احاديث نبويه حول العلم
الاحاديث النبويه الشريفه ه تراث عن النب صل الله عليه وسلم بتخلينا ناد بالنا من
حاجات كتي بتحصلنا ومش بنبقى وادين بالنا انها غلط عشان كده بحب او اقرا الاحاديث
النبويه الشريفه
الحديث الاول:
عن انس بن مالك قال:عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: « طلب العلم
فريضه على كل مسلم » رواه ابن ماجه ( 224 ).و صححه الالباني(2) ابن ماجه (224) وفيه قال السيوطي: سئل الشيخ النووي عنه فقال: انه ضعيف سندا،
وان كان صحيحا معنى. وقال المزي: روي من طرق تبلغ الحسن وهو كما قال: فاني
رايت له خمسين طريقا جمعتها. وللحديث شاهد عند ابن شاهين، وقد روى ايضا بسند رجاله
ثقات عن انس- رضي الله عنه-، وانظر مجمع الزوائد (1/ 119، 120، وكشف الخفا (2/
43، 44 (1665).
الحديث الثاني:
عن ابي هريره يقول: هريره يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «
الا ان الدنيا ملعونه ملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه وعالم او متعلم
»الترمذي (2322) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (4112).قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب: 2322 و حسنه الالباني .
الحديث الثالث:
عن ابي موسى- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «مثل ما
بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير اصاب ارضا، فكان منها نقيه قبلت
الماء فانبتت الكلا والعشب الكثير، وكانت منها اجادب[1]امسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا واصابت منها طائفه اخرى انما هي
قيعان[2]لا تمسك ماء ولا تنبت كلا، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما
بعثني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك راسا. ولم يقبل هدى الله
الذي ارسلت به. قال ابو عبد الله: قال اسحاق: وكان منها طائفه قيلت «5» الماء
قاع يعلوه الماء، والصفصف: المستوي من الارض»)(6) البخاري- الفتح 1 (79) واللفظ له ومسلم (2282).
الحديت الرابع:
عن كثير بن قيس قال: ” كنت جالسا مع ابى الدرداء فى مسجد دمشق فجاءه
رجل فقال يا ابا الدرداء انى جئتك من مدينه الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث
بلغنى انك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجه. قال فانى
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « من سلك طريقا يطلب فيه علما
سلك الله به طريقا من طرق الجنه وان الملائكه لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم وان
العالم ليستغفر له من فى السموات ومن فى الارض والحيتان فى جوف الماء وان فضل
العالم على العابد كفضل القمر ليله البدر على سائر الكواكب وان العلماء ورثه الانبياء وان
الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر » “.
رواه الترمذي (2682) واللفظ له وعزاه في التحفه لاحمد (2/ 252، 325) من حديث ابي
هريره، والدارمي (3/ 381) النسخه الهنديه ، وابو داود (3641). وذكره الالباني في صحيح ابي
داود: (2/ 694) برقم (096- 3) وقال: صحيح. وقال محقق «جامع الاصول» (8/ 6): اسناده
حسن.
الحديث الخامس:
عن ابي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « سياتيكم اقوام
يطلبون العلم فاذا رايتموهم فقولوا لهم مرحبا مرحبا بوصيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
واقنوهم قلت للحكم ما اقنوهم قال علموهم » رواه ابن ماجه 247 و حسنه الالباني
الصحيحه ( 280 ).
الحديث السادس:
عن ابن شهاب قال: قال حميد بن عبد الرحمن سمعت معاويه خطيبا يقول: سمعت النبي
صلى الله عليه وسلم يقول: « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وانما
انا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الامه قائمه على امر الله لا يضرهم من
خالفهم حتى ياتي امر الله )) رواه البخاري ( 71) و مسلم (2439) .
الحديث السابع:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «
لا حسد الا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل
اتاه الله الحكمه فهو يقضي بها و يعلمها » رواه البخاري ( 1409) و مسلم
( 1933).
الحديث الثامن:
عن ابي هريره- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذا
مات الانسان انقطع عنه عمله الا من ثلاثه: الا من صدقه جاريه، او علم ينتفع
به، او ولد صالح يدعو له»رواهمسلم (1631).
الحديث التاسع:
(عن حذيفه بن اليمان- رضي الله عنهما- انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: «ان فضل العلم خير من فضل العباده، وخير دينكم الورع»اخرجه الحاكم (1/ 93) واللفظ له وقال الذهبي: (1/ 93) على شرطهما. وذكره المنذري في
الترغيب والترهيب وقال: رواهالطبراني في الاوسط والبزار باسناد حسن.
الحديث العاشر:
عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: «ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم
بقبض العلماء، حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رووسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم
فضلوا واضلوا»رواهالبخاري- الفتح 1 (100) واللفظ له. ومسلم (2673).
الحديث الحادي عشر:
عن ابي كبشه الانماري- رضي الله عنه- انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: «ثلاثه اقسم عليهن واحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: ما نقص مال عبد من صدقه، ولا
ظلم عبد بمظلمه فصبر عليها الا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مساله الا
فتح الله عليه باب فقر- او كلمه نحوها-. واحدثكم حديثافاحفظوه. قال: انما الدنيا لاربعه نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه،
ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقا. فهذا بافضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم
يرزقه مالا فهو صادق النيه يقول: لو ان لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته،
فاجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم،
لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا باخبث
المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو ان لي مالا لعملت
فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء»الترمذي (2325) وقال: هذا حديث حسن صحيح (3021). واصله في مسلم.
الحديث الثاني عشر:
عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: ان النبي صلى الله عليه وسلم، دخل الخلاء
فوضعت له وضوءا ، قال: «من وضع هذا؟». فاخبر. فقال: «اللهم فقهه في الدين». وفي
لفظ اخر، قال: ضمني. وقال: «اللهم علمه الكتاب»رواهالبخاري- الفتح 1 (143) والجزء الاخير في (75) واللفظ له. ومسلم (2477).
- احاديث نبوية صحيحة
- اشياء نبوية
- الاحاديث المتعلقه بالاضحيه