اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام،[1] لقول النبي محمد: « بني الاسلام
على خمس: شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، واقام الصلاه، وايتاء
الزكاه، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع اليه سبيلا»،[2] والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر
والدليل على ان الحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القران: واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق ،[3]والحج لا يجب في العمر الا مره واحده فقط،[4] تبدا مناسك الحج في الثامن من شهر ذي
الحجه بان يقوم الحاج بالاحرام[5] من مواقيت الحج المحدده، ثم التوجه الى مكه ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه الى منى لقضاء يوم الترويه ثم التوجه الى عرفه لقضاء يوم
عرفه، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمره العقبه الكبرى، ويعود الحاج الى مكه ليقوم ب طواف
الافاضه، ثم يعود الى منى لقضاء ايام التشريق،[6] ويعود الحاج مره اخرى الى مكه ليقوم بطواف الوداع
ومغادره الاماكن المقدسه.
الحج طقس ديني موجود من قبل الاسلام،[7] اذ يعتقد المسلمون انه شعيره فرضها الله على امم
سابقه مثل الحنيفيه اتباع مله النبي ابراهيم، ذكر في القران: واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع
السجود ،[8] فكان الناس يودونها ايام النبي ابراهيم ومن بعده، لكنهم خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها،[7] وذلك
حين ظهرت الوثنيه وعباده الاصنام في الجزيره العربيه على يد عمرو بن لحي.[9] وقد قام النبي بالحج
مره واحده فقط هي حجه الوداع في عام 10ه،[10] وفيها قام النبي بعمل مناسك الحج الصحيحه، وقال:
« خذوا عني مناسككم»،[11] كما القى النبي خطبته الشهيره التي اتم فيها قواعد واساسات الدين الاسلامي.
فرض الحج في السنه التاسعه للهجره،[12][13] ويجب على المسلم ان يحج مره واحده في عمره،[14] فاذا حج المسلم
بعد ذلك مره او مرات كان ذلك تطوعا منه، فقد روى ابو هريره ان النبي محمد قال:
« يا ايها الناس، قد فرض عليكم الحج فحجوا». فقال رجل من الصحابه: “ايجب الحج علينا
كل عام مره يا رسول الله؟”، فسكت النبي، فاعاد الرجل سواله مرتين، فقال النبي: « لو
قلت نعم لوجبت، وما استطعتم»، ثم قال: « ذروني ما تركتكم».[15] شروط الحج خمسه؛ الشرط الاول الاسلام بمعنى انه
لا يجوز لغير المسلمين اداء مناسك الحج.[16] الشرط الثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه.[16] الشرط
الثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم.[17] الشرط الرابع الحريه فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق.[17] اما الشرط الخامس الاستطاعه بمعنى ان الحج
يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع.[18]
يومن المسلمون ان للحج منافع روحيه كثيره وفضل كبير، والطوائف الاسلاميه المختلفه، من سنه وشيعه، تودي مناسك الحج بنفس
الطريقه، ولكن يختلف الشيعه عن اهل السنه من ناحيه استحباب زياره قبور الائمه المعصومين وفق المعتقد الشيعي،
واضرحه وقبور اهل البيت المعروفه، وبعض الصحابه الذين يجلونهم.
التاريخ
رسم تخيلي لهاجر واسماعيل في البريه.
يرجع تاريخ الحج في الاسلام الى فتره سابقه على بعثه محمد بالاف السنين، وبالتحديد الى عهد النبي ابراهيم
الخليل. تنص المصادر الاسلاميه الى ان ابراهيم كان نازلا في باديه الشام، فلما ولد له من
جاريته هاجر اسماعيل، اغتمت زوجته ساره من ذلك غما شديدا لانه لم يكن له منها ولد فكانت توذي ابراهيم
في هاجر وتغمه،[19][20] فشكا ابراهيم ذلك الