كل ما تحب أن تعرفه عن الرسول , نبذة عن حياة الرسول صلى اللة علية وسلم

نبذة عن حياة الرسول صلي الله علية و سلم

موضوعنا اليوم مقال اسلامي جدا جدا و هو نبذة عن اشرف الخلق هو سيدنا محمد علية اروع الصلاة و السلام  و نتعرف عن حياتة حتي مماتة تعالو نتعرف اكتر

images/5/fdc495cf5725d38ebfa8f76717c3c025.jpg

صورة1

 



 

 

 

 

 

 

لحمد للة الذي اوضح لنا سبيل الهدايه، و ازاح عن بصائرنا ظلمة الغوايه، و الصلاة و السلام علي النبى المصطفي و الرسول المجتبى، المبعوث رحمة للعالمين، و قدوة للمالكين، و علي الة و صحبة و من تبعهم باحسان الي يوم الدين.


اما بعد:

ايها المسلمون: ان من خير ما بذلت فية الاوقات، و شغلت بة الساعات هو دراسة السيرة النبوية العطره، و الايام المحمدية الخالده، فهى تجعل المسلم كانة يعيش تلك الاحداث العظام التي مرت بالمسلمين، و قد تخيل انه و احد من هولاء الكرام البررة التي قامت علي عواتقهم صروح المجد و نخوة البطوله.


وفى السيرة يتعرف المسلم علي جوانب متعددة من شخصية النبى الخاتم صلي الله علية و سلم ، و اسلوبة فحياتة و معيشته، و دعوتة فالسلم و الحرب.


وفيها ايضا: يتلمس المسلم نقاط الضعف و القوه؛ و سبب النصر و الهزيمه، و طريقة التعامل مع الاحداث و ان عظمت.


وبدراسة السيرة النبوية يستعيد المسلمون ثقتهم بانفسهم، و يوقنون بان الله معهم و ناصرهم، ان هم قامو بحقيقة العبوديه، له و الانقياد لشريعته: { ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم } [محمد:7]، { انا لننصر رسلنا و الذين امنوا فالحياة الدنيا و يوم يقوم الاشهاد } [غافر:51]. { و لينصرن الله من ينصرة ان الله لقوى عزيز } [الحج:40].

وهذة عبارة عن رووس اقلام و جمل يسيرة فسيرة النبى المصطفي علية الصلاة و السلام، قصد فيها فتح الطريق امام ناشئة المسلمين و شبيبتهم لدراسات اعمق لهذة السيرة النبوية الخالده. قال الله تعالى: { محمد رسول الله } [الفتح:29].

نسبة صلي الله علية و سلم :


هو ابو القاسم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ذلك هو المتفق علية فنسبة صلي الله علية و سلم و اتفقوا كذلك ان عدنان من و لد اسماعيل علية السلام.

اسماوة صلي الله علية و سلم :


عن جبير بن مطعم ان الرسول صلي الله علية و سلم قال: { ان لى اسماء، و انا محمد، و انا احمد، و انا الماحى الذي يمحو الله بى الكفر، و انا الحاشر الذي يحشر الناس علي قدمي، و انا العاقب الذي ليس بعدة احد } [متفق عليه]. و عن ابى موسي الاشعرى قال: كان رسول الله صلي الله علية و سلم يسمى لنا نفسة اسماء فقال: { انا محمد، و احمد، و المقفي، و الحاشر، و نبى التوبه، و نبى الرحمة } [مسلم].

طهارة نسبة صلي الله علية و سلم :


اعلم رحمنى الله و اياك ان نبينا المصطفي علي الخلق كلة ربما صان الله اباة من زلة الزنا، فولد صلي الله علية و سلم من نكاح صحيح و لم يولد من سفاح، فعن و اثلة بن الاسقع رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم قال: { ان الله عز و جل اصطفي من و لد ابراهيم اسماعيل، و اصطفي من و لد اسماعيل كنانه، و اصطفي من بنى كنانة قريشا، و اصطفي من قريش بنى هاشم، و اصطفانى من بنى هاشم } [مسلم]، و حينما سال هرقل ابا سفيان عن نسب رسول الله صلي الله علية و سلم قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: ايضا الرسل تبعث فنسب قومها } [البخاري].

ولادتة صلي الله علية و سلم : و لد صلي الله علية و سلم يوم الاثنين فشهر ربيع الاول، قيل فالثاني منه، و قيل فالثامن، و قيل فالعاشر، و قيل فالثاني عشر. قال ابن كثير: و الصحيح انه و لد عام الفيل، و ربما حكاة ابراهيم بن المنذر الحزامى شيخ البخاري، و خليفة بن خياط و غيرهما اجماعا.

