احلي الكلام يقال عن الابتعاد عن المشاكل
كلمة روعة تقال عن الابتعاد عن المشكلة حتى لا تزيد و تكبر
الحمد للة و حدة و الصلاة و السلام علي من لا نبى بعد… ما بعد :
فن الحب و الوفاء و الود و الخاء حقيقة و جدانية ، بل مر فطرى جبلت علية النفوس البشرية لا بل هو من اليمان ن كان خالصا للرحمن، فالخوة الحقة و المحبة الصادقة تولد فالنفس صدق العواطف النبيلة و خلص المشاعر الصادقة بلا تلفيق اعتذارات و لا تنميق كلمات بل صدق فالحديث و المعاملة و النصح ، يمسك الخ بيد خية فرفق و حنو و شفقة ، بر و صلة و وفاء ، يثار و عون فالشدة و الرخاء فلا ينساة من الدعاء و جميع هذا دون تكلف و شعور بالمشقة و العناء بل فريحية و حسن داء و طلب الجر من رب الرض و السماء ، يد تتصافح و قلوب تتلف ، رواح تتفادي و رؤوس تتعانق و حقيقة الخوة فالله لا تزيد بالبر و لا تنقص بالجفاء (1) قال صلي الله علية و سلم {ثلاث من كن فية و جد بهن حلاوة اليمان _ و ذكر منهن _ ن يصبح الله و رسولة حب لية مما سواهما و ن يحب المرء لا يحبة لا للة } (رواة البخاري)
والنسان بلا هذا كلة جلمود صخر لا يستطيع الحياة مع الناس و مخالطتهم و مشاركتهم فراحهم و تراحهم . و الناس فية – ى الحب – بين فراط و تفريط و اعتدال .
حقيقة المشكلة و مظاهرها
وعلامة الحب الزائد الخارج عن المعقول و المعتاد و الملوف :
● تقليد و محاكاة فالقول و الفعل و اللباس من الشماغ لي الحذاء بل تغيير كثير من حياتة فكارا و هدافا و سلوكا من جل ن تتوافق مع حياة الخر بل ن البعض يخفى بعض معالم دينة و التزامة الظاهرة لكى يوهم صديقة بنة علي نفس الطريق حتي لا يتركة و ينفر منة و يجارية فارتياد ما كن الشبة و الوقوع فالمكروهات ن لم يكن المحرمات .
● رسائل و مكالمات لي نصاف الليالى و كثرة لقاءات و اجتماعات من غير فوائد .
● اختلاس نظر و ترقب و عين هنا و خري هنالك .
● مطاردات و اصطياد للفتيان من اثناء الدوران .
مظاهر المشكله
● تناج و استخفاء و خلوة و راء الجدران و الحيطان و فالاستراحات و البرارى و الوديان و مع التظليل و اللوان البراقة و النارة الهادئة و الموسيقي الغربية يثار ما فالنفوس و تفتن القلوب .
● تجوال و تطواف و دوران هنا و هنالك مع الفتيان حتي و قت نزول الرحمن فثلث الليل الخر و افتخار و استعراض بة بين القران .
● دمان نظر لية و قبال عين علية و تلذذ بذلك و تكحيل للعين كما يقال..! (2).
● حب الانفراد بة و الابتعاد عن عين الناس .
● كثرة السؤال عنة و محاولة معرفة صدقائة و ين ذهب و من ين تي و مع من ؟ و قد استعمل سلوب التتبع و التجسس غيرة علية حتي لا يخذة حد علية .
● التحايل و اختلاق السباب من جل اللقاء بة بل رؤيتة فقط و الاتصال بة من جل سماع صوتة و التلذذ بة مع قرب عهدة بة و قد رة فنفس اليوم و والداة و خوتة تمر علية اليام و السابيع و لم يشتق لي لقائهم و سماع صوتهم ذا كان بعيدا عنهم .
● دوران حول بيتة و مدرستة و مسجدة و جميع ما يذكرة به.
● عدم الصبر علي مفارقتة و ن سافر لي مكة فالملتقي هنالك حيث يخلو الجو و الاعتذار من قبل الفتي و الفتاة عند التخر لي قبيل الفجر بالطواف و قراءة القرن و الاتصال و شراء الهدايا للصدقاء و الصديقات و لوكانت الكعبة و ساحاتها تنطق لنطقت و نت بما لا تصدقة العقول و لو كانت تبكى لجري المطاف بالدموع ، كذا ياشباب يفعل ضيف الله فحرم الله .. !؟ فلا عقل يمنع و دين يردع..؟
● الغيرة من صدقائة ذا رهم معة و محاولة الفساد بينهم و بينة و التحذير منهم فصورة نصح و شفاق و حمايتة من هل الفساد و ظهار هذا للباء و الخوان حتي ينفرد بصحبتة و يغرس ثقة الباء فية .
● نقل جميع ما يقال عنة له و قد تعاهدا علي هذا .
● كراهة جميع من سواة من صدقائة الولين و التنكر لهم و تفضيلة عليهم و نسى فضائلهم علية .
● الخوف و التفكير الشديد بل الجنون و البكاء ذا لقية فعرض عنة و اتصل فلم يرد علية و انشغل عنة فترة من الزمن فذا رة هال علية و ابلا من العتاب و ذكرة بفضائلة علية و عد العدة لكتابة الرسائل و الهات .
● صور للتشهى و التلذذ بحجة الذكريات .
● انتظار المناسبات و افتعالها و تحين الفرص للتلذذ بالمعانقة و قد كثر منها فصورة مزح متلذذا فيها .
● الخذ برية و عدم مخالفتة و محاولة رضائة و لو كان يكرة المحب هذا و قولة و فعلة خط و فالنهاية نت المحب الضحية .
● السكوت عن خطائة و عدم منا صحتة و الدفاع عنة بالباطل .
● غداقة بالموال و الهدايا و لين الجانب له و العطف علية و محاولة ربطة بة بشتي الساليب و تهيئة جميع ما يحب ، محبة له و من جل تعليقة بة حتي لا يتركة و تصبح المنة له علية . يقول حد الشباب عندما قبض علية رجال الهيئة مع حد الفتيان : نى بذل له جميع ما لدى من ما ل و عطية فبعض اليام خمسين ريالا و نا بمس الحاجة لهذا المال حتي لا يتركنى و يذهب .
● تبادل عبارات المدح و الثناء و وصاف الكمال التي لا تكون لا للة و شعار و غانى الحب و الغرام و قد رسلت فصورة هدية شريط و رسالة خطية و عن طريق رسائل الهاتف النقال ، عبارات تثير الغرائز و تتلذذ فيها النفوس ، تكاد تصم الذان و تقشعر منها البدان ، تتضمن الجنون و الفجور و الكفر و الفسوق ، يستحى الرجل ن يستعملها مع زوجتة و نما تعرف عند غزل الفاسدين للفاسدات فصبح الغزل بين الذكور لا الرجال يقول حدهم : [حلي الكلام همسك ، و حلي ما فحياتى نى حبك ] فين حلاوة اليمان و لذة القرن ، ليس كلام الرحمن لذ و جمل كلام ، فين العقول ، نعوذ بالله من الحرمان و الخذلان و يقول خر :[ ليس لك فقلبى شريك يا يها الحبيب ]
فين محبة الله ليس لها فالقلب و جود ؟ و الله يقول {ومن الناس من يتخذ من دون الله ندادا يحبونهم كحب الله و الذين ء منوا شد حبا للة } لم يمر علينا و نحن فصفوف الدراسة ن من نواع الشرك شرك المحبة ، و ذا بخر يحب شابا اسمة سلم ، فتركة سلم لعلمة ن محبتة محبة العشاق و ترك المدرسة فمرض المحب و علم حد الصدقاء بذلك فزارة و طلب منة ن يتى هو و سلم فالمرة الخري ، و ذهب لي سلم فخبرة سلم بالقصة كلها فحاول الصلاح بينهما و قنعة بزيارتة و خبر الواسطة المحب بن سلم سيزورة ففرح فرحا عظيما و تحسنت حالة و بينما سلم و الواسطة فالطريق لي المريض و ذا بسلم يغير الفكرة و يرفض مواصلة الطريق فرجع و واصل الخر و بينما هو يطرق الباب فقام المريض فرحا مسرورا لملاقاة الحبيب و فتح الباب فلم يجد الصديق . ين سلم . قال : ن سلم رجع و يقول نة يكرهك . فازداد مرضا و جلس فترة من الزمن قليلة و فالساعة الخيرة من حياتة و هو يلفظ نفاسة و يردد قائلا :
سلم ياراحة العليل *** و ياشفاء المدنف (*) النحيل
رضاك شهي لي فؤادى *** من رضا الخالق الجليل
يها الفتي و الفتاة : ريتم كيف يصبح الحب الزائد طريقا للوقوع فالشرك و سوء الخاتمة و التلفظ بالكفر و ن كان صاحبة لا يكفر ن كان جاهلا بذلك و التعبير عن المحبة لا يصبح بترديد ساقط القول و بذيء الكلام و بترديد كلام مباح لاشيء فية دائما و بدا فهذا يدل علي عدم الثقة فمحبة صديقة له و يحاول قناعة بنة يحبة و هو معرض عنة و المحبة بالفعال فالحذر الحذر (3).
ومن علامات الحب الزائد :
● ضاعة و قت و كثرة تفكير بة .
● الكثار من المزاح باللسان و اليد مع صحاب التميع و الوسامة و التلذذ و الاستئناس بذلك مع و جود غيرهم و من هو طرف منهم و كثر مزحا و مرحا .
● كتابة سماء و كلمات و رسومات تنافى الحياء علي الوراق و الكتب و الحيطان معروفة المعني عندهم .
● ن شارك في نشاط و رحلة و عمل تبعة و ن لم يعمل جلس مثلة فلم يعمل .
● الحرص علي تقارب الجسام و تلا مسها بل اختلاق جميع ما يثير المطارحة باليدى من جل التلذذ بذلك ، فتنة عمت القلوب و البصار ، جلسات مشبوهة و حركات مريبة و قصص غريبة و مور عجيبة بل مضحكة و مبكية ، لقاءات و مؤامرات .
عواقب المشكله
● قامة احتفالات و عياد للحب ، عجب بعدها عجب ين عقولنا و ديننا و فطرتنا و حياؤنا..؟ هذة فنظرك علامات الرجولة و الشهامة و صدق الخوة و الحياء ؟ عبارات براقة و كلمات منمقة و ابتسامات غير صادقة و نظرات لا درى بماذا صفها ؟وهذة العلامات منها ما هو محمود و الكثار منها محمود و تارة يصبح الكثار غير محمود و منها ما هو مذموم و المثلة فالحاشية (4) و ربما تجتمع كلها فشخص و بعضها .
خى الحبيب.. ما النتيجة و ما النهاية و ما و راء هذا كلة ؟ هم و غم و ضيق و اكتئاب ، حيرة و تفكير و خوف و اضطراب و حالات نفسية ، سهر و قلق و مرض ، لايهد بال و لا يقر قرار ، ضياع للموال و تلاف للمتلكات كالسيارات ، ضعف فاليمان و فقد للذة العبودية للرحمن نيل غضب الله و سخطة و عدم التوفيق له ، عقوق للوالدين و تقديم حاجتة عليهما و التفانى فخدمتة بما لايصدقة العقل ، ضياع و انحراف و انتكاسة ، شاعات و نقل للكلام ، لمز و غمز و وقوع فمواطن الريب و التهم ، شكوك و ظنون و قيل و قال و اتهامات ، فرقة و خلاف ، عداوات و تحزبات و مشكلات بين الشباب و الطلاب ، هدم و فساد و تفكيك للسر و المجتمعات و محاضن التربية و دور التوجية و المربين و للطاقات و قدرات الشباب ، تضييع للوقات ، هدم للدين و القيم و الخلاق ، هدم لمستقبل النسان و عمرة و شخصيتة و تعطيل لفكرة و عقلة و فشل فمسيرتة الدراسية ، غياب و تفلت و هروب من البيوت و محاضن التربية لي غرف الفنادق و الاستراحات و قد كان المكث بها ليالى و يام عطلة السبوع و السفر بها لي البلدان القريبة و الله علم بما يصبح بها ، ركض و راء الفتيان و جميع يوم مع فلان و فلان ،كثرة النسيان حتي ينسي نفسة و لا يبقي فقلبة حد لا صديقة ، ظلم للنفس و ظلم لتلك النفوس التي تحمل براءة الطفولة و العفاف من بنين و فتيات ، و حشة فالقلب و ظلمة فالوجة و سوء فالخاتمة و الله علم بما فالخرة ، غلق لبواب الطاعة و فتح لبواب الخذلان ، بلادة و سذاجة و غباء ، فقد للغيرة و الحياء ، ذل و سيطرة و هوان ، ضعف فالشخصية و تبلد فالحساس ، اهتمام الخرين بمظهرهم و حسن جسامهم حتي يلفتوا النظار فتتعلق بهم القلوب و ينالوا الاهتمام من الخرين فيلبوا لهم ما يريدون بعدها تنقلب المور فجة فيحركونة كيفما يريدون .
● تضجر الهل من كثرة الزيارات و الاتصالات و تذمر الصدقاء من هذا ، سقوطة من عين الناس و احتقارهم له و نظرتهم له بنة نسان مريض القلب و شاذ الطبع..واشتكي البعض من كثرة النزال بسبب كثرة التفكير فية .
● تهييج للغرائز بعدها ثارة و تفجير للشهوات يعقبة استخدام للعادة السرية و الوقوع فالمحرمات و انتهاك الحرمات .
● ضعف و نحالة فالبدن (5) من كثرة الهموم و التفكير، تعذيب للجنان و صدق القائل : و من الحب ما قتل .
ومن حب شيئا لغير الله عذب بة و قد سقطة فشراك المسكرات و الصور حتي متي ما راد منة الحرام ذلة فيها حتي يرضي (6) .
حب خادع و غرام قاتل و ولة زائف فصورة حب طاهر ، قل لى بالله ليس ذلك هو التعلق بالبدان و الذل بعينة للصور و الجسام ؟ و سمة بى اسم شئت فالعبرة بالمعانى و الحقائق لا اللفاظ و ن كانت النية حسنة و الخوة صادقه، فهذة علامات التعلق و نهايتة و ليس شرط التعلق الوقوع فالفاحشة (7) و ن يصبح من جل الجمال و حسن الجسام و ن تخرج جميع تلك العلامات علي الشخص و ما يسمية البعض بالتعلق البريء من سوء النية كما يبرر لنفسة و تغلف بثوب الخوة فالله بل نى علي يقين ن البعض لا يفكر فالحرام لكن يكفى من سوء تلك الحال ما يعيشة العديد من القلق و الهم و المشكلات و سوء الثار المترتبة علية .
قال شيخ السلام رحمة الله : { و من ادعي الحب فالله فمثل ذلك فقد كذب ، نما ذلك حب هوي و شهوه}
وقد تكون المحبة للة و طبيعية لكنها تصل لي درجة التعلق و ثارة السلبية و حب الهوي .
وسلك خي: هل تحب و الداك و خوانك و العلماء و الصالحين كحب هذا؟ هل تفكر فيهم و تحمل همهم و تقضى حوائجهم كهذا ؟ صارح نفسك و ما هو مقياس التفاضل عندك..؟
وسلك خري : هل جميع الناس محبتهم غير صادقة ؟ لنهم لايفكرون دائما فصدقائهم م لنهم لا يتبادلون رسائل الحب و شعار الغرام عبر رسائل الجوال م لنهم لايلتقون جميع يوم م لنهم لايضعون سماء صدقائهم علي الساعات و تنقش حرفهم علي السيارات م لنة لايقلدة فعديد من الشياء .
هل جميع الناس يعيشون ما تعيشة نت فضل ذلك الحب الزائد ؟ ذا قلت نعم . فهل يعقل ن يكونوا كلهم علي خط و نت علي صواب بل ن الواقع يخالف هذا فكل الناس لايفعلون تلك المور، و ن قلت : لا
فن محبتك ذا ليست علي صواب لن الناس لا يجتمعون علي ترك الصواب و فعل الخط .
خى : ليس البعض ممن يعيش الحب الزائد ذا تركة الخر و ابتعد عنة بكي بكاء الثكلي و حزن حزنا شديدا و لم يبك لموت عالم و قريب، ليسوا و لي بسح الدموع و حزن القلوب بل ليس ذكر الله و ذكر القرن و الجنة و النارولي بسكب العبرات و خشوع القلوب !!؟ بلى. ليس صبح شغلك الشاغل ذكرك ياة و التفكير فية ! ؟ فالمدرسة و عند المذاكرة و ثناء شرح المدرس , عند النوم و فالصلاة ، عند الاكل و الشراب ؟ لماذا ذلك كلة ؟
هل ترجو منة ن يجلب لك نفعا و يدفع عنك ضرا ؟ هل سيعافيك ذا مرضت ؟ هل سيدخلك الجنة و ينجيك من عذاب القبر ؟ هل يملك سعادتك و شقاءك ؟ ليس الله و لي بهذا الحب و الذكر علي الدوام و فغالب الحيان ، لنة هو الذي بيدة المور .
يهم حسن تفكيرا و حق بالتفكير الذي يفكر فصديقة بالليل و النهار و لافوائد من و راء هذا م الذي يفكر فطلب العلم و دعوة الناس للهداية و كيف ينال رضا الله و النجاة من النار و بناء المستقبل و يسافر لجل هذا كلة .
سباب المشكله
ن النسان ذا نزلت بة حاجة و مصيبة رفع يدة لي الله بذل و انكسار فهل تتذكر صديقك حين الدعاء لنفسك و كما قيل ( ما عظمها من خلة تدل علي صدق الخوة ) فهى الدليل و البرهان علي صدق المحبة و الخوة .
خى : لقد حدثنى البعض عن بعض المتعلقين نة يسافر قرابة جميع سبوعين و ثلاثة زيد من ثلاثمائة كيلو من جل ن يري صديقة و حبيبة و قد سافر و لم يجدة ! سلكم بالله هل سيسافر ذلك لجل و الدية جميع سبوعين .
خى : تحملنى قليلا و عد شريط حياتك قبل التعرف علي ذلك الصديق بعدها انظر هل تشعر بتغير فحياتك بعد التعرف علية ؟ ن كان خيرا فاحمد الله و ن كان مما تقدم من تلك المظاهر و الثار و صبح تعلقا و حبا زائدا فلك ن تسل الن . لماذا جميع هذا ؟ ما هى السباب المسقطة فشباك ذلك الحب و التية فبحر التعلق ؟ ما الذي يجعل العديد من الشباب ينجر و يغرق فو سط هذة المواج المهلكة ؟لماذا لا يصبح حبنا معتدلا كحب سائر الناس بعضهم لبعض ؟
● نة بعد القلوب عن الله و عدم تعلقها و نسها بالله .
● قلة مراقبة الله و الخوف من الله .
● التقصير فالصلوات و قراءة القرن .
ياك .. ياك ..
● العجاب الزائد و العاطفة المفرطة .
● العيش فالوسط النسائي داخل المنزل و كثرة مجالسة النساء .
● قراءة قصص الحب و الغرام و شعر الغزل.
● الفراغ القاتل م المصائب . . صديق السوء السم الفاتك . .
● كثرة اللقاءات من غير فوائد .
● العبث و اللعب و التسلية بالخرين .
● الشهوة الخفية و المجلة الخليعة و خط الخيانة لا الصداقة .
● الانتقام للنفس .
● اعتياد هذا فحياتة حتي صبح التعلق علامة علية و وصفا له متعلقا و متعلقا بة .
● مشاهدة القنوات و النظر لي الفتيات .
بداية جميع شر
● الجلوس مع الفتيان و الصغار .
● نسب المتعلق بة و غناة و طرافته
● اختلاط الصغار بالكبار من اثناء دور التربية و التعليم و المعسكرات و الندية و السباحة و ما كن التفحيط و سوق الحمام و التجمعات داخل الحياء .
● حب قيادة السيارة و الدوران و الصيد .
● الترف و التميع بداية جميع شر و اسباب للكبر و الغرور و التعالى و طريق للفساد و الانحراف و انتشار الجريمة .
● الهوي و من طاع الهوي فقد هوي .
حب الهوي حلو *** و لكنة يورث الشرق .
● جمالة و الحرص علي ن يجعل من نفسة شابا جميلا يلفت النظار لية بلبسة جمل الملابس و استخدامة بعض دوات الترائع فالوجة و قصات الشعر التي يتخللها شيء من الصباغ حتي نري البعض ذكورا فصورة ناث افتخارا و مباهاة و لجل ن يلفتوا النظار فتتعلق بهم القلوب و ما بقى لا ن يلحقوا سمائهم تاء التنيث ، تنث تتقزز منة النفوس و تنفر منة الطباع و تستخف بة العقول . كفار مكة يدفنون البنات خشية العار و نحن نتشبة بالنساء ..وسفاة .. و عجباه..
وما عجبى ن النساء ترجلت *** و لكن تنيث الرجال عجاب
ن التشبة بالنساء و الكفار حرام قال صلي الله علية و سلم{لعن الله المتشبهين من النساء بالرجال و المتشبهات من النساء بالرجال }ومقال التجمل الزائد و التميع لم يكن معروفا منذ سنوات و هو اسباب رئيس فالتعلق و انتشارة فهذا الزمن و من سبابة حب التميز و الظهور و التنافس فالجمال كالنساء و من جل تغطية النقص و ستر العيوب و كونة لايعطي و جة و لايلتفت لية كما يقال فيتجمل تجمل البنيات لجل ن يلتف حولة الشباب و يصبح مدللا بينهم و نسى ن الرفعة و علو البيتة تنال بطاعة الله و التجمل بالخلاق و بحب الله له يحبة الخلق .
يا يها الشباب : هل انتكست الفطرة و انعدمت الغيرة و ما ت الحساس فمالنا نري مورا تدع الحليم حيرانا،ن كان اليمان ضعيفا و العلم قليلا فلنحتكم لي التقل و العقل ن كان سليما و لنعد لي السباب فمنها :
● خفة الدم و عذوبة اللسان و جمال الصوت .
● ارتياد السواق و الدوران الذي قد يعقبة نظرات تعلق القلوب بالحب فتتعذب بة و يذكر بعض الشباب ن البداية دوران بعدها نظرة بعدها علاقة بعدها تعلق بعدها و يلات التعلق و جحيم الحب .
● فراغ القلب من هدف عال و منية نبيلة و مستقبل منشود و التفكير فسفاسف المور.
● تقارب الطباع و الفكار و الهوايات بينهما .
● حب البروز و التميز و الظهور و لفت النظار .
● التقليد للخرين و التحدث و الافتخار بذلك و تناقل خبار الصغار و صورهم و علاقاتهم فالمجالس .
● عدم الزواج و تحصين الفروج .
● اعتقاد ن التعلق مر طبعى و لابد منه.!
● التخفيف من الشهوة بالتلذذ بالنظر لية و مجالستة و ذلك اسباب رئيس فالتعلق كما ذكر البعض .
● عداوة الشيطان و البعد عن الله .
● الثقة الزائدة فالخرين .
● فقد العاطفة و الحنان من قبل الوالدين خاصة ذا كان البوان متفرقين بموت و طلاق و البحث عن نسان يعطف علية و يشاركة همومة .
● كثرة مجالسة صحاب العاطفة و التميع و النعومة و الرقة المفرطة و الجمال و الجنس الثالث كما يقال .
● حب و ميل القلب المريض لمثل هؤلاء و محاولة البحث و التفكير عن السباب الموصلة للتعرف عليهم بشتي الحيل و الطرق ذا رهم و قد خبرهم بنة معجب بخلاقهم العالية و قد بحث عمن يعرفة بحدهم و عن حية و اتخذ الوسطاء للجمع بينهما و قد انتقل لي مدرستة فن لم يتيسر دار حولها جميع يوم متعبا نفسة فشدة الظهر و حرة ، تاركا هلة و غدائة و نومة لكى ينال نظرة بعدها ما ذا..؟ ى حياة هذة !! ؟ صورة بشعة من الذل و الدناءة و التعب و النكد و الحيرة و الحسرة و لعب الشيطان بعقول سري التعلق و مجانين الحب و صرعي العشق علي جنبات الطرق و فبعض الماكن ، نهم فتنوا نفسهم و قتلوها و عذبوها و جنوا عليها و هم لا يشعرون و من دامت نظراتة دامت حسراتة و حرقت فؤادة (8) و اقر الحاشية .
كل خوة لغير الله هباء و مصيرها لي الفناء :{ الخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو لا المتقين } و ورد فالحديث { حبب حبيبك هونا ما عسي ن يصبح بغيضك يوما ما } رواة الترمذي
ماذا تريد و ما عساك محصل *** لا انشغال القلب بالحزان
ن ظاهرة التعلق دبت و عمت فالمجتمع بين الفتيان مع بعضهم و الفتيات مع بعضهن و جميع مع الجنس الخر علي مختلف عمارهم و فئاتهم و اتجاهاتهم و محا ظنهم التربوية و انتشرت فصفوف المراحل الجامعية و الثانوية و الصف الثالث المتوسط و بقلة فالول و الثاني المتوسط و قد بين القارب و القريبات .
الناس و التعلق ..
والناس فيه_ ى التعلق _ نواع جميع له فية كيفية و سباب و مظاهر، يشترك الجميع فغالبها ، و جميع و احد يبحث فية عن هدفة و غايتة و الله يعلم المقاصد،شرت لكل و احد منها بشارات يسيرة و القلب المتعلق هو الدليل ليها و ربما يصبح التعلق من طرف و ربما يصبح متبادلا من طرفين و ربما يصبح مجموعة شخاص متعلقين بشخص و احد و ربما يصبح المتعلقان متقاربين فالسن و متباعدين .
ري داء خطيرا ربما تفشي *** يحارلة المفكر و البصير
لم ببعض فكار الحياري *** و رداهم لي مر خطير
فعودا للرشاد بلا تمادى *** فقد جاء المحذر و النذير
نة داء عضال بل شر و وبال ،نها فتنة هلكت الشباب و دمرت الفتيات و لم ينج منها لا القليل،نها مشكلة تت علي الصحيح و السقيم ،بل بدت تدب حتي فو ساط من يشار ليهم بالبنان، جاوزت الحدود و القيود، ذهب ضحيتها العديد و العديد و الكل يشهد هذا و يلحظة ما بين ضائع و منتكس و حائر و مسجون عدة سنوات و خرمنكس الرس علاة الخزى و العار ، فرجولة و سعادة هذة نهايتها ؟ بل بدت الشكوي من الجميع من المربين و المربيات و الفتيان و الفتيات ، فلابد من التظافر و تلاحم الجهود بحثا
عن الدواء حتي لايستفحل الداء و دراسة لهذا المقال ثارا و سبابا و علاجا . و لست مبالغا فكل هذا فهذة اعترافات المتعلقين و المتعلقات و زفراتهم و حسراتهم بل يسمع البكاء من بعضهم لما و تحسرا و ضيقا و لسان حالهم و مقالهم : نقذونا من و يلات التعلق و العاطفة و جحيم الحب و الغرام .. نقذونا من هذة الحياة .. كيف الخلاص ؟ و ما العلاج و ما المخرج ؟ يقول حدهم لاتتركونى سيرا للهموم ، صريعا للضياع ، غريقا فالهوي و بين الشباب .
ولست مبالغا فكل هذا فهى نتائج استبانات و اتصالات و لقاءات و القصص فهذا الجانب كثيرة و المشاهد كثر، قصص تقرح العيون و تدمى القلوب و تذرف الدموع .
نداء و هتاف لحبتى و خوتى ذوى العاطفة الجياشة و الحاسيس المرهفة الفياضة و الحب الزائد الخارج عن المعقول و المعتاد : المر عظيم و الخطب جسيم ، فلابد ن نعيد النظر فصداقاتنا بكل صدق و صراحة بلا التواء و تبرير فهل هى للة و من جل الله ؟ هل هى حب للبدان و الجسام و الصور و الشكال م القيم و الدين و الخلاق ؟ فما المقياس عندك ؟ فزن و قايس و نت الحكم و الثم ما حاك فالنفس و كرهت ن يطلع علية حد و الباب الذي يتيك منة ريح لا حيلة فية لا بسدة لتستريح .
خى الحبيب : لي متي و نت فتفكير و عذاب و ذلة من جل فلان ؟ تحاول ن ترضية بكل ما تملك و قد قدمتة علي و الديك بعدها ما ذا..!؟ ضاع مستقبلك و تهدمت حياتك و انقضي عمرك و ذهب ما لك و قصرت فطاعة ربك و غضبت و الديك و ذللت نفسك و تركت صدقائك الولين و نظر ليك الناس فالحى و المدرسة و بيتك نظرة ازدراء و تنقص و خفة فالعقل و ما هى لا يام و قد شهور و سنوات بعدها تفترقان و لابد ن تفترقا لماذا !!؟ لنها ليست للة و قد كانت علي معصية الله و ن كانت للة فلنها حدثت البلابل و المشاكل و الحسرات فالقلوب و العقول و لنهم يعيشون علي بساط المجاملات و الحساسية الزائدة و هل خوة كذا حالها !!؟
كلا و لف كلا ما هى بخوة حقة و محبة صادقة مهما قيل و فعل.
ن كثيرا من قضايا التعلق انتهت بالمشاكل و التهم و الشكوك بل العديد يذكر نها حياة مملة لما تقدم و لكثرة اللقاءات التي تكون سببا فنقص دب الحديث و كثرة النزاع و الخلاف بل افتعالها علي تفة السباب و قلة الاحترام و التقدير بل تتعجب من حوال المتعلقين عندما يجلسون الساعات بدون كلام ينظر بعضهم لي بعض يدورون و يكلون و من مطعم لي مطعم و من شارع لي شارع جميع يستعرض بصديقة و غالب اليام علي هذة الحال .
خي: كفي هذة الحياه، كفي قتلا لنفسك و حياتك و تدميرا لقلبك و جنانك، كفي ظلما و عبثا و استخفافا بالخرين و استغفالا لهم ،كفي و كفي و لف كفى، يا قلوب تيقظى يا مروءة نادى فلا حياء من الله !!؟ لا مروءة تمنع و عقل ينهى!!؟ ذا كانت عين الناس لا تراك و قلوبهم لا تعرف ما و راك فين نت من الله الذي يراك و يعلم سرك و نجواك فلا خوف من الله ؟ ن دام ذلك و لم يحدث له غير ؟ كيف يصبح مصيرك ؟
بى و جة تلقي الله ؟ كيف الجواب يوم العرض بين يدى الله ؟ كيف تسير المور و كيف تستقيم المة و تتقدم بين المم علما و فكرا و قوة ؟ ما ذا ستصنع عند المحن ذا كانت كذا الحال..؟
خى : ى شيء و جدتة بعد هذا هى لذة زينتها لك شياطين النس و الجن م النفس المارة بالسوء ؟
م هى العداء فالدرب الشرك ؟ ما جمل هذا يوم ن تجعلة من جل دينك و هلك و متك و مستقبلك..!
تفني اللذاذة ممن نال صفوتها *** من الحرام و يبقي الثم و العار
تبقي عواقب سوء من مغبتها *** لا خير فلذة من بعدين النار
● خي.. فق تنبة تيقظ لا تخادع نفسك فلنكن صرحاء ، فللناس عين و لسن و نفس و لك عرض و شرف و فوق ذا و ذاك ربنا يراك و اعلم نة كما تدين تدان و الجزاء من جنس العمل و ن لك خوة و خوات و غدا لك بناء و فتيات . ليت شعرى ما الذي دهاك صبحت سيرا لهواك .
ون كنت بعيدا عن جميع هذا فلا تكن الخر.. حيث يستخف بك و يضحك عليك بمعسول القول و يتغزل بك كما يتغزل بالنساء بشعار و مراسلات تحكى الحب و الغرام حتي ذا و قعت فالشباك خذ منك ما يراد تحت الكبت و التهديد و حينها لا تستطيع الفكاك ، صبحت ذليلا سيرا كما سر العديد و العديد حتي ذا قضي مرة منك و لو بتكحيل العين كما يقال و و جد حسن منك و راد التغيير عرض عنك و قال في بعدها تف غر صغير و من حبك لمر و لي عند انقضائة و لدني خلاف و مشكلة .
خى : ما ذا ترجو من نسان يقدمك علي و الدية بالتفكير و الاشتياق و تقديم الاشياء ،والداة اللذان كانا سببا فو جودة بعد الله ؟ ذلك من العدل !!؟ سيتى يوم من اليام و يقدم غيرك عليك كما قدمك علي و الدية و اليام دول .
لو قدر الله عليك الموت و صبحت من هل القبور , هل كلما تذكرك صديقك سيرفع يدية لي السماء و يدعو لك ؟
هل سيتصدق عنك ؟ هل سيبكى عليك ؟ م مك و بوك اللذان لن تجف دموعهما عليك و سيلهجان بالدعاء لك .
خى .. جميع يوم فسيارة فارهة و جميع يوم مع فلان و فلان ، ترضي ن تكون لعبة فيديهم و سلعة تعرض و تدار و يستعرض بك مفاخرة و مباهاة ما بين شارع و سوق و استراحة و موضعا للهمز و اللمز ، مهما عطيت من المال و دعيت لي الاكل و سعى فقضاء حوائجك و متطلباتك ، و زين لك القول و السفر للبلدان و الجلوس فالاستراحات و نت علم بما يصبح بها و يفعل و يقال ، فلا تغتر و لاتكن فريسة لتلك الذئاب و تلك الشباك ، فياك ياك ن تكون فتنة لنفسك و للخرين ، بك تتعلق القلوب و تدمر النفوس ، بك يرتكب الذنب و يعصي الرب ، تبيع دينك و حياتك و تذل نفسك من جل سيارة و دباب و دوران و عشاء و تفحيط فكن متنبها يقظا غير مخدوع و لا فنت الضحية و نت المطية .
خى : هذة هى سعادتك الكبري و هدفك السمي و رجولتك الحقة و همك العظم ؟ ليست عندك غيرة و عزة و رجولة ؟ كذا تريدك متك و من جل هذا تبنيك؟ ين عقلك ؟ قف تمل تفكر فق لا تكن .. ين الرجولة فيك ين ثمارها *** ين التدين يا خا اليمان
خي: عذرا فلابد ن نكون صرحاء حتي نصل لي ساحل النجاة فهذة هى الحقيقة ن كنت لا تدرى و ن كنت تدرى فالمصيبة عظم و اعلم ن الوقاية خيرمن العلاج و نت تسمع و تري ما يفعل و يدار و العاقل من اتعظ بغيرة و خذ العبرة ممن حولك و تمل ذلك الكلام و احكم و لو بعد حين و اليام القادمة حبلي بكل جديد فن لم تكن ذا و لا ذاك فاهد هذة الورقات لمن يشتكى من ذلك الداء .
يها الفتي و الفتاة : ن الجمال الحقيقى هو جمال الخلاق : طهارة القلوب و نقاء النفوس ، خلق عال و دب راق و ما جمال الوجوة فسرعان ما يزول و يفني و ينسي و يبقي جمال النفوس يذكر علي الدوام فلا ينسي .
ن الافتخار بالجمال ليس من سيم الرجال .
وما ينفع الفتيان حسن و جوههم *** ذاكانت الخلاق غير حسان
وما تنفع الثياب اللامعة و الطياب المنعشة ذا كانت النفوس مظلمة لا تعرف للة حقا و لا لرسولة صلي الله علية و سلم طاعة و انقيادا و لا لحد من الوالدين و الناس احتراما و تقديرا قال صلي الله علية و سلم:{ ن الله لا ينظر لي جسامكم و لا لي صوركم و لكن ينظر لي قلوبكم } (رواة مسلم و غيره) .
عجبت لمن ثوبة لامع *** و لكنما القلب كالفحمه
مظاهر براقة تحتها *** بحار من الزيف و الظلمه
خوتى و حبتى : نها مور تتقزز منها النفوس و تشمئز منها القلوب و تكاد لا تصدقها العقول ، فعذرا عذرا علي هذة العبارات فربما جرحت بعض المشاعر و ذت و لى المر و العقول و البصائر ، ليست شكوكا بل و اقع و اعترافات و حقائق و يعلم الله كم ترددت ففمى و تعثر قلمى و جهد ذهنى و نا كتبها ، فاخترت من الكلمات لطفها و من الساليب جملها ، حرصا علي المشاعر و تحريا لداب النصيحة ، فهى عتاب جارح من خ ناصح ، فما يسع غيورا ن يبقي متفرجا و ناقدا و محوقلا و هو يري خوتة و حبتة ما بين مهموم و مغموم و حائر و مكدر الخاطر ، ما بين تائة و ضائع ، ما بين متساقط و منتكس ، يحز فالنفس بل يحزنها و يقلقها و يسكب الدمع من عينها ن تري خوة بلسان حالهم و مقالهم ينادون هل من منقذ ؟ هل من خ يفتح لنا قلبة و يصغى لنا سمعة ؟
هل من محب يعيش قضايانا و همومنا ؟ هل من رجل يدلنا علي النور و الكنز المفقود و انشراح الصدور و السعادة و بلسم الحياه..؟ (9) .
خى : لي متي هذة الحياة ..لكنك بالموت و ربما قرب و دنا فطوبي لعبد استيقظ و وعي ، ذهب الهل و الخوان و الصدقاء لي تلك القبور و كلنا راحلون لي تلك الدور .
فق ربما دنا الموت الذي ليس بعدة *** سوي جنة و حر نار تضرم
اتق الله و قصر ملا *** ليس فالدنيا خلود للمل
وبادر فن الموت سيف قاطع *** و العمر جيش و الشباب مير
غالب هواك و طع مولاك ( و ما من خاف مقام ربة و نهي النفس عن الهوي فن الجنة هى الموي ) فارحم نفسك قبل التلف و ابك عليها قبل السف .
وكن من الموت علي و جل و لا يغرنك المل
لا يذهبن بك المل حتي تقصر فالعمل
فقد استبان الحق و اتضح السبيل لمن عقل
واعلم بن الموت ليس بغافل عمن غفل
يها الفتيان و الفتيات : نى علي ثقة ن شاء الله نها ستكون الراحة بعد هذة الصراحة ، سيستيقظ المل و يموت اللم ، سيوجد الكنز المفقود و انشراح الصدور و بلسم الحياة فظل اليمان و طاعة الرحمن و التعرف علي هل الخير و الصلاح الذين يخافون الله و تودع حياة القلق و الرق و الهم و الغم و الشكوك و الضياع و تبد حياة من جديد مليئة بالخير و الفلاح و النجاح و لن يضيعك الله ن صدقت0
خى الحبيب.. لابد من البحث عن العلاج و الانتصار علي النفس و النجاة فيها ، فهى ما نة عندك ستسل عنها بين يدى خالقها ، فلاتيس و لابد ن تعيد المحاولة مرات ن ردت النجاة و اطلبها من الله فما خاب من رجاة ، مع عرض المشكلة علي حد المربين و العقلاء و صحاب الرى السديد و لا تتردد و لا تخجل فالمر خطير كما تري و العلاج يسير فبادر و سارع كفي هذة الحياة …!
عرفت الداء و علامتة و سببة و علاجة : بن تبتعد عن تلك العلامات و السباب و جميع ما يدعو لي هذا و تتمل تلك النتائج التي دمرت نفسك و حياتك و بيتك و مجتمعك و تبتعد عن هذا النسان و جميع ما يذكرك بة و لو بالانتقال من المدرسة ، حاول التهرب منة و الاعتذار عن المكالمات و اللقاءات ، حاول ن تنساة بشتي الطرق و بكل قوة و لا يمنعك من هذا طيب لسانة و رائع حسانة و كلام الناس، يكفى ما صابك و قد ستجد صعوبة و مشقة فذلك لكن الراحة فالنهايه، فانج بنفسك و لن تموت و لن تخسر شيئا ذا تركتة بل تعيش حياة الحرار و تظهر من هذا السر و تلك الشباح و تنام قرير العين و هو العلاج الكبر و هو بيدك بذن الله ، تذكر معايبة و ما يحمل فبطنة من ذي و قذار، عقلك عقلك فابد و عجل ..
لم تمل من هذة الحياة !!؟ اسلك طريق الالتزام و جدد فية الحياة و الصدقاء و لن تخسر شيئا ، فكر قبل فوات الوان .. تقدم لاتتردد.. سارع و بادر قبل ن تبادر و ستجد النتيجه…لماذا التخوف و التردد ؟ هو الحياء م خشية فقد الصحاب و الذهاب و الدوران و ترك الغانى و القصات و السهر لي نصاف الليالى و لعب الكرة و لعبها مباح و الظن بن حياة الالتزام حياة معقدة ستمنعك من التمتع فهذة الحياة ، كلها حياة من المسجد لي المنزل ،صلاة و قراءة للقرن و بكاء و ن الدخول فية صعب و شاق و الخوف من ن يقال فلان ملتزم و متشدد قصر ثوبة و عفي لحيتة و خذ المسواك و استبدل شرطة الغانى بالقرن و المحاضرات ، و الخوف من الانتكاسة بعد الالتزام ، و من جل لذة شهوة و تمتع ساعات و يام تنقضى و تزول بعدها تبقي الحسرات و الندمات و سلوك طريق الانحراف و غضب الله .لماذا نري العديد من الشباب لا يستقيم لا بعد ن تحل بة مصيبة و يدخل السجن ؟
المل فيك كبر
خي: كلها حيل نفسية ،تنتظر ن يتيك الشيطان و يحثك علي طريق الالتزام و صدقاء السوء ..كلا.. سيبد و يضع ما مك العقبات،كم من نسان غالب نفسة و تجاوز تلك العقبات و صبح فعداد الصالحين و هل القرن.
خي: جرب ذلك الطريق ، ليس فقلبك للة محبة و جلال و لطاعتة عظام حتي تمنعك عنة تلك المعوقات ، تقدم ما تحبة نفسك علي ما يحبة الله ، تفعل ما يرضيك و يفرح الخلق و لوكان فية غضب للة الكبير المتعال لست تفزع لية عند الشدائد و عند الامتحانات .
ن الالتزام بدين الله و سنة رسول الله صلي الله علية و سلم طمنينة و راحة و عز و فخر و توفيق و نور فالوجوة و وقاية من الوقوع فالمحرمات و هو يسير يحتاج لي صدق و عزيمة و دعاء و رفقة صالحة ، يحتاج لىشجاعة نفس و ثبات قلب و صبر ساعة ، فبادر و شيئا فشيئا حتي تسلك الطريق ، هذة فرصتك لا تسوف و لاتيس ، فالمل فيك كبر و الناجون مما نت فية كثر و اهزم النفس و الشيطان فنهم العدو الكبر.. هيا هيا لي حياض النجاة قبل ن تقول نفس ياحسرتاة علي ما فرطت فجنب الله ، فكرولاتطل التفكير و ادع الله بلحاح و ابد .
رق دموع التوبه
ابتعد عن جميع ما يثير الغرائز و الشهوات و تلامس الجسام ،غض طرفك و لا تنظر لي ما يثيرك ، تذكر ن الله مطلع علي نيتك و فعالك و ن ملائكتة و جوارحك شهود عليك يوم القيامة ، لا عذر و لا خيار لك ،قم و اعتذر لي ربك و ابك علي خطيئتك ، رق دموع التوبة و اسكب عبرات الوبة و اطلب من ربك الهداية و النجاة و الرحمة فما حلم الله ، لحق بركب التائبين فالتائبون كثير و الحسنات يذهبن السيئات ، ليكن قلبك ملعقا بالله لا بالذوات و المدرسين و المدرسات و صحاب الفن و الرياضة ، اجعل قلبك مليئا بالحب و الخوف من الله ، علقة بقراءة القرن و الصلاة و الاستغفار و ذكر الرحمن و كثر منها و من حب شيئا كثر من ذكرة ، ليكن حبك معتدلا للخرين و من جل الله ، و الميزان : بحسب يمانة بالله و تقواة لا لجل الجمال و النساب و المصالح و حسن الجسام ، تذكر مسير الموت فما سرعة و هجوم الموت فما فجعة ، امل و قتك بزيارة القارب و الجيران و صحاب الخلاق و صفات الرجولة و الشهامة و قراءة الكتب النافعة و مجلة شباب و السرة استمع للناشيد و المحاضرات فهى بديل عن جميع رذيل ، تعلم الحاسب و الخط ، شارك فالدورات المهنية بنواعها ، سجل فجمعية التوعية و فحلق التحفيظ ففيها الخير العديد و البرامج المفيدة و الرحلات الممتعة و صحاب النوايا السليمة و القلوب الطيبة ن شاء الله ، قم بخدمة الهل و ساعد الصغار فدروسهم و اذهب بهم للنزهة و الزيارات و الصلاه، صل علي الجنائز و زر المقابر فنها ترقق القلوب. و احد و نفسك لسماع شريط(دمعة تائب للشيخ: الدويش)
ابتعد عن حركات التميع و الرفاهية الزائدة و احذر صحاب السوء فكم مصيبة و قعت بها كانوا هم الاسباب =فيها ، احذر و ساوس النفس و حيل الشيطان ، تذكر مسى الشباب و نهاية بعض الصدقاء بل العديد الذين يبكون الدم بدل الدمع حرقة و ندما ، تذكر براءة الطفولة و صدقاء الصبا ين نت و ين هم ..؟
ياك و الفراغ فهو ساس جميع شر و اسباب للهواجس ، نة بيت =الجنون و خربة الشيطان و مزرعة العصيان ، نة مفتاح الوساوس و فرصة لروغان الذهن عن الجادة و الفكار السيئة ، نة اسباب فالانحراف و القلق و الغم ، نة لص محترف و نت الفريسة ، فكر فمعالى المور و فمستقبلك ، فكر فنجاة نفسك و هلك و متك فالدنيا و الخرة كيف الطريق لي القمة فالدنيا و الجنة فالخرة ..؟ كيف النجاة من نار و ربما عليها ثلاثة لاف عام حتي اسودت فهى سوداء مظلمة ؟ كفي حياة مظلمة ،كفي قلبا مليئا بالشقاء و الضيق و الذنوب…
لي متي هذة الحياة !!؟
خذ من ذلك العلاج ما تستطيعة و جاهد نفسك و زر حد المربين و اطرح علية مشكلتك ( كالمرشد الطلابى و حد الدعاة ) و لا تخجل فالمر خطير و استعن بالله و ادعة ليلا و نهارا و هو القريب سبحانة ممن دعاة و لن تخيب ن شاء الله و اصبر علي ما تجد، فهذة الدنيا دار امتحان و ابتعد عن جميع ما يدعو لي التعلق بك و التعلق بالخرين و نت عرف بنفسك حتي لا تقع فالمشكلة مرة خري .
يا فتي السلام : هل تري عيش المعاصى عجبك ؟
متى ربما علقت فيك المني *** فاستفق و انهض و غادر مضجعك
عد لي الرحمن فطهر تجد *** مركب النصر لي العليا معك
يا من يبحث عن النجاة : زف ليك بشائر النجاة و الفضل للة و لا و خرا و ذا ببعض المتعلقين يحدثنى و يقول قررت ترك زميلى لنى شعر نة متعلق بى و متصف بالتميع . و خر يقول كنا نقع فعديد من تلك المور جهلا منا و علي نها مر طبعى فتركناها و الحمد للة . و يقول حدهم لى خ حبة فالله و عندى بعض مظاهر التعلق فعرفت الداء و عملت بالدواء.
وخر يقول بعد قرءة الكتاب رسل لى صديقى بيات شعرية عبر الجوال تحكى الحب و الغرام فعرفت نة التعلق ضافة لي بعض المور السابقة فقررت تركة و البعض من المربين نقل لى بعض اعترافات الطلاب و الحمد للة .
ولنعلم نة من اثناء التجربة ن قضايا التعلق بنواعة لا تطول و ن طالت لابد لها من النهاية و الرجوع لي حد المحبة الطبيعية ن كانت خالصة للة تعالي و بعيدة عن مظاهر التعلق المذمومة و المحرمة .
يها الفتي : ما جمل تلك المشاعر الفياضة و الحاسيس المرهفة و العواطف المفرطة و المحبة يوم ن
تتفاعل مع قضايا المسلمين و جراحاتهم ، ما جلها يوم ن تستجيب لبر الوالدين و مساعده
الضعفاء و الفقراء .فهل ريت يوما فقيرا فتثرت و تصدقت و لو بريالات .ليس بسبب التعلق يصرف العديد من المتعلقين العشرات و المئات و اللوف.فقل لى فيهما ينال الجر و تعطي الحسنات و ترجي الجنات.لا نملك عقولا نفرق فيها بين المور؟
ما عظم المشاعر يوم ن تستمع لي كتاب ربها و ما فية من و عد و وعيد فتراق الدموع و تتثر القلوب.
وحسرتاة علي شباب يضيع بين تلك المهلكات من تعلق و دوران و تفحيط و لواط و مواقع الرذيلة عبر شاشات النترنت و سفاة علي بنات يعشن بين التعلق و العجاب و رسائل الحب و الغرام و مكالمات التميع و الهات ،كيف الجواب ( و عن شبابة فيما بلاة )يوم العرض علي الله!!؟
وعديد مما تقدم يعيشة كثير من الفتيات و الخطاب للجميع للفتيان و الفتيات و لولا الطاله
لفردتهن بالحديث .يها المربون و المربيات و رباب القلام و التوجية : نى علي علم بن الجميع مدرك خطورة المر و انتشارة و علي يقين ن شاء الله بن الجميع سيزداد تحركا بعد هذة الحقائق يا كانت مسئوليتة و منصبة ، يوجة و ينصح ، يجتمع و يكتب و يبدى رية لا يقف محوقلا و متفرجا فقط .
يها الشباب و يا يها الفتيات : سنبذل جميع ما نملك ما لا و جهدا و فكرا و وقتا من جلكم ، نفتح لكم قلوبنا قبل بيوتنا ، نكم مل المة بعد الله ن شاء الله ، لن ندعكم .. لن نترككم.. لن نتخلي عنكم .. ننا جسد و احد .. الهم مشترك قضيتكم قضيتنا ..سنعيش معكم بحاسيسنا و مشاعرنا لن ننساكم .
لابد من زالة الحواجز بيننا ، لابد من فتح القلوب و تقارب النفوس فكلنا مسلمون و ذوو خط فهيا بنا لي التلاحم و التناصح فصدق و رفق و ود و صفاء معالجة الطبيب للمريض و المنقذ للغريق و الم للرضيع .
الباء و المهات ينادون : يا قوم تفطرت القلوب و احترقت الكباد و سحت العبرات و تكالبت الهموم جميع يوم نري فبنائنا و بناتنا الانحدار و الرجوع لي الوراء ، نري حالات الاكتئاب و القلق و الاضطراب و قضايا الشباب و الحالات النفسية و الغير خلاقية تتصاعد يوما بعد يوم ، قصص مبكية و مشاهد مؤلمة .
فهل يجوز سكوت و يستساغ النمير *** الخطب خطب جليل و المر مر عظيم
وعلي المربين لا يدعوا المجال للتعلق بهم و كتابة رسائل العجاب و التعلق ليهم و لا يدعوا للشيطان مجالاللتحايل و التبرير و يقابلوا هذا بالجفاء و الدبار بل و سطية فاتزان و عليهم معالجة المور بالحكمة و استشارة ذوى الخبرة و لانقع فما نريد الفرار منة ثناء العلاج ما م المتربين و لا ندخلهم فية .
- اجمل بنات لاتيس
- صوره تعبر عن المشاكل
- صور مشاكل
- صور عن problems
- صور شارع الدبار
- حياة مشاكل وصوره
- حب خادع حلق الخره
- اجمل ماقيل عن تغيير الجو
- اجمل ماقيل عن الحبيب محمد صل الله عليه وسلم مبكيه
- ما خى الطرق لكى لا نقع في الحب