مقالات مواضيع جديدة

كلمات تقال للتعزية , ماذا يقال في العزاء

كلمات تقال للتعزية - ماذا يقال في العزاء 52B6C144F826Cc3E0854210C77872Bb7

كلمات تقال للتعزيه ماذا يقال في العزاء

من الفاظ التعزيه والمواساه

Images/Img_12/52B6C144F826Cc3E0854210C77872Bb7-Jpg

قد من الله عزو جل على بن بحث احكام التعزيه كامله وهذا المبحث من المباحث
التي تم بحثها وبعد ايام سطرح اهم مسلتين في بحثي هذا وهي مده العزاء ومسله
الجلوس للتعزيه ان شاء الله تعالى.

من الفاظ التعزيه والمواساه

يقوم المعزي بتعزيه المصاب بما يسليه ويصبره ويحمله على الرضا والصبر واحتساب المصيبه عند الله
 والثقه به سبحانه ونه لا يخلف الميعاد ويكون ذلك بما تيسر من الترغيب في
الجر والثواب والاحتساب من القرن الكريم والسنه الصحيحه او بما تيسر من الكلام الذي يخفف
المصيبه( ) ويبرد حرارتها على حسب نوع المصيبه وحال المصاب.

قال المام النووي(ت676ه) رحمه الله تعالى 🙁 وما لفظه التعزيه فلا حجر فيها فبي لفظ
عزاه حصلت) ( ).

وقال ابن مفلح( ت 884ه) رحمه الله تعالى 🙁 لا اعلم في التعزيه شيئا محدودا)(
).

وقال المام المرداوي ( ت 885ه) رحمه الله تعالى 🙁 ولا يتعين فيه شيء)( ).

وقال الشوكاني (ت1250ه) رحمه الله تعالى 🙁 فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له: تعزيه
بي لفظ كان ويحصل به للمعزي الجر المذكور في الحاديث)( ).
وقال الشيخ ابن باز(ت1420ه) رحمه الله تعالى 🙁 لا اعلم دعاء معينا في ذلك عن
النبي  ولكن يشرع للمعزي ان يعزي اخاه في الله في فقيده بالكلمات المناسبه)( ).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421ه) رحمه الله تعالى 🙁 ون عزى بغير هذا اللفظ مثل
ان يقول: اعظم الله لك الجر وعانك على الصبر وما اشبهه فلا حرج؛ لنه لم
يرد شيء معين لا بد منه)( ).

وقال الشيخ وهبه الزحيلي:( وليس في التعزيه شيء محدد)( ).

ومن الفاظ التعزيه الوارده عن النبي  وبعض ما اشار اليه بعض السلف ما يلي(
):
1 ( ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده بجل مسمى).
لما ورد من حديث اسامه بن زيد ما قال: ارسلت ابنه النبي  اليه ان
ابنا لي قبض فتنا فرسل يقرئ السلام ويقول: ان لله ما اخذ وله ما اعطى
وكل عنده بجل مسمى فلتصبر ولتحتسب فرسلت اليه تقسم عليه ليتينها فقام ومعه سعد بن
عباده ومعاذ بن جبل وبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال فرفع الى رسول الله
 الصبي ونفسه تتقعقع قال حسبته انه قال كنها شن ففاضت عيناه فقال سعد يا
رسول الله ما هذا فقال هذه رحمه جعلها الله في قلوب عباده ونما يرحم الله
من عباده الرحماء ) ( ).

2 الدعاء للميت بقوله:( اللهم اغفر لفلان وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في
الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه).
لما ورد من حديث ام سلمه رضي الله تعالى عنها قالت: دخل رسول الله 
على ابي سلمه وقد شق بصره فغمضه ثم قال:” ان الروح اذا قبض تبعه البصر
فضج ناس من اهله فقال: لا تدعوا على انفسكم الا بخير فن الملائكه يؤمنون على
ما تقولون ثم قال: اللهم اغفر لبي سلمه وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه
في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه)
( ).
3- الدعاء لهل الميت ب(اللهم اخلف فلان في اهله ثلاثا).
لما ورد من حديث تعزيه النبي  لابن جعفر بن ابي طالب  كما في
حديث ابنه عبدالله عندما ساق قصه استشهاد قاده جيش مؤته وفيه ” ثم اخذ بيدي
اي رسول الله  فشالها فقال: اللهم اخلف جعفرا في اهله خيرا وبارك لعبدالله في
صفقه يمينه قالها ثلاث مرات”( )

4- يناسب ان يقال لمن فقد ولده ( يا فلان ايما كان احب اليك ان
تمتع به عمرك؟ او لا تتي غدا الى باب من ابواب الجنه الا وقد وجدته
قد سبقك اليه يفتح لك).
لما ورد من حديث قره بن اياس المزني  قال: كان النبي  اذا جلس
يجلس اليه نفر من اصحابه وفيهم رجل له ابن صغير يتيه من خلف ظهره فيقعده
بين يديه فهلك فامتنع الرجل ان يحضر الحلقه لذكر ابنه فحزن عليه ففقده النبي 
فقال:” مالي لا ارى فلانا؟ قالوا: يا رسول الله بنيه الذي ريته هلك فلقيه النبي
 فسله عن بنيه؟ فخبره انه هلك فعزاه عليه ثم قال:” يا فلان ايما كان
احب اليك ان تمتع به عمرك؟ او لا تتي غدا الى باب من ابواب الجنه
الا وقد وجدته قد سبقك اليه يفتح لك قال: يا نبي الله بل يسبقني الى
باب الجنه فيفتحها لي؛ احب الى قال : فذاك لك” ( ).