قال علماء السير: لما حملت بة امنة قالت: ما و جدت له ثقلا، فلما ظهر خرج معة نور اضاء ما بين المشرق و المغرب.


وفى حديث العرباض بن سارية رضى الله عنة قال: سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: { انى عند الله فام الكتاب لخاتم النبيين، و ان ادم لمنجدل فطينته، و سانبئكم بتاويل ذلك، دعوة ابراهيم، و بشارة عيسي قومه، و رويا امى التي رات، انه خرج منها نور اضاءت له قصور الشام } [احمد و الطبراني].


وتوفى ابوة صلي الله علية و سلم و هو حمل فبطن امه، و قيل بعد و لادتة باشهر و قيل بسنه، و المشهور الاول.

رضاعة صلي الله علية و سلم :


ارضعتة ثويبة مولاة ابى لهب اياما، بعدها استرضع له فبنى سعد، فارضعتة حليمة السعديه، و اقام عندها فبنى سعد نحوا من اربع سنين، و شق عن فوادة هناك، و استخرج منة حظ النفس و الشيطان، فردتة حليمة الي امة اثر ذلك.


ثم ما تت امة بالابواء و هو ذاهب الي مكة و هو ابن ست سنين، و لما مر رسول الله صلي الله علية و سلم بالابواء و هو ذاهب الي مكة عام الفتح، استاذن ربة فزيارة قبر امة فاذن له، فبكي و ابكي من حولة و قال: { زوروا القبور فانها تذكر بالموت } [مسلم]. فلما ما تت امة حضنتة ام ايمن و هى مولاتة و رثها من ابيه، و كفلة جدة عبدالمطلب، فلما بلغ رسول الله صلي الله علية و سلم من العمر ثمانى سنين توفى جده، و اوصي بة الي عمة ابى طالب فكفله، و حاطة اتم حياطه، و نصرة و ازرة حين بعثة الله اعز نصر و اتم موازرة مع انه كان مستمرا علي شركة الي ان ما ت، فخفف الله بذلك من عذابة كما صح الحديث بذلك.

صيانة الله تعالي له صلي الله علية و سلم من دنس الجاهليه:


وكان الله سبحانة و تعالي ربما صانة و حماة من صغره، و طهرة من دنس الجاهلية و من جميع عيب، و منحة جميع خلق جميل، حتي لم يكن يعرف بين قومة الا بالامين، لما شاهدوة من طهارتة و صدق جديدة و امانته، حتي انه لما ارادت قريش تجديد بناء الكعبة فسنة خمس و ثلاثين من عمره، فوصلوا الي موضع الحجر الاسود اختلفوا فيمن يضعة اول داخل عليهم، فكان رسول الله صلي الله علية و سلم فقالوا: جاء الامين، فرضوا به، فامر بثوب، فوضع الحجر فو سطه، و امر جميع قبيلة ان ترفع بجانب من جوانب الثوب، بعدها اخذ الحجر فوضعة موضعة صلي الله علية و سلم . [احمد و الحاكم و صححه].

زواجة صلي الله علية و سلم :


تزوجتة خديجة و له خمس و عشرون سنه، و كان ربما خرج الي الشام فتجارة لها مع غلامها ميسره، فراي ميسرة ما بهرة من شانه، و ما كان يتحلي بة من الصدق و الامانه، فلما رجع اخبر سيدتة بما راى، فرغبت الية ان يتزوجها.


وماتت خديجة رضى الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، و لم يتزوج غيرها حتي ما تت، فلما ما تت خديجة رضى الله عنها تزوج علية السلام سودة فتاة زمعه، بعدها تزوج صلي الله علية و سلم عائشة فتاة ابى بكر الصديق رضى الله عنهما، و لم يتزوج بكرا غيرها، بعدها تزوج حفصة فتاة عمر بن الخطاب رضى الله عنهما، بعدها تزوج زينب فتاة خزيمة بن الحارث رضى الله عنها، و تزوج ام سلمة و اسمها هند فتاة امية رضى الله عنها، و تزوج زينب فتاة جحش رضى الله عنها، بعدها تزوج رسول الله صلي الله علية و سلم جويرية فتاة الحارث رضى الله عنها، بعدها تزوج ام حبيبة رضى الله عنها و اسمها رملة و قيل هند فتاة ابى سفيان. و تزوج اثر فتح خيبر صفية فتاة حيى بن اخطب رضى الله عنها، بعدها تزوج ميمونة فتاة الحارث رضى الله عنها، و هى احدث من تزوج رسول الله صلي الله علية و سلم .

اولادة صلي الله علية و سلم :


كل اولادة صلي الله علية و سلم من ذكر و انثي من خديجة فتاة خويلد، الا ابراهيم، فانة من ما رية القبطية التي اهداها له المقوقس.

فالذكور من و لده:


القاسم و بة كان يكنى، و عاش اياما يسيره، و الطاهر و الطيب.


وقيل: و لدت له عبد الله فالاسلام فلقب بالطاهر و الطيب. اما ابراهيم فولد بالمدينة و عاش عامين غير شهرين و ما ت قبلة صلي الله علية و سلم بثلاثة اشهر.

بناتة صلي الله علية و سلم :


زينب و هى اكبر بناته، و تزوجها ابو العاص بن الربيع و هو ابن خالتها، و رقية تزوجها عثمان بن عفان رضى الله عنه، و فاطمة تزوجها على بن ابى طالب رضى الله عنة فانجبت له الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنه، و ام كلثوم تزوجها عثمان بن عفان رضى الله عنة بعد رقية رضى الله عنهن جميعا. قال النووي: فالبنات اربع بلا خلاف. و البنون ثلاثة علي الصحيح.

مبعثة صلي الله علية و سلم :


بعث صلي الله علية و سلم لاربعين سنه، فنزل علية الملك بحراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، و كان اذا نزل علية الوحى اشتد هذا علية و تغير و جهة و عرق جبينه.


فلما نزل علية الملك قال له: اقرا.. قال: لست بقارئ، فغطاة الملك حتي بلغ منة الجهد، بعدها قال له: اقرا.. فقال: لست بقارئ ثلاثا. بعدها قال: { اقرا باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرا و ربك الاكرم، الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم } [العلق:1-5]. فرجع رسول الله صلي الله علية و سلم الي خديجة رضى الله عنها يرتجف، فاخبرها بما حدث له، فثبتتة و قالت: ابشر، و كلا و الله لا يخزيك ابدا، انك لتصل الرحم، و تصدق الحديث، و تحمل الكل، و تعين علي نوائب الدهر.


ثم فتر الوحي، فمكث رسول الله صلي الله علية و سلم ما شاء الله ان يمكث لا يري شيئا، فاغتم لذا و اشتاق الي نزول الوحي، بعدها تبدي له الملك بين السماء و الارض علي كرسي، و ثبته، و بشرة بانة رسول الله حقا، فلما راة رسول الله صلي الله علية و سلم خاف منة و ذهب الي خديجة و قال: زملوني.. دثروني، فانزل الله عليه: { يا ايها المدثر، قم فانذر، و ربك فكبر، و ثيابك فطهر } [المدثر:1-4]. فامر الله تعالي فهذة الايات ان ينذر قومه، و يدعوهم الي الله، فشمر صلي الله علية و سلم عن ساق التكليف، و قام فطاعة الله اتم قيام، يدعو الي الله تعالي الكبير و الصغير، و الحر و العبد، و الرجال و النساء، و الاسود و الاحمر، فاستجاب له عباد الله من جميع قبيلة ممن اراد الله تعالي فوزهم و نجاتهم فالدنيا و الاخره، فدخلوا فالاسلام علي نور و بصيره، فاخذهم سفهاء مكة بالاذي و العقوبه، و صان الله رسولة و حماة بعمة ابى طالب، فقد كان شريفا مطاعا فيهم، نبيلا بينهم، لا يتجاسرون علي مفاجاتة بشيء فامر رسول الله صلي الله علية و سلم لما يعلمون من محبتة له.


قال ابن الجوزي: و بقى ثلاث سنين يتستر بالنبوه، بعدها نزل عليه: { فاصدع بما تومر } [الحجر:94]. فاعلن الدعاء. فلما نزل قولة تعالى: { و انذر عشيرتك الاقربين } [الشعراء:214]، خرج رسول الله صلي الله علية و سلم حتي صعد الصفا فهتف ( يا صباحاه! ) فقالوا: من ذلك الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا الية فقال: ( ارايتم لو اخبرتكم ان خيلا تظهر بسفح ذلك الجبل اكنتم مصدقي؟ قالوا ما جربنا عليك كذبا. قال: فانى نذير لكم بين يدى عذاب شديد. فقال ابو لهب: تبا لك، اما جمعتنا الا لهذا؟ بعدها قام، فنزل قولة تعالى: { تبت يدا ابى لهب و تب } الي احدث السوره. [متفق عليه].

