تعريف الفصاحه
فصاحه اللسان من اهم سمات العقلاء وان كان الكلام سيؤدي الي الاخطاء فان في الصمت
افصح بلاغه .. فما هي الفصاحه
1) الفصاحه لغه: تطلق الفصاحه في اللفظ على معان كثيره منها: البيان والظهور والانكشاف ومنه
قال عز وجل: {وخي هارون هو افصح مني } القصص ( ايه : 34 )
. اي : ابين مني منطقا وظهر مني قولا.
يقال : افصح الصبي في منطقه اذا بان وظهر كلامه
وقالت العرب: افصح الصبح : اذا اضاء
وفصح العجمي : اذا ابان بعد ان لم يكن يفصح ويبين.
الفصاحه في الاصطلاح: هي اللفاظ البينه الظاهره المتبادره الى الفهم والمنوسه الاستعمال لمكان حسنها وهي
تقع وصفا للكلمه او الكلام والمتكلم. ومعظم علماء البلاغه لا يفرقون بين البلاغه والفصاحه بل
يستعملونهما استعمالا الشيئين المترادفين على معنى واحد في تسويه الحكم بينهما ومن هؤلاء العسكري في
“الصناعتين” والفخر الرازي في ” نهايه اليجاز”
ويشهد لذلك قول الجوهري في “الصحاح ” : الفصاحه البلاغه. على ان معظمهم يرى ان
الفصاحه : صفه اللفظ ون البلاغه: صفه للمعنى مع اللفظ والمعنى ان الكلام لا يكون
بليغا الا اذا كان فصيحا في الوقت نفسه. فلا بد لي كلام بليغ ان تكون
الفاظه فصيحه وقد يكون الكلام فصيحا وهو غير بليغ اذا لم تتناسب الكلمات الفصيحه مع
المقام الذي قيلت فيه.
2) شروط الفصاحه :
يشترط فى فصاحه الكلام :
1) ان يسلم التركيب ( الجمله ) من ضعف التليف وهو خروج الكلام عن قواعيد
اللغه ترجوع الضمير على تتخر الفظ ورتبه. ( اذا خرج الكلام عن قواعيد اللغه عربيه
)
مثال :
ولو ان مجدا اخلد الدهر واحدا من الناس انفس ( الدهر مطعم ) مجده.
2) ان يسلم التركيب من تنافر الكلام.
مثال : وقبر حرب بمكان قفر وليد قرب قبر حرب قبر
3) ان يسلم التركيب من تعقيد اللفظى. يعنى الا يكونخفى دلاله على المعنى المراد لسبب
تاخير الكلمات او تقديمها عند موقعها العلى او الفصل بين الجمل التى يبب ان تتجاوز.
4) ان يسلم التركيب من تعقيد المعنوى.