مقالات مواضيع جديدة

اروع تصاميم حديثه للمساجد

اروع تصاميم حديثه للمساجد 63616B518038Cafbe83F9Acbe1Bb6925

اروع تصميم حديثه للمسجد
من عظمه الحضاره الاسلاميه وتكاملها انها لم تغفل عامل الجمال كقيمه مهمه في حياه الانسان
فقد تعاملت معه من منطلق ان الاحساس بالجمال والميل نحوه مساله فطريه متاصله في اعماق
النفس الانسانيه السويه تلك التي تحب الجمال وتنجذب الى كل ما هو جميل وتنفر من
القبح وتناى عن كل ما هو قبيح
16305 Image003 فن العماره الاسلاميه للمساجد 2019 صور لاروع المساجد المستقبليه 2019 اروع تصاميم حديثه للمساجد 2019
ولا ريب في ان الابداع الجمالي يشكل بعدا اساسيا في الحضاره الانسانيه فالحضاره التي تخلو
من عنصر الجمال وتنتفي فيها وسائل التعبير عنه هي حضاره لا تتجاوب مع مشاعر الانسان
ولا تشبع رغباته النفسيه والمشتاقه دائما الى كل ما هو جميل
ومن ثم نستعرض بعض مظاهر الجمال في الحضاره الاسلاميه تلك التي شكلت الاطار العام الذي
تكونت فيه هذه الحضاره فصبغتها بالكمال والجلال والصبغه الانسانيه
الفنون الاسلاميه
تعتبر الفنون بصفه عامه مظهرا مهما من مظاهر الثقافه السائده في المجتمع وبصفه خاصه فان
الفن الاسلامي يعد من انقى وادق صور التعبير عن الحضاره الاسلاميه بل مراه ناصعه للحضاره
الانسانيه حيث يعتبر الفن الاسلامي من اعظم الفنون التي انتجتها حضارات العالم في القديم والحديث
وهو مع ذلك لم يلق من الدراسه والتحليل والشرح ما هو جدير به بل ان
كثيرا من الذين كتبوا عنه لم تكن كتاباتهم قائمه بالفعل على المعايير الفكريه والثقافيه التي
قام عليها الفن الاسلامي وانما على معايير اخرى غربيه
وهناك صور وانواع متعدده لهذه الفنون التي اصطبغت بالطابع الاسلامي وميزت الحضاره الاسلاميه عن غيرها
فمنها فن العماره وفن الزخرفه وفن الخط العربي
فن العماره الاسلاميه
للعماره الاسلاميه شخصيتها وطابعها الخاص المميز والذي تتبينه العين مباشره سواء اكان ذلك نتيجه للتصميم
الاجمالي ام العناصر المعماريه المميزه ام الزخارف المستعمله
وقد نبغ المهندس المسلم في اعمال الهندسه المعماريه حيث وضع الرسوم والتفصيلات الدقيقه والنماذج المجسمه
اللازمه للتنفيذ الى جانب المقايسات الابتدائيه ولا شك ان كل هذا قد احتاج منه الى
التعمق في علوم الهندسه والرياضه والميكانيكا تلك التي برع فيها المسلمون كما سبق ان راينا
وبينا في المقالات السابقه
اسهامات المسلمين في تقنيات العماره الاسلاميه
فيما يلي عدد من تقنيات العماره الاسلاميه للوقوف على اهميتها والتعرف على اسهامات المسلمين في
استحداثها وتطويرها 1
مسجد السلطان احمد1 تقنيه القباب برع المسلمون في تشييد القباب الضخمه ونجحوا في حساباتها المعقده
التي تقوم علي طرق تحليل الانشاءات القشريه SHELLS وهذه الانشاءات المعقده والمتطوره من القباب مثل
قبه الصخره في بيت المقدس وقباب مساجد الاستانه والقاهره والاندلس تعتمد اعتمادا كليا على الرياضيات
المعقده وكانت هذه القباب تعطي شكلا جماليا رائعا للمساجد ويكفي ان تنظر الى مسجد السلطان
احمد في استانبول كمثال لهذا الجمال حتى تدرك عظمه الحضاره الاسلاميه
والقباب من اهم مظاهر تطور الحضاره الاسلاميه في فن العماره فلقد تطورت كثيرا واتخذ تصميمها
الهندسي اشكالا مختلفه ومن امثله ذلك قبه المسجد الجامع بالقيروان ومسجد الزيتونه بتونس والمسجد الجامع
بقرطبه وقد ظهرت اثار هذا التطور بوضوح في العماره الاوربيه خلال القرنين الحادي عشر والثاني
عشر الميلاديين 2
2 تقنيه الاعمده كانت الاعمده من اهم الاشياء التي تناولها الفن الاسلامي وقد اتخذت تيجانا
وعقودا مدببه وروابط خشبيه حتى انه ظهر ما يعرف بعلم عقود الابنيه وقد اصبحت اقواس
حدوه الفرس تدل على الفن المعماري الاسلامي وان وجدت الاقواس قبلا الا انه قد تغير
شكلها على يد المسلمين
3 تقنيه المقرنصات كذلك كانت المقرنصات من ابرز خصائص الفن المعماري الاسلامي وتعني الاجزاء المتدليه
من السقف والمقرنصات منها داخليه وخارجيه انتشرت الداخليه في المحاريب والسقوف وكانت الخارجيه في صحون
الماذن وابواب القصور والشرفات
المشربيات 4 تقنيه المشربيات كما كان من مظاهر الفن المعماري الاسلامي الظاهره بناء مشربيات البيوت
مخرمه او مزخرفه وتسمى قمريه اذا كانت مستديره او شمسيه اذا كانت غير مستديره او
حتى شيشا وهي من خشب خرط كستائر للنوافذ من فوائدها انها تخفف حده الضوء وتمكن
النساء من مشاهده من بالخارج دون ان يراهن احد وقد اصبح ذلك طابع البيوت الاسلاميه
3
5 تقنيه الصوتيات المعماريه افاد المسلمون من تطبيقات علم الصوتيات Acoustics الذي يدين بنشاته وارساء
اصوله المنهجيه السليمه للمسلمين في تطوير تقنيه الهندسه الصوتيه واستخدامها فيما يعرف الان باسم تقنيه
الصوتيات المعماريه فقد عرفوا ان الصوت ينعكس عن السطوح المقعره ويتجمع في بوره محدده شانه
في ذلك شان الضوء الذي ينعكس عن سطح مراه مقعره وقد استخدم التقنيون المسلمون خاصيه
تركيز الصوت Focusing of sound في اغراض البناء والعماره وخاصه في المساجد الجامعه الكبيره لنقل
وتقويه صوت الخطيب والامام في ايام الجمعه والاعياد مثال ذلك مسجد اصفهان القديم ومسجد العادليه
في حلب وبعض مساجد بغداد القديمه حيث كان يصمم سقف المسجد وجدرانه على شكل سطوح
مقعره موزعه في زوايا المسجد واركانه بطريقه دقيقه تضمن توزيع الصوت بانتظام على جميع الارجاء

وان هذه الماثر الاسلاميه الباقيه حتى اليوم لخير شاهد على رياده علماء الحضاره الاسلاميه في
تقنيه الصوتيات الهندسيه المعماريه وذلك قبل ان يبدا العالم المعروف والاس ك سابين 4 حوالي
عام 1900م في دراسه اسباب سوء الصفات الصوتيه لقاعه محاضرات في جامعه هارفارد الامريكيه وتتبع
سلوك الخواص الصوتيه للقاعات وحجرات غرف الموسيقى 5
ولكي نقف على مدى اهميه تطوير المسلمين لتقنيه الصوتيات المعماريه تكفي الاشاره الى ان خاصيه
تركيز الصوت التي لفتوا الانظار الى فوائدها التطبيقيه تستخدم في الحضاره المعاصره كجزء اساسي من
هندسه الصوتيات المعماريه حيث تزود المسارح وقاعات الاحتفال الكبيره بجدران خلفيه مقعره تعمل على ارتداد
الصوت وزياده وضوحه
6العقد المنفوخ المسجد الاموي تقنيه العقود توكد المراجع والدراسات التاريخيه في مجال العماره الاسلاميه ان
اول ما ظهر من عناصر و اشكال التقنيات الهندسيه المعماريه عند المسلمين هو العقد المنفوخ
الذي استخدم في المسجد الاموي بدمشق عام 87ه/ 706م وعمم استخدامه بعد ذلك بحيث اصبح
عنصرا مميزا للعماره الاسلاميه وخاصه في بلاد المغرب والاندلس ثم اقتبسه البناه الاوربيون واكثروا من
استخدامه في بناء كنائسهم واديرتهم وكذلك طور المسلمون تقنيه العقود ثلاثيه الفتحات والتي كان مصدرها
فكره هندسيه بحته قائمه على القسمه الحسابيه وهو ما استدل عليه الباحثون من رسم باق
على جدار في اطلال مدينه الزهراء بالاندلس وانتشر استعمال هذا النوع من العقود في الكنائس
الاسبانيه والفرنسيه والايطاليه
وهناك ايضا تقنيه العقود المفصصه او المقصوصه وهي عقود قصت حوافها الداخليه على هيئه سلسله
من انصاف دوائر او على هيئه عقد من انصاف فصوص ولعل هذا العقد المفصص قد
اشتق من شكل حافه المحاره غير انه اتخذ من العماره الاسلاميه المظهر الهندسي البحت واصبح
فيها ابتكارا ظهر اول ما ظهر فيما تبقى من الاثار في اوائل القرن الثاني الهجري
الثامن الميلادي واتضحت معالمه الهندسيه كامله في بناء قبه المسجد الجامع بالقيروان في سنه 221ه/
836م
وقد احتفظ العقد المفصص بمظهره الهندسي في تطوره بعد ذلك بالرغم من تعدد اشكاله ثم
تشابكت العقود المفصصه في القرون التاليه وازداد عدد الفصوص وتصاغرت وتداخلت فيها زهيرات ووريدات واصبح
شكلها زخرفيا جذابا حليت به الماذن والمحاريب
والى جانب هذه الانواع من العقود ظهرت في العماره الاسلاميه اشكال اخرى منها العقود المدببه
والصماء والمنفرجه وقد انتشر استخدامها في بلاد المشرق والمغرب على السواء وتوجد امثله منها في
العماره الاوربيه فعلى سبيل المثال انتقل العقد المنفرج الى العماره الانجليزيه وعم استعماله في القرن
السادس عشر الميلادي باسم العقد التيودوري Tudor arch بينما سبقت العماره الاسلاميه الى استخدامه قبل
ذلك بخمسه قرون في مساجد الجيوشي والاقمر والازهر بالقاهره 6
7 تقنيه السدود والقناطر ومن الجدير بالذكر ان جماليات العماره الهندسيه الاسلاميه امتدت لتشمل القناطر
المائيه والجسور والقنوات وكانت تقنياتها رائعه التخطيط والتنفيذ تعطي الماء المار في القنوات والانهار بعدا
جماليا اضافيا عند المشاهده وهذا يعني ان العماره الاسلاميه وتقنياتها الهندسيه والجماليه كانت مظاهر طبيعيه
لعصور الازدهار في حضاره الاسلام
8 تقنيه الاسوار كان المعمار الاسلامي يعتمد على النواحي التطبيقيه لعلم الحيل الميكانيكا وقد اتضح
ذلك في اقامه المساجد الشاهقه والماذن السامقه 7 والقناطر والسدود الضخمه العظيمه فوق الانهار كسد
النهروان وسد الرستن وسد الفرات وكذا في اقامه سور مجري العيون بالقاهره ايام صلاح الدين
الايوبي والذي كان ينقل الماء من فم الخليج على النيل الى القلعه فوق جبل المقطم
وكانت ساقيه تدار بالحيوانات ترفع المياه لعشره امتار ليتدفق في القناه فوق السور وتسير بطريقه
الاواني المستطرقه لتصل الى القلعه
قلعه قايتباي9 تقنيه القلاع كانت القلاع العربيه من اهم الاضافات التي اخذها الغرب كما تشهد
بذلك زيجريد هونكه فلم يكن الغرب يعرف غير التقنيه الدائريه في تصميم القلعه ومنذ ان
دخل المسلمون الاندلس ثم صقليه ثم حدث الاحتكاك مع المسلمين في الحروب الصليبيه تغيرت النماذج
المتبعه في البناء الى النموذج العربي الذي يغلب عليه التصميم المربع المزود في اركانه بابراج
المراقبه والدفاع واحيانا توجد الابراج في الاضلاع ايضا 8
ان روعه العماره تعبر عن روعه الحضاره التي انشاتها وذلك قانون تاريخي كما يقول ابن
خلدون ان الدوله والملك للعمران بمنزله الصوره للماده وهو الشكل الحافظ لوجودها وانفكاك احدهما عن
الاخر غير ممكن على ما قرر في الحكمه فالدوله دون العمران لا يمكن تصورها والعمران
دونها متعذر فاختلال احدهما يستلزم اختلال الاخر كما ان عدم احدهما يوثر في عدم الاخر
9

تصميم الاسوار للمساجد
ديكورات قناطر داخل منازل
صوره هندسيه لتصاميم المساجد الاسلاميه

  • تصميم لمادن والقباب
  • في خرط مساجد
  • تصاميم مساجد حديثه
  • صور شبابيك خشبية للمساجد
  • تصاميم بناء مساجد جديدة
  • منابر خشبية للمساجد
  • تصاميم مساجد
  • اروع منازل جديده
  • تصميم المآذن
  • تصميم خرط مساجد
السابق
صور الفنانة الجميلة ديانا حايك
التالي
صلصة مكرونة