احدث مقالات جميلة

بحث عن الطفولة , بحث جديد

بحث عن الطفولة - بحث جديد 144233 3

بحث عن الطفوله بحث جديد

 

 

بحث جاهز عن كل ما يتعلق بمرحله الطفوله .. نسل الله ان يكون مفيد لكم

بحث عن الطفولة - بحث جديد 144233

تعريف الطفوله

الطفوله هي المرحله العمريه الممتده من الولاده حتى البلوغ قال الله تعالى ( او الطفل
الذين لم يظهروا على عورات النساء ) ( النور31 ) وقال الله تعالى ( وذا
بلغ الطفال منكم الحلم فليستذنوا كما استذن الذين من قبلهم ) ( النور59 ).‏

والطفوله تنقسم الى مراحل:‏

‏- مرحله المهد: منذ الولاده حتى نهايه العام الثاني (نهايه الرضاعه).‏
‏- مرحله الطفوله المبكره من ثلاث سنوات حتى خمس سنوات.‏
‏- مرحله الطفوله المتوسطه من العام السادس حتى العام الحادي عشر.‏
‏- مرحله الطفوله المتخره من الثانيه عشره حتى البلوغ.‏
وفي بحثنا هذا سنقتصر فقط على مرحله الطفوله المتوسطه والمتخره ‏

هميه الطفوله

تعتبر الطفوله مرحله اساسيه في عمر النسان حيث تشغل ما يقرب ربع حياته ولحداثها اثار
واضحه في بقيه عمره سواء اكان ذلك في السلوك او الصفات الشخصيه.‏

وتنبع اهميه الطفوله من السباب التاليه:‏

‏- تمثل الطفوله مرحله ضعف بالنسبه للنسان يحتاج فيها وبشكل دائم الى رعايه وعنايه في
كافه شؤونه سواء البدنيه او النفسيه او الاجتماعيه فضلا عن الطعام والشراب. ‏
‏- التوجيه الذي يتلقاه في هذا العمر يترك اثرا بالغا عليه والطفل الذي يعيش اجواء
مضطربه غالبا ما تؤثر في شخصيته عندما يبلغ والمر يتعدى احيانا الى الجوانب اللاراديه كطريقه
الكلام والمشي ونغمه الصوت حيث يتثر فيها الطفل بوالديه والمجتمع بشكل كبير.‏

‏- العنايه والاهتمام بالجوانب العقليه للطفل يساعد على نجاحه فالذكياء عاده ما تتوفر لهم ظروف
بيئيه وعنايه في صغرهم تساعدهم على البداع عند الكبر.‏

‏- يتشرب الطفل وبسهوله المبادئ والخلاق مما يجعل لديه من المسلمات ما يساعد في اعطائه
حصانه قويه ضد المؤثرات الخارجيه وتتحول لديه عند الكبر الى اصول وقواعد مبرره.‏

‏- اهمال الجوانب البدنيه في التغذيه المتوازنه والعنايه بالصحه يؤثر بشكل بالغ على شخصيه الطفل
ويترك اثارا لا تمحى عند الكبر خصوصا اذا كان النقص في المواد الحيويه الضروريه لبنيته
الجسميه.‏

‏- الطفال يشغلون نسبه عاليه من المجتمع تزيد احيانا على النصف خصوصا في دول العالم
الثالث ومن ضمنها جميع دول العالم السلامي.‏

حاجات الطفال

يحتاج الطفل اثناء نموه لمجموعه من المهمات اللازمه لتوازنه النفسي والعقلي والجسمي وتتي في مقدمه
هذه المهمات الحاجات التاليه

‏- الحاجه الى المعرفه

تعتبر من اهم حاجات النسان وهي تنشا منذ مولده وتنمو مع نموه الجسمي والعقلي ورغم
تضجر الطفل من المعرفه المجبر عليها الا انها تؤدي دورا هاما في تنشئته ويقبل الطفل
على المعرفه الحره ويسل كثيرا عن الشياء التي حوله لدرجه تضايق الكبار احيانا وينبغي تشجيع
الطفل على هذا المر وتيسير سبل المعرفه له من الوعيه الثقافيه المختلفه.‏

