عيد الضحى 2023 , اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى

عيد الضحي 2023 احلى كلمة بمناسبة عيد الاضحى

 

 

لقد قرب عيد الاضحي المبارك و جميع عام و انتم بالف خير و الله يعودة علينا باليمن و البركات و فموضوعنا ذلك سوف نناقش جميع ما يتعلق بعيد الاضحى

 

صورة1

 



 

 

ولا: فى معني العيد:

العيد سمى عيدا لنة يعود بالفرح و السرور علي اهلة فصل المعني الاصطلاحى للعيد هو جميع يوم فية جمع فالعيد فرحة متصلة فقلب جميع انسان. و البشرية منذ ان و جدت و خذت ترتقى فسلم الحضارة و التقدم و حددت الزمن بمواقيت جعلت لها محطات من اجل الترويح عن النفس عند جميع مناسبة سعيدة و طلقت علي تلك المحطات اسم العيد فالعيد مظهر يشتمل علي عدة معان اجتماعية و اسلاميه.

فى المعني الاجتماعى العيد هو يوم تجديد و تمتين للروابط الاجتماعية علي اساس من الحب و الوفاء و الخاء. فهذا اليوم يتذكر الغنى اخاة الفقير و القوى الضعيف فيتصدق الناس الخيرون و عندها تشمل الفرحة جميع بيت =فلا تشرق شمس العيد الا و البهجة تغمر القلب و البسمة تعلو الشفاه.

ما فالمعني الدينى فالعيد هو شكر للة علي تمام العبادة كلمة لا يقولها المؤمن الموحد بلسانة فقط بل تعتلج فقلبة رضا و اطمئنانا لتظهر فعلانيتة سرورا و ابتهاجا.

ثانيا: عياد طائفة الموحدين الدروز:

ليس لطائفة الموحدين الدروز اعيادا خاصة و بما ان هذة الطائفة هى احدي الطوائف السلامية فن عيد الضحي المبارك يحظي بهمية كبيره. اذا كان الفطر بعد الصيام هو فرح بمائدة الاكل فالدنيا و هو رمز لفرح الطائعين الصابرين برى النفوس من رؤية الملك القدوس فالخره. فالضحي هو العيد الكبر حيث يتى بعد مشقة الحج و التقرب الي الله بالقربان المفروض.

ثالثا: عيد الضحى:

عندما يهل هلال شهر ذى الحجة من جميع عام تجرى العادة لدي ابناء طائفة الموحدين الدروز علي القيام بالكثير من الواجبات الدينية و الاجتماعية فتنبث فنفوسهم حركة سعى تفوق الحركة الاعتيادية فيقصدون بنية البركة و الاستفادة الي المجالس و الخلوات و المقامات و المزارات و المشايخ الجلاء طلبا لسماع التلاوة المباركة و المذاكرات الدينيه.

وتستبرك معظم العائلات بصنع “نقل العيد” فالبيت بهجة و فرحة و تتبادل “المجابره” و الزيارات و المعايدة استبراكا فهذة المناسبة السنوية لتصفية القلوب و تجديد الصلات و جمع الشمل و تقبل التهانى اخذين بقولة تعالى} وتعاونوا علي البر و التقوي و لا تعاونوا علي الثم و العدوان {[سورة المائده2]{ .

بالضافة الي ما تقدم يستحب ان ينذر الموحدون اليام العشرة الولي التي تسمي “عشور العيد” من الشهر المبارك للعفة و الصوم و الصلاة و زكاة اموالهم بالصدقات و الحسنات و يلهجوا بالدعاء و الاستغفار ابتغاء لمرضاة الله بالعمال الصالحة و استشعارا بقدوم العيد الكريم.

كما يحى الشيوخ و المريدون لياليهم بالمجاهدة و التلاوة و الاستغفار مستحضرين الية الكريمه: }والفجر و ليال عشر{[سورة الفجر 1-2] متمثلين الحرام فجوارحهم و فئدتهم سبيلا الي ان تكون نواياهم صافية لاستكمال معني الضحيه.

محور مقاصد “الضحى” من الناحية الدينية هو الضحية التي يتوجب تقديمها الي الله سبحانة و تعالي قربانا الية و دلالة علي طاعتة و ثباتا دامغا لاستعداد المخلوق للتخلى عن كل ما يملكة من متاع الدنيا و مقتنياتها لجل الخير بكل معانية و منها النفور من جميع ضدية و الائتناس بكل لطافة روحيه.

