ه
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:
فقد ورد في اسباب نزول هذه السوره بعض اثار لا تخلو من كلام فقد قال
ابن كثير في التفسير : قال الحافظ ابو القاسم الطبراني في معجمه الكبير : حدثنا
علي بن عبد العزيز ، حدثنا محمد بن عمار الموصلي ، حدثنا عفيف بن سالم
عن ايوب ، عن عتبه ، عن عطاء عن ابن عمر قال : اتى رجل
من الحبشه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يساله فقال له رسول الله صلى
الله عليه وسلم : سل واستفهم فقال : يا رسول الله فضلتم علينا بالصور والالوان
والنبوه ، ثم قال افرايت ان امنت بما امنت به وعملت بما عملت به ،
اني لكائن معك في الجنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم
، والذي نفسي بيده انه ليضيء بياض الاسود في الجنه من مسيره الف عام، ثم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : لا اله الا الله
كان له بها عهد عند الله ، ومن قال : سبحان الله وبحمده ، كتب
له بها مائه الف حسنه واربعه وعشرون الف حسنه، فقال الرجل : كيف نهلك بعد
هذا يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان الرجل لياتي
يوم القيامه بالعمل لو وضع على جبل لاثقله فتقوم النعمه من نعم الله ، فتكاد
ان تستنفد ذلك كله الا ان يتغمده الله برحمته ، ونزلت هذه الايات: هل اتى
على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا * انا خلقنا الانسان من نطفه
امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا * انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا {الانسان: 1
3 } الى قوله تعالى : واذا رايت ثم رايت نعيما وملكا كبيرا {الانسان: 20
} فقال الحبشي : وان عيني لتريان ما ترى عيناك في الجنه ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : نعم، فاستبكى حتى فاضت نفسه ، قال ابن عمر
: فلقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدليه في حفرته بيديه. فيه غرابه
ونكاره وسنده ضعيف .
وقال السيوطي في لباب النقول : واخرج ابن المنذر عن ابن جرير في قوله :
واسيرا {الانسان: 8 } قال لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ياسر اهل الاسلام،
ولكنها نزلت في اسارى اهل الشرك وكانوا ياسرونهم في العذاب، فنزلت فيهم، فكان النبي صلى
الله عليه وسلم يامر بالصلاح اليهم. واخرج ابن المنذر عن عكرمه قال: دخل عمر بن
الخطاب على النبي صلى الله عليه وسلم وهو راقد على حصير من جريد وقد اثر
في جنبه فبكى عمر، فقال له: ما يبكيك؟ قال: ذكرت كسرى وملكه وهرمز وملكه وصاحب
الحبشه وملكه وانت رسول الله صلى الله عليك وسلم على حصير من جريد فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : اما ترضى ان لهم الدنيا ولنا الاخره، فانزل الله
: واذا رايت ثم رايت نعيما وملكا كبيرا {الانسان: 20}
واخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن قتاده انه بلغه ان ابا جهل قال:
لئن رايت محمدا يصلي لاطان عنقه فانزل الله : ولا تطع منهم اثما او كفورا
{الانسان: 24} .
- سبب نزول سورة الانسان
- سبب تسمية الانسان
- سبب تسمية سورة الانسان
- سبب نزول سورة الانسان عند الشيعية
- سبب نسمية صورة الانسان
- سورة الإنسان خلفية
- سورة الانسان مكتوبة