اجمل مقالات اسرية

بحر الرمل في الشعر الحر

بحر الرمل في الشعر الحر 20151203765

 

بحر الرمل في الشعر الحر 20160807 2130

ربما ترجع هذه التسميه الى نوع من الغناء سمي باسمه او لان وحده التفعيله فيه
هي (فاعلاتن) الوتد بين سببين فكانها كنسج الحصير ، يقال رمل الحصير اذا تسجه .

وحده هذا البحر هي (فاعلاتن) فان تكررت في البيت ست مرات فهو من الرمل التام
، وان وردت اربع مرات فالبيت من الرمل المجزوء ، وياتي تام ، و مجزوء
ومشطور.

ا‌- الرمل التام :-وله ثلاث صور : 1- العروض محذوفه والضرب صحيح :-
ويمثلها ابراهيم ناجي ([1]):-

وحبيب كان دنيا املي

حبه المحراب والكعبه بيته .
من سقي يوما بماء ظامئا

فانا من قدح العمر سقيته .
خفق القلب له محتلجا

خفقه المصباح اذا ينضب صوته.
فقد سلاني فتنكرت له

وطوى صفحه حبي فطويته .

وعليها ايضا ورد قول على محمود طه في قصيده بعنوان (الملاح التائه)([2])عدتها تسعه وعشرون بيتا:-

ايها الملاح قم واطو الشراعا

لم نطوي لجه الليل سراعا.
جدف الان بنا في هينه

وجهه الشاطئ سيرا واتباعا .
وله على الوزن نفسه قصيده بعنوان (عام جديد)([3]) عدتها خمسه واربعون بيتا
مطلعها :-
عن بالهجره عاما بعد عام

وادع للحق وبشر بالسلام .
وترسل يا صديقي نعما

وتنقل بين موج وغمام
و اخري بعنوان (امراه وشيطان) ([4]) عدتها سته وثمانون بيتا منها:-

لا ولا افلت منها فاتن

قربته واحتوته قبضتاها .

1- العروض محذوفه والضرب محذوف :-ويمثلها قول احمد شوقي ([5]):-

علموه كيف يجفو فجفا

ظالم لاقيت منه ما كفي .
مسرف في هجره ما ينتهي

اتراهم علموه السرفا .
جعلوا ذنبي لديه سهري

ليت يدري اذ درى الذنب عفا .
عرف الناس حقوقي عنده

وغريمي ما درى ما عرفا .

3- العروض محذوفه ، والضرب مقصور :-
ويمثلها الحساني عبد الله في قصيده (الجرح الغائر) في ديوانه (عفت سكون النار) ([6]):-

هذه البسمه لا تفهمني

نحها عني فقد فات الاوان .

ولعلي محمود طه قصيده بعنوان (مصرع سياسي) ([7]) تقع في سته وعشرين بيتا يقول في
ختامها :-

انني ارثي لمصر رجلا

مصر منا فيه اولى بالرثاء .

وورد الرمل التام عروضه صحيحه وضربه مثلها ، ومنه مقطوعتان للشاعره عليه الجعار طول كل
منها خمسه ابيات عنوان الاولي (يا بعيد الدار) ([8]):- وعنوان الثانيه توام الروح . تقول
في الاولى :-

يا بعيد الدار في عينيك داري

فيهما امني وليلي ونهاري .
انني احيا على البعد وقلبي

يكتوي من لفحه الشوق بنار .