صبرة صلي الله علية و سلم علي الاذى:


ولقى صلي الله علية و سلم الشدائد من قومة و هو صابر محتسب، و امر اصحابة ان يظهروا الي ارض الحبشة فرارا من الظلم و الاضطهاد فخرجوا.


قال ابن اسحاق: فلما ما ت ابو طالب نالت قريش من رسول الله صلي الله علية و سلم من الاذي ما لم تطمع فية حياته، و روي ابو نعيم عن ابى هريرة رضى الله عنة قال: { لما ما ت ابو طالب تجهموا رسول الله صلي الله علية و سلم فقال: يا عم ما اسرع ما و جدت فقدك }.


وفى الصحيحين: انه صلي الله علية و سلم كان يصلي، و سلا جزور قريب منه، فاخذة عقبة بن ابى معيط، فالقاة علي ظهره، فلم يزل ساجدا، حتي جاءت فاطمة فالقنة عن ظهره، فقال حينئذ: { اللهم عليك بالملا من قريش }. و فافراد البخاري: ان عقبة بن ابى معيط اخذ يوما بمنكبة صلي الله علية و سلم ، و لوي ثوبة فعنقه، فخنقة بة خنقا شديدا، فجاء ابو بكر فدفعة عنة و قال اتقتلون رجلا ان يقول ربى الله؟

رحمتة صلي الله علية و سلم بقومه:


فلما اشتد الاذي علي رسول الله صلي الله علية و سلم بعد و فاة ابى طالب و خديجة رضى الله عنها، خرج رسول الله صلي الله علية و سلم الي الطائف فدعا قبائل ثقيف الي الاسلام، فلم يجد منهم الا العناد و السخرية و الاذى، و رموة بالحجارة حتي ادموا عقبيه، فقرر صلي الله علية و سلم الرجوع الي مكه. قال صلي الله علية و سلم : { انطلقت – يعنى من الطائف – و انا مهموم علي و جهي، فلم استفق الا و انا بقرن الثعالب – ميقات اهل نجد – فرفعت راسى فاذا سحابة ربما اظلتني، فنظرت، فاذا بها جبريل علية السلام، فنادانى فقال: ان الله ربما سمع قول قومك لك، و ما ردوا عليك، و ربما ارسل لك ملك الجبال لتامرة بما شئت فيهم، بعدها نادانى ملك الجبال، ربما بعثنى اليك ربك لتامرنى بما شئت، ان شئت ان اطبق عليهم الاخشبين – جبلان بمكة – فقال رسول الله صلي الله علية و سلم : بل ارجو ان يظهر الله من اصلابهم من يعبد الله و حدة لا يشرك بة شيئا } [متفق عليه].


وكان رسول الله صلي الله علية و سلم يظهر فكل موسم، فيعرض نفسة علي القبائل و يقول: { من يوويني؟ من ينصرني؟ فان قريشا ربما منعونى ان ابلغ كلام ربي! }.


ثم ان رسول الله صلي الله علية و سلم لقى عند العقبة فالموسم ستة نفر فدعاهم فاسلموا، بعدها رجعوا الي المدينة فدعوا قومهم، حتي فشا الاسلام فيهم، بعدها كانت بيعة العقبة الاولي و الثانيه، و كانت سرا، فلما تمت امر رسول الله صلي الله علية و سلم من كان معة من المسلمين بالهجرة الي المدينه، فخرجوا ارسالا.

 

images/5/d676499fc60c9dd5d88c11d115d10fef.jpg

صورة2

 



 

 

 

 

 

  • نبذه عن مولد النبي عليه الصلاة والسلام
  • نبذة عن حياة الرسول
  • النبي محمد صلى الله عليه وسلم نبذة عن حياته
  • صحيح المسلم نبذه عن حياة الرسول
  • نبذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
  • النبي محمد صلى الله عليه نبذة عن حياته
  • نبذة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
  • نبذة عن حياة الرسول عليه الصلاة و السلام
  • نبذة عن حياة الرسول عليه الصلات و السلام
  • اسلاميات نبذة عن حياة النبى محمد


كل ما تحب أن تعرفه عن الرسول , نبذة عن حياة الرسول صلى اللة علية وسلم