‏- الحاجه الى اكتساب مهارات الحياه اليوميه

يحتاج الطفل الى اكتساب عادات المجتمع المحيط به ويسعى لتعلم مهارات الحياه الضروريه ومن هنا
فن وعاء الطفل الثقافي يتقبل بسهوله ما يربطه بواقع الحياه اليوميه ويزيد من رصيده المعرفي
المتعلق بالمجتمع الذي يحيط به وعاداته وسلوكياته.‏

‏- الحاجه الى اكتساب القيم الدينيه والخلاقيه للجماعه

ن لهذه الحاجه اولويه قصوى في الاهتمام بتلقينها للطفل ون كان لا يبحث عنها بوضوح
كبقيه الحاجات في هذه السن مثل الحاجه الى الغذاء والمن والترفيه فذا لم تقدم الخلاق
والسلوكيات له فنه غالبا لن يفتقدها في طفولته وسيكون عسيرا عليه التطبع بها في رجولته.‏

ويحتاج الطفل في هذه المرحله ان يرى الخلاق والقيم مطبقه في المجتمع المحيط به كي
يستطيع العمل بها ولا يعيش ازدواجيه التناقض بين الممارسه والنظريه خصوصا ان هذه القيم لا
تتعارض اصلا مع نوازع الطفل وبالتالي فن قدره الطفل على التعامل معها تكون ايجابيه وتتكد
عندما تصاغ له بساليب ثقافيه راقيه ومحببه كالقصص والحكايات.‏

‏- الحاجه الى الترفيه واللعب

رغم وضوح هذه الحاجه عمليا لدى الطفال الا ان البعض يماري في اهميتها ودورها ونها
حاجه طبيعيه فطريه للطفل تخفف عنه ضغوط الحياه الجاده ومتطلبات الدراسه والوامر والنواهي اليوميه وبالتالي
فن تحقيقها -من جانب ثقافي- يحقق له المتعه والرضى النفسي والسعاده الشخصيه.‏

‏- الحاجه الى العمل وتقدير قيمته

رغم ميل الطفل للعب الا انه يجب ان يقوم ببعض النجازات ويكافا عليها ويقدر عليها
ولا شك ان تحقيق هذا الجانب من خلال القصه او الخبر او المعلومه او حتى
المسابقه يعزز لديه هذا الجانب ويؤصله في نفسه.‏

‏- الحاجه الى تنميه القدرات العقليه

يحتاج الطفل لتنميه قدراته في التفكير وشباع حاجاته للعلوم والابتكار ولا شك ان اللغاز وقصص
الخيال المعقول والمغامرات والاختراعات والتجارب العلميه تنمي لديه هذا الجانب وتصقله.‏

‏- الحاجه الى التنفيس عن رغباته المكبوته

وهي خاصه بالطفال ذوي الظروف الاجتماعيه السيئه او الحاله الاقتصاديه المتعثره او المشكلات السريه وعاده
ما يرغب الطفل في اخراجها بصوره قد تكون خطره لذلك فن ايجاد منافذ ثقافيه لخراج
هذه النزعات تمثل حلا اكيدا لها ولعل القصص الاجتماعيه والتي تقارب واقع حياته تحقق هذا
الهدف بشكل معقول.‏

‏- الحاجه الى الحب والحنان والمان

وهذه الحاجه نفسيه عاطفيه تتولد منذ اليوم الول حيث تتلقف الم ابنها وتخذه بين ذراعيها
وتلقمه ثديها وينشا الطفل باحثا عن الحب من والدته ثم والده ثم عند من يحيطون
به من مربين ومعلمين وقارب وحتى اصدقاء وكلما تحصل الطفل على هذه الحاجه وبشكل ايجابي
دائم من قبل والديه كانت حياته اميل للاستقرار ونموه اقرب الى الصحه والثبات.‏

‏- الحاجه الى الانتماء

ي للمجتمع المحيط به ممثلا بالصوره المصغره منه وهو السره حيث تمثل السره ثم المجتمع
العام مصدرا اساسا لشعوره بالارتباط بالبلد والناس وحياتهم اليوميه وكما يحتاج للحب فهو يحتاج للانتماء
لمصدر هذا الحب بدءا من والديه ومرورا بسرته ثم مجتمعه.‏

