشديد , و خر بحال المسلمين في الندلس بعد
سقوط غرناطه و تضييق فيرديناند و يزابيلا عليهم بمحاكم التفتيش و عمليات التنصير و القتل
, بذلك توقف المسلمون عن اداء شعائرهم ظاهريا و ابدوا رتدادهم عن السلام و ظلوا
يؤدون صلواتهم داخل الغرف المغلقه ! كذلك عند الجوع الذي يؤدي لى الهلاك قد حل
العلماء كل الحرام .
لقد وجدت في كتاب عن فقه الضروره هذا التعريف للدكتور وهبه الرحيلي : ( الضروره
هي ن تطر على النسان حاله من الخطر و المشقه الشديده بحيث يخاف حدوث ضرر
او ذى بالنفس و بالعضو و بالعرض و بالمال و توابعها , و يتعين و
يباح عندئذ رتكاب الحرام و ترك الواجب و تخيره عن وقته دفعا للضرر عنه في
غالب ظنه ضمن قيود الشرع ) . السلام دين الرحمه , و الرحمن و الرحيم
من اسماء الله الحسنى , و لسيد الخلق رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه عليه
حاديث عده في الرحمه , و هو الذي رسله الله تعالى رحمه للعالمين . هذه
هي روح السلام التي اتت بفقه الضروره رحمه بالناس , و ليس تبريرا للكذب و
المكر و الخداع و الساليب ( الثعلبيه ) من جل التمكين .
الهزوجه التي تيت بذكرها في بدايه مقالتي هذه , لم عد سمعها لا في اللقاءات
الجماهيريه كنوع من جترار الماضي و تكيدا من نهم لا زالوا على درب التوجه الحضاري
المزعوم , رغم الحوال التي تغيرت بحكم ن حزب المؤتمر الوطني الحاكم لم يعد في
توجهه كما كانت الجبهه القوميه السلاميه , بعد ان ضم في عضويته المسيحيين و الكجوريين
و اللادينيين و حذف الصفه السلاميه من سمه , و نه بعد نتهاء حرب الجنوب
الجهاديه لم تعد تراق الدماء في سبيل الله , لن الحزاب و الحركات المعارضه و
الحامله للسلاح كلها مسلمه و ذوات طوائف سلاميه ضاربه في القدم .
الديموقراطيه تحتم حترام الشعب لنه صاحب القرار الحق , و مهما تواضعت مدارك العامه من
الشعب , لا يحق الستخفاف بعقولهم التي توارثت تمجيد البطوله و ( الفتونه ) و
( الرجاله ) و غذتها فيهم غاني الحماس و ( الحكامات ) . نهم يصفقون
و يهتفون لمن يظهر لهم ذلك , دون علم بالعواقب التي تكون غالبا غير سليمه
, فتتيهم بالغلاء و بالعقوبات القتصاديه و بتفتيت الوحده الوطنيه . لقد صار لقادتنا الخطباء
وجهان : وجه للعامه في اللقاءات الجماهيريه , و وجه للخاصه في المؤتمرات , حيث
تكتنف الوجه الول التحديات و الساءات و الوعيد و تكتنف الثاني الحكمه و المعقوليه .
القضيه هنا ن لقاءات العامه الجماهيريه صارت تنقل على القنوات الفضائيه و صار العالم يشاهدها
و يستمع ليها في مقتطفات في نشرات الخبار , فتجر على مسؤولينا الويلات .ن سيكولوجيه
الشخصيه السودانيه تقر بن ( الرجاله ) تلقى تييدا قاطعا من العامه , و تكون
بذلك عاملا مؤثرا في عمليه الكسب الحزبي .
بغض النظر عن شرعيه النتخابات و ما فعله ( فقه الضروره ) فيها , يبدو
ان حكومه النقاذ سوف تنتقل من شرعيتها الثوريه السابقه لى شرعيه دستوريه نتخابيه . هذه
النقله يرجى ن يكون قد تم الستعداد لها , لنها تتي في منعطف خطير يكون
فيه السودان و لا يكون , و يكون فيه مصيرنا في كف عفريت , حكومه
و معارضه !
- الرائد لا يكذب اهله
- معنى الرائد لا يكذب أهله
- معنى ان الرائد لا يكذب اهله
- معنى كلمة الرائد لا يكذب اهله
- نشاط الرئد لا يكذب اهله ايش معناته
- الرائد لا يكذب اهله معنى
- الرائد لا يكذب أهله
- الرائد لا يكذب أهلة
- الرائد لا يكذب
- الحديث إن الرائد لا يكذب اهله