خطبه عيد الضحى مكتوبه للتهنئه بالعيد
عندما يقترب عليك العيد يقترب عليك ان تهنئ الاقارب والزملاء وتيت ليكم اليوم بفضل الصور
الجديده
ملخص الخطبه
1- الدعاء سلاح المؤمن. 2- الدعاء سلاح النبياء وبه هلك اعداؤهم. 3- اوقات اجابه الدعاء.
4- احوال احرى بجابه الدعاء. 5- اداب الدعاء. 6- منزله الدعاء عند الله.
الخطبه الولى
يتقلب الناس في دنياهم بين ايام الفرح والسرور ويام الشده والبلاء وتمر بهم سنين ينعمون
فيها بطيب العيش ورغد المعيشه وتعصف بهم اخرى عجاف يتجرعون فيها الغصص او يكتوون بنار
البعد والحرمان.
وفي كلا الحالين لا يزال المؤمن بخير ما تعلق قلبه بربه ومولاه وثمه عباده هي
صله العبد بربه وهي انس قلبه وراحه نفسه.
في زمان الحضاره والتقدم في كل يوم يسمع العالم باختراع جديد او اكتشاف فريد في
عالم السلحه على تراب الرض او في فضاء السماء الرحب او وسط امواج البحر ون
السلاح هو عتاد المم الذي تقاتل به اعداءها فمقياس القوه والضعف في عرف العالم اليوم
بما تملك تلك المه او الدوله من اسلحه او عتاد.
ولكن ثمه سلاح لا تصنعه مصانع الغرب او الشرق انه اقوى من كل سلاح مهما
بلغت قوته ودقته والعجيب في هذا السلاح انه عزيز لا يملكه الا صنف واحد من
الناس لا يملكه الا انتم نعم انتم ايها المؤمنون الموحدون انه سلاح رباني سلاح النبياء
والتقياء على مر العصور.
سلاح نجى الله به نوحا عليه السلام فغرق قومه بالطوفان ونجى الله به موسى عليه
السلام من الطاغيه فرعون نجى الله به صالحا وهلك ثمود وذل عادا وظهر هود عليه
السلام وعز محمدا في مواطن كثيره.
سلاح حارب به رسول الله وصحابه اعتى قوتين في ذلك الوقت: قوه الفرس وقوه الروم
فانقلبوا صاغرين مبهورين كيف استطاع اولئك العرب العزل ان يتفوقوا عليهم وهم من هم في
القوه والمنعه ولا يزال ذلكم السلاح هو سيف الصالحين المخبتين مع تعاقب الزمان وتغير الحوال.
تلكم العباده وذلك السلاح هو الدعاء.
خرج ابو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال
رسول الله : ((الدعاء هو العباده)) ثم قر: وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين
يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين [غافر: 60] [1].
وليعلم ان للدعاء ادابا عظيمه حري بمن جمعها ان يستجاب له فمنها:
ولا: ان يترصد لدعائه الوقات الشريفه كيوم عرفه من السنه ورمضان من الشهور ويوم الجمعه
من السبوع ووقت السحر من ساعات الليل وبين الذان والقامه وغيرها.
روى الترمذي وبو داود وحمد في مسنده وحسنه ابن حجر ان انسا رضي الله عنه
قال: قال رسول الله : ((الدعاء لا يرد بين الذان والقامه)) [2].
وعن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ن في الجمعه لساعه
لا يوافقها مسلم يسل الله فيها خيرا الا اعطاه اياه قال: وهي ساعه خفيفه)) رواه
البخاري ومسلم[3].
ولهما عن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((يتنزل ربنا تبارك
وتعالى كل ليله الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الخر فيقول: من يدعوني فستجيب
له ومن يسلني فعطيه ومن يستغفرني فغفر له)) [4].
ثانيا: ان يغتنم الحوال الشريفه كحال الزحف وعند نزول الغيث وعند افطار الصائم وحاله السجود
وفي حال السفر.
خرج مسلم في صحيحه عن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
((قرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فكثروا الدعاء)) [5].
وعن ابن عباس رضي الله عنهما في حديث طويل وفيه قال عليه الصلاه والسلام: ((فما
الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وما السجود فاجتهدوا فيه في الدعاء فقمن ان يستجاب
لكم)) [6] رواه مسلم اي حقيق وجدير ان يستجاب لكم.
وخرج ابو داود وابن ماجه من حديث ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول
الله : ((ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن: دعوه الوالد ودعوه المسافر ودعوه المظلوم)) [7].
وخرج الترمذي وحسنه وابن ماجه والطبراني عن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول
الله : ((ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والمام العادل ودعوه المظلوم يرفعها الله
فوق الغمام ويفتح لها ابواب السماء ويقول الرب: وعزتي لنصرنك ولو بعد حين)) [8].
ثالثا: ان يدعو مستقبلا القبله رافعا يديه مع خفض الصوت بين المخافته والجهر ون لا
يتكلف السجع في الدعاء فن حال الداعي ينبغي ان يكون حال متضرع والتكلف لا يناسب
قال تعالى: وذا سلك عبادي عني فني قريب اجيب دعوه الداعي اذا دعان فليستجيبوا لي
وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون [البقره: 186].
ذكر ابن حجر عن بعض الصحابه في معنى قوله تعالى: ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت
بها وابتغ بين ذلك سبيلا [السراء: 110] اي لا ترفع صوتك في دعائك فتذكر ذنوبك
فتعير بها.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما كما عند البخاري: “فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فني
عهدت رسول الله وصحابه لا يفعلون الا ذلك الاجتناب[9]”.
رابعا: الخلاص في الدعاء والتضرع والخشوع والرغبه والرهبه ون يجزم الدعاء ويوقن بالجابه ويصدق رجاؤه
فيه.
قال تعالى: انما يؤمن بياتنا الذين اذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم
لا يستكبرونتتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقونفلا تعلم نفس ما
اخفي لهم من قره اعين جزاء بما كانوا يعملون [السجده: 14 16].
خرج الترمذي والحاكم وقال: حديث مستقيم السناد عن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال
رسول الله : ((ادعوا الله ونتم موقنون بالجابه واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من
قلب غافل لاه)) [10].
وروى البخاري في صحيحه عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله
: ((ذا دعا احدكم فليعزم المسله ولا يقولن اللهم: ان شئت فعطني فنه لا مستكره
له)) [11].
قال ابن بطال: ينبغي للداعي ان يجتهد في الدعاء ويكون على رجاء الجابه ولا يقنط
من الرحمه فنه يدعو كريما وقديما قيل: ادعوا بلسان الذله والافتقار لا بلسان الفصاحه والنطلاق.
خامسا: ان يلح في الدعاء ويكون ثلاثا ولا يستبطئ الجابه قال تعالى: امن يجيب المضطر
اذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الرض [النمل: 62].
خرج البخاري ومسلم من حديث ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
((يستجاب لحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي)) [12].
قال الداودي رحمه الله : على الداعي ان يجتهد ويلح ولا يقل: ان شئت كالمستثني
ولكن دعاء البائس الفقير.
سادسا: ان يفتتح الدعاء ويختمه بذكر الله تعالى والصلاه على النبي ثم يبدا بالسؤال.
قال سبحانه: ولله السماء الحسنى فادعوه بها [العراف: 180].
خرج النسائي وابن ماجه عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت مع رسول
الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: اللهم
اني اسلك بن لك الحمد لا اله الا انت المنان بديع السموات والرض يا ذا
الجلال والكرام يا حي يا قيوم اني اسلك فقال النبي لصحابه: ((تدرون بم دعا؟)) قالوا:
الله ورسوله اعلم قال: ((والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي اذا دعي
به اجاب وذا سئل به اعطى)) [13].
وروى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ان رسول الله كان يقول
اذا قام الى الصلاه من جوف الليل ((اللهم لك الحمد انت نور السموات والرض ولك
الحمد انت قيوم السموات والرض ولك الحمد انت رب السموات والرض ومن فيهن ونت الحق
ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنه حق والنار حق والساعه حق اللهم لك اسلمت
وبك امنت وعليك توكلت وليك انبت وبك خاصمت وليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وخرت
وسررت وعلنت انت الهي لا اله الا انت)) [14].
