كيف تتخلص من العين اذا عرف العائن الصابه بالعين اما ان تكون من عين انسيه
او عين من الجن
وتستخدم هذه الطريقه اذا عرف الحاسد يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وذا استغسلتم فاغسلوا
“رواه مسلم في صحيحه ” .
دليل اغتسال العائن للمعيون
خرج مالك وغيره من اهل السنن عن ابن شهاب عن ابي امامه بن سهل بن
حنيف قال: “رى عامر بن ربيعه سهل بن حنيف يغتسل فقال: والله ما ريت كاليوم
ولا جلد مخبه عذراء؛ قال: فلبط سهل فتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا
فتغيظ عليه وقال: علام يقتل احدكم اخاه؟ الا بركت اغتسل له؛ فغسل له عامر..” الحديث.
حنيف قال: “رى عامر بن ربيعه سهل بن حنيف يغتسل فقال: والله ما ريت كاليوم
ولا جلد مخبه عذراء؛ قال: فلبط سهل فتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا
فتغيظ عليه وقال: علام يقتل احدكم اخاه؟ الا بركت اغتسل له؛ فغسل له عامر..” الحديث.
وفي روايه: “ن العين حق توضا له فتوضا له”.
وعن معمر عن ابن طاوس عن ابيه مرفوعا: “العين حق ولو كان شيء سابق القدر
لسبقته العين فذا استغسل احدكم فليغتسل”.
لسبقته العين فذا استغسل احدكم فليغتسل”.
وقال الحافظ ابن حجر في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: “وذا استغسلتم فاغسلوا”: (وهي
امر العائن بالاغتسال عند طلب المعيون منه ذلك ففيها اشاره الى ان الاغتسال لذلك كان
معلوما بينهم فمرهم ان لا يمتنعوا منه اذا اريد منهم ودنى ما في ذلك رفع
الوهم الحاصل في ذلك وظاهر المر الوجوب وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى
خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العاده بالشفاء به فنه يتعين وقد تقرر انه
يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا اولى).
امر العائن بالاغتسال عند طلب المعيون منه ذلك ففيها اشاره الى ان الاغتسال لذلك كان
معلوما بينهم فمرهم ان لا يمتنعوا منه اذا اريد منهم ودنى ما في ذلك رفع
الوهم الحاصل في ذلك وظاهر المر الوجوب وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى
خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العاده بالشفاء به فنه يتعين وقد تقرر انه
يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا اولى).
وقال القرطبي: (العائن اذا اصاب بعينه ولم يبرك فنه يؤمر بالاغتسال ويجبر على ذلك ان
اباه لن المر على الوجوب لا سيما هذا فنه قد يخاف على المعين الهلاك ولا
ينبغي لحد ان يمنع).
اباه لن المر على الوجوب لا سيما هذا فنه قد يخاف على المعين الهلاك ولا
ينبغي لحد ان يمنع).
كيفيه اغتسال العائن للمعيون
خرج احمد والنسائي وصححه ابن حبان من طريق الزهري عن ابي امامه بن سهل بن
حنيف: “ن اباه حدثه ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو ماء
حتى اذا كانوا بشعب الخرار من الجحفه اغتسل سهل بن حنيف وكان ابيض حسن الجسم
والجلد فنظر اليه عامر بن ربيعه فقال: ما ريت كاليوم ولا جلد مخباه؛ فلبط اي
صرع وزنا ومعنى سهل فتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل تتهمون به
من احد؟ قالوا: عامر بن ربيعه؛ فدعا عامرا فتغيظ عليه فقال: علام يقتل احدكم اخاه؟
هلا اذا ريت ما يعجبك بركت؟ ثم قال: اغتسل له؛ فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه
وطراف رجليه وداخله ازاره في قدح ثم يصب ذلك الماء عليه رجل من خلفه على
رسه وظهره ثم يكفا القدح ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بس”.
حنيف: “ن اباه حدثه ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو ماء
حتى اذا كانوا بشعب الخرار من الجحفه اغتسل سهل بن حنيف وكان ابيض حسن الجسم
والجلد فنظر اليه عامر بن ربيعه فقال: ما ريت كاليوم ولا جلد مخباه؛ فلبط اي
صرع وزنا ومعنى سهل فتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل تتهمون به
من احد؟ قالوا: عامر بن ربيعه؛ فدعا عامرا فتغيظ عليه فقال: علام يقتل احدكم اخاه؟
هلا اذا ريت ما يعجبك بركت؟ ثم قال: اغتسل له؛ فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه
وطراف رجليه وداخله ازاره في قدح ثم يصب ذلك الماء عليه رجل من خلفه على
رسه وظهره ثم يكفا القدح ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بس”.
قال المازري: المراد بداخله الزار الطرف المتدلي الذي يلي حقوه اليمن قال: فظن بعضهم كنايه
عن الفرج.
عن الفرج.
وقال ابن القيم تحت عنوان “رفع الضرر بالغسل”: (ومنها ان يؤمر العائن بغسل مغابنه وطرافه
وداخله ازاره وفيه قولان:
وداخله ازاره وفيه قولان:
حدهما: انه فرجه.
والثاني: انه طرف ازاره الداخل الذي يلي جسده من الجانب اليمن ثم يصب على رس
المعين من خلفه بغته وهذا مما لا يناله علاج الطباء ولا ينتفع به من انكره
اوسخر منه اوشك فيه اوفعله مجربا لا يعتقد ان ذلك ينفعه).
المعين من خلفه بغته وهذا مما لا يناله علاج الطباء ولا ينتفع به من انكره
اوسخر منه اوشك فيه اوفعله مجربا لا يعتقد ان ذلك ينفعه).
قال الزهري يغتسل له الذي عانه يؤتى بقدح من ماء فيدخل يده في القدح فيمضمض
ويمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يصب بيده اليسرى على كفه اليمنى ثم
بكفه اليمنى على كفه اليسرى ثم يدخل بيده اليسرى فيصب بها على مرفق يده اليمنى
ثم بيده اليمنى على مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه اليمنى ثم يدخل اليمنى فيغسل
قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمنى فيغسل الركبتين ثم يخذ داخله ازاره فيصب على رسه
صبه واحده ولا يضع القدح حتى يخلو ” وفي روايه حسبته قال: ومره فحسا منه
حسوات ” يعني يشرب القليل منه”
ويمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يصب بيده اليسرى على كفه اليمنى ثم
بكفه اليمنى على كفه اليسرى ثم يدخل بيده اليسرى فيصب بها على مرفق يده اليمنى
ثم بيده اليمنى على مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه اليمنى ثم يدخل اليمنى فيغسل
قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمنى فيغسل الركبتين ثم يخذ داخله ازاره فيصب على رسه
صبه واحده ولا يضع القدح حتى يخلو ” وفي روايه حسبته قال: ومره فحسا منه
حسوات ” يعني يشرب القليل منه”
وعن عائشه رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن فيتوضا ثم يغتسل منه المعين “رواه
ابو داود قال الشيخ اللباني صحيح السناد”.
ابو داود قال الشيخ اللباني صحيح السناد”.
وروي ان سعد بن ابي وقاص خرج يوما وهو امير الكوفه فنظرت اليه امره فقالت
: ان اميركم هذا لهضم الكشحين ” اي دقيق الخصرين ” فعانته فرجع الى منزله
فوعك ثم انه بلغه ما قالت : فرسل اليها فغسلت له اطرافها ثم اغتسل به
فذهب ذلك عنه ” التمهيد لما في الموطا من المعاني والسانيد لابن عبد البر (6/239)
“.
: ان اميركم هذا لهضم الكشحين ” اي دقيق الخصرين ” فعانته فرجع الى منزله
فوعك ثم انه بلغه ما قالت : فرسل اليها فغسلت له اطرافها ثم اغتسل به
فذهب ذلك عنه ” التمهيد لما في الموطا من المعاني والسانيد لابن عبد البر (6/239)
“.
سئل الشيخ عبد العزيز بن بارز يرحمه الله تعالى : علاج العين هل نكتفي بالرقيه
الشرعيه ام لا بدمن الاغتسال من العائن؟
الشرعيه ام لا بدمن الاغتسال من العائن؟
الجواب :الرقيه الشرعيه علاج والاغتسال علاج اذا تيسر ان العائن يغتسل يعني لو ما اغتسل
المقصود يغسل وجهه ويتمضمض ويغسل داخله ازاره وطراف قدميه ينفعهذا يصب على المريض ويغتسل به
المعين هذا ينفعه بذن الله ون غسل وجهه وتمضمضفي اناء وصبه على المريض نفع بذن
الله لو ما اغتسل. المقصود ان يغسل وجهه ويتمضمض ويغسل يديه وداخله ازاره وطراف قدميه
وركبتيه هذا ينفع في علاجالمعين. وقد جربنا ان غسل الوجه والمضمضه وغسل اليدين لوحده يكفي
بذن الله فيزاله العين فذا اتهم انسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتمضمض في اناء ثم
صبعلى المريض يبرا بذن الله. “
المقصود يغسل وجهه ويتمضمض ويغسل داخله ازاره وطراف قدميه ينفعهذا يصب على المريض ويغتسل به
المعين هذا ينفعه بذن الله ون غسل وجهه وتمضمضفي اناء وصبه على المريض نفع بذن
الله لو ما اغتسل. المقصود ان يغسل وجهه ويتمضمض ويغسل يديه وداخله ازاره وطراف قدميه
وركبتيه هذا ينفع في علاجالمعين. وقد جربنا ان غسل الوجه والمضمضه وغسل اليدين لوحده يكفي
بذن الله فيزاله العين فذا اتهم انسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتمضمض في اناء ثم
صبعلى المريض يبرا بذن الله. “
- أما المقصود بداخلة إزاره ،
- اذ عرف العائن
- صور من العين يارب سلم
- كيف تعرف العائن