الطب البديل وانواعه

الطب البديل هو اي ممارسة للتطبيب “لا تقع ضمن نطاق الطب التقليدي”، او “هو الذي لم يخرج باستمرار ليصبح فعال.”وفى بعض الحالات، يقوم علي اساس تاريخى او تقاليد ثقافيه، بدلا من اساس علمى و النقاد يوكدون ان مصطلحى “مكمله” و ”الطب البديل” هما الكلمات الملطفة خادعة تهدف الي اعطاء انطباع للسلطة الطبيه.

صورة1

 



وقد صرح ريتشارد دوكينز انة “لا يوجد اي دواء بديل، و لكن يوجد دواء يعمل و دواء لا يعمل. ” المركز الاميركى الوطنى للطب التكميلى و البديل (NCCAM) امثلة على بما فذلك من دراسات العلاج الطبيعي، علاج تقويم العمود الفقري،الطب والاعشاب، والطب الصينى التقليدي، الايورفيدا، والتامل، واليوجا، الارتجاع البيولوجي، التنويم المغناطيسي، والمثليه، و الابر الصينيه، و العلاجات الغذائية المستنده، بالاضافة الي مجموعة من الممارسات الاخرى. كثيرا ما يتم التجميع معالطب التكميلي او الطب التكاملي، و التي، بشكل عام، يشير الي نفس التدخلات عندما تستعمل جنبا الي جنب مع التقنيات السائده، تحت مظلة مصطلح الطب التكميلى و البديل، او CAM. بعض الباحثين فمجال الطب البديل يعارضون ذلك التجمع، مفضلين التاكيد علي الاختلافات فالنهج، و لكن مع هذا استعمل مصطلح CAM، و الذي اصبح المعيار. “علي الرغم من هذا نظم CAM الرئيسية لها خصائص مشتركة كثيره، بما فذلك التركيز علي العلاج الكامل للشخص، و تعزيز الرعاية الذاتية و الشفاء الذاتي، و الاعتراف بالطابع الروحى لكل فرد. بالاضافة الي ذلك، الكثير من انظمة CAM لها خصائص شائعة فمجال الرعاية الصحية الرئيسيه، كالتركيز علي التغذية الجيدة و الوقائية عكس التيار الرئيسى للطب CAM فعديد من الاحيان تقتصر على الدراسة التجريبية و السريرية و لكن التحقيق العلمى لل CAM هو بداية لمعالجة هذة الفجوة المعرفية و هكذا، و الحدود بين CAM و الطب السائد، و ايضا بين نظم CAM المختلفة ،وغالبا ما تكون متداخلة و تتغير باستمرار ممارسات الطب البديل متنوعة كما هو الحال فالموسسات الخاصة بهم و منهجياتها. ربما تتضمن الممارسات او القاعدة نفسها على الطب التقليدى و المعارف الشعبيه، و المعتقدات الروحيه، او نهج تصور حديثا الي الشفاء. حيث الاختصاصات الممارسات الطبية البديلة علي نطاق و اسع بما فية الكفاية و تنظيم الترخيص لهم. عادة ما تكون المطالبات المقدمة من ممارسي الطب البديل غير مقبول من قبل المجتمع الطبى لتقييم الادلة القائمة علي سلامة و فعالية هى اما غير متوفرة او لم يتم تنفيذها لهذة الممارسات. اذا كان التحقيق العلمى يحدد سلامة و فعالية ممارسى الطب البديل، بعدها يكون من التيار الرئيسى للطب و يعد “البديل”، و بالتالي ربما يكون اعتمد علي نطاق و اسع من قبل الممارسين التقليديين.

لان التقنيات البديلة تميل الي انعدام الادله، او بمعنى انها ربما فشلت مرارا و تكرارا للعمل فالاختبارات، و ربما دعت بعض التعاريف بانها غير اساس ادلة الطب ،اوالطب علي الاطلاق. بعض باحثين الدولة نهج على الادلة القائمة لتحديد مشكلة CAM لان بعض CAM اختبرت، و البحوث تشير الي ان الكثير من تيارالتقنيات الطبية فنقص فالادلة الصلبه.

وفى عام 1998 استعراض منهجية الدراسات لتقييم مدي انتشارة ف13 بلدا حوالى 31 ٪ من مرضي السرطان استعمل شكل من اشكال الطب البديل و التكاملي. الطب البديل يختلف من بلد الي اخر. ايدزارد ارنست يقول ان فالنمسا و المانيا CAM بشكل رئيسى فايدى الاطباء ،فى حين ان بعض التقديرات تشير الي ان ما لا يقل عن نص ممارسى بديلة الاطباء اميركيين. فالمانيا، ينظم الاعشاب باحكام، مع نص الموصوفة من قبل الاطباء و يغطيها التامين الصحى الخاصة بهم علي اساس لجنة التشريعE



متجر صغير فو لايه ماساتشوستس متخصص فبيع منتجات الطب البديل كالشموع و الزيوت العطرية للسكان المحليين.

يقصد بلفظ الطب البديل (بالانجليزيه: Alternative medicine)، كما يعرف فالعالم الغربي، بانة اي نوع من و سائل المعالجة و التي لا تنتمى الى الطب التقليدى الحديث. و من امثلتة المشهوره:

  • الاعشاب الطبيه
  • الطب الصيني
  • اليوجا
  • التنويم المغناطيسي
  • المعالجة المثليه
  • الابر الصينيه

بالاضافة الي الكثير من الطرق المختلفه.

 

العلاج بالاعشاب

تجتاح العالم فالاونة الاخيرة موجة تطالب بالعوده للطبيعه سواء في الغذاء او الدواء وتستهدف حتي اسلوب المعيشة و الحياه، و يعتبر التداوي بالاعشاب الطبية علي قمة قائمة هذة التطلعات، لان القدرة الشفائية لها معروفة منذ الاف السنين و ما زالت هذة القدرة ظاهرة حتى اليوم، و لبعض الاعشاب اضرار و مساوئ بالرغم من كونها طبيعيه، فبعضها ربما يسبب الفشل الكبدي مثل شاى (شيرال) الذي يزيل الالام ويعتبر مضادا للاكسده، و بعض الاعشاب ربما تتفاعل مع الادوية التقليدية و تسبب اضرارا بالجسم، فتناول الثوم النييء مع الزنجبيل مثلا ربما يفيدان فعلاج الصداع الا انهما معا يسببان ميوعة بالدم و يمنعان تجلطة مما يعرض الشخص لنزيف مستمر.

لهذا نجد ان الاعشاب ادوية عبارة عن عقاقير طبية من اصل نباتى و فيها مواد فعالة و ممكن ان تتدخل مع علاجات اخري او مع امراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم، لهذا يصبح تناولها بحرص شديد و تكون جرعاتها محسوبة بدقه، ذلك يعرفة الصيادلة اكثر من غيرهم، لان علم العقاقير من العلوم الاساسية فدراساتهم و له ابحاثه، و لهذا نجد العطارين يجهلون هذة الاثار الجانبية المدمرة بل و القاتلة احيانا،

بعض الاعشاب الشهيرة المستعملة فالتداوى و العلاج

  • عشب اليوهمبين لعلاج العجز الجنسى … فان تناولة بجرعات كبار يسبب انتصاب العضو لعدة ساعات، مما يقلق متعاطيه.
  • فى القلق و التوتر العصبي. يفيد تناول نقط زيت البرجموت او الياسمين او تناول شاى عشب الفاليريانا او بقلة يوحنا او البابونج (الكاموميل).
  • في الاكتئاب والتفكير الحزين يفيد الخردل او خلاصة بقلة يوحنا (سان جون و ورت) او خلاصة كافاكافا، و هذة اكثر فاعلية و امنا من دواء البروزاك الشهير و بعض المواد التي تفيد فعلاج الاكتئاب كفيتامين (ب) مركب تعيد التوازن الكيماوى الحيوى بالجسم مع تناول البطاطس المسلوقة و شرب اللبن يفيد. لان بة ما دة التروفان التي يصنع منها هورمون السيروتونين فى و جود فيتامين ب6 و ب3 و عنصر الزنك، و ذلك الهورمون يلعب دورا رئيسيا فازاله الاكتئاب.
  • في الاسهال: يفيد النعناع. و ممكن تناولة كشاى او سفوف المسحوق.
  • في الصداع: يفيد البصل و بذور عباد الشمس.
  • فى الغثيان وحرقان القلب (الحموضه) او عسر الهضم: تفيد شايات زهر البابونج (كاموميل) والزنجبيل والقرفه والنعناع والينسون و العرقسوس. و ربما يصاحب الغثيان حموضة مفرطة بالمعدة تسبب تاكل جدارها مسببا القرحه، و يفيد تناول الخبز و الارز و المكرونة و الخضراوات و الفواكة الطازجة لتبطين جدار المعدة و منع تهييج الحامض لها، و هذة الاطعمة =نتناولها بكميات قليلة و على فترات متقطعة مع تناول كاس لبن قبل النوم حتى لا تصبح المعدة خاوية خلال النوم مع اجراء التمارين الرياضية كرياضة المشى لانة يقلل الحامض بالمعده.
  • لتقويه الذاكره ولاسيما لدى المسنين يفيد خلاصة نبات جينكو بيلوباولاسيما و لو كان الاسباب =قلة تدفق الدم بالدماغ والاطراف لانة يزيد تدفقه،.و فغير ذلك لا يفيد، فقد يصبح اسباب ضعف الذاكرة اسباب اخر. و لا يحسن الوظائف المعرفية بالمخ.وقد يفيد فمرض الزهايمر لانة يوخر تلف خلايا الدماغ.
  • فى اعراض ما قبل الطمث حيث التوتر العصبى و احتجاز الماء بالجسم و تضخم الثديين. فيفيد تناول البقدونس لانة غنى باملاح الحديد و البوتاسيوم و الماغنسيوم.مع تناول فيتامين (ب6) الذي يفيد فاحتباس البول.
  • زيت الكتان (الزيت الحار) يفيد الاوعية الدمويه والاعصاب والبروستاتا ويخزن داخل الثلاجه.

الشوفان البرى يفيد فاعراض ما قبل الطمث والتوتر العصبى و تضخم الثديين. لانة غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية و لاسيما السيلكا و البوتاسيوم و الماغنسيوم و هى مكونات اساسية للعظام و الخلايا. و بة ما دة (بيتا–جلوكان) التي تمتص الدهون بالامعاء فيقلل الكولسترول و يمنع ظهور سرطان القولون.

  • عشب اخناسيا (اشناسيا) يقوى جهاز المناعة و يساعد على مقاومة الامراض المعديه البكتيريه والفيروسيه ولا يتعاطى مدة طويلة حتى لا يضعف جهاز المناعه.
  • شاى الزعتر يقوى جهاز المناعة و هو مضاد حيوي قوى ضد البكتيريا والفيروسات، لهذا يشرب خلال موسم البرد سواء ساخنا او باردا، و غرغره الشاي تفيد فالتهاب الحلق و اللوز، لعلاج اثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من معلقة صغار من عسل النحل و ربع معلقة صغار ملح و معلقة صغار مسحوق كركم

اليوجا

لا شك ان ممارسة تمارين اليوجا تعيد للجسم توازنة و تجعلة يحتفظ بصحتة و حيويته، و تعتبر نوعياتا من التمارين الرياضية لتقوية الجسم و العضلات والجلد، نجد ان بعض النسوة ربما يصبن بحاله اكتئاب ما بعد الولاده وهو نوع من الاكتئابالموسمى نتيجة عدم تعرضهن لضوء الشمس فينتابهن حالة من النوم كثيرا والنهم لتناول السكريات والنشويات وعدم الرغبة في الجماع، لهذا فان التريض فالجو المشمس، و تمارين اليوجا باخذ نفس عميق و ببطء يقوى عضلات البطن، كما ان التنفس العميق تزيد من التروية الدموية للخلايا و الانسجة داخل الجسم، و يساعد المشى فافراز الاندروفينات (الافيونات) بالجسم و التي تسكن الالام كما ان التركيز و الاسترخاء خلال تمارين اليوجا يجعلان الدماغ يفكر بترتيب و يمنعان التشوش فالافكار مع تنشيط الدورة الدمويه والجهاز الليمفاوى المناعى مما يكسب الشخص قدرة و حيويه.

تستغرق تمارين اليوجا من سبع الى سبعين دقائق يوميا و تفيد فالام الظهر والقلق و التوتر والضغط العالي والربو التحسسي لانها توسع الشعب التنفسيه، و لعلاج الام الظهر يقف الشخص منتصبا كلما امكن للتخلص من الالام المبرحة مع ممارسة بقية تمارين اليوجا بعد ذلك.

الابر الصينيه

لقد بلغ العلاج بالابر الصينيه من الدقة و القدرة بحيث تجرى حاليا من قدرتها على التخدير الكلى للمريض و اجراء عملية قلب مفتوح لتغيير صمام شرياني. و يظل المريض خلال اجرائها يقظا و منتبها لما يدور من حوله. و ربما يستغرق تغيير الصمام نص ساعة و لايحس المريض حتى بالخياطة او نشر عظمة الصدر. و تبدو علية الابتسامه. و العلاج بالابر الصينية غير مولم و يشبة لدغة البعوضه. و حاليا يعالج الربو و الادمان للمخدرات او الخمور او التحكم فشدة الالم. و عدد جلساتة حسب حاله.ويعتمد العلاج بالوخز بالابر الصينية على نظرية قوة تشى (qi) التي تنشط الحياة لان بدون قوة (تشي) لا توجد حياة لان هذة القوة تتدفق فاجسامنا.حتى فالطبيعة … فان و جودها يقوى الرياح و تدفق الماء.وتتكون من قوتين متضادتين هما قوة البرد و قوة الرطوبة اللتين يخرجان فاجسامنا مع قوة الحياة التي يصاحبها الحرارة و الجفاف. و هذة القوة تنطلق فاجسامنا من نقاط عبر قنوات غير مرئية يطلق عليها دوائر الخطوط الطولية التي تعبر الجسم عبر 14ممرا طوليا و تتجمع هذة الممرات فالاعضاء الداخليه.واى انغلاق فيها فاى جزء من الجسم يسبب عدم التوازن الذي يولد المرض. لهذا الوخز بالابر الصينية فوق النقاط على سطح هذة الممرات الطولية يثير عودة تدفق قوة (تشي)فى هذة الخطوط و هذة النظرية الصينية تعد نظرة فلسفية ليس لها اي سند علمى حتى الان. و لا ممكن قياس قوة تشي.واذا كان الوخز بالابر الصينية يعمل فعلا … فهذا مردة الى تاثير الابر ذاتها التي تساعد على افراز المورفينات (اندورفينات) و الكورتيزونات الطبيعية بالجسم و التي تعالج الالتهابات العبنوتة و الجسدية و العضويه. و ذلك ما يجعل لها شواهد علاجية فالطب التقليدى و لا سيما و انها بلا اثار جانبية كالادوية و الجراحه..

طرق اخرى

اللمسة الشفائيه

هذا الشكل من العلاج غير شائع، و يطلق علية العلاج بالطاقة الشفائية او العلاج الروحاني، و يتم عن طريق لمس يد المعالج للشخص المريض و قديما كان يطلق علية العلاج باللمسة الملكيه، و كان يعتقد انها لمسة ايحائيه.وكان شائعا في فرنساعندما كان ملوكها يستقبلون المرضى و يصافحونهم. حيث يفسرها المتحمسون لهذا النوع من النشاطات بانة تنتقل ذبذبات مختلفة من المعالج للشخص المريض معتمدة على قوة الايمان الايحائى لدية فيحدد الاماكن التي فيها طاقة قليلة او منغلقه، بعدها يقوم بوضع يدة على الجسم لتنتقل منة الطاقة لشخص احدث باللمس او عن طريق النظر او حتى بالاقتراب من الشخص المريض، و تستمر الجلسة ساعة و ربما يشعر المريض بعدين بالراحة و الاسترخاء بعد تنشيط القوة الشفائية بالجسم، بالتاكيد تفتقد هذة الطرق الي المنهجية العلمية فالتبرير و التطبيق و لا تعدو كونها ذات تاثير نفسى ايحائى علي من يومنون بهذا النوع من الطقوس.

العلاج بالاصوات

يعتقد ان هناك تاثيرا علي خلايا الجسم البشرى ناتجا عن التعرض للموجات و الذبذبات الصوتية يتمثل فزيادة تدفق الدم اليها و تحسين التمثيل الغذائي بها مما يعطيها طاقة منشطه.

تم اختراع ما يعرف بالكرسى الصوتى الفسيولوجى و فية يجلس المريض و تغمر جسمة مجموعة من الاصوات. و يقوم كومبيوتر خاص بتحديد نوع الاصوات المسلطة علية و التي يحتاجها الجسم فالعلاج و يعتقد البعض ان لكل ما دة حالة طبيعية من الذبذبات الترددية المحددة بدقة و الثابته. حتى الذرات باى جسم و الالكترونات التي تدور حول انويتها لها موجات صوتية ترددية ثابتة و متناهية الخفوت الصوتي. و تستخدم هذة الترددات الصوتية الضعيفة بتوجية موجات صوتية لها تردد فعال يعادل اي خلل فترددات الذرات المريضة لتستعيد ترددها الطبيعى و الفعال. لهذا يستعمل العلاج الصوتى فعلاج الامراض العضلية العظمية و الامراض العبنوتة و النفسية كالالام المزمنة و التهاب المفاصل و الدورة الدموية الضعيفه. و يشجع المرضى بسماع الموسيقى الهادئة و الاصوات الطبيعية و هم فوق الكرسى لتلف هذة الاصوات الشخص و هو قابع فية لتدخل جسمة محدثة بذبذباتها نوعا من التدليك متوافقة مع الذبذبات الطبيعية الموجودة اصلا به.فتنشط الدورة الدموية و الليمفاوية و تخفض ضغط الدم المرتفع و تقلل الالام و تحدث ارتخاء بالعضلات و الاعصاب الحركية و تعالج تصلب الشرايين و الالام المزمنة بالظهر و الروماتويد و التهاب العظام و ضموراو تيبس العضلات و تخليص الجسم من نفاياته.

وحاليا يجرى العلاج بالموسيقى للمرضى و لاسيما قبل اجراء العمليات الجراحية لهم لاحداث استرخاء عضلى لهم. فيقومون بالاستماع للموسيقى الصوفية التركية و يصاحبها تدليك للمكان الذي ستجرى بة العمليه. او يقوم المعالج باللمسة الشفائية بتمرير اليدين فوق الراس و الجفنين مع الاستماع للموسيقى من اثناء سماعات يضعها المريض فاذنية خلال اجراء العملية الجراحيه.

العلاج بالالوان

يعتبر العلاج بالالوان حاليا حقيقة علاجية و كيفية رخيصة لتحسين بيئة المنازل و المكاتب. فاللون الازرق يفيد كثيرا فالتقليل من التوتر العصبى لانة يقلل من الموجات المخية التي تنشط المخ. و الالوان الهادئة عامة تهديء الاعصاب، و ممكن و ضع لوحة او بوستر البحر فوق المكتب او الحائط به. و يفيد اللون البرتقالى فهذا الاحساس ايضا. و اللون الاخضر فملابس الاطباء نجدة يوحى لنا بالهدوء.كما ان دهان غرف الطواريء باللون الاحمر يولد الشعور بالحذر و الانتباه.واللون الابيض يوحى بان المكان صحي، و لون المطابخ باللون التركواز او الازرق او البنفسجى يبعث على الهدوء و النظرة المنتعشه. و فالعمل نجد ان اللون الاصفر او اللون البنفسجى يبعثان على التركيز و التفكير العميق و الحكمة و الابتكار و الجدل. اما اللون الاحمر فنادرا ما يستعمل الا انه يبعث على الحيوية و الطاقه. و فغرف النوم يضاف اليها بعضا من اللون الاحمر.لانة يبعث على الصحة و التنفس العميق و الطاقة و ممارسة الجنس. و اللون الازرق او (الموف) يهديء الاعصاب. اما غرف الاطفال فيتغير الوانها باستمرار معتمدة على شخصية الطفل. لان الاطفال يستجيبون للالوان. و يصبح تغييرها متدرجا حسب ترتيب الوان الطيف كالاحمر و البرتقالى و الاصفر. و ذلك التغيير اللونى يتم حسب المراحل العمريه. و فسن المراهقة يناسبها اللون الاخضر و الازرق.

طب الطاقه

تعتبر اشعة اكس والتصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي والعلاج بالاشعاع اشكالا من قوة الطاقة الغير منظوره، و تستعمل بشكل تجريبى حاليا فعلاج الاكتئاب والتئام الجروح، و هذة الطاقة تستعمل لتشخيص بعض الامراض الجسدية و علاجها، بينما نجد الطاقة المحسوسه كالحراره والضوء والصوت تفيد ايضا، فتستخدم الحرارة لتبعث الدفء و الارتخاء فعضلات الرقبه وتخفف الالام، كما ان العلاج بالاشعة فوق البنفسجيه تحسن احوال الجلد كما فمرض الصدفيه

يستخدم بعض الرياضيين حاليا المغناطيسات لتخفيف الامهم و لاسيما بسبب اصابات الملاعب. فتستخدم الاقطاب و الاحجار المغناطيسية فعلاجهم.لان هذة الاقطاب تقلل الالام و تنشط الدورة الدموية لوجود ايونات الحديد بخلايا الدم الحمراء.فيحدث بينهما تجاذب مما يجعل كريات الدم تتدافع.كما تتدخل المغناطيسية فالجهاز العصبى الذي يتلقى الرسائل الاشارية بالجسم و يصنفها.والمغناطيسية تتدخل فنقل هذة النبضات الاشارية العبنوتة المسئولة عن تقلص العضلات و انبساطها. مما يشعرنا بان الالام ربما زالت.

اما احدث التقنيات الطبية التجريبية التي تخدم مجال طب الطاقه، فهى العلاج الخلوى بالرنين الحيوى حيث يعتبر ذلك هو احد فروع الطب المدمج ويستخدم ترددات الخلايا الجسدية حيث يتم تقويتها و فلترتها من الاشارات المرضية مما يعطى للجسم فرصة ليساعد نفسة علي الشفاء حتي بدون ادوية فبعض الحالات.

طب ايورفيدا

نوع من العلاج الطبيعى الهندى يعتمد على التشخيص و الغذاء و الاعشاب و التامل و ممارسة و سائل الاسترخاء (اليوجا) ليستعيد الجسم توازنة و جعل الشخص متوازنا و متناسقا مع الطبيعة من حولة لانة جزء منها.ويعتبر ان جميع شخص ربما و لد و بة كميات مختلفة من قوى طبيعية ثلاثه.هى قوة الهواء (الفضاء) و يسمى الشخص هوائي. و قوة النار و يسمى الشخص ناري. و قوة الماء و الارض معا و يسمى الشخص ما ئى او ترابي.وطب ايورفيدا (Ayurveda) يركز على مراكز الطاقة الموزعة بالجسم. و هى 8مراكز يطلق على جميع منها (شاكرا). و تقوم بتنسيق تدفق الطاقة بين اعضائه.

علاج شيرداهرا

علاج شائع لدى شعب الهيمالايا.ويعتمد على التنقيط بالزيت الدافئ و التنفس العميق مع الاسترخاء لعلاج الاجهاد الذهنى و العضلي. و عن طريق التنفس العميق بدفع الهواء تجاة الحجاب الحاجز الى اسفل بالبطن و ليس عن طريق الصدر. و ذلك يودى الى التهدئة للشخص و عضلاتة و يجعل الدم يتدفق فالجلد و الحواس و اطراف الاصابع. و خلال ذلك التمرين يلف الراس بقماش ليكون كالمومياء و ينقط زيت دافئ من اناء بة ثقب سفلى ملعق فوق الراس. و يقوم المعالج بتدليك الجبهة و الشعر باصابعة مدة 20 دقائق و ينزل الزيت فحوض لجمعه. و بعد الانتهاء من التدليك يسلط ماء حار نسبيا لا زالة الزيت. بعدها يجفف الجبهة و الشعر بفوطة ساخنه.

صورة2

 



 


الطب البديل وانواعه