وقد استخدمت نازك الملائكه الرمل التام صحيح العروض ، اما الضرب فيختفي بين الحذف
والقصر والصحه من مقطوعه الى اخرى مع التزامها تشابه تقفيه الاسطر الاولى من كل
مقطوعه تقول في قصيدتها (في وادي العبيد ) ([9]):-
ضاع عمري في دياجير الحياه

وخبت احلام قلبي المغرق.
ها انا وحدي على شط الممات

والاعاصير تنادي زورقي .
ب‌- الرمل المجزوء :-وهو ما تكون من اربع تفعيلات ، في كل شطر ثنتان منها
:-
1- العروض صحيحه والضرب صحيح :- ويمثلها ايليا ابو ماضي تحت عنوان (الغبطه فكره) ([10]):-

ايها الشاكي الليالي

انما الغبطه فكره
ربما استوطنت الكو

خ وما في الكوخ كسره

ولنزار قباني قصيده على هذه الصوره في ديوانه (انت لي ) ([11]) :-

مرحبا مارده البحر على الاشواق طوفي
غمسي في الماء ساقين كتسبيح السيوف
وانبضي حرفا من النار على ضلع الرصيف
واشردي اغنيه في الرمل شقراء الحروف

كما ان لعلي محمود طه قصيده بعنوان (قبله) ([12]) عدتها ثمانيه وعشرون بيتا في سبعه
مقاطع يقول في المقطع الاول منها :-

قبله من ثغرك الباسم دنيا وحياه
تلتقي الروحان فيها والمني والصبوات
لغه وحده الالسن فيها واللغات
نبعها القلب ومجراها الشفاه النضرات

واخري بعنوان (خمره الشاعر) ([13]) تقع في سته واربعين بيتا يقول في مطلعها :-

هي حوريه غاب لم تبين للشعراء
وعروس من بنات الجن لم تبد لرائي
مثلها لم ير صياد على صفحه ماء
فتنه الشاعر في وحدته كل مساء
2-العروض صحيحه والضرب محذوف :-وعلى هذه الصوره ورد قول خليل مطران تحت عنوان (غرام طفلين
) ([14]) :-

انت تبغي السيرا

شاغلا عما ترى.
موثرا ان تعلم الجا

ري مما قد جرى.
وعلى الصوره نفسها قال احمد رامي تحت عنوان (ان حالي في هواها) ([15]):-

وصلها عذب المجاني

من افانين الغزل
هجرها حلوا المعاني
باعث نور الامل

هي شغل في التداني

وهي في البعد علل
اسبحت كل الاماني

والاماني لا تمل
وقال احمد مستجير تحت عنوان (يا قلب ) ([16]):-
قد بكيت اليوم قل لي

ما الذي قد اوجعك ؟
ذكريات الامس و الا

لام هزت مضجعك.
ج
ام بقايا من ثري الما

ضي تنادي اضلعك

وقال الشاعر حامد طاهر تحت عنوان (اذكريني) ([17]):-
انا لم اطرق سوى با

بك لم اطرق سواه
فاذكري انك دون ال

قلب اغلقت الحياه

فالعروض صحيحه ، والضرب مقصور ، وعلى هذه الصوره ورد قول صالح جودت ترجمه عن
توفيق الحكيم([18]) :-
حينما ضل الهدى واغتال قابيل اخاه
اقشعرت ارضنا العذراء من مراى دماه
فاذا اول زلزال على وجه الحياه

وقوله ترجمه عن عليه فهمي ([19]):-

لهف نفسي اذ تلافينا على عهد وثيق
اي نار بين كفينا سرت ؟ اي حريق ؟!
وعجبا كيف افقنا من هوى ليس يفيق
وفرقنا مع الايام كل في طريق
وقوله ترجمه عن سفير الارجنتين في القاهره عن النيل ([20]):-

ايها الساري على البحر الليالي كالسفين
حاملا من سيره الماضي عبير الخالدين
واساطير الخوالي وتراث الغابرين
انت يا نيل شباب دائم في كل حين

وقول شوقي على لسان انطونيو في (مصرع كليوباترا) ([21]):-
ايها الشادي اياس

بلغ السكر مداه
انا لا اطرب حتى

اسمع (الحب الحياه) .
4- العروض محذوفه والضرب محذوف :- ويمثلها قول الشاعر ايليا ابو ماضي من قصيده بعنوان
(هاتها) ([22]):-

