مقالات مواضيع جديدة

تلات مفاهيم اصطلاحية للفلسفة

تلات مفاهيم اصطلاحية للفلسفة 863Ea237C106C261B0790511E1B923Af

تلات مفاهيم اصطلاحيه للفلسفه

الفلسفهعلم واسع لا احد يستطيع ان يلم جميع المواضيع الخاصه به فلنتعرف سويا عن المعنى
الاساسى و الاصلى لكلمه فلسفه

 

تلات مفاهيم اصطلاحية للفلسفة 20160804 49
يمكن التمييز بين اصناف مختلفه من التعاريف سنتي على اهمها:
1-التعريف المرجعي
يربط اللفظ بالمرجع ويتفرع الى ثلاثه انماط:
-التعريف بالشاره
يتوسل بالصوره او الخطاطه او المرسوم للحاله على اللفاظ .
ب- التعريف بالوصف
يرصد الخصائص التي تعاين المظهر الخارجي للكائن المعرف. ومما يسجل عليه عدم رقيه الى مستوى
التعريف المثالي لنه لا يقول شيئا عن معنى التعبير المطلوب تحديده كن نعرف (النائب البرلماني)
بنزيل البرلمان فالمعرف لا يشرح معنى المعرف.
ج- التعريف النطاقي (Extentional)
يعين بالشاره والوصف مجموعه افراد ينطبق عليهم المفهوم.
2- التعريف الجرائي
يحدد لفظا او مصطلحا ببراز دلالته الاستعماليه او الوظيفيه (7) ويعرف المفرده اللغويه في اطار
شبكه من العمليات كن نعرف (الحاسوب) بنه اله تستهدف الحوسبه السريعه وبعداد مرتفعه جدا.
3- التعريف السياقي
وهو تعريف لفظ في سياق خاص او في اطار حقل معرفي معين.
4- التعريف الاشتراطي (Stipulative)
يطلق عليه ايضا (التعريف الاصطلاحي) وهو يعرف اللفظ بتعبير ذي دلالات محدده ينوب مناب المعرف
ويكون استعمال الشخص لتلك التعابير “مشروطا بما شرطه على نفسه”. ففي اللغه العلميه يبدع العالم
دالا يغير المعنى الاستعمالي دون ان يلقى صنيعه اعتراضا كن يتحدث الفيزيائيون عن “فتنه” الذره
(charme) ولا يحق لحد ان يعترض على هذا اللفظ بل الورد محاسبه العالم في حاله
اخلاله بما شرطه على نفسه (8).
5- التعريف الجوهري
يرصد هذا النمط من التعريف الخصائص الجوهريه للشيء جنسا وفصلا. ويزعم انصار هذا التعريف المنطقي
بلوغ حقيقه الشياء ويقرون بوجود تقابل بين السمات المعرفه للكلمه وخصائص الشيء.
ن القول التالي: (حيوان عاقل) تعريف حقيقي للنسان بينما الادعاء بنه (ذو قدمين دون ريش)
تعريف غير حقيقي لنه يركز على اوصاف النسان لا على جوهره او جنسه (حيوان) ولا
على مميزاته الخاصه (عاقل).
6- التعريف التحليلي
يقدم خصائص او سمات محدده بلفاظ وعبارات معروفه مسبقا:كن نفسر(رمله)بنها من مات زوجها.
7- التعريف بالمرادف
يضع لفظا واحدا محل المعرف لنهما يشتركان دلاله. ويعد هذا الضرب بسيطا لكنه لا يخلو
من مزالق.
8- التعريف بالسلب او النقيض
يقتضي هذا النوع انتماء المصطلحين الى النموذج (Paradigme) نفسه بالمعنى العام للكلمه ويلجا اليه احيانا
على الرغم من صعوبته كقولنا (رض عذراء): ارض لم تحرث.
9- التعريف بالتضمين
وهو ان يتضمن التعريف ما يدل على جنس المعرف. يمثل الودغيري (1989) لذلك بكلمه (فضه):
معدن من خصائصه كيت وكيت.
10- التعريف الصرفي الدلالي(9) (Morpho – Sémantique ) .
يعتمد على العلاقات الاشتقاقيه بين المعرف والمعرف لن -ذلك يسمح بدراك العلاقه الموجوده بين بعض
الكلمات من العائله نفسها. مثال: (بياض): لون ابيض (مختار الصحاح).
11- التعريف الموسوعي
يتضمن بالضافه الى الخصائص المحدده عددا من السمات تصف كل المعارف التي لها صله بالمعرف
ويتفاوت حجما حسب مقتضيات المعرف.
12- التعريف بالمثال
يعتمد،خاصه،في مداخل اللفاظ النحويه ك (في الى…)
13- التعريف القاموسي
للتعرف على الاستعمال الاصطلاحي للمفهوم ودراك محتواه وتمييزه عما سواه من المفاهيم الخرى يستخدم التعريف
القاموسي كل الطرق المذكوره لوصف محتوى اللفظ.
ذ يستثمر انماطا مختلفه من التعريف بما انها تتغيى كلها جعل اللفظ واضحا ومفهوما لدى
مستعمل المعجم.
مثال ذلك (اللسان): جسم لحمي مستطيل متحرك يكون في الفم ويستعمل للتذوق والبلع والنطق.
يجمع هذا المدخل بين التعريف بالتضمين والوصف والاستعمال (و التعريف الجرائي).

تلات مفاهيم اصطلاحية للفلسفة 20160804 52

تلات مفاهيم اصطلاحية للفلسفة 20160804 57
  • المفهوم الاصطلاحي للفلسفة
السابق
علاج التهاب الحلق عند الرضع
التالي
علامات الفرق بين الولد والبنت فى الحمل