كيفيات اداء الحج
الحج فريضه على من استطاع اليه سبيلا اللهم اما نولنا حجا لبيتك الكريم تعالو نتعرف
سويا على كيفيه اداء فريضه الحج
وهذا الحرام ركن لا يصح النسك بدونه .
ما تعيين نوع النسك من افراد او قران فليس فرضا ولو اطلق النيه ولم يعين
نوعا خاصا صح احرامه وله ان يفعل احد النواع الثلاثه .
وبمجرد الحرام تشرع له التلبيه بصوت مرتفع كلما علا شرفا او هبط واديا او لقي
ركبا او احدا وفي السحار وفي دبر كل صلاه وعلى المحرم ان يتجنب الجماع ودواعيه
ومخاصمه الرفاق وغيرهم والجدل فيما لا فائده فيه ون لا يتزوج ولا يزوج غيره .
ويتجنب لبس المحيط والمخيط والحذاء الذي يستر ما فوق الكعبين .
ولا يستر رسه ولا يمس طيبا ولا يحلق شعرا .
ولا يقص ظفرا ولا يتعرض لصيد البر مطلقا ولا لشجر الحرم وحشيشه فذا دخل مكه
المكرمه استحب له ان يدخلها من اعلاها بعد ان يغتسل من بئر ذي طوى بالزاهر
ان تيسر له .
ثم يتجه الى الكعبه فيدخلها من باب السلام ذاكرا ادعيه دخول المسجد ومراعيا اداب الدخول
وملتزما الخشوع والتواضع والتلبيه .
فذا وقع بصره على الكعبه رفع يديه وسل الله من فضله وذكر الدعاء المستحب في
ذلك .
ويقصد رسا الى الحجرالسود فيقبله بغير صوت او يستلمه بيده ويقبلها ؛ فن لم يستطع
ذلك اشار اليه .
ثم يقف بحذائه ويقول الذكر المسنون والدعيه المثوره ثم يشرع في الطواف .
ويستحب له ان يضطبع ويرمل في الشواط الثلاثه الول .
ويمشي على هينته في الشواط الربعه الباقيه ويسن له استلام الركن اليماني وتقبيل الحجر السود
في كل شوط .
فذا فرغ من طوافه توجه الى مقام ابراهيم تاليا قول الله تعالى : واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى
فيصلي ركعتي الطواف ثم يتي زمزم فيشرب من مائها ويتضلع منه وبعد ذلك يتي المتلزم
فيدعو الله عز وجل بما شاء من خيري الدنيا والخره ثم يستلم الحجر ويقبله ويخرج
من باب الصفا الى المروه تاليا قول الله تعالى : ن الصفا والمروه من شعائر الله اليه .
ويصعد عليه ويتجه الى الكعبه فيدعو بالدعاء المثور ثم يترل فيمشي في السعي ذاكرا داعيا
بما شاء .
فذا بلغ ما بين الميلين هرول ثم يعود ماشيا على رسله حتى يبلغ المروه فيصعد
اليه ويتجه الى الكعبه داعيا ذاكرا . وهذا هو الشوط الول وعليه ان يفعل ذلك
حتى يستكمل سبعه اشواط .
وهذا السعي واجب على الرجح وعلى تاركه – كله او بعضه – دم .
فذا كان المحرم متمتعا حلق رسه او قصر بعد هذا السعي . وبهذا تتم عمرته
ويحل له ما كان محظورا من محرمات الحرام حتى النساء .
ما القارن والمفرد فيبقيان على احرامهما .
وفي اليوم الثامن من ذي الحجه يحرم المتمتع من منزله ويخرج – هو وغيره ممن
بقي على احرامه – الى منى فيبيت بها .
فذا طلعت الشمس ذهب الى عرفات ونزل عند مسجد نمره واغتسل وصلى الظهر والعصر جمع
تقديم مع المام يقصر فيهما الصلاه هذا اذا تيسر له ان يصلي مع المام ولا
صلى جمعا وقصرا حسب استطاعته .
ولا يبدا الوقوف بعرفه الا بعد الزوال . فيقف بعرفه عند الصخرات او قريبا منها
. فن هذا موضع وقوف النبي صلى الله عليه وسلم . والوقوف ب ” عرفه
” هو ركن الحج العظم . ولا يسن ولا ينبغي صعود جبل الرحمه .
ويستقبل القبله ويخذ في الدعاء والذكر والابتهال حتى يدخل الليل .
فذا دخل الليل افاض الى المزدلفه فيصلي بها المغرب والعشاء جمع تخير ويبيت بها .
فذا طلع الفجر وقف بالمشعر الحرام وذكر الله كثيرا حق يسفر الصبح فينصرف بعد ان
يستحضر الجمرات ويعود الى منى .
والوقوف بالمشعر الحرام واجب يلزم بتركه دم وقيل : سنه لا يلزم بتركه شيء وبعد
طلوع الشمس يرمي جمره العقبه بسبع حصيات .
ثم يذبح هديه – ان امكن – ويحلق شعره او يقصره ؛ وبالحلق يحل له
كل ما كان محرما عليه ما عدا النساء .
ثم يعود الى مكه فيطوف بها طواف الفاضه وهو طواف الركن ؛ فيطوف – كما
طاف – طواف القدوم .
ويسمى هذا الطواف ايضا : طواف الزياره ون كان متمتعا سعى بعد الطواف ون كان
مفردا او قارنا وكان قد سعى عند القدوم فلا يلزمه سعي اخر على الراجح خلافا
للحناف .
وبعد هذا الطواف يحل له كل شيء حتى النساء ثم يعود الى منى فيبيت بها
. والمبيت بها واجب يلزم بتركه دم وقيل : سنه .
وذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر من ذي الحجه رمي الجمرات الثلاث مبتدئا بالجمره
التي تلي منى ثم يرمي الجمره الوسطى ويقف بعد الرمي داعيا ذاكرا ثم يرمي جمره
العقبه ولا يقف عندها .
وينبغي ان يرمي كل جمره بسبع حصيات قبل الغروب ويفعل في اليوم الثاني عشر مثل
ذلك .
ثم هو مخير بين ان ينزل الى مكه قبل غروب اليوم الثالت عشر وبين ان
يبيت ويرمي في اليوم الثالث عشر .
ورمي الجمار واجب يجبر تركه بالدم ووقت استحبابه ما ذكر ووقت جوازه كل ايام التشريق
.
فذا عاد الى مكه وراد العوده الى بلاده طاف طواف الوداع وهذا الطواف واجب على
غير الحائض والنفساء .
وعلى تاركه ان يعود الى مكه ليطوف طواف الوداع ان امكنه الرجوع ولم يكن قد
تجاوز الميقات ولا ذبح شاه .
- اداء الحج مع الدعيه
- صور حج 1438
- كيفية أداء ركن الوقوف بعرفة