هاتها في القدح

نسمه في شبح.
هاتها فالنفس في

حاجه للفرح.
واسقينيها كوثرا

وعلى اقترح
ان تكن قد حرمت

فعلي المستقبح
وللشاعر محمد الاسمر قصيده بعنوان (اين ميزان الحمى) ([23]) ، تقع في خمسه واربعين بيتا
مطلعها :-
صالح والذكري عبر

هذه خير الذكر.
اين ميزان الحمى

والوزير المقتدر
ج- الرمل المشطور :-استخدم الشعراء المعاصرون الرمل مشطورا ، بحيث يكون البيت الشعري مكونا من
ثلاث تفعيلات فقط ، فتكون عروضه هي ضربه ، وقد صيغت عليه النماذج الاتيه :-
1- الضرب الصحيح :-وتمثل هذا الضرب قصيده لنازك الملائكه تتكون من سته مقاطع عباره عن
ثمانيه ابيات ، لكل مقطع قافيه مخالفه ، تقول في المقطع الاول ([24]) :-
في دمي لحن من الشوق جديد
والمجالي حوالي نشيد
ليلتي هذه ابتسام وسعود.
طاف بالافق فغناه الوجود.
هي يا فيتارتي لحن سعيد.
هي شعر ، هي وحي ،هي عود.
هذه الليله للعام عيد .
وهي يا قيثارتي الحلم الوحيد .
وفي ديوان العقاد قصيدتان على هذه الصوره ، وقصيده الجندول لعلي محمود طه استغلت هذا
البحر في صورته المشطوره الصحيحه الضرب فجاءت قمه في الروعه والجمال ولصالح جودت قصيده على
هذا الوزن في اثني عشر بيتا بعنوان (غضبي) واخري في ثمانيه عشر بيتا بعنوان (حب
جديد) ،وثالثه في اربعين بيتا بعنوان (احلام المنصوره) وان اتخذت نظام المقطوعات.
2- الضرب المحذوف :-ويمثله قول العقاد في قصيده بعنوان (القمراء) ([25]):-
كلما اشرق الليل القمر
وسها الناس ولاذوا بالحجر.
3- الضرب المقصور :-و تمثله قصيده بعنوان (تسمعون الان) لمحمود ابو الوفا عدتها ثمانيه عشر
بيتا يقول فيها([26]) :-
تسمعون الان شكوى الفقراء
دائما يشكون ظلم الاغنياء.
ما الذي تشكونه يا جحداء.
عندنا الراديو وسهرات المساء.
وليالي ام كلثوم الوضاء.
ليله واحده فيها الغناء.
عن غذاء وكساء ودواء .
بل عن السودان ايضا والجلاء.

وله ايضا قصيده نشرت في ديوان خاص سنه 1952م تحت عنوان (عنوان النشيد) وله قصيدتان
من مشطور الرمل ايضا الاولى بعنوان (يا بنات النيل) مكونه من تسعه عشر بيتا ،
والثانيه بعنوان (انتظاري طال) وتقع في اربعين بيتا . وللعقاد قصيده بعنوان بنيته ، وقصيده
مطوله بعنوان (اه من التراب) قالها في رثاء الاديبه مي زياده ، اما الشاعر المهندس
على محمود طه فله مطولتان من مشطور الرمل الاولى بعنوان (بين الحب والحرب) والثانيه عنوانها
(فاروس الثاني) .

  • بحر الرمل في الشعر الحر
  • أيها السارى على بحر الليالى كالسفين
  • الرمل في الشعر الحر
  • أيها الساري علي بحر الليالي كالسفين
  • أيها السارى على بحر الليالى كالسفين شرح
  • أيها الساري على بحرالليالي
  • ايها السارى على بحر الليالى كالسفين
  • معني عبير الخالدين واساطير الخوالي
  • اجمل رمل في العالم
  • اجمل ماقيل بالرثاء
السابق
كلمات sway with me
التالي
ماذا اقول لحبيبتي