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (ن الدعاء موقوف بين السماء والرض لا يصعد
منه شيء حتى تصلي على نبيك )[15].
قال ابو سليمان الداراني رحمه الله : من اراد ان يسل الله حاجه فليبدا بالصلاه
على النبي ثم يسل حاجته ثم يختم بالصلاه على النبي فن الله عز وجل يقبل
الصلاتين وهو اكرم من ان يدع ما بينهما.
سابعا: التوبه ورد المظالم والقبال على الله عز وجل بكنه الهمه وهو الدب الباطن وهو
الصل في الجابه تحري اكل الحلال كما قال الغزالي رحمه الله.
خرج الطبراني والحاكم وقال: صحيح السناد ووافقه الذهبي عن ابي هريره رضي الله عنه قال:
قال رسول الله : ((من سره ان يستجاب له عند الكرب والشدائد فليكثر من الدعاء
في الرخاء)) [16].
قال الوزاعي رحمه الله : خرج الناس يستسقون فقام فيهم بلال بن سعد فحمد الله
تعالى وثنى عليه ثم قال: (يا معشر من حضر: الستم مقرين بالساءه؟ قالوا: بلى فقال:
اللهم انا سمعناك تقول: ما على المحسنين من سبيل [التوبه: 91]. وقد اقررنا بالساءه فهل
تكون مغفرتك الا لمثلنا اللهم اغفر لنا وارحمنا واسقنا) فرفع يديه ورفعوا ايديهم فسقوا.
وقال سفيان الثوري: “بلغني ان بني اسرائيل قحطوا سبع سنين حتى اكلوا الميته من المزابل
وكلوا الطفال وكانوا كذلك يخرجون الى الجبال يبكون ويتضرعون فوحى الله الى انبيائهم عليهم السلام:
لو مشيتم الي بقدامكم حتى تحفى ركبكم وتبلغ ايديكم عنان السماء وتكل السنتكم من الدعاء
فني لا اجيب لكم داعيا ولا ارحم لك باكيا حتى تردوا المظالم الى اهلها ففعلوا
فمطروا من يومهم”. والتوجيه النبوي يقول: ((طب مطعمك تكن مستجاب الدعوه)) [17].
[1] الحديث رواه الترمذي ح (2969) وبو داود ح (1479) وابن ماجه ح (3828).
[2] رواه الترمذي ح (212) وبو داود ح (521) وحمد ح (22174).
[3] رواه البخاري ح (935) ومسلم ح (852).
[4] رواه البخاري ح (6321) ومسلم ح (758).
[5] رواه مسلم ح (482).
[6] رواه مسلم ح (479).
[7] رواه ابو داود ح (1536) وابن ماجه ح (3862) والترمذي ح (1905) وحمد ح
(8375).
[8] رواه الترمذي ح (3598) وحمد ح (9450) وابن ماجه (1752).
[9] رواه البخاري ح (1737).
[10] رواه الترمذي ح (3479) والحاكم ح (1817) وحمد (6617) قال الهيثمي: وسناده حسن (10/148).
[11] رواه البخاري ح (6338).
[12] رواه البخاري ح (6340) ومسلم (2735).
[13] رواه الترمذي ح (3544) والنسائي ح (1300) وابن ماجه ح (3857).
[14] رواه البخاري ح (1120) ومسلم ح (769).
[15] رواه الترمذي ح (486).
[16] رواه الترمذي ح (3382) بسناد ضعيف والحاكم ح (1997) وصححه ووفقه الذهبي.
[17] رواه الطبراني في معجمه الصغير قال الهيثمي: وفيه من لم اعرفهم (10/290).
- جديد خطبة عيد الطحى
- خطب عيد الاضحى مكتوبة
- خطبة عيد الأضحى مكتوبة و بسيطة
- خطبةعيدالضحي مكتوبة
- صور لعيد الضحي اسم سيف
- فصاحة ابن عباس مكتوبة في صور