اجمل مقالات اسرية

ما هي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى

ما هي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى 44220D1Be77Db215Ac96119319E792E4

ما هي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى 20160717 157

الموسيقى في الاسلام

=-==-=-=-=-=-=-=-=-=

الموسيقى والغناء في الاسلام موضوع خلافي بين الفقهاء، منهم من يرى ان الاسلام اباح الغناء
والموسيقى، بعيدا عن مظاهر الفساد والانحلال، لانه لم يرد اي حديث صحيح في تحريم الغناء
على الاطلاق، وبذلك فان الغناء ما هو الا كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح، وان الاصل
حل الغناء والمعازف بدليل ان الرسول محمد لم ينه زوجته عائشه عن سماعه، وثبت الترخيص
في ضرب الدف، والدف احد الات المعازف، فما ثبت للدف، يثبت لغيره من الالات قياسا
بجامع الاطراب، فالاصل في الاشياء الاباحه. ويرون ان المحرم في الغناء هو تلذذ الرجل بغناء
وصوت المراه الاجنبيه،[1] ويتبع هذا الراي جمع من العلماء اشهرهم ابو حامد الغزالي وابن حزم،
ومن المعاصرين محمد الغزالي ويوسف القرضاوي، ويرى من هولاء المعاصرين ان وجود نهضه في الفنون
العربيه ومنها الغنائيه سواء الغناء الديني المتمثل بظهور منشدين ومغنين ملتزمين بالاحكام الشرعيه، لهو دليل
على اهميه الغناء الموسيقى، وان الغناء الماجن الذي يواكبه تعر وسفور ليس غناء، بل هو
فسق وفجور يحرمه الاسلام. بينما ذهب البعض على تحريم استماع المعازف جميعها باستثناء الدف، كالقرطبي
وابو الطيب الطبري وابن الصلاح، وابن القيم، وابن رجب الحنبلي، وابن حجر الهيتمي.

الغناء

=-=-=-=-=-=-
الاباحه

يحتج المويدون لاباحه الغناء بحديث رواه البخاري ومسلم عن عائشه:
الموسيقى في الاسلام دخل علي ابو بكر، وعندي جاريتان من جواري الانصار تغنيان بما تقاولت
به الانصار يوم بعاث، قالت: وليست بمغنيتين، فقال ابو بكر: ابمزمور الشيطان في بيت رسول
الله – صلى الله عليه وسلم -؟! وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله –
صلى الله عليه وسلم -: يا ابا بكر، ان لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا الموسيقى
في الاسلام
وروى البخاري ومسلم واحمد عن عائشه انها زفت امراه من الانصار، فقال النبي يا عائشه،

الموسيقى في الاسلام ما كان معكم من لهو؟ فان الانصار يعجبهم اللهو الموسيقى في الاسلام

.
يعتبر المويدين للموسيقى ان الاسلام اسهم في تنميه الاحساس الجمالي لدى الانسان المومن ويسعى دائما
الى الارتفاع بذوقه، والرقي بملكاته وطاقاته النفسيه والروحيه والعقليه. وان الانسان المسلم يرتقي بفنه سلم
السمو الفني سواء اكان غناء ام شعرا ام تصويرا، فقد حث رسول الاسلام على التغني
بالقران ، وما التجويد في قراءه القران الا تحسين الصوت.[3]
يقول ابن حزم في هذه المساله: “ان الغناء مباح”، وبنى كلامه على تضعيف حديث ابي
مالك الاشعري، ويرى ابن حزم ان استماع الموسيقى مباح مثل التنزه في البساتين ولبس الثياب
الملونه. ويقول الامام ابو حامد الغزالي في بيان تحريم الغناء والموسيقى في الملاهي وشرب الخمر:
“فالغناء والموسيقى في الملاهي محرم لتحريم الخمر؛ لان الغناء في الملاهي يدعو الى شرب الخمر،
فان اللذه الحاصله بها، انما تتم بالخمر، ولمثل هذه العله حرم قليل الخمر” ولان الغناء
في الملاهي يشوق الى شرب الخمر، فهو منهي عن السماع لخصوص هذه العله فيه”، ونقد
الامام ابو حامد الغزالي جميع القائلين بتحريم الغناء من العلماء المسلمين، بقوله ان الشافعي لم
يحرم الغناء اصلا، ويقدم على ذلك دليل وهو قول يونس بن عبد الاعلى: سالت الشافعي
رحمه الله عن اباحه اهل المدينه السماع، فقال الشافعي: لا اعلم احدا من علماء الحجاز
كره السماع الا ما كان منه في الاوصاف. ويضيف الامام الغزالي: “واما الحداء وذكر الاطلال
والمرابع وتحسين الصوت بالحان الاشعار فمباح. وحيث قال : انه لهو مكروه يشبه الباطل. فقوله
لهو صحيح، ولكن اللهو من حيث انه لهو ليس بحرام ، فلعب الحبشه ورقصهم لهو
، وقد كان صلى الله عليه وسلم ينظر اليه ولا يكرهه بل اللهو واللغو لا
يواخذ الله تعالى به”.[4] “واما قوله يشبه الباطل، فهذا لا يدل على اعتقاد تحريمه، بل
لو قال هو باطل صريحا، لما دل على التحريم، وانما يدل على خلوه من الفائده،
فالباطل ما لا فائده فيه، على انه اراد بالكراهه التنزيه”.[5]
الموسيقى في الاسلام “من لم يحركه الربيع وازهاره، والعود واوتاره، فهو فاسد المزاج ليس له
علاج”. ابي حامد الغزالي[6] الموسيقى في الاسلام

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=–=-==-=-=-=-=-=-=-

التحريم

=-=-=-=-=-=
اجتهادات الفقهاء المختلفه عبر القرون في فهم هذا التشريع كثيره، يمكن من خلالها رصد بيسر
ودون كبير عناء تلك الفروع الفقهيه الكثيره المفرعه على القول بتحريم الموسيقى والالاتها، حيث كلام
الفقهاء على تحريم الموسيقى هو السائد، وهذا التحريم كان مستقرا في التراث الفقهي الى حد
الاتفاق، خصوصا فىي دائره المذاهب المتبعه، رغم محاولات ايجاد ثغره خلاف يتكا عليها المبيحون. يتفق
موسسوا المذاهب الاربع على تحريم الغناء، حيث يميل اتباع المذهب الحنفي في كتبهم الى ان
سماع الغناء فسق، والتلذذ به كفر، وورد في كتاب التترخانيه – وهو من كتب الاحناف
– ان الغناء محرم في جميع الاوطان. وعند المالكيه سئل الامام مالك عن الغناء، فاجابلهم:
انما يفعله الفساق عندنا. وعند الشافعيه روايه ان الشافعي عند خروجه من بغداد الى مصر:
خرجت من بغداد، وخلفت شيئا ورائي احدثه الزنادقه يسمونه التغبير؛ ليصدوا الناس به عن القران.
ويقصد بالتغبير اله يعزف بها تشبه العود. وقال الشافعي ايضا: اذا جمع الرجل الناس لسماع
جاريته، فهو سفيه مردود الشهاده، وهو بذلك ديوث. وعند الحنابله روى عبد الله عن ابيه
الامام احمد: سالت ابي عن الغناء، فقال: لا يعجبني، انه ينبت النفاق في القلب، كما
ينبت الماء البقل.

=-=-=-==-=-=–=-=-=-=-=-==-=-==–==-=-=-=-=
المعازف

=-=-=-=
الموسيقى في الاسلام ليكونن في امتي اقوام يستحلون الحر (او الخز) والحرير والخمر والمعازف الموسيقى
في الاسلام
يستعمل الحديث مصطلح “المعازف” جمع معزفه، يفسرها البعض كالات الملاهي،[7] او الاله التي يعزف بها
[8]، ونقل القرطبي عن الجوهري ان المعازف هي الغناء، وعرفها البعض بالات اللهو، وقيل هي
اصوات الملاه او الدفوف وغيرها مما يضرب به. [7].
اجمع اغلب من روى الحديث ان الوعيد ليس على المعازف، الا عطيه بن قيس فانه
غلط في تقديم لفظ المعازف لاول الحديث. ومن هنا نعلم دقه الامام البخاري، فانه قد
استشهد بهذا الحديث في “باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه”، ولم يذكره
البته في باب المعازف. لان الشيء الذي اتفق عليه كل رواه الحديث بلا خلاف منهم،
هو انزال الوعيد على من استحل شرب الخمر بتسميتها بغير اسمها. فليس من المعقول ان
يهمل البخاري اعاده الحديث في باب اخر يخص المعازف، او يقوم بتقطيع الحديث كما هي
العاده، وخاصه انه لا يوجد حديث اخر في هذا الباب، وهو من ابواب الحلال والحرام.
قال القاضي المالكي ابو بكر بن العربي في كتاب “الاحكام”: «لم يصح في التحريم شيء».
وقال ابن حزم في المحلى: «ولا يصح في هذا الباب شيء ابدا. وكل ما فيه
موضوع». وصرح عدد من حفاظ الحديث بان كل حديث صريح جاء في تحريم المعازف فهو
موضوع.

=-=-==-=-=-=-=–=-=–=-=-=-=–==-=–=

حكم الشعر

=-=-=-=-=-=-=-

ورد في الشعر احاديث تدل على اباحته؛ منها ما يدل على اباحته بشرط حسن موضوعه،
كالذي رواه الطبراني عن عبد الله بن عمر ان رسول الاسلام قال: الشعر كالكلام؛ فحسنه
حسن، وقبيحه قبيح. والمباح وهو ما خلا موضوعه عن فحش وبذاءه ، ولم يحرك الشهوات
الكامنه. والمحرم هو ما كان في موضوعه بذاءه وفحش ودعوه الى الفجور والامور المرذوله، كاشعار
الهجاء والاشعار الشركيه.

  • الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • ماهي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • ما هي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • الضوابظ الشرعية لسماع الموسيقى
  • الظوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • ماهي ضوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • هاهي الضوابط الشرعية لسماع الموسيقى
  • عطية بن قيس المعازف
  • صور تحريم نشر الاغاني والموسيقى
  • الغناء ما هو إلا كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح،
السابق
استخدام الخميرة للتسمين
التالي
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي