اعلى مرتبة حب

اعلي مرتبة حب

 

اختلفت مراتب الحب كثيرا فاليكم اعزائى اعلى مراتب الحب و هى الخلة التي تعتبر روحين فجسد و احد فاليكم جميع ما يخص هذة المرتبة من الحب

صورة1

 



 

ان للحب كما قيل عشرة مراتب منها العشق و الحب و الخلة اعلاها هى مرتبة الخلة لنها مرتبة يسرى بها المحبوب اثناء القلب و الجسد و يخالل شغاف القلب .هذا بالنسبة للانسان

ولكن الله سبحانة و تعالي ربما اتخذ ابراهيم علية السلام خليلا له قال تعالي فسورة النساء (واتخذ الله ابراهيم خليل) اي احب الله تعالي ابراهيم اعلي مراتب الحب

وقد روي البخارى فصحيحة عن عمرو بن ميمون رضى الله عنة ان معاذا رضى الله عنة لما قدم اليمن صلي بهم الصبح فقرا : { و اتخذ الله ابراهيم خليلا } . فقال رجل من القوم : لقد قرت عين ام ابراهيم


نعم لقد قرت عين ام ابراهيم اذ اتخذ الله ابنها خليلا .

ولكن الرسول صلي الله علية و سلم قال:ن الله اتخذنى خليلا كما اتخذ ابراهيم خليلا


رواة مسلم

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله” ما مختصره” لذا نقول بخطا الذين يقولون ابراهيم خليل الله و موسي كليم الله و محمد حبيب الله .

هم يجحفون حق النبى صلي الله علية و سلم اذ ان المحبة اقل درجة من الخلة و المعلوم ان محمد صلي الله علية و سلم هو اروع الانبياء و الرسل و هو سيد و لد ادم .و لذا اذا كان يقصد الحبيب الية لا ننكر علية اما اذا كان يقصد الحبيب الي الله فننكر عليه

ولا نعلم فيما نعلم ان من البشر احدا ربما اتخذة الله خليلا الا محمد صلي الله علية و سلم و ابراهيم صلي الله علية و سلم.نتهي اختصار كلامة رحمة الله

غير ان محمدا صلي الله علية و سلم ينبغى ان يصبح خليل جميع انسان عن ابى هريرة رضى الله عنة قال :- اوصانى خليلى صلي الله علية و سلم بثلاث : بصيام ثلاثة ايام من جميع شهر . و ركعتى الضحي . و ن اوتر قبل ان ارقد

فنري ان ابي هريرة رضى الله عنة ربما نعت الرسول صلي الله علية و سلم بخليلى فاكثر من حديث . بعدها ان الرسول صلي الله علية و سلم ربما احب ابي بكر رضى الله عنة اعلي مراتب المحبة بين الناس و هى محبة اخوة الدين .عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلي الله علية و له و سلم( لو كنت متخذا من امتى خليلا لاتخذت ابا بكر و لكن اخى و صاحبي


).


الن اريد ان انبة علي مقال مهم ربما انتشر فالونة الاخيرة و هى ظهور شعارات (لا الحبيب) بسبب الاساءة المستكرة الي رسول الله صلي الله علية و سلم

وفيها من الخطا ما فيها

ولا ) تسمية الرسول صلي الله علية و له و سلم بالحبيب و ذلك خطا محض لن الناس ربما اتخذوا كلمة الخليل علم علي ابراهيم علية السلام و هو خليل بلا شك و لكنهم اتخذوا كلمة الحبيب علم علي محمد علية الصلاة و السلام و ذلك لا يصح اذ انه خليل الله

ثانيا ) ان يقال الا الحبيب و الا كما نعرف هى اداة استثناء تستثنى ما بعدين من حكم ما قبلها و معناها نقبل الاساء الي جميع شئ الا الاساءة الي رسول الله صلي الله علية و سلم و ذلك خطا لا شك فيه

ذ اننا لا نقبل الاساءة الي الرسول صلي الله علية و سلم و لا الاساءة الي القرن الكريم و لا الاساءة الي المسلمين و لا التعدى و محاولة تشبية الذات الالهية او تعطيل احد صفات الله عز و جل الثابتة … و غيرها من نوعيات التعدى و الاساءة التي لا نقبلها تماما .

ولكن الصواب ان يقال انصروا الخليل او يقال لا نقبل الاساءة الي الخليل .. او غير هذا من الكلمات اللائقه

 

صورة2

 



 

صورة3

 



 


اعلى مرتبة حب