مقال عن التربيه القران مدرسه المسلمين الاولى الحمد لله رب العالمين، والصلاه والسلام على سيدنا محمد،
خاتم النبيين، واشرف المرسلين، وبعد:فان القران الكريم مدرسه المسلمين الاولى، وهي المدرسه التي درس فيها
الصحابه الكرام، وتخرجوا فيها، واسهموا في بناء الحضاره الاسلاميه.
والتي لم تختف لحظه من اللحظات، والتي تعمل دائما وابدا على سعاده البشريه. وان العمود
الفقري لهذه الحضاره الاسلاميه القران الكريم، الموحي به رب العالمين، الذي تبينه السنه النبويه المطهره.ومن
متعلقات القران الكريم التي انعكست على حضارته الخالده ما ياتي:
1- القران الكريم هو الكتاب السماوي الوحيد الذي تكفل الله تعالى بحفظه الى يوم الدين.
قال تعالى: {انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون}، فخلود الحضاره الاسلاميه من خلود القران
الكريم وخلود مدرسته.
2- القران الكريم كتاب هدايه اولا واخرا. قال تعالى: {ان هذا القران يهدي للتي هي
اقوم ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا} (9) سوره الاسراء.
3- السنه النبويه المطهره هي المبينه لهدي القران الكريم. قال تعالى: {بالبينات والزبر وانزلنا اليك
الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون}.
4- ان لنا نحن المسلمين، تلاميذ مدرسه القران الكريم، اسوه حسنه في محمد بن عبدالله
– صلى الله عليه وسلم -. قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله اسوه
حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا}.
فما هي الدروس التي ينبغي ان يتعلمها تلاميذ مدرسه القران الكريم من هدي محمد –
صلى الله عليه وسلم -, الذي كان خلقه القران الكريم، كما قالت السيده عائشه –
رضي الله عنها – في تبيين خلقه صلى الله عليه وسلم. وقد قال الله تعالى
خطابا له صلى الله عليه وسلم في سوره القلم (الايه4): {وانك لعلى خلق عظيم}.
انا بتدبر هذا الجانب من حياه النبي صلى الله عليه وسلم نتبين ان هناك ثلاث
درجات متواليه، تسير على النحو الاتي:
1- تلاوه القران الكريم وترتيله ترتيلا مجودا. وقد جاء خطابا للنبي صلى الله عليه وسلم،
وامته تبع له في ذلك، بقوله تعالى: {ورتل القران ترتيلا}.
2- فهم معاني القران الكريم، وهو ما يسمى بعلم التفسير.
وقد بين الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم معنى القران الكريم. جاء في سوره
القيامه قوله تعالى: {ثم ان علينا بيانه}. وحرف العطف (ثم) يفيد الترتيب مع التراخي كما
يقول النحويون. فمرحله التبيين او التفسير تاليه.
3- العمل بهدي القران الكريم. والهدايه اهم وظائف القران الكريم، وهذه هي المرحله الثالثه والاخيره
هذه المراحل الثلاث متلازمه، وان لنا في تلاميذ محمد صلى الله عليه وسلم اسوه حسنه.
وهذا التلازم بين المراحل الثلاث هو الذي يبين لنا معنى القول: ان عمر – رضي
الله تعالى عنه – تعلم سوره البقره بفقهها وما تحتوي عليه من معان في اثنتي
عشره سنه، وابنه عبدالله بن عمر – رضي الله تعالى عنهما – في ثماني سنين
(تفسير القرطبي. ص 34).
ويبدو معنى تداخل هذه المراحل الثلاث جيدا حينما يتبين قارئ القران الكريم وحافظه انه يستطيع
ان يقرا سوره البقره قراءه مجوده في حدود الساعتين الاثنتين.
هذا هو الذي تبينته شخصيا، وتبينته من طالباتي في الجمعيه الخيريه لتحفيظ القران الكريم. وان
البون لشاسع بين الوقت الذي نستغرقه في تلاوه سوره البقره والاثنتي عشره سنه او السنوات
الثماني.
