صلا ه الجنازه كيفيه صلاه الجنازه
كيفيه صلاه الجنازه وحكمها
صلاه الجنازه مشروعه للجميع للرجال والنساء وهي فرض كفايه اذا قام بها واحد كفى وجزت
لكن السنه ان يصلي عليها جمع غفير وقد صح عن رسول الله -عليه الصلاه والسلام-
انه قال: (ما من مسلم يصلي عليه اربعون رجلا لا يشركون بالله شيء الا شفعهم
الله فيه) وفي لفظ اخر يقول -صلى الله عليه وسلم-: (ما من رجل مسلم يصلي
عليه امه من الناس يبلغون مائه كلهم يشفعون فيه الا شفعهم الله) او كما قال
-عليه الصلاه والسلام- فكلما زاد الجمع كان خيرا له يدعون له ويترحمون عليه. وصفتها ان
المام يكبر اربع تكبيرات يقف عند رس الرجل وعند وسط المره اما قول بعض الفقهاء
عند صدر الرجل فهو قول ضعيف لا اصل له ونما السنه ان يقف عند رس
الرجل وعند وسط المره هذا ما جاء في السنه من حديث سمره بن جندب في
الوقوف وسط المره ومن حديث انس في الوقوف عند رس الرجل وعجز المره فالسنه الثابته
عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تدل على انه يقف المام عند رس الرجل
وعند وسط المره ثم يكبر يقول: الله اكبر ثم يقرا الفاتحه يتعوذ بالله من الشيطان
ويسمي ويقرا الفاتحه وليس فيها استفتاح على الرجح؛ لنها مبنيه على التخفيف فيقرا يتعوذ بالله
من الشيطان الرجيم ويسمي ويقرا سرا الفاتحه ون جهر بعض الشيء حتى يعلم من وراءه
انه يقرا حتى يستفيدوا بعض الحيان يكون حسن كما فعل ابن عباس للتعليم ويقرا سوره
مع الفاتحه قصيره لما جاء في الحاديث الكثيره عن النبي -صلى الله عليه وسلم- انه
قال: (لا صلاه لمن لم يقرا بفاتحه الكتاب فصاعدا) يعني فكثر فذا قرا سوره زياده
وجاء في بعض الروايات انه -صلى الله عليه وسلم- قرا بسوره بالفاتحه وسوره هذا افضل
ون اقتصر على الفاتحه كفى وذا قرا معها بالعصر او بقل هو الله احد وما
اشبه ذلك كان حسنا حتى يجمع بين الفاتحه وزياده ثم يكبر الثانيه: الله اكبر ويصلي
على النبي -صلى الله عليه وسلم- مثلما يصلي في الصلاه: اللهم صلي على محمد وعلى
ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت
على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد والمقصود انه يصلي على النبي -صلى الله
عليه وسلم- مثلما يصلي في الصلاه ثم يكبر الثالثه ويدعو للميت ويتي بالذكار الشرعيه بالدعوات
الشرعيه: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا ونثانا اللهم من احييته منا
فحيه على السلام ومن توفيته منا فتوفه على اليمان اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف
عنه وكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب
البيض من الدنس اللهم ابدله دارا خيرا من داره وهل خيرا من اهله اللهم ادخله
الجنه وعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وفسح له في قبره ونور له فيه
اللهم لا تحرمنا اجره ولا تضلنا بعده واغفر لنا وله. ون زاد دعوات مثل اللهم
ان كان محسنا فزد في احسانه ون كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته او قال: اللهم
اغفر له وثبته بالقول الثابت او ما اشبه ذلك من الدعوات الطيبه كله حسن ثم
يكبر الرابعه: ويسكت قليلا لنه هذا جاء في بعض الروايات عن النبي -صلى الله عليه
وسلم- ثم يسلم تسليمه واحده هذا هو المحفوظ عن اصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-
على هذا الوجه فالشريعه عامه للرجال والنساء في الصلاه لكن الخروج مع الجنازه الى المقبره
هذا خاص بالرجال وهكذا زياره القبور خاص بالرجال وقد قال -عليه الصلاه والسلام-: (من شهد
جنازه حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل: يا رسول
الله ما القيراطين قال: مثل الجبلين العظيمين) فهذا يدل على الفضل العظيم وقال ايضا -عليه
الصلاه والسلام-: (من تبع جنازه مسلم ايمانا واحتسابا وكان معها قبل يصلى عليها ويفرغ من
دفنها فنما هي من قيراطين كل قيراط مثل جبل احد وهذا فضل عظيم فالمشي مع
الجنائر فيه جبر للمصابين وتعزيه لهم ومواساه لهم فنه اذا خرج معهم جبر قلوبهم وعزاهم
بعمله وقوله جميعا ولهذا شرع الله الصلاه على الموتى واتباع الجنائز لهذه الفوائد الكثيره للحسان
الى الميت والدعاء له ولجبر المصابين ومواساتهم ولتذكر الموت وما يكون بعد الموت من العجائب
والهوال والخطار حتى يستعد المؤمن للموت وما بعده نسل الله العافيه والسلامه.
- كيفية نصلي صلاة الجنازة