الرقية الشرعية كاملة

الرقية الشرعية كامله

 

خبرنا رسول الله صلى الله علية و سلم ان الرقية الشرعية خير حافظ لنا فعلينا ان نحصن انفسنا بالرقية الشرعية كتبتها لكم كاملة على سنة نبينا محمد صلى الله علية و سلم اتمنى ان تواظبو عليها حتى تحميكم من الشر و الحسد و خلافه.

صورة1

 



الرقية الشرعية كما اخبرنا فيها رسولنا سبحانة و تعالي:

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم


سورة الفاتحه:


♦ ﴿ * الحمد للة رب العالمين * الرحمن الرحيم * ما لك يوم الدين * اياك نعبد و اياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين ﴾ [الفاتحه: 1 – 7].

من سورة البقره:


♦ ﴿ الم * هذا الكتاب لا ريب فية هدي للمتقين * الذين يومنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون * و الذين يومنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخرة هم يوقنون * اولئك علي هدي من ربهم و اولئك هم المفلحون ﴾ [البقره: 1 – 5].

﴿ يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فية و اذا اظلم عليهم قاموا و لو شاء الله لذهب بسمعهم و ابصارهم ان الله علي جميع شيء قدير ﴾ [البقره: 20].

♦ ﴿ و اتبعوا ما تتلو الشياطين علي ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل علي الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بة بين المرء و زوجة و ما هم بضارين بة من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له فالاخرة من خلاق و لبئس ما شروا بة انفسهم لو كانوا يعلمون ﴾ [البقره: 102].

♦ ﴿ ما يود الذين كفروا من اهل الكتاب و لا المشركين ان ينزل عليكم من خير من ربكم و الله يختص برحمتة من يشاء و الله ذو الفضل العظيم ﴾ [البقره: 105].

♦ ﴿ و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير ﴾ [البقره: 109].

♦ ﴿ فان امنوا بمثل ما امنتم بة فقد اهتدوا و ان تولوا فانما هم فشقاق فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم * صبغة الله و من اقوى من الله صبغة و نحن له عابدون ﴾ [البقره: 137، 138].

♦ ﴿ و الهكم الة و احد لا الة الا هو الرحمن الرحيم * ان فخلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجرى فالبحر بما ينفع الناس و ما انزل الله من السماء من ماء فاحيا بة الارض بعد موتها و بث بها من جميع دابة و تصريف الرياح و السحاب المسخر بين السماء و الارض لايات لقوم يعقلون ﴾ [البقره: 163 – 164].

♦ ﴿ الله لا الة الا هو الحى القيوم لا تاخذة سنة و لا نوم له ما فالسماوات و ما فالارض من ذا الذي يشفع عندة الا باذنة يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمة الا بما شاء و سع كرسية السماوات و الارض و لا يئودة حفظهما و هو العلى العظيم ﴾ [البقره: 255].

♦ ﴿ امن الرسول بما انزل الية من ربة و المومنون جميع امن بالله و ملائكتة و كتبة و رسلة لا نفرق بين احد من رسلة و قالوا سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير * لا يكلف الله نفسا الا و سعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملتة علي الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا بة و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين ﴾ [البقره: 285 – 286].

من سورة ال عمران:


♦ ﴿ الم * الله لا الة الا هو الحى القيوم * نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يدية و انزل التوراة و الانجيل * من قبل هدي للناس و انزل الفرقان ان الذين كفروا بايات الله لهم عذاب شديد و الله عزيز ذو انتقام * ان الله لا يخفي علية شيء فالارض و لا فالسماء * هو الذي يصوركم فالارحام كيف يشاء لا الة الا هو العزيز الحكيم ﴾ [ال عمران: 1 – 6].

♦ ﴿ شهد الله انه لا الة الا هو و الملائكة و اولو العلم قائما بالقسط لا الة الا هو العزيز الحكيم ﴾ [ال عمران: 18].

♦ ﴿ قل اللهم ما لك الملك توتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك علي جميع شيء قدير * تولج الليل فالنهار و تولج النهار فالليل و تظهر الحى من الميت و تظهر الميت من الحى و ترزق من تشاء بغير حساب ﴾ [ال عمران: 26، 27].

♦ ﴿ قل ان الفضل بيد الله يوتية من يشاء و الله و اسع عليم * يختص برحمتة من يشاء و الله ذو الفضل العظيم ﴾ [ال عمران: 73، 74].

♦ ﴿ افغير دين الله يبغون و له اسلم من فالسماوات و الارض طوعا و كرها و الية يرجعون ﴾ [ال عمران: 83].

♦ ﴿ و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منة و هو فالاخرة من الخاسرين ﴾ [ال عمران: 85].

♦ ﴿ ان تمسسكم حسنة تسوهم و ان تصبكم سيئة يفرحوا فيها و ان تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيئا ان الله بما يعملون محيط ﴾ [ال عمران: 120].

♦ ﴿ ان فخلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولى الالباب * الذين يذكرون الله قياما و قعودا و علي جنوبهم و يتفكرون فخلق السماوات و الارض ربنا ما خلقت ذلك باطلا سبحانك فقنا عذاب النار * ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيتة و ما للظالمين من انصار * ربنا اننا سمعنا مناديا ينادى للايمان ان امنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الابرار * ربنا و اتنا ما و عدتنا علي رسلك و لا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد ﴾ [ال عمران: 190 – 194].

من سورة النساء:


♦ ﴿ و لا تتمنوا ما فضل الله بة بعضكم علي بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن و اسالوا الله من فضلة ان الله كان بكل شيء عليما ﴾ [النساء: 32].

﴿ ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما ﴾ [النساء: 54].

♦ ﴿ الله لا الة الا هو ليجمعنكم الي يوم القيامة لا ريب فية و من اصدق من الله حديثا ﴾ [النساء: 87].

من سورة الانعام:


♦ ﴿ الحمد للة الذي خلق السماوات و الارض و جعل الظلمات و النور بعدها الذين كفروا بربهم يعدلون * هو الذي خلقكم من طين بعدها قضي اجلا و اجل مسمي عندة بعدها انتم تمترون * و هو الله فالسماوات و فالارض يعلم سركم و جهركم و يعلم ما تكسبون ﴾ [الانعام: 1 – 3].

♦ ﴿ و له ما سكن فالليل و النهار و هو السميع العليم ﴾ [الانعام: 13].

♦ ﴿ و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يمسسك بخير فهو علي جميع شيء قدير * و هو القاهر فوق عبادة و هو الحكيم الخبير ﴾ [الانعام: 17، 18].

♦ ﴿ و هو القاهر فوق عبادة و يرسل عليكم حفظة حتي اذا جاء احدكم الموت توفتة رسلنا و هم لا يفرطون * بعدها ردوا الي الله مولاهم الحق الا له الحكم و هو اسرع الحاسبين ﴾ [الانعام: 61، 62].

♦ ﴿ ذلكم الله ربكم لا الة الا هو خالق جميع شيء فاعبدوة و هو علي جميع شيء و كيل * لا تدركة الابصار و هو يدرك الابصار و هو اللطيف الخبير ﴾ [الانعام: 102، 103].

من سورة الاعراف:


♦ ﴿ ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام بعدها استوي علي العرش يغشى الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامرة الا له الخلق و الامر تبارك الله رب العالمين * ادعوا ربكم تضرعا و خفية انه لا يحب المعتدين * و لا تفسدوا فالارض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين ﴾ [الاعراف: 54 – 56].

♦ ﴿ و سع ربنا جميع شيء علما علي الله توكلنا ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و انت خير الفاتحين ﴾ [الاعراف: 89].

♦ ﴿ و اوحينا الي موسي ان الق عصاك فاذا هى تلقف ما يافكون * فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هناك و انقلبوا صاغرين * و القى السحرة ساجدين * قالوا امنا برب العالمين * رب موسي و هارون ﴾ [الاعراف: 117 – 122].

﴿ و للة الاسماء الحسني فادعوة فيها و ذروا الذين يلحدون فاسمائة سيجزون ما كانوا يعملون ﴾ [الاعراف: 180].

♦ ﴿ و اما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم * ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون ﴾ [الاعراف: 200، 201].

من سورة التوبه:


♦ ﴿ قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مومنين ﴾ [التوبه: 14].

♦ ﴿ الا تنصروة فقد نصرة الله اذ اخرجة الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما فالغار اذ يقول لصاحبة لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينتة علية و ايدة بجنود لم تروها و جعل كلمة الذين كفروا السفلي و كلمة الله هى العليا و الله عزيز حكيم ﴾ [التوبه: 40].

♦ ﴿ لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رءوف رحيم * فان تولوا فقل حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت و هو رب العرش العظيم ﴾ [التوبه: 128، 129].

من سورة يونس:


♦ ﴿ الر تلك ايات الكتاب الحكيم * اكان للناس عجبا ان اوحينا الي رجل منهم ان انذر الناس و بشر الذين امنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم قال الكافرون ان ذلك لساحر مبين * ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام بعدها استوي علي العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنة ذلكم الله ربكم فاعبدوة افلا تذكرون ﴾ [يونس: 1 – 3].

♦ ﴿ ان الذين امنوا و عملوا الصالحات يهديهم ربهم بايمانهم تجرى من تحتهم الانهار فجنات النعيم * دعواهم بها سبحانك اللهم و تحيتهم بها سلام و احدث دعواهم ان الحمد للة رب العالمين ﴾ [يونس: 9، 10].

♦ ﴿ يا ايها الناس ربما جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمة للمومنين ﴾ [يونس: 57].

♦ ﴿ الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون * الذين امنوا و كانوا يتقون ﴾ [يونس: 62، 63].

♦ ﴿ و قال فرعون ائتونى بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون * فلما القوا قال موسي ما جئتم بة السحر ان الله سيبطلة ان الله لا يصلح عمل المفسدين * و يحق الله الحق بكلماتة و لو كرة المجرمون ﴾ [يونس: 79 – 82].

♦ ﴿ بعدها ننجى رسلنا و الذين امنوا ايضا حقا علينا ننج المومنين ﴾ [يونس: 103].

♦ ﴿ و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضلة يصيب بة من يشاء من عبادة و هو الغفور الرحيم ﴾ [يونس: 107].

من سورة هود:


♦ ﴿ و كلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت بة فوادك و جاءك فهذة الحق و موعظة و ذكري للمومنين ﴾ [هود: 120].

من سورة يوسف:


♦ ﴿ قال هل امنكم علية الا كما امنتكم علي اخية من قبل فالله خير حافظا و هو ارحم الراحمين ﴾ [يوسف: 64].

♦ ﴿ و قال يا بنى لا تدخلوا من باب و احد و ادخلوا من ابواب متفرقة و ما اغنى عنكم من الله من شيء ان الحكم الا للة علية توكلت و علية فليتوكل المتوكلون ﴾ [يوسف: 67].

♦ ﴿ قال انما اشكو بثى و حزنى الي الله و اعلم من الله ما لا تعلمون ﴾ [يوسف: 86].

من سورة الرعد:


♦ ﴿ الذين امنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ﴾ [الرعد: 28].

من سورة ابراهيم:


♦ ﴿ يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخرة و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء ﴾ [ابراهيم: 27].

من سورة الحجر:


♦ ﴿ انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ﴾ [الحجر: 9].

♦ ﴿ و لو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فية يعرجون * لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم مسحورون * و لقد جعلنا فالسماء بروجا و زيناها للناظرين * و حفظناها من جميع شيطان رجيم * الا من استرق السمع فاتبعة شهاب مبين ﴾ [الحجر: 14 – 18].

♦ ﴿ و ما خلقنا السماوات و الارض و ما بينهما الا بالحق و ان الساعة لاتية فاصفح الصفح الرائع * ان ربك هو الخلاق العليم ﴾ [الحجر: 85 – 86].

من سورة النحل:


♦ ﴿ اتي امر الله فلا تستعجلوة سبحانة و تعالي عما يشركون * ينزل الملائكة بالروح من امرة علي من يشاء من عبادة ان انذروا انه لا الة الا انا فاتقون * خلق السماوات و الارض بالحق تعالي عما يشركون ﴾ [النحل: 1 – 3].

♦ ﴿ و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون ﴾ [النحل: 68، 69].

♦ ﴿ قل نزلة روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا و هدي و بشري للمسلمين ﴾ [النحل: 102].

♦ ﴿ و اصبر و ما صبرك الا بالله و لا تحزن عليهم و لا تك فضيق مما يمكرون ﴾ [النحل: 127].

من سورة الاسراء:


♦ ﴿ و اذا قرات القران جعلنا بينك و بين الذين لا يومنون بالاخرة حجابا مستورا * و جعلنا علي قلوبهم اكنة ان يفقهوة و فاذانهم و قرا و اذا ذكرت ربك فالقران و حدة و لوا علي ادبارهم نفورا * نحن اعلم بما يستمعون بة اذ يستمعون اليك و اذ هم نجوي اذ يقول الظالمون ان تتبعون الا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ﴾ [الاسراء: 45 – 48].

♦ ﴿ قل ادعوا الذين زعمتم من دونة فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلا ﴾ [الاسراء: 56].

♦ ﴿ قال اذهب فمن تبعك منهم فان جهنم جزاوكم جزاء موفورا * و استفزز من استطعت منهم بصوتك و اجلب عليهم بخيلك و رجلك و شاركهم فالاموال و الاولاد و عدهم و ما يعدهم الشيطان الا غرورا * ان عبادى ليس لك عليهم سلطان و كفي بربك و كيلا ﴾ [الاسراء: 63 – 65].

♦ ﴿ و قل رب ادخلنى مدخل صدق و اخرجنى مخرج صدق و اجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا * و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا * و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمومنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا ﴾ [الاسراء: 80 – 82].

♦ ﴿ و بالحق انزلناة و بالحق نزل و ما ارسلناك الا مبشرا و نذيرا ﴾ [الاسراء: 105].

♦ ﴿ قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فلة الاسماء الحسني و لا تجهر بصلاتك و لا تخافت فيها و ابتغ بين هذا سبيلا * و قل الحمد للة الذي لم يتخذ و لدا و لم يكن له شريك فالملك و لم يكن له و لى من الذل و كبرة تكبيرا ﴾ [الاسراء: 110 – 111].

من سورة الكهف:


♦ ﴿ الحمد للة الذي انزل علي عبدة الكتاب و لم يجعل له عوجا * قيما لينذر باسا شديدا من لدنة و يبشر المومنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا * ما كثين فية ابدا * و ينذر الذين قالوا اتخذ الله و لدا * ما لهم بة من علم و لا لابائهم كبرت كلمة تظهر من افواههم ان يقولون الا كذبا * فلعلك باخع نفسك علي اثارهم ان لم يومنوا بهذا الحديث اسفا * انا جعلنا ما علي الارض زينة لها لنبلوهم ايهم اقوى عملا * و انا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا * ام حسبت ان اصحاب الكهف و الرقيم كانوا من اياتنا عجبا * اذ اوي الفتية الي الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من امرنا رشدا * فضربنا علي اذانهم فالكهف سنين عددا * بعدها بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصي لما لبثوا امدا ﴾ [الكهف: 1 – 12].

♦ ﴿ و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا ﴾ [الكهف: 39].

♦ ﴿ و تركنا بعضهم يومئذ يموج فبعض و نفخ فالصور فجمعناهم جمعا * و عرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا * الذين كانت اعينهم فغطاء عن ذكرى و كانوا لا يستطيعون سمعا * افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادى من دونى اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا * قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا * الذين ضل سعيهم فالحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا * اولئك الذين كفروا بايات ربهم و لقائة فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة و زنا * هذا جزاوهم جهنم بما كفروا و اتخذوا اياتى و رسلى هزوا * ان الذين امنوا و عملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا * خالدين بها لا يبغون عنها حولا * قل لو كان البحر مدادا لعبارات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد عبارات ربى و لو جئنا بمثلة مددا * قل انما انا بشر مثلكم يوحي الى انما الهكم الة و احد فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربة احدا ﴾ [الكهف: 99 – 110].

من سورة مريم:


♦ ﴿ و ما نتنزل الا بامر ربك له ما بين ايدينا و ما خلفنا و ما بين هذا و ما كان ربك نسيا * رب السماوات و الارض و ما بينهما فاعبدة و اصطبر لعبادتة هل تعلم له سميا ﴾ [مريم: 64 – 65].

♦ ﴿ و اتخذوا من دون الله الهة ليكونوا لهم عزا * كلا سيكفرون بعبادتهم و يكونون عليهم ضدا * الم تر انا ارسلنا الشياطين علي الكافرين توزهم ازا * فلا تعجل عليهم انما نعد لهم عدا * يوم نحشر المتقين الي الرحمن و فدا * و نسوق المجرمين الي جهنم و ردا * لا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا * و قالوا اتخذ الرحمن و لدا * لقد جئتم شيئا ادا * تكاد السماوات يتفطرن منة و تنشق الارض و تخر الجبال هدا * ان دعوا للرحمن و لدا * و ما ينبغى للرحمن ان يتخذ و لدا * ان جميع من فالسماوات و الارض الا اتى الرحمن عبدا * لقد احصاهم و عدهم عدا * و كلهم اتية يوم القيامة فردا * ان الذين امنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن و دا * فانما يسرناة بلسانك لتبشر بة المتقين و تنذر بة قوما لدا * و كم اهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من احد او تسمع لهم ركزا ﴾ [مريم: 81 – 98].

من سورة طه:


♦ ﴿ طة * ما انزلنا عليك القران لتشقي * الا تذكرة لمن يخشي * تنزيلا ممن خلق الارض و السماوات العلي * الرحمن علي العرش استوي * له ما فالسماوات و ما فالارض و ما بينهما و ما تحت الثري * و ان تجهر بالقول فانة يعلم السر و اخفي * الله لا الة الا هو له الاسماء الحسني ﴾ [طه: 1 – 8].

♦ ﴿ قالوا يا موسي اما ان تلقى و اما ان نكون اول من القي * قال بل القوا فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعي * فاوجس فنفسة خيفة موسي * قلنا لا تخف انك انت الاعلي * و الق ما فيمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث اتي ﴾ [طه: 65 – 69].

من سورة الانبياء:


♦ ﴿ بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغة فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون ﴾ [الانبياء: 18].

♦ ﴿ و نوحا اذ نادي من قبل فاستجبنا له فنجيناة و اهلة من الكرب العظيم ﴾ [الانبياء: 76].

♦ ﴿ و ايوب اذ نادي ربة انى مسنى الضر و انت ارحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما بة من ضر و اتيناة اهلة و مثلهم معهم رحمة من عندنا و ذكري للعابدين ﴾ [الانبياء: 83، 84].

♦ ﴿ و ذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر علية فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين * فاستجبنا له و نجيناة من الغم و ايضا ننجى المومنين ﴾ [الانبياء: 87، 88].

♦ ﴿ قال رب احكم بالحق و ربنا الرحمن المستعان علي ما تصفون ﴾ [الانبياء: 112].

من سورة المومنون:


♦ ﴿ و قل رب اعوذ بك من همزات الشياطين * و اعوذ بك رب ان يحضرون ﴾ [المومنون: 97، 98].

♦ ﴿ افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون * فتعالي الله الملك الحق لا الة الا هو رب العرش الكريم * و من يدع مع الله الها احدث لا برهان له بة فانما حسابة عند ربة انه لا يفلح الكافرون * و قل رب اغفر و ارحم و انت خير الراحمين ﴾ [المومنون: 115 – 118].

من سورة النور:


♦ ﴿ الله نور السماوات و الارض كنورة كمشكاة بها مصباح المصباح فزجاجة الزجاجة كانها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسة نار نور علي نور يهدى الله لنورة من يشاء و يضرب الله الامثال للناس و الله بكل شيء عليم ﴾ [النور: 35].

من سورة الفرقان:


♦ ﴿ و قدمنا الي ما عملوا من عمل فجعلناة هباء منثورا ﴾ [الفرقان: 23].

♦ ﴿ و قال الذين كفروا لولا نزل علية القران جملة و احدة ايضا لنثبت بة فوادك و رتلناة ترتيلا ﴾ [الفرقان: 32].

♦ ﴿ و توكل علي الحى الذي لا يموت و سبح بحمدة و كفي بة بذنوب عبادة خبيرا ﴾ [الفرقان: 58].

من سورة الشعراء:


♦ ﴿ قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون * فالقوا حبالهم و عصيهم و قالوا بعزة فرعون انا لنحن الغالبون * فالقي موسي عصاة فاذا هى تلقف ما يافكون * فالقى السحرة ساجدين * قالوا امنا برب العالمين * رب موسي و هارون ﴾ [الشعراء: 43 – 48].

♦ ﴿ و اذا مرضت فهو يشفين ﴾ [الشعراء: 80].

من سورة النمل:


♦ ﴿ الله لا الة الا هو رب العرش العظيم ﴾ [النمل: 26].

♦ ﴿ انه من سليمان و انه ﴾ [النمل: 30].

♦ ﴿ امن يجيب المضطر اذا دعاة و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الارض االة مع الله قليلا ما تذكرون ﴾ [النمل: 62].

♦ ﴿ و لا تحزن عليهم و لا تكن فضيق مما يمكرون ﴾ [النمل: 70].

♦ ﴿ و انه لهدي و رحمة للمومنين * ان ربك يقضى بينهم بحكمة و هو العزيز العليم * فتوكل علي الله انك علي الحق المبين ﴾ [النمل: 77 – 79].

من سورة الروم:


♦ ﴿ فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون * و له الحمد فالسماوات و الارض و عشيا و حين تخرجون * يظهر الحى من الميت و يظهر الميت من الحى و يحى الارض بعد موتها و ايضا تظهرون ﴾ [الروم: 17 – 19].

♦ ﴿ و له من فالسماوات و الارض جميع له قانتون * و هو الذي يبدا الخلق بعدها يعيدة و هو اهون علية و له المثل الاعلي فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الروم: 26، 27].

من سورة لقمان:


♦ ﴿ يا بنى انها ان تك مثقال حبة من خردل فتكن فصخرة او فالسماوات او فالارض يات فيها الله ان الله لطيف خبير ﴾ [لقمان: 16].

♦ ﴿ ان الله عندة علم الساعة و ينزل الغيث و يعلم ما فالارحام و ما تدرى نفس ما ذا تكسب غدا و ما تدرى نفس باى ارض تموت ان الله عليم خبير ﴾ [لقمان: 34].

من سورة الاحزاب:


♦ ﴿ يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسولة فقد فاز فوزا عظيما ﴾ [الاحزاب: 71].

من سورة سبا:


♦ ﴿ قل ان ربى يقذف بالحق علام الغيوب * قل جاء الحق و ما يبدئ الباطل و ما يعيد ﴾ [سبا: 48 – 49].

من سورة فاطر:


♦ ﴿ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعدة و هو العزيز الحكيم ﴾ [فاطر: 2].

♦ ﴿ و قالوا الحمد للة الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور ﴾ [فاطر: 34].

من سورة يس:


♦ ﴿ يس * و القران الحكيم * انك لمن المرسلين * علي صراط مستقيم * تنزيل العزيز الرحيم * لتنذر قوما ما انذر اباوهم فهم غافلون * لقد حق القول علي اكثرهم فهم لا يومنون * انا جعلنا فاعناقهم اغلالا فهى الي الاذقان فهم مقمحون * و جعلنا من بين ايديهم سدا و من خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون ﴾ [يس: 1 – 9].

♦ ﴿ اوليس الذي خلق السماوات و الارض بقادر علي ان يخلق مثلهم بلي و هو الخلاق العليم * انما امرة اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيصبح * فسبحان الذي بيدة ملكوت جميع شيء و الية ترجعون ﴾ [يس: 81 – 83].

من سورة الصافات:


♦ ﴿ و الصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * ان الهكم لواحد * رب السماوات و الارض و ما بينهما و رب المشارق * انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب * و حفظا من جميع شيطان ما رد * لا يسمعون الي الملا الاعلي و يقذفون من جميع جانب * دحورا و لهم عذاب و اصب * الا من خطف الخطفة فاتبعة شهاب ثاقب ﴾ [الصافات: 1 – 10].

♦ ﴿ و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون * و نجيناة و اهلة من الكرب العظيم ﴾ [الصافات: 75، 76].

♦ ﴿ قالوا ابنوا له بنيانا فالقوة فالجحيم * فارادوا بة كيدا فجعلناهم الاسفلين ﴾ [الصافات: 97، 98].

♦ ﴿ و لقد مننا علي موسي و هارون * و نجيناهما و قومهما من الكرب العظيم * و نصرناهم فكانوا هم الغالبين ﴾ [الصافات: 114 – 116].

♦ ﴿ فلولا انه كان من المسبحين * للبث فبطنة الي يوم يبعثون ﴾ [الصافات: 143، 144].

♦ ﴿ سبحان ربك رب العزة عما يصفون * و سلام علي المرسلين * و الحمد للة رب العالمين ﴾ [الصافات: 180 – 182].

من سورة الزمر:


♦ ﴿ افمن شرح الله صدرة للاسلام فهو علي نور من ربة فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله اولئك فضلال مبين * الله نزل اقوى الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منة جلود الذين يخشون ربهم بعدها تلين جلودهم و قلوبهم الي ذكر الله هذا هدي الله يهدى بة من يشاء و من يضلل الله فما له من هاد ﴾ [الزمر: 22، 23].

♦ ﴿ اليس الله بكاف عبدة و يخوفونك بالذين من دونة و من يضلل الله فما له من هاد * و من يهد الله فما له من مضل اليس الله بعزيز ذى انتقام * و لئن سالتهم من خلق السماوات و الارض ليقولن الله قل افرايتم ما تدعون من دون الله ان ارادنى الله بضر هل هن كاشفات ضرة او ارادنى برحمة هل هن ممسكات رحمتة قل حسبى الله علية يتوكل المتوكلون ﴾ [الزمر: 36 – 38].

♦ ﴿ قل اللهم فاطر السماوات و الارض عالم الغيب و الشهادة انت تحكم بين عبادك فما كانوا فية يختلفون ﴾ [الزمر: 46].

♦ ﴿ و ينجى الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء و لا هم يحزنون ﴾ [الزمر: 61].

♦ ﴿ و ما قدروا الله حق قدرة و الارض جميعا قبضتة يوم القيامة و السماوات مطويات بيمينة سبحانة و تعالي عما يشركون ﴾ [الزمر: 67].

♦ ﴿ و اشرقت الارض بنور ربها و وضع الكتاب و جيء بالنبيين و الشهداء و قضى بينهم بالحق و هم لا يظلمون * و وفيت جميع نفس ما عملت و هو اعلم بما يفعلون ﴾ [الزمر: 69، 70].

♦ ﴿ و تري الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم و قضى بينهم بالحق و قيل الحمد للة رب العالمين ﴾ [الزمر: 75].

من سورة غافر:


♦ ﴿ حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم * غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا الة الا هو الية المصير ﴾ [غافر: 1 – 3].

♦ ﴿ فادعوا الله مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون ﴾ [غافر: 14].

♦ ﴿ فستذكرون ما اقول لكم و افوض امرى الي الله ان الله بصير بالعباد ﴾ [غافر: 44].

♦ ﴿ هو الحى لا الة الا هو فادعوة مخلصين له الدين الحمد للة رب العالمين ﴾ [غافر: 65].

من سورة فصلت:


♦ ﴿ ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن اولياوكم فالحياة الدنيا و فالاخرة و لكم بها ما تشتهى انفسكم و لكم بها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم ﴾ [فصلت: 30 – 32].

♦ ﴿ و لو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ااعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يومنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد ﴾ [فصلت: 44].

من سورة الدخان:


♦ ﴿ حم * و الكتاب المبين * انا انزلناة فليلة مباركة انا كنا منذرين * بها يفرق جميع امر حكيم * امرا من عندنا انا كنا مرسلين * رحمة من ربك انه هو السميع العليم * رب السماوات و الارض و ما بينهما ان كنتم موقنين * لا الة الا هو يحيى و يميت ربكم و رب ابائكم الاولين ﴾ [الدخان: 1 – 8].

من سورة الجاثيه:


♦ ﴿ فللة الحمد رب السماوات و رب الارض رب العالمين * و له الكبرياء فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الجاثيه: 36، 37].

من سورة الاحقاف:


♦ ﴿ ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ﴾ [الاحقاف: 13].

♦ ﴿ يا قومنا اجيبوا داعى الله و امنوا بة يغفر لكم من ذنوبكم و يجركم من عذاب اليم * و من لا يجب داعى الله فليس بمعجز فالارض و ليس له من دونة اولياء اولئك فضلال مبين ﴾ [الاحقاف: 31، 32].

من سورة محمد -صلي الله علية و سلم-:


♦ ﴿ الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله اضل اعمالهم * و الذين امنوا و عملوا الصالحات و امنوا بما نزل علي محمد و هو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم و اصلح بالهم ﴾ [محمد: 1 – 2].

♦ ﴿ فاعلم انه لا الة الا الله و استغفر لذنبك و للمومنين و المومنات و الله يعلم متقلبكم و مثواكم ﴾ [محمد: 19].

من سورة الفتح:


♦ ﴿ محمد رسول الله و الذين معة اشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم فو جوههم من اثر السجود هذا مثلهم فالتوراة و مثلهم فالانجيل كزرع اخرج شطاة فازرة فاستغلظ فاستوي علي سوقة يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار و عد الله الذين امنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و اجرا عظيما ﴾ [الفتح: 29].

من سورة الذاريات:


♦ ﴿ و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون * ما اريد منهم من رزق و ما اريد ان يطعمون * ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين ﴾ [الذاريات: 56 – 58].

من سورة الرحمن – عز و جل -:


♦ ﴿ الرحمن * علم القران * خلق الانسان * علمة البيان * الشمس و القمر بحسبان * و النجم و الشجر يسجدان * و السماء رفعها و وضع الميزان * الا تطغوا فالميزان * و اقيموا الوزن بالقسط و لا تخسروا الميزان ﴾ [الرحمن: 1 – 9].

من سورة الحشر:


♦ ﴿ لو انزلنا ذلك القران علي جبل لرايتة خاشعا متصدعا من خشية الله و تلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون * هو الله الذي لا الة الا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا الة الا هو الملك القدوس السلام المومن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسني يسبح له ما فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الحشر: 21 – 24].

من سورة التغابن:


♦ ﴿ الله لا الة الا هو و علي الله فليتوكل المومنون ﴾ [التغابن: 13].

من سورة القلم:


♦ ﴿ و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون * و ما هو الا ذكر للعالمين ﴾ [القلم: 51، 52].

سورة الشرح:


♦ ﴿ الم نشرح لك صدرك * و وضعنا عنك و زرك * الذي انقض ظهرك * و رفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا * فاذا فرغت فانصب * و الي ربك فارغب ﴾ [الشرح: 1 – 8].

سورة الكافرون:


♦ ﴿ قل يا ايها الكافرون * لا اعبد ما تعبدون * و لا انتم عابدون ما اعبد * و لا انا عابد ما عبدتم * و لا انتم عابدون ما اعبد * لكم دينكم و لى دين ﴾ [الكافرون: 1 – 6].

سورة الاخلاص:


♦ ﴿ قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد و لم يولد * و لم يكن له كفوا احد ﴾ [الاخلاص: 1 – 4].

سورة الفلق:


♦ ﴿ قل اعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * و من شر غاسق اذا و قب * و من شر النفاثات فالعقد * و من شر حاسد اذا حسد ﴾ [الفلق: 1 – 5].

سورة الناس:


♦ ﴿ قل اعوذ برب الناس * ملك الناس * الة الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس فصدور الناس * من الجنة و الناس ﴾ [الناس: 1 – 6].

ثانيا: الرقية الشرعية من السنة النبويه:


1- ((اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزة و نفخة و نفثه))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و احمد فالمسند.

2- ((اعوذ بعبارات الله التامة من غضبة و عقابة و شر عباده، و من همزات الشياطين و ان يحضرون))؛ اخرجة احمد فالمسند، و النسائي فالسنن الكبرى.

3- ((اعوذ بعبارات الله التامات كلهن من شر ما خلق))؛ اخرجة احمد فالمسند.

4- ((اعوذ بوجة الله الكريم، و بعبارات الله التامات، اللاتى لا يجاوزهن بر و لا فاجر، من شر ما ينزل من السماء و شر ما يعرج فيها، و شر ما ذرا فالارض و شر ما يظهر منها، و من فتن الليل و النهار، و من طوارق الليل و النهار، الا طارقا يطرق بخير يا رحمن))؛ اخرجة ما لك فالموطا، و البيهقى فالاسماء و الصفات.

5- ((اعيذك بعبارات الله التامه، من جميع شيطان و هامه، و من جميع عين لامه))؛ اخرجة ابو بكر احمد بن مروان الدينورى المالكى فالمجالسة و جواهر العلم، و ابو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبرى الرازى اللالكائى فشرح اصول اعتقاد اهل السنة و الجماعه، و اخرجة ابن ما جة فسننه، و احمد فمسندة بلفظ: ((اعيذكما بعبارات الله التامه، من جميع شيطان و هامه، و من جميع عين لامه)).

6- ((بسم الله (ثلاثا)، اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر)) (سبع مرات)؛ اخرجة مسلم فصحيحه، و النسائي فسننه.

7- ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالارض و لا فالسماء، و هو السميع العليم)) (ثلاث مرات)؛ اخرجة ابو داود و ابن ما جة فسننهما.

8- ((بسم الله ارقيك، من جميع شيء يوذيك، من شر جميع نفس او عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله ارقيك))؛ اخرجة مسلم فصحيحه.

9- ((بسم الله يبريك، و من جميع داء يشفيك، و من شر حاسد اذا حسد، و شر جميع ذى عين))؛ اخرجة ابن و هب فالجامع للحديث، و اسحاق بن راهوية فمسنده.

10- ((بسم الله، تربة ارضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا باذن ربنا))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحيهما.

11- ((لا باس عليك، طهور ان شاء الله))؛ اخرجة البخارى فصحيحه، و احمد فالمسند.

12- ((بسم الله الكبير، اعوذ بالله العظيم من شر جميع عرق نعار، و من شر حر النار))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و معمر بن راشد فالجامع، و الطبرانى فالمعجم الكبير.

13- ((اللهم برد قلبى بالثلج و البرد و الماء البارد، اللهم نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس))؛ اخرجة الترمذى فسننه.

14- ((اللهم اذهب الباس، رب الناس، اشف و انت الشافي، لا شفاء الا شفاوك، شفاء لا يغادر سقما))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و البزار فمسنده.

15- ((اللهم اشف عبدك، و صدق رسولك صلي الله علية و سلم))؛ اخرجة احمد فالمسند.

16- ((اللهم اشف عبدك ينكا لك عدوا، او يمشى لك الي صلاه))؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابو داود فسننه، و ابن حبان فصحيحه.

17- ((اللهم عافنى فبدني، اللهم عافنى فسمعي، اللهم عافنى فبصري، لا الة الا انت))، (ثلاث مرات)؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابو داود فسننه.

18- ((لا الة الا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، و الحمد للة رب العالمين))؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابن ما جة فسننه.

19- ((اللهم انى اسالك العافية فالدنيا و الاخره، اللهم انى اسالك العفو و العافية فدينى و دنياي، و اهلى و ما لي، اللهم استر عوراتى و امن روعاتي، اللهم احفظنى من بين يدى و من خلفي، و عن يمينى و عن شمالي، و من فوقي، و اعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي))؛ اخرجة البخارى فالادب المفرد، و احمد فالمسند، و ابو داود فسننه، و النسائي فسننه.

20- ((اللهم اهدني، و ارزقني، و عافني، و ارحمني))؛ اخرجة الحاكم فالمستدرك.

21- ((اللهم بارك عليه، و اذهب عنة حر العين و بردها و وصبها))؛ اخرجة احمد فالمسند، و النسائي فسننه.

22- ((اللهم انى اعوذ بوجهك الكريم و كلماتك التامه، من شر ما انت اخذ بناصيته، اللهم انت تكشف الماثم و المغرم، اللهم لا يهزم جندك، و لا يخلف و عدك، و لا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك و بحمدك))؛ اخرجة ابو داود و النسائي فسننهما.

23- ((ربنا الله الذي فالسماء تقدس اسمك، امرك فالسماء و الارض، كما رحمتك فالسماء فاجعل رحمتك فالارض، اغفر لنا حوبنا و خطايانا، انت رب الطيبين، انزل رحمة من رحمتك، و شفاء من شفائك علي ذلك الوجع فيبرا))، (ثلاث مرات)؛ اخرجة ابو داود و النسائي فسننهما.

24- ((اسال الله العظيم، رب العرش العظيم ان يشفيك))؛ (سبع مرات) اخرجة احمد فالمسند.

25- ((حسبى الله لا الة الا هو، علية توكلت و هو رب العرش العظيم))، (سبع مرات)؛ اخرجة ابو داود فسننه.

26- ((لا الة الا الله العظيم الحليم، لا الة الا الله رب العرش العظيم، لا الة الا الله رب السموات و رب الارض، و رب العرش الكريم))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحهما.

27- ((يا حى يا قيوم برحمتك استغيث))؛ اخرجة الترمذي.

28- ((اللهم رحمتك ارجو، فلا تكلنى الي نفسى طرفة عين، و اصلح لى شانى كله، لا الة الا انت))؛ اخرجة ابو داود فسننه، و احمد فالمسند.

29- ((اللهم انى اسالك انى اشهد انك انت الله لا الة الا انت الاحد الصمد، الذي لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفوا احد))؛ اخرجة ابو داود فسننه.

30- ((الله، الله ربي، لا اشرك بة شيئا))؛ اخرجة ابن ما جه، و اسحاق بن راهوية فمسنده.

31- ((اللهم انى عبدك، و ابن عبدك، و ابن امتك، ناصيتى بيدك، ما ض فحكمك، عدل فقضاوك، اسالك بكل اسم هو لك سميت بة نفسك، او انزلتة فكتابك، او علمتة احدا من خلقك، او استاثرت بة فعلم الغيب عندك: ان تجعل القران ربيع قلبي، و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي))؛ اخرجة احمد فمسنده، و ابن ابى شيبة فمسنده.

32- ((اللهم انى اعوذ برضاك من سخطك، و اعوذ بمعافاتك من عقوبتك، و اعوذ بك منك لا احصى ثناء عليك، انت كما اثنيت علي نفسك))؛ اخرجة احمد فمسنده، و ابن ما جة فسننه.

33- ((اللهم ات نفسى تقواها، و زكها انت خير من زكاها، انت و ليها و مولاها، اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع، و من قلب لا يخشع، و من نفس لا تشبع، و من دعوة لا يستجاب لها))؛ اخرجة مسلم فصحيحه، و احمد فمسنده!

34- ((اللهم انا نسالك من خير ما سالك منة نبيك محمد -صلي الله علية و سلم- و نعوذ بك من شر ما استعاذ منة نبيك محمد -صلي الله علية و سلم- و انت المستعان و عليك البلاغ، و لا حول و لا قوة الا بالله))؛ اخرجة الترمذى فسننه.

35- ((اللهم صل علي محمد و علي ال محمد، كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، انك حميد مجيد، اللهم بارك علي محمد و علي ال محمد، كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، فالعالمين انك حميد مجيد))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحيهما، و احمد فالمسند.

36- ((اللهم اجعل صلاتك و رحمتك و بركاتك علي سيد المرسلين، و امام المتقين، و خاتم النبيين، محمد عبدك و رسولك امام الخير، و قائد البر، و رسول الرحمه، اللهم ابعثة مقاما محمودا يغبطة بة الاولون و الاخرون))؛ اخرجة ابن ما جة فسننه، و الطبرانى فالعجم الكبير.

ارشادات عامة يجب ان تراعي عند الرقية الشرعيه:


1- كون الراقى و المرقى علي طهارة تامه.

2- استقبال الراقى القبله.

3- لزوم تدبر الراقى و المرقى لنصوص الرقيه، فلا يقولها الراقى دون تفكر بمعانيها، و لا يستمعها المرقى الا و ربما اجتهد فتدبرها، و استحضر كلاهما الخشوع فخلال الرقية بتعلق القلب بعظيم قدرة الله -تعالى- و حسن الاستعانة بة سبحانه.

4- النفث – و هو نفخ لطيف مع بعض ريق – فخلال القراءة و بعدها، و لا باس بتركه.

5- استحسان و ضع اليد فخلال القراءة علي الناصية او علي موضع الالم، مع ملاحظة عدم جواز مس النساء من غير المحارم.

6- ان لاحظ الراقى تاثر المريض ببعض الايات فخلال الرقيه، فلا باس بتكرارها ثلاثا، او خمسا، او سبع مرار، حسب الحاجة و ملاحظة درجة الاستجابه.

7- ان ينوى الراقى برقيتة نفع اخيه، و محبة ان يشفية الله و يخفف عنه، و ايضا توخى هدايته، بل ان تيقن الراقى و جود جنى متلبس، حرص عندئذ علي تخليص المرقى من هذا التلبس، مع حرصة ايضا علي دعوة هذا الجنى الي التقوي و الاستقامه، و ذلك مطلب مهم جدا جدا ينبغى للراقى ملاحظته؛ هذا ان هم المسلم الاعظم الدعوة الي الله -تعالى- لقول المولي – عز و جل -: ﴿ قل هذة سبيلى ادعو الي الله علي بصيرة انا و من اتبعنى ﴾ [يوسف: 108]، فالمسلم داعية فالمقام الاول؛ فحرى بة ان يباشر رقيتة و هو يحمل فصدرة هاتين النيتين (الشفاء، و محبة الهدايه)، و ليتنبة الراقى الي انه لا ينبغى له ان يسعي الي اذية الجنى ابتداء، الا اذا استعصت علية سبل هدايته، فكم من جنى متلبس تاب و اناب علي يد راق، بل كم من شيطان ما رد اسلم علي يديه، فكتب الله -تعالى- شفاء للمريض و هداية للجني.

8- مراعاة لفظ الرقية المناسب للمقام عند القراءة فيقول: (ارقى نفسي)، (ارقيك) او (ارقيك)، او (ارقيكم)، و هذا بحسب الحال.

9- ربما تستمر الرقية مدة اسبوع كامل، و قد كانت اقل من ذلك، او اكثر، و هذا بحسب حال المريض و مدي استجابتة للعلاج، حتي يتم الشفاء باذن الله.

10- بامكان الراقى ان يختار ما يناسب من اقسام الرقي الثلاثه، حسبما يتسع له و للمرقى الوقت، كما ان له الاختصار فالرقيه، بحيث يختار منها ما يناسب حال المرقي، و بخاصة فالرقية المطولة التي هى اكثر اقسام الرقية اسهابا، و للراقى ايضا قراءة الرقية المطولة علي مراحل، بحيث يستريح المريض بينها.

11- بامكان الراقى الاقتصار فالرقية علي الايات القرانية او التعوذات النبويه، لكن الاكمل فذلك ان يجمع بينها.

12- اذا جزم الراقى بان المرقى يعانى من سحر – و العياذ بالله – فانة من المهم للغاية ان يركز فرقيتة علي الايات التي ذكر بها السحر، مع تكرار قراءتها علي المسحور، و بخاصة المعوذتين، ففى هذا تاثير بالغ علي فك السحر، و دفع الاذى، باذن الله.

13- ان للراقى – ختاما – القراءة جهرا او سرا، و الجهر اولى، و هذا بصوت معتدل يتمكن معة المرقى من سماعه؛ فيزداد بذلك تاثرة بالرقية و انتفاعة بها.


صورة2

 



 

 

 

  • بسم الله ارقيك من كل شئى يوذيك
  • بسم الله يبريك من كل شي يوذيك
  • اجمل الرقيه الشرعيه
  • الرقية الشرعية لدفع الشر
  • الرقيه الشرعيه كامله


الرقية الشرعية كاملة