ان كلا من المراحل الثلاث غايه في الاهميه. مرحله التلاوه: روى مسلم عن ابن عمر
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «انما مثل صاحب القران كمثل صاحب الابل
المعقله (المقيده) ان عاهد عليها امسكها، وان اطلقها ذهبت. واذا قام صاحب القران فقراه بالليل
والنهار ذكره، وان لم يقم به نسيه» (تفسير القرطبي 1-7).
وان تطبيق الصحابه – رضي الله عنهم – هذه المراحل الثلاث في فجر الاسلام هو
الذي جعلهم يوحدون الجزيره العربيه تحت امره النبي صلى الله عليه وسلم في زهاء ثماني
سنوات.
وهو الذي جعل دوله الاسلام بعد مئه عام من وفاه النبي صلى الله عليه وسلم
تمتد دون انقطاع من الصين شرقا الى فرنسا غربا. وهي دوله هديها القران الكريم، ولسانها
العربيه لغه القران الكريم
ان لنا في السلف الصالح لاسوه حسنه.
1- القران الكريم معجزه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الكبرى الخالده.
2- اخرج الله تعالى بالقران الكريم الناس من الظلمات الى النور.
3- لنا فيه صلى الله عليه وسلم الاسوه الحسنه، ولنا في الصحابه – رضوان الله
تعالى عليهم – القدوه المثلى.
4- تتجلى مدرسه القران الكريم دائما وابدا في ثلاث مراحل (التلاوه، الفهم، العمل).
لننظر اولا الى النبي صلى الله عليه وسلم بشان هذه المراحل الثلاث.
ا- الترتيل او التلاوه: {ورتل القران ترتيلا}، ويشمل ترتيل القران الكريم نظرا وغيبا.
والنبي صلى الله عليه وسلم الرسول الامي يتلو القران الكريم غيبا. والامه وراء ذلك تتلوه
نظرا وغيبا. تكفل الله تعالى بجمع القران الكريم في صدره واقرائه اياه بواسطه جبريل عليه
السلام. فعلينا العنايه بالقران تلاوه وحفظا.
الفهم – والمراد التفسير – وهذه المرحله تاتي بعد الاولى. والى ذلك اشارت سوره القيامه
في قوله تعالى: {ثم ان علينا بيانه}. ومعروف ان حرف العطف ثم يفيد الترتيب مع
التراخي؛ فعلينا ان نفهم القران الكريم، ونتدبره، والقران الكريم حثنا على ذلك: {افلا يتدبرون القران
ام على قلوب اقفالها}.
العمل: ان اول وظيفه للقران الكريم، واهم هدف منه هو الهدايه الى الطريقه التي اقوم
من كل طريقه {ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم}، وتاتي وراء ذلك اهداف القران
الكريم وغاياته التي لا ياتي عليها الحصر.
ان هذه المراحل الثلاث قد وعاها السلف الصالح؛ ولهذا احتاج عمر – رضي الله تعالى
عنه – الى اثني عشر عاما كي يقرا سوره البقره، واحتاج عبدالله بن عمر –
رضي الله تعالى عنهم – الى ثمانيه اعوام.
ونحن يستطيع الواحد منا ان يقرا سوره البقره في اقل من ساعتين اثنتين. وان السنوات
التي احتاجها كل من عمر وولده عبدالله – رضي الله تعالى عنهما – من اجل
المرحلتين الثانيه والثالثه.
وان المرحله الثالثه هي التي احتاجت اكثر السنوات.
ان عمر وابنه – رضي الله تعالى عنهما – مثال للقدوه الصالحه في صدر الاسلام،
وهولاء هم الذين وحدوا الجزيره العربيه وحولوها تحت قياده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
من الشرك الى التوحيد في زهاء ثماني سنوات، وهولاء هم الذين امتدت دولتهم بعد مئه
عام من وفاه النبي صلى الله عليه وسلم من الصين شرقا الى فرنسا غربا دون
انقطاع.
وان لنا فيه صلى الله عليه وسلم اسوه حسنه، وان لنا في الرعيل الاول اسوه
حسنه، والله تعالى من وراء القصد، وهو حسبي ونعم الوكيل.. نسال الله تعالى ان يلهمنا
رشدنا، وان يهب لنا من امرنا رشدا.