الخصائص الذهنيه والنفسيه للطفال

يتميز الطفل عن الكبير ببعض الخصائص النفسيه والعقليه من المهم التعرف عليها والاستفاده منها في
توجيهه الى ما يعزز الجوانب اليجابيه لديه ومنها:‏

‏- الفهم السطحي للشياء المحسوسه ‏

‏- القابليه العاليه للتوجيه السلوكي العملي ‏

‏- تلقائيه المشاعر والعواطف النفسيه وعدم القدره على السيطره العقليه عليها ‏

‏- روح الصداقه والعمل الجماعي مع القران ‏

‏- حب الاستكشاف والمعرفه والفضول العلمي ‏

‏- الرغبه في تطوير المهارات الفرديه ‏

‏- الحاجه الى المثال والقدوه الواقعيه ‏

اهتمام العالم بالطفوله

اهتم العالم ومنذ بروز التكتلات الدوليه بالطفوله وعمل على اصدار الكثير من التوصيات والقرارات بشنها
منها:‏

‏- العلان العالمي لحقوق الطفل 1959م ‏

‏- ميثاق حقوق الطفل العربي 1984م ‏

‏- العام الدولي للطفل 1979م ‏

‏- يوم الطفل العالمي ‏

‏- عقد حمايه الطفل المصري ورعايته 1989-1999م ‏

‏- انشاء منظمه الطفوله العالميه اليونسيف ‏

‏- انشاء الهيئه العالميه لبحوث ادب الطفال ‏

‏- تخصيص الجوائز العالميه لدب الطفال ‏

‏- اقامه المعارض الدوليه لكتب الطفل ‏

السلام والطفوله

اهتم السلام بالطفل اهتماما واسعا وشرع للطفوله الكثير من الحكام الشرعيه فيما ينفع الولد ويعود
على السره ثم المجتمع بالنفع والفائده منها: ‏

‏- استحباب طلب الولاد ابتداء والمكاثره في النسل

قال سبحانه وتعالى ( فالن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ) (البقره187) اي الولد
وقال ( تزوجوا الودود الولود فني مكاثر بكم المم يوم القيامه ) رواه احمد وبو
حاتم. ‏

‏- كفل حق الطفل في الحياه وتمثل ذلك في ‏

‏- تحريم الجهاض ‏

‏- تحريم قتل المولود ‏

‏- تخير حد الرجم في الزانيه حتى تضع حملها

‏- احتضان اللقطاء ‏

‏- جعل البناء من اسباب دخول الوالدين الجنه او زياده الحسنات لهما وتمثل ذلك في

الجنه جزاء من مات له ولد وصبر واحتسب: قال ( ما من الناس مسلم يموت
له ثلاثه من الولد لم يبلغوا الحنث الا ادخله الله الجنه بفضل رحمته اياهم )
رواه البخاري.‏

الولد ينفع والديه بعد مماتهما: قال ( اذا مات النسان انقطع عمله الا من ثلاثه
صدقه جاريه او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له ) رواه مسلم.‏

البنات ستر من النار لوالديهم: قال ( من ابتلي من هذه البنات بشيء فحسن اليهن
كن له سترا من النار ) رواه احمد.‏

‏- كفل لهم الحق في الاستقرار النفسي والاجتماعي والديني

استحباب التذين في اذن المولود اليمنى والقامه في اذنه اليسرى عند الولاده عن ابي رافع
عن ابيه رضي الله عنه قال ( ريت رسول الله اذن في اذن الحسن بن
علي حين ولدته فاطمه بالصلاه ) رواه ابو داود والترمذي والحاكم وصححه وفي هذا اشعار
بربط الطفل بشهاده التوحيد منذ الساعات الولى لدخوله الحياه الدنيا.‏

استحباب تحنيك المولود عن ابي موسى رضي الله عنه قال ( ولد لي غلام فتيت
به النبي فسماه ابراهيم وحنكه بتمره ودعا له بالبركه ودفعه الي ) رواه البخاري.‏

