مقالات مواضيع جديدة

العين والحسد

العين والحسد 18480 3

العين والحسد

 

 

العين والحسد 18480
العين فلقت الحجر اعوذ بالله
العين والحسد 18480 1

عندما ينظر المرا بنظره قويه بمعنى يحدق بعينيه فهو يجسد الاخرين يارب ابعد عنا الحاسدين
الحاقدين

 

( العين – النفس – النظره )

يقول الله تعالى:} ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون
وما هو الا ذكر للعالمين {

يقول ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما “ليزلقونك” لينفذونك “ببصارهم” اي يعينونك ببصارهم
بمعنى يحسدونك لبغضهم اياك لولا وقايه الله لك وحمايته اياك منهم ا.ه. وفي هذه اليه
دليل على ان العين اصابتها وتثيرها حق بمر الله عز وجل كما وردت بذلك الحاديث
المرويه من طرق متعدده كثيره. يقول صلى الله عليه وسلم : “علام يقتل احدكم اخاه
؛ اذا رى احدكم من اخيه ما يعجبه فليدع له بالبركه” ( حديث صحيح )
 ويقول الشاعر:

ترميك مزلقه العيون بطرفها *** وتكل عنك نصال نبل الرامي

 

يقول ابن القيم في الزاد :بطلت طائفه ممن قل نصيبهم من السمع والعقل امر العين
وقالوا : انما ذلك اوهام لا حقيقه له وهؤلاء من اجهل الناس بالسمع والعقل ومن
اغلظهم حجابا وكثفهم طباعا وبعدهم معرفه عن الرواح والنفوس . وصفاتها وفعالها وتثيراتها وعقلاء المم
على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع امر العين ولا تنكره ون اختلفوا في سببه وجهه
تثير العين.

 

فقالت طائفه :ن العائن اذا تكيفت نفسه بالكيفيه الرديئه انبعث من عينه قوه سميه تتصل
بالمعين فيتضرر . قالوا : ولا يستنكر هذا كما لا يستنكر انبعاث قوه سميه من
الفعى تتصل بالنسان فيهلك وهذا امر قد اشتهر عن نوع من الفاعي انها اذا وقع
بصرها على النسان هلك فكذلك العائن.

 

وقالت فرقه اخرى :لا يستبعد ان ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفه غير مرئيه
فتتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه فيحصل له الضرر .

 

وقالت فرقه اخرى :قد اجرى الله العاده بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابله عين
العائن لمن يعينه من غير ان يكون منه قوه ولا سبب ولا تثير اصلا وهذا
مذهب منكري السباب والقوى والتثيرات في العالم وهؤلاء قد سدوا على انفسهم باب العلل والتثيرات
والسباب وخالفوا العقلاء اجمعين .

ويقول: ولا ريب ان الله سبحانه خلق في الجسام والرواح قوى وطبائع مختلفه وجعل في
كثير منها خواص وكيفيات مؤثره ولا يمكن لعاقل انكار تثير الرواح في الجسام فنه امر
مشاهد محسوس ونت ترى الوجه كيف يحمر حمره شديده اذا نظر اليه من يحتشمه ويستحي
منه ويصفر صفره شديده عند نظر من يخافه اليه وقد شاهد الناس من يسقم من
النظر وتضعف قواه وهذا كله بواسطه تثير الرواح ولشده ارتباطها بالعين ينسب الفعل اليها وليست
هي الفاعله ونما التثير للروح والرواح مختلفه في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها فروح الحاسد مؤذيه
للمحسود اذى بينا ولهذا امر الله – سبحانه – رسوله ان يستعيذ به من شره
وتثير الحاسد في اذى المحسود امر لا ينكره الا من هو خارج عن حقيقه النسانيه
وهو اصل الصابه بالعين فن النفس الخبيثه الحاسده تتكيف بكيفيه خبيثه وتقابل  المحسود فتؤثر فيه
بتلك الخاصيه وشبه الشياء بهذا الفعى فن السم كامن فيها بالقوه فذا قابلت عدوها انبعثت
منها قوه غضبيه وتكيفت بكيفيه خبيثه مؤذيه فمنها ما تشد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في
اسقاط الجنين ومنها ما تؤثر في طمس البصر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
في البتر وذي الطفيتين من الحيات : ” انهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل “(1) .

 

ومنها ما تؤثر في النسان كيفيتها بمجرد الرؤيه من غير اتصال به لشده خبث تلك
النفس وكيفيتها الخبيثه المؤثره والتثير غير موقوف على التصالات الجسميه كما يظنه من قل علمه
ومعرفته بالطبيعه والشريعه بل التثير يكون تاره بالتصال وتاره بالمقابله وتاره بالرؤيه وتاره بتوجه الروح
نحو من يؤثر فيه وتاره بالدعيه والرقى والتعوذات وتاره بالوهم والتخيل ونفس العائن لا يتوقف
تثيرها على الرؤيه بل قد يكون اعمى فيوصف له الشئ فتؤثر نفسه فيه ون لم
يره وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤيه .

 

عين النس وعين الجن

قال تعالى : ( انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ) العراف /27

الصابه بالعين اما ان تكون من عين انسيه او عين من الجن فالجن يصيبون بالعين
كصابه النس او اشد ففي سنن النسائي عن ابي نضره عن ابي سعيد قال كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين النس فلما نزلت المعوذتان
اخذ بهما وترك ما سوى ذلك.

يقول ابن القيم : والعين عينان عين انسيه وعين جنيه . فقد صح عن ام
سلمه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم رى في بيتها جاريه في
وجهها سفعه فقال ((استرقوا لها فن بها النظره)) .

قال الحسين بن مسعود الفراء : وقوله ((سفعه)) اى : نظره يعنى من الجن يقول
: بها عين اصابتها من نظر الجن انفذ من اسنه الرماح . ((استرقوا)) : من
الرقيه وهى : ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء.

يقول الشاعر:

وقد عالجوه بالتمائم والرقى *** وصبوا عليه الماء من الم النكس

وقالوا اصابته من الجن اعين *** ولو علموا داووه من اعين النس

يقول الجاحظ في كتابه الحيوان :وقد روى الثوري عن سماك بن حرب عن ابن عباس
انه قال على منبر البصره: ان الكلاب من الحن ون الحن من ضعفه الجن فذا
غشيكم منها شيء فلقوا اليه شيئا واطردوها فن لها انفس سوء.

وجاء في الحديث الحث على التستر والحتراز من نظر الجن فعن علي بن ابي طالب
رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ستر ما
بين اعين الجن وعورات بني ادم اذا دخل احدهم الخلاء ان يقول : بسم الله)
رواه الترمذي وصححه اللباني .

العائن

والمعيان و المعين والمعيون

الذي يصيب بالعين يسمى العائن والمعيان اذا عرف عنه شده الصابه بالعين ويسمى المصاب بالعين
بالمعين والمعيون يقول عباس بن مرداس  :

كليب مالك كل يوم ظالما  *** والظلم انكد وجهه ملعون

قد كان قومك يحسبونك سيدا *** و اخال انك سيد معيون

فالعائن الذي يصيب بعينه او حسده ويقال رجل معيان و عيون اي شديد الصابه بالعين
ويقال للذي يصيب بالعين اشوه و تعين الرجل اذا تشوه وتنى ليصيب شيئا بعينه والشوه
السريع الصابه بالعين يقال: لا تشوه علي اي لا تقل ما احسنه فتصيبني بعين والنفس
العين والنافس العائن والمنفوس المعيون ورجل نفوس حسود يتعين اموال الناس ليصيبها بالعين. ويقال رجل
تلقاعه ولقاعه يلقع الناس اي صاحب العين يقال لقعه بعينه: اي عانه ويقال لقعه بالبعره
يلقعه لقعا رماه بها قال ابوعبيد لم يسمع اللقع الا في اصابه العين وفي البعره
وفي حديث سالم بن عبد الله بن عمر : انه خرج من عند هشام فخذته
قفقفه اي : رعده : فقال : اظن الحول لقعني بعينه اي اصابني يعني هشاما
وكان احول. ويسمى العائن نضول ولعله من النضل وهو الرمي بالسهام ويسمى نحوت ولعله من
النحت نحته ينحته نحتا اي براه.

وفي المثال عن ابن السكيت يقال : فلان ما تقوم رابضته اذا كان يرمي فيقتل
او يعين فيقتل اي يصيب بالعين . قال : وكثر ما يقال في العين .
انتهى .

ويقال تعين البل واعتانها : استشرفها ليعينها ونشد ابن العرابي :

يزينها للناظر المعتان خيف *** قريب العهد بالحيران

ي اذا كان عهدها قريبا بالولاده كان اضخم لضرعها وحسن وشد امتلاء و تعين الرجل
اذا تشوه وتنى ليصيب شيئا بعينه . ويقال ان فلانا ليتشرف ابل فلان اذا كان
يتتبعها ليصيبها بالعين . “لسان العرب” ” المحيط في اللغه”

 

يقول الصمعي: سمعت عائنا يقول : اذا ريت الشيء يعجبني وجدت حراره تخرج من عيني
ا.ه.ومن خلال المتابعه و الستقراء يظهر لي انه تختلف معرفه وشعور العائن بخروج العين منه
وعلمه بصابه المعين من شخص الى اخر فقد يعين الرجل نفسه او ولده او دابته
او صديقه وهو لا يعلم و بغير ارادته وخر يعلم انه يصيب بعينه وعندما يشعر
بتحرك العين في نفسه يمنعها برادته بن يصرف نظره ويذكر الله تعالى وربماتخرج العين من
العائن برادته او بغير ارادته ويشعر بها ولكنه لا يمكنه ردها لنه لم يبادر بذكر
الله وبعضهم يصرفها عن الهدف الى غير وقد تجتمع هذه الصفات في العائن اي انه
يشعر احيان ولا يشعر احيانا اخرى .

 

يذكر احدهم انه يركز على الشيء او يصفه وصفا جيدا فيصيبه ويقول اخر بكل بساطهنظر
الى الشيء الذي اريد اصابته فاصيبه ويقول اخر انظر الى الشيء وتمناه ليفصيبهو اني اذكر
الله فلا اصيبه ويقول اخر لا اعلم كيف اصيب بالعين الاانني اجد في نفسي وصفا
لما اشاهد فتلفظ به فيتثر الموصوف .

 

وكل انسان قد يصيب بعينه بذن الله تعالى ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه
وسلم:”  ذا رى احدكم من نفسه او ماله او من اخيه ما يعجبه فليدع بالبركه
فن العين حق” انظر حديث رقم : 556 في صحيح الجامع

 

و تشتهر بعض مناطق القرى والرياف بن اهلها مشهورون بالعين وكن العين عندهم مهنه يتعلمونها ويتوارثونها
وهذا معلوم منذ القدم فقد ذكرت كتب التفسير ان العين كانت في بني اسد حتى
ان كانت الناقه السمينه والبقره السمينه تمر بحدهم فيعاينها ثم يقول يا جاريه خذي المكتل
والدرهم فتينا بلحم من لحم هذه فما تبرح حتى تقع بالموت فتنحر. ويذكر بعض العلماء
بن كل انسان يمكنه تعلم العين وقال اخرون بن العين يتوارثها البناء عن الباء كتوارث
الشكل والطبائع مع الجينات .

 

الحسد

ويقول سبحانه تعالى : } ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم
كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يتي
الله بمره ان الله على كل شيء قدير {[البقره :109] ويقول تعالى:}م يحسدون الناس على
ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمه وتيناهم ملكا عظيما{[النساء:54] ويقول
تعالى : }ومن شر حاسد اذا حسد{ .

يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمه الله على
المحسود وتمني زوالها ا.ه.

ويذكر العلماء ان مراتب الحسد اربعه وهي :

الاولى : تمني زوال النعمه عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.

داريت كل الناس لكن حاسديمداراته عزت وعز منالها
وكيف يداري المرء حاسد نعمهذا كان لا يرضيه الا زوالها

الثانيه   : تمني زوال النعمه عن المنعم عليه وحصوله عليها .

الثالثه   : تمني حصوله على مثل النعمه التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت
بينهما فذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

الرابعه : حسد الغبطه ويسمى حسدا مجازا وهو تمني حصوله على مثل النعمه التي عند
المنعم عليه من غير ان تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عن ابي هريره
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا حسد الا في اثنتين رجل علمه
الله القرن فهو يتلوه اناء الليل وناء النهار فسمعه جار له فقال ليتني اوتيت مثل
ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ورجل اتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق
فقال رجل ليتني اوتيت مثل ما اوتي فلان فعملت مثل ما يعمل .

 العين والحسد

يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود
والمعين تصيبه تاره وتخطيه تاره . ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان
في شيء ويفترقان في شيء فيشتركان في ان كل واحد منها تتكيف نفسه وتتوجه نحو
من يريد اذاه.

فالعائن   : تتكيف نفسه عند مقابله المعين ومعاينته .

والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبه المحسود وحضوره ايضا .

ويفترقان في ان العائن قد يصيب من لا يحسده من جماد او حيوان او زرع
او مال ون كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه ا.ه.

ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تثيرها على الرؤيه بل
قد يكون العائن اعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه ون لم يره وكثير من
العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤيه ا.ه. اضغط هنا لمشاهده المقاله كامله

 

قسام العين والحسد

تنقسم العين الى ثلاثه اقسام وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :

– العين المعجبه

– العين الحاسده

– العين القاتله

 

العين المعجبه: ان النفس اذا ما افرطت في العجاب بنعمه من النعم اثرت فيها وفسدتها
بذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها يقول تعالى في سوره الكهف: }ولولا اذ دخلت
جنتك قلت ما شء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا
وولدا { ويقول صلى الله عليه وسلم ( اذا رى احدكم من اخيه ما يعجبه
فليدع له بالبركه) جزء من حديث رواه ابن ماجه .

يقول ابن حجر : ان العين تكون مع العجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل
المحب ومن الرجل الصالح ون الذي يعجبه الشيء ينبغي ان يبادر الى الدعاء للذي يعجبه
بالبركه فيكون ذلك رقيه منه ا.ه.

عن ابي امامه بن سهل بن حنيف ان اباه حدثه ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكه حتى اذا كانوا بشعب الخزار من الجحفه اغتسلسهل
بن حنيفوكان رجلا ابيض حسن الجسم والجلدفنظر اليهعامر بن ربيعه اخو بني عدي بن كعب
وهو يغتسل فقال ما ريت كاليوم ولا جلد مخبه فلبط سهل فتي رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقيل له يا رسول الله هل لك في سهل والله ما يرفع
رسه وما يفيق قال هل تتهمون فيه من احد قالوا نظر اليهعامر بن ربيعه فدعا
رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال علام يقتل احدكم اخاه هلا
اذا ريت ما يعجبك بركت ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه
وطراف رجليه وداخله ازاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليهيصبه رجل على رسه وظهره
من خلفه يكفئ القدح وراءه ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بس
.” مسند احمد ”

 

العين الحاسده : وهي في الصل تمني زوال النعمه التي انعم الله بها على المحسود فتخرج
سهام الحسد من نفس حاسده خبيثه باعثها الاستحسان المشوب بالصفات الذميمه كالغيره والحقد والكراهيه والحسد
وتؤثر بالمحسود او شيئا يخصه ولو بغير اراده ومشيئه ومعرفه الحاسد وهذا هو الفارق بينها
وبين العين القاتله .

يا حاسدا لي على نعمتيتدري على من است الدب
ست على الله في حكمهلنك لم ترض لي ما وهب
فخزاك ربي بن زادنيوسد عليك وجوه الطلب

العين القاتله ( السميه ) :

هي اشد انواع العين تثيرا في المعيون فهي تخرج  من العائن الى المراد اعانته بقصد
الضرر وبراده ومشيئه العائن من بعد مشيئه الله تعالى وسمى رسول الله صلى الله عليه
وسلمالصابه بالعين بالقتل وذلك لما اعانعامر بن ربيعهسهل بن حنيف دعا رسول الله صلى الله
عليه وسلم عامرافتغيظ عليه وقال علام يقتل احدكم اخاه هلا اذا ريت ما يعجبك بركت.”
مسند احمد ”

قوله علام يقتل احدكم اخاه دليل على ان العين ربما قتلت وكانت سببا من اسباب
المنيه وقوله ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين دليل على ان المرء لا يصيبه
الا ما قدر له ون العين لا تسبق القدر ولكنها من القدر.” عمده القاري باب
العين”

قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يكل يومين او ثلاثه ثم يرفع
جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم ابل ولا غنم احسن
من هذه فما تذهب الا قريبا حتى يسقط منها طائفه فسل الكفار هذا الرجل ان
يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك فعصم الله تعالى
نبيه وانزل قوله تعالى: }ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه
لمجنون{ . وذكر نحوه الماوردي. ون العرب كانت اذا اراد احدهم ان يصيب احدا تجوع
ثلاثه ايام ثم يتعرض لنفسه وماله فيقول : تالله ما ريت اقوى منه ولا اشجع
ولا اكثر منه ولا احسن ؛ فيصيبه بعينه فيهلك هو وماله. وعند احمد عن ابي
ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ان العين لتولع بالرجل بذن
الله حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه” . وقد يصاب النسان بعين سميه في رسه
فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون او قد يصاب النسان بعين سميه في نفسيته فيجهد من
الضيق والحزن والكبه وتضيق عليه الرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ
بالله .

.يقول الشاعر:  ترميك مزلقه العيون بطرفها … وتكل عنك نصال نبل الرامي

وقال اخر :  يتفارضون اذا التقوا في مجلس   … نظرا يزل مواطئ القدام

وقال اخر : وتوق من عين الحسود وشرها … لا كان ناظرها بسوء ناظرا

يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سوره الفلق : فلله كم
من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا
اعلم داءه ما هو فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع هذا من علم الرواح
وصفاتها وكيفيتها ومعرفه تثيراتها في الجسام والطبائع وانفعال الجسام عنها وهذا علم لا يعرفه الا
خواص الناس والمحجوبون منكرون له ا.ه.

قال الحافظ ابو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبدالله عن ابيه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اكثر من يموت من امتي بعد كتاب الله
وقضائه وقدره بالنفس” قال البزار يعني العين . يقول ابن كثير في تفسيره لخر ايه
في سوره القلم روي هذا الحديث من وجه اخر عن جابر بن عبدالله ان رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: ” العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر ون
اكثر هلاك امتي في العين “.

يستنبط من حديث اكثر من يموت من امتي :

– ن العين تصيب امه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اكثر من بقيه المم الخرى.

– اكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين وهذا يعني ان اكثر من 50% ممن يموت
من المسلمين كان سبب موتهم حادث سياره او سقوط طائره او بسبب مرض معروف او
بسبب مرض غير معروف هو في الصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب العين.

– كما يستفاد من هذا الحديث ان الكثير من المراض العضويه والنفسيه والعصبيه التي يعجز
الطباء عن معرفه سببها وطريقه علاجها هي من اثر العين فما دون الموت احرى بوقوعه.

 

وقيل: كانت العين في بني اسد حتى كانت الناقه والبقره السمينه تمر بحدهم فيعاينها ثم
يقول: يا جاريه خذي المكتل والدراهم فتينا بشيء من لحم هذه فما تبرح حتى تقع
للموت فتنحر.

وعبد الله بن عياش قال: لما حج هشام بن عبد الملك فمر بالمدينه قال لرجل
من اصحابه: انظر من ترى في المسجد قال: ارى رجلا طوالا ادلم قال: هذا بقيه
الناس هذا ابو عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب علي به فجاء
في ثوبين فقيل له اتدخل على امير المؤمنين في هذا الزي؟.

فقال: الا ادخل عليه في زي اقوم في مثله بين يدي رب العالمين فدخل فسلم
فرفعه وقربه وقال: كم سنك يا ابا عمر؟قال: ستون سنه قال: ما ريت ابن ستين
اتم كدنه منك … ما احسن جسمك… ما اكلك؟ قال: الخبز والزيت قال: وتشتهيه؟ قال:
ادعه حتى اشتهيه فذا اشتهيته اكلته قال: فلما خرج سالم اخذته قفقفه فلما صار في
منزله حم فقال لصاحبه : اترى الحول لقعني بعينه( اي اصابني بعينه ) فاعتل ومات
وصلى عليه وكان هشام يقول: ما ادري بيهما شد فرحا بحجتي ام بصلاتي على سالم.(2)

________________________

(1) عن ابن عمر قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يمر بقتل
الكلاب يقول « اقتلوا الحيات والكلاب واقتلوا ذا الطفيتين والبتر فنهما يلتمسان البصر ويستسقطان الحبالى
»…قال عبد الله بن عمر فلبثت لا اترك حيه اراها الا قتلتها فبينا انا اطارد
حيه يوما من ذوات البيوت مر بى زيد بن الخطاب او ابو لبابه ونا اطاردها
فقال مهلا يا عبد الله. فقلت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امر بقتلهن.
قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن ذوات البيوت. صحيح مسلم
وعن عبد الله بن مغفل ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
لولا ان الكلاب امه من المم لمرت بقتلها ولكن اقتلوا منها كل اسود بهيم .مسند
احمد صحيح على شرط الشيخين ( البتر ) هو الذي لاذنب له او قصير الذنب
. ( يلتمسان البصر ) اي انهما اذا نظرا الى انسان ذهب بصره بالخاصيه فيهما
. وقيل انهما يقصدان البصر بالسم . ( ويسقطان الحبل ) بفتحتين اي الجنين .

(2) القصه منقوله بتصرف وهي في كتاب التمهيد لما في الموطا من المعاني والسانيد وبغيه
الطلب في تاريخ حلب والنهايه في غريب الثر وغيرها من الكتب.

 

العين والحسد 18480 2

 

 

  • صور عيون بقلم الرصاص
  • عيون بالقلم الرصاص
  • يارب ابعد عنا العين
السابق
افضل ما قيل من الشعر عن الوطن العربي
التالي
تعريف المسالة الشرقية , مفهوم المسالة الشرقية