5- يقال للمره التي فقدت اكثر من ولد وتعزى ب(ما من امره تقدم ثلاثه من
ولدها الا كان لها حجابا من النار).
لما ورد من حديث ابي سعيد الخدري  قالت النساء للنبي : غلبنا عليك الرجال
فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن ومرهن فكان فيما قال لهن:
ما منكن امره تقدم ثلاثه من ولدها الا كان لها حجابا من النار فقالت امره:
واثنتين فقال: واثنتين”( ).
6- ان يقول ( رحمك الله وجرك) او ( يرحمه الله ويجرك)
لما يروى ان النبي  عزى رجلا فقال:” رحمك الله وجرك”( ).

7- ان يقول:( اجرك الله)
هذه العباره من فقه المام البخاري في تراجمه حيث قال في كتاب الجاره: (باب اذا
استجر اجيرا فبين له الجر ولم يبين العمل لقوله تعالى:ني اريد ان انكحك احدى ابنتي
هاتين على ان تجرني ثمانيه حجج الى قوله: والله على ما نقول وكيل يجر فلانا
يعطيه اجرا ومنه في التعزيه اجرك الله) ( ).

8- ان يعزي المصاب بي لفظ يواسيه به ويسلي به نفسه مثل: ( اعظم الله
اجرك) او (حسن الله عزاءك) او (غفر لميتك) او ( جبر الله مصابك) ونحوها.
فقد سبق ان التعزيه تحصل بي لفظ ادى الى التعزيه ولى المواساه دون تعيين ايا
من هذه اللفاظ انما هي لمن اراد ان يقول بها او بما يقاربها.

مسله: بماذا يجيب المعزى؟
ليس على المعزى حرج ولا تعيين فله ان يرد بما شاء من اللفاظ كن يقو
ل:(جزاك الله خيرا) او ( اعظم الله اجركم) او( استجاب الله دعاءكم) وغيرها مما يشعر
انه تقبل التعازي والمواساه.
قال ابن قدامه(ت 620ه) رحمه الله تعالى 🙁 بلغنا عن احمد بن الحسين قال: سمعت
ابا عبدالله( ) وهو يعزى في عبثر ابن عمه وهو يقول:( استجاب الله دعاك ورحمنا
وياك)( ).

مسله: بما ذا تحصل التعزيه؟
تحصل التعزيه بي طريقه مشروعه وبي لفظ يحصل به تسليه المصاب ومواساته.
فتحصل باللقاء وبالمقابله.
وتحصل ايضا كما في هذا الزمن بالمكالمه الهاتفيه.
وتحصل كذلك بالرسائل سواء كانت بريديه او الكترونيه.
وتحصل ايضا بالتوكيل: اي توكيل شخص يعزي عنه.

مسله: هل من السنه في التعزيه المصافحه والمعانقه؟
المصافحه ليست سنه في التعزيه ولا التقبيل ايضا ونما المصافحه عند الملاقاه فذا لاقيت المصاب
وسلمت عليه وصافحته فهذه سنه من اجل الملاقاه لا من اجل التعزيه.
فعن انس بن مالك  قال: قال رجل: يا رسول الله! الرجل منا يلقى اخاه
او صديقه؛ اينحني له؟ قال:” لا” قال: فيخذ بيده ويصافحه؟ قال:” نعم”( ).

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز (ت1420ه) رحمه الله تعالى عندما سئل عن حكم تقبيل ومعانقه
المعزي قال:( الفضل في التعزيه وعند اللقاء المصافحه الا اذا كان المعزي او الملاقي قد
قدم من سفر فيشرع مع المصافحه المعانقه لقول انس : كان اصحاب النبي  اذا
تلاقوا تصافحوا وذا قدموا من سفر تعانقوا والله ولي التوفيق)( ).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421ه) رحمه الله تعالى 🙁 ولكن الناس اتخذوها عاده فن
كانوا يعتقدون انها سنه فينبغي ان يعرفوا انها ليست بسنه وما اذا كانت عاده بدون
ان يعتقدوا انها سنه فلا بس بها وعندي فيها قلق؛ وتركها بلا شك اولى)( ).

وقال ابو داود السجستاني: قلت لحمد:(خذ بيد الرجل في التعزيه؟ قال: ان شئت اخذت ون
شئت لم تخذ وريت احمد يخذ بيد الرجل في التعزيه يسلم عليه وذلك لبعد عهده
به)( ).

مسله: حكم اصطفاف اهل الميت عند باب المقبره لتلقي تعازي الناس بعد دفن الميت مباشره.

لا بس بذلك حتى يتمكن الناس من تعزيه اهل الميت وهل المصاب.
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى 🙁 لا اعلم في هذا بسا؛
لما فيه من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم)( ).
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى في مثل هذه المسله قال:( الصل ان
هذا لا بس به؛ لنهم يجتمعون جميعا من اجل الحصول على كل منهم ليعزى ولا
اعلم في هذا بس)( ).

__________________
Images/Img_12/Ac409631E60Fd506A974225Ce44D749D-Jpg
  • ماذا يقال في العزاء
  • ماذا نقول في العزاء
  • كلمات للتعزيه
  • ماذا يُقال لعائلة الميت عند التعزية
  • يقال في العزاء
  • ماذا يقال عند العزاء
  • المثال الخطاب التعزية
  • كلمات تقال في العزاء
  • لفظ التعزية
  • ما يقال عند التعازى
السابق
كيف احتساب زكاة المال , كيف تحسب زكاة اموالك
التالي
كيف تتحرك العضلات في جسم الانسان , كم عدد العضلات التي تتحرك فى جسم