استحباب العقيقه عن المولود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مع الغلام عقيقه
فهريقوا عنه دما وميطوا عنه الذى ) رواه البخاري.‏

‏ تسميه المولود باسم جميل محبب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير
السماء عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم.‏

ختان الولد صحه للمولود وفائده للمعاشره وهو سنه مؤكده ومن خصال الفطره.‏

استحباب تقبيل الطفال رحمه وشفقه بهم في الصحيحين عن ابي هريره رضي الله عنه قال
( قبل رسول الله الحسن بن علي وعنده القرع بن حابس التميمي جالس فقال القرع
ان لي عشره من الولد ما قبلت احدا منهم فنظر اليه رسول الله عليه الصلاه
والسلام فقال من لا يرحم لا يرحم ).‏

‏- وجوب تديب الولاد والحض على تعليمهم

‏ جعل البناء مسؤوليه لدى الباء قال الله تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا
انفسكم وهليكم نارا وقودها الناس والحجاره ) ( التحريم 6 ) وفي الحديث ( مروا
اولادكم بالصلاه لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه ابو داود صحيح
الجامع وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
). ‏

‏ فداء مشركي مكه بتعليمهم صبيان المدينه ‏

‏- كفل حق الطفل بالحضانه والرضاع

‏ اوجب ارضاع الطفل حتى يبلغ عامين قال الله تعالى ( والوالدات يرضعن اولادهن حولين
كاملين ) ( البقره 233 ).‏

‏ قرر حق الحضانه للطفال على والديهم ‏

‏ اوجب له النفقه والسكن والكسوه قال الله تعالى ( المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف
) ( البقره233 ). ‏

‏- عظم السلام مقام البناء وجعل لهم المكانه اللائقه

كراهه التسخط بالبنات لنه من اخلاق الجاهليه التي ذمها الله قال الله تعالى ( وذا
بشر احدهم بالنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ) ( النحل58 ).‏

استحباب بشاره من ولد له ولد وتهنئته قال الله تعالى ( فبشرناه بغلام حليم )
( الصافات101 ) ( يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحى ) ( مريم 7
) ولما بشر ابو لهب بمولد النبي اعتق الجاريه التي بشرته فورد ان ذلك العمل
نفعه بقبره سقيا.‏

جعل الولاد قرناء للمال كزينه في الحياه الدنيا قال الله تعالى ( المال والبنون زينه
الحياه الدنيا ) ( الكهف46 ).‏

‏ اقسم بهم فقال سبحانه ( ووالد وما ولد ) ( البلد 3 ).‏

‏ جعل البناء من اسباب السعاده والرضى في الدنيا قال الله تعالى ( والذين يقولون
ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قره اعين ) ( الفرقان74 ).‏

‏- كفل لهم حق الترويح والمرح

‏ اجاز مباريات الصبيان والقراع بينهم ‏

‏ كان يدع عائشه تلعب بالبنات وكان يتركها تشاهد الحبشه وهم يلعبون في المسجد ‏

اهتمام المسلمين بالطفوله

اهتم المسلمون بعالم الطفوله استجابه لتوجيهات السلام حيالها وبدعوا الوسائل المناسبه لتديب الطفال وتعليمهم ومنها
الكتاتيب وهي مواضع تعليم الكتابه وتعتبر من اقدم وسائل تعليم الطفال في السلام ولها جذور
بسيطه في الجاهليه لكنها تصلت وتطورت مع ظهور السلام وتحولت وظيفتها الى تعليم القراءه والكتابه
اضافه الى القرن وصول العقيده وقد تكون ملحقه بالمساجد او بجوارها او بعيده عنها وتطورت
مع الزمن من حيث الكم والكفاءه وعدد المنتسبين اليها.‏

وعاده ما يبدا الطفل دخول الكتاب مع سن التمييز الخامسه او السادسه وكانت اللواح الوسيله
المستخدمه في الكتابه والقراءه.‏

ما المساجد فقد كانت العمود الفقري للتعليم السلامي وعاده ما تكون الدراسه فيها بعد الكتاب
وتتميز بكثره الحلقات وتعدد المدرسين وحريه الطالب في اختيار الحلقه والمعلم وغالبا ما يتصدر للتدريس
العلماء المبرزين والذين يكونون قد اتقنوا العلوم الشرعيه على ايدي شيوخهم من قبل.‏
وظهرت فيما بعد المدارس النظاميه وكانت تشارك حلقات التعليم في المساجد بدورها وعاده ما تتميز
بتخصصها ببعض فروع العلم وحيانا يلحق بها سكن للطلاب المغتربين للقامه فيه ويكون لها وقف
للصرف على المدرسه والمدرسين والطلاب.‏

ما الكبراء والخلفاء والمراء فقد كانوا يجلبون المدرسين لبيوتهم لتعليم ابنائهم وتربيتهم حسب الصوره التي
يحددونها والتي عاده ما تكون متميزه نظرا لطبيعه الطلاب وخصوصيتهم.‏

كذلك كانت البيوت الخاصه -في كثير من الحيان- مكانا لتعليم البنات حيث يتلقين التعليم الولي
في الكتاتيب ثم يستقلن في البيوت لمزيد من التعليم والدراسه بعيدا عن الذكور واشتهرت بعض
المعلمات في التاريخ السلامي كسكينه بنت الحسين.ولقد استخدم المسلمون الوسائل المتاحه في عصرهم بل وابتكروا
وضافوا اليها وسائل جديده وذلك لتوجيه الطفل وتعليمه وتربيت ه بما يحفظ عليه امر دينه
ودنياه وكانت وسائل التثير على الطفل محدوده تتراوح بين المسجد والبيت بعيدا عن جهات اجنبيه
او اعلام خارجي يتغلغل في كافه ميادين الحياه.‏

الطفوله في العالم العربي

يرتبط عالم الطفوله في العالم العربي بشكل رئيس بواقع البيئه الاجتماعي والاقتصادي وظروفها السياسيه وينشا
الطفل على القيم التي يوفرها له المجتمع من خلال قنواته المتوافره في البيت والمدرسه والنادي
والشارع والذاعه والتلفزيون والمطبوعات الدارجه.‏

ولا شك ان غلبه جانب المر والنهي والعقاب البدني في تنشئه الطفل تؤثر -وبصوره ملموسه-
على شخصيته وقدرته على اتخاذ القرار واستقلاله في ارائه واحترام الخرين كما انه يؤثر وبشكل
ملحوظ على قدرته على البداع والابتكار والاعتماد على النفس.‏

كما يؤثر الجانب الاقتصادي على نموه الجسمي وتوازنه النفسي كما يدفع بعض الطفال لدخول سوق
العمل في وقت مبكر قبل نضجهم الجسمي والنفسي مما يؤثر وبشكل كبير على قدرتهم على
التواؤم مع المجتمع بشكل ايجابي.‏

كذلك يؤثر التسلط السياسي والتخويف ويدفع الطفال للانهزاميه والبعد عن النقد فضلا عن التغيير اليجابي
ويجعلهم يعيشون تناقضات جمه ناتجه عن الخلل في النظم الخارجيه والبيئه المحليه وتنتشر بين الطفال
الاتكاليه على الغير وغياب روح المبادره الاجتماعيه بسبب التوجه السري الخاطئ والرقابه الصارمه والتحكم بدق
تفاصيل حياته وبشكل سلبي مما يضطره في كثير من الحيان الى الغاء عقله والتعامل مع
المحيط بشكل تنفيذي بحت بعيدا عن البداع والانطلاق.‏

 

 

بحث عن الطفولة - بحث جديد 144233 1

بحث عن الطفولة - بحث جديد 144233 2

 

  • بحث عن الطفولة
  • بحث عن الطفوله
  • بحث جاهز عن الطفولة
  • يحت حول الطفولة
  • بحث عن براء الطفولة
  • بحث عن الطفل
  • بحث جديد
  • فقرة عن الطفولة
  • الطفوله بحث
  • التعريف بمرحلة الطفولة وأهميتها
السابق
حلويات جزائرية جديدة 2024 , احلى انواع الحلوى
التالي
نصائح للعروس , نصائح للعروس في ليلتها