مقال فضل الوالدين حيث ان الاسرة هى نواة المجتمع و اساسة , و لذا فقد اعطي الاسلام لمقال الاسرة اهتماما بالغا , حيث رسم مجمل العلاقات الاسرية و بين حقوق افراد السرة بعضهم مع بعض , فاوجب صلة الارحام و امر بالاشفاق علي الابناء و الانفاق عليهم و و صي بطاة الوالدين و زجر من عصي امرهما .
و من بين ما اوجبة الله عز و جل بر الوالدين قال تعالي (( و قضي ربك ان لا تعبدوا الا اياة و بالوالدين احسانا )) [ الاسراء-23] و قال تعالي (( و اعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احسانا )) [النساء-36] .
و يدل علي عظم طاعة الوالدين و برهما , تسمية الاحسان اليهما جهادا و تقديمة علي الجهاد العدو احيانا , فعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال : جاء رجل الي النبى صلي الله علية و سلم فاستاذنة فالجهاد فقال : (( احى و الدك قال : نعم فقال : ففيهما جهاد [رواة البخارى و مسلم] .
معني بر الوالدين :
تعريف البر لغه : الصدق و الطاعة , و بر يبر اذا صلح .
و تعريف بر الوالدين : قال الحسن البصري : هو ان تطيعهما فكل امر بة ما لك يكن فية معصية للة عز و جل.
فالاحسان الي الوالدين و برهما يشمل جميع معانى الطاعة الصادقة و التفانى فالخدمة بحب و اخلاص و يصبح هذا بكل ما يدخل عليهما السرور فيحصل بة رضاهما و تقر بة عينهما و يشمل ذلك : الاحسان بالقول و الفعل , خفض الحناح , التوددو التحبب , التزام الاداب و الاحترام , و الحياء .
عن ابى هريرة رضى الله عنة قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم )( لا يجزى و لد و الدا الا ان يجدة مملوكا فيشترية فيعتقة )) [رواة مسلم ] .
فضل بر الوالدين :
عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال الرسول صلي الله علية و سلم : (( دخلت الجنة فسمعت بها قراءة ؟, فقلت من ذلك ؟ قالوا حارثة بن النعمان , كذلكم البر , كذلكم البر )) .
و من فضائل بر الوالدين انه مكفر للذنوب و مذهب للكبائر و الخطايا . فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال : اتي النبى صلي الله علية و سلم رجل فقال : يا رسول الله اذنبت ذنبا كبيرا فهل لى من توبة فقال : هل لك من ام ؟ قال : لا . قال : الك خاله : قال : نعم : قال فبرها اذا )) [رواة الترمذى و ابن حبان فصحيحه] .
بل ان الحسان الي الوالدين ينفع الله بة فالكربات فيجعلة سببا لتفريجها و كشفها
مظاهر بر الوالدين :
1/ طاعتهما فالمعروف : فطاعة الوالدين و اجبة ما لم تكن فمعصية الخلق و ينبغى تقديمها علي طاعة جميع امر غير الله و رسولة فلا جهاد و لا انصراف و لا دخول و لا تعلم الا برضاهما ما لم يودى فمعصية الله .
2/ الاحسان اليهما : و يشمل هذا جميع قول و عمل و حركة تدخل السرور عليهما و تضع الرضا و القبول فقلبهما و تشعرهما بعظم المكانتهما و الاستعداد لطاعتهما و تنفيذ اوامرهما .
3/ خفض الحناج لهما : و انما يصبح هذا بسكون الجوارح و لين الكلام و الاطمئنان و اظهر الاستصغار امامهما و توقيرهما و اظهار مهابتهما و علو منزلتهما و سمو قدرهما .
4/ التودد و التحبب لهما : و هذا بمباداتهما السلام و التقبيل ايديهما و راسيهما و انتقاء اطايب الكلام و ادخال السرور عليهما و الافساح فالمجلس لهما .
5/ التلطف لهما و ترك التضجر و التافف منهما : قال الله تعالي (( اما يبلغن عنك الكبر او احداهما او كلاهما فلا تقل لهما اف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما )) [الاسراء23-26] .
6/ الدعاء و الاستغفار لهما : و هذا سواء فحياتهما ؟ او بعد مماتهما قال الله تعالى : (( و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا. فضل الوالدين علي الابناء
لا ينكر احد فضل الوالدين علي اولادهما ،
فالوالدان اسباب و جود الولد و له عليهم حق كبير
فقد ربياة صغيرا و تعبا من اجل راحتة و سهرا من اجل منامة ،
تحملك امك فبطنها و تعيش علي حساب غذائها و صحتها
لمدة تسعة شهور غالبا ، كما اشار الله الي ذلك :
( حملتة امة و هنا علي و هن) الاية .
ثم بعد هذا حضانة و رضاع مدة سنتين مع التعب و العناء و الصعوبة .
وكما فالصحيحين من
حديث ابى هريرة ان رجلا جاء الي النبى فقال له:
من احق الناس بحسن
صحابتي؟ قال: ((امك))، قال: بعدها من؟ قال: ((امك))، قال: بعدها من؟ قال:
((امك))، قال: بعدها من؟ قال: ((ابوك)).
والاب ايضا يسعي لعيشك و قوتك من حين الصغر حتي تبلغ ان تقوم بنفسك ، و يسعي بتربيتك و توجيهك و انت لا تملك لنفسك ضرا و لا نفعا ،
و لذا امر الله الولد بوالدية احسانا و شكرا ،
فقال تعالى : (ووصينا الانسان بوالدية حملتة امة و هنا علي و هن و فصالة فعامين ان اشكر لى و لوالديك الى المصير) (لقمان:14) .
وقال تعالى : (وقضي ربك الا تعبدوا الا اياة و بالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما * و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا) (الاسراء:23-24) .
ان حق الوالدين عليك ان تبرهما و هذا بالاحسان اليهما
قولا و فعلا بالمال و البدن . تمتثل امرهما فغير معصية الله
وفى غير ما فية ضرر عليك ، و لقد جعل الله مرتبة حق الوالدين
مرتبة كبار عالية حيث جعل حقهما بعد حقة المتضمن
لحقة و حق رسولة صلي الله علية و سلم فقال تعالى :
(واعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احسانا )(النساء: الايه36) الاية .
قال تعالى : ( ان اشكر لى و لوالديك الى المصير)(لقمان: الايه14)
وقدم النبى صلي الله علية و سلم بر الوالدين علي الجهاد فسبيل الله
كما فحديث ابن مسعود رضى الله عنة قال :
(قلت يا رسول الله اي العمل احب الي الله ؟ قال : الصلاة علي و قتها
قلت : بعدها اي ؟ قال : بر الوالدين قلت : بعدها اي ؟ قال : الجهاد فسبيل الله )
اعراض ترك الاباء لابنائهم
• عدم احترام شخصية و عقلية الابناء.
• تجاهل ارائهم و وجهات نظرهم لاسيما فالقضايا و الموضوعات التي تعنيهم.
• تعويدهم علي مساوئ الامور كالكذب و الغش و الخداع،
سواء كان هذا بكيفية مقصودة او غير مقصوده.
• ضعف الوازع الدينى لدي الابناء
- افضال الابوين على الابناء
- موضوع تعبير لوالديك فضل عليك
- موضوع الولدين مضحك
- كلام عن فضل الوالدين
- ك صور عن برالوالدين كرتون
- فضائل بر الوالدين
- خاتمه عن موضوع بر الوالدين
- حقوق الوالدين على الأبناء
- افضل موضوع عن الوالدين
- موضوع فضل الوالدين