والقربان اسم لكل ما يتقرب بة الي الله تعالي عرفة النسان منذ ايام الجاهليه. و قصة هابيل و قابيل التي هى خير شاهد علي اهمية القربان هى القصة الولي فمسيرة النبياء منذ عهد ادم (ع). فقيل ان قابيل اراد ارتكاب معصية فنهاة اخاة هابيل فلما تنازعا قال لهما و الدهما قربا قربانا للة فمن قبل الله قربانة يقبل قوله. فتقرب هابيل و كان راعيا بخير كبش فغنمة فتقبل الله قربانه. و تقرب الي الله قابيل و كان مزارعا بردا ما كان عندة من القمح فلم يتقبل الله قربانه. و لما علم و الدهما بالخبر هنا هابيل و عزي قابيل و قال له تب الي ربك فغضب قابيل غضبا شديدا و قال لخية هابيل لقتلنك.

نستدل من هذة القصة علي القرار بوحدانية الخالق تعالي و الاعتراف برسلة و نبيائة و النهى عن المحرمات و المخالفات كما تمثل صراع النفس بين الخير و الشر.

ولا بد لدرك معانى الضحي فالمفهوم السلامى من العودة الي سنة النبى ابراهيم (ع) الذى عاش قبل السلام بلفين و خمسماية عام تقريبا اذ ري ابراهيم (ع) فى منامة رؤيا ان الله تعالي يمرة بذبح و لدة و رؤيا النبياء “وحي”. فما كان من نبى الله ابراهيم(ع) بعد ان استيقظ من النوم الا ان سارع لتنفيذ امر الله تبارك و تعالي دون تردد فقال لولدة لننطلق و نقرب قربانا الي الله عز و جل فخذا سكينا و حبلا و انطلقا حتي سارا بين الجبال فقال له و لدة يا ابت اين قربانك؟ فقال له ابراهيم (ع): }نى ارىٰ فالمنام انى اذبحك فانظر ما ذا ترىٰ ۚ { [سورة الصافات] (102) فاستسلم الغلام و قال }يا ابت افعل ما تؤمر ۖ ستجدنى ان شاء الله من الصابرين{[سورة الصافات] (102).

فلما اسلما اي انقادا لمر الله فذا بصوت ينادى ابراهيم (ع): }قد صدقت الرؤيا ۚ نا كذٰلك نجزى المحسنين – ن هٰذا لهو البلاء المبين – (ى الاختبار الظاهر) وفديناة بذبح عظيم{ [سورة الصافات 105 – 106- 107]، لقد رسل الله عظمت قدرتة لبراهيم بذبح و هو كبش عظيم ذبحة فداء عن و لده.

وخير ما يستدل من هذة القصة الطاعة للة عز و جل و الرضي و التسليم لمشيئتة تعالى.

نعم الضحي صلاة و نحر اي تقدمة علي سبيل الشكر. و ربما قال المفسرون بن الصلاة و النحر فسرتا بصلاة العيد و هى الصلاة الخالصة لوجة الله و النحر هو التضحية بفضل النعام من خيار ما ل العرب لذا كان لا بد للنسان ان يقدم اروع ما عندة للة تعالى.

قال الله تعالي لخاتم النبياء و سيد المرسلين (صلعم)، } نا اعطيناك الكوثر  فصل لربك و انحر{[سورة الكوثر 1-2] هى دعوة للنبي(صلعم) للصلاة و النحر شكرا علي ما تقدم من عطية المولي بالخير العديد و دليل علي ان و عد الله محتوم و الدنيا فرصة العطاء و ما قولة تعالى: }لئن شكرتم لزيدنكم{[سورة النساء 147] لا اشتراط للزيادة بعد الشكر علي ما تقدم من احسان منه.

وقد و رد فحديث قدسي: يا عبدى انا كريم فكن كريما انا رحيم فكن رحيما انا شكور فكن شكورا. و الضحي هو تجسيد للحديث فاسمي صورة و جميع صلاة طاعة هى عيد و جميع قربان طاعة هو عيد لمن يفقة معني القرب بالذكر و البذل فسبيل الله لنة استيداع فخزائن الملكوت يراة بعين اليقين من كان من المحسنين و هى سمة المتقين و عنهم قال جل شنه: } ن المتقين فجنات و عيون{[الحجر 45]. و قال ايضا: } كانوا قليلا من الليل ما يهجعون – و بالسحار هم يستغفرون – و فاموالهم حق للسائل و المحروم{ [الذاريات 17-18-19].

وذا كان معني القربان التقرب الي الله و الافتداء من عذاب جهنم و المؤمن يقدمة فالضحي فانة احتفال يتجاوز الحدود التاريخية ليصبح عيدا بفرح الخرة التي لم يت زمنها بعد و هى ابدية لا انتهاء لها اي لا تاريخ يحدد نهايتها.

وذا كان لا بد من فدية و تضحية تليق بنيل الفرح السرمدى فن لحوم النعام و دماءها – و ان كانت و اجبة التقديم – فنها لا تكفى لنها من عالم الفناء و الجوهر البقي هو النفس النسانية التي يبشرها الله ان بيعت له بنعيم دائم باق لا يفني فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم بة و هذا هو الفوز العظيم.

ن النسان بين تخيير و تسيير مخير فكل ما هو ضمن طاقاتة و مكانياتة العقلية و الجسدية و النفسية و غيرها و بذلك يصبح مسؤولا تجاة خالقة و مجتمعه. و ربما عرفنا سبحانه[1] وتعالي مفهوم القيامة بن هذة الدنيا دار فان و محطة مؤقتة توصل الي الدار الخرة الباقية و هذا امر محتوم و عد بة سبحانة و تعالي فعديد من ايات كتابة الكريم و لعل الحكمه  من تغييب و قت الساعة لكى يبقي النسان فيقظة و عجلة الي الاستغفار و التوبة حيث قال }ليعلموا ان و عد الله حق و ن الساعة لا ريب فيها{ [سورة الكهف21] و قال ايضا }ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ۖ {[النبياء47]..

فعمال النسان هى ميزان ربحة و خسارتة و عمالة الصالحة فالدنيا تجمع له فالخره. و كم نشعر اننا بحاجة الي فعل التضحية بكل صدق فحياتنا اليومية و فمسيرة مجتمعاتنا و وطاننا و النسانية جمعاء من اجل تكيد انسانيتنا شبابا و كبارا جميع منا فمجالة و ضمن طاقتة العامل فعملة و المعلم فعطائة و التاجر فتجارتة و الدارى فمعاملتة و الطالب و المراهق فتفتحة و تعلمة و نموة و المرة و رسالتها فالحضانة و التربية و التهذيب. اوليس الواجب يدعونا للتضحية و لافتداء النسان فداخل جميع و احد منا، لقولة تعالى: }فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يرة و من يعمل مثقال ذرة شرا يره { [سورة الزلزلة 7].

والواجب علي ابنائنا ان لا ينسوا تراثهم و عاداتهم العريقة و الشريفة التي تربوا عليها و تصلت فجذورهم و عماقهم. و نري فهذة المناسبة ان نذكر بثوابت ترشد السائلين الي مذهب التوحيد الذي يرتكز علي مبادئ اليمان بالعدل اللهى و التقيد بالحدود التي و ضعها الله سبحانة و تعالي للبشرية و اجتهاد النسان الذي هو اشرف المخلوقات فالعلم و العمل و اعتماد العقل و الحكمة و الاعتدال فالقوال و الفعال و التمسك بالفضائل و الشرف و التقوي فالعمال و التمييز بين الحلال و الحرام و الرضي و التسليم فكل حال.

صدرت عن مكتب مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز-بيروت بمناسبة قدوم عيد الضحي المبارك للعام 1429ة الموافق للعام 2008 م.

عادة الله عليكم بالخير و اليمن و البركات.

 

صورة2

 





 

  • كلمة بمناسبة عيد الاضحى المبارك
  • كلمت عيد الضحي
  • اغاني بمناسبة عيد الاضحي
  • كلمات عن عيد الضحى
  • عيد الاض
  • ملابس عيد الضحى 2018
  • ضحاية العيد الكبر
  • صورةعيدالضحي2018
  • شرا عيد الضحي
  • تاريخ عيد القيامة في 2019


عيد الضحى 2023 , اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى