الادغان عند ابن جني
كلمه ادغم دى اطلقت على المعاجم اللغويه ولكن كلمه الادغان لها معانى كثيره جدا وكل
عصر فسرها على طريقتى واروع الكلام الذى سوف نعرضه وهو يعتبر الكثيرمن تفسير معانى الادغان
الادغام لغه: لقد عرفت المعاجم اللغويه الادغام تحت ماده دغم فعرفه الفراهيدي: الدغمه: اسم من
ادغامك حرفا في حرف وادغمت الفرس اللجام: ادخلته فيه.
وعرفه ابن دريد في ( جمهره اللغه) بقوله:يقال ادغمت اللجام في الفرس اذا ادخلته فيه
ومنه ادغام الحروف بعضها في بعض.
وعرفه الازهري في ( تهذيب اللغه) ب ” الادغام ادخال اللجام في افواه الدواب وقال
ساعده بن جويه:
بمقربات بايديهم اعنتها خوص اذا فزعوا ادعمن باللجم
قلت: وادغام الحرف في الحروف ماخوذ من هذا.
وعرفه ابن منظور ب ” ادخال حرف في حرف. ويقال ادغمت الحرف وادغمته على افتعلته
قال بعضهم ومنه اشتقاق الادغام في الحروف وقيل اشتقاق هذا من ادغام الحروف.
ونلاحظ من التعريفات السابقه للادغام في المعاجم اللغويه ان اللغويين يشيرون الى ان مفهوم الادغام
اصطلاحا ماخوذ من معناه اللغوي
فهو: يتضمن معنى الادخال اي ادخال اللجام في افواه الدواب ومنه اخذ ادغام الحروف بعضها
ببعض وهذا ما سنجده في التعريف الاصطلاحي للادغام.
الادغام اصطلاحا:
ذهب علماء اللغه العربيه القدامى الى ان معنى الادغام هو التقاء حرفين لفظهما واحد الاول
منهما ساكن والثاني متحرك وانه لا حركه تفصل بينهما فيصيران بتداخلهما كحرف واحد ترفع اللسان
عنه رفعه واحده.
وعرفه ابن يعيش بانه: ” ان تصل حرفا ساكنا بحرف مثله متحرك من غير ان
تفصل بينهما بحركه او وقف فيصيران لشده اتصالهما كحرف واحد ترتفع اللسان عنهما رفعه واحده
شديده فيصير الحرف الاول كالمستهلك لا على حقيقه التداخل والادغام وذلك نحو شد مد.
ويناقش عبد الصبور شاهين عباره ابن يعيش في المفصل: ان تصل حرفا ساكنا بحرف مثله
متحرك اذ يقول: وعباره المفصل شان تصل حرفا ساكنا بحرف مثله متحرك توحي بان النحويين
انما يعالجون في هذا التعريف عمليه الادغام وحدها دون اشاره الى ما يسبقها من حذف
للحركه وقلب للصوت الاول من مثل الثاني وسواء اكان مجانسا ام مقاربا،… اي انهم اقتصروا
على تصوير العمليه الصوتيه والمفروض ان الادغام لا يكون الا من مثلين سواء اكان ذلك
بالفعل ام بالتحويل او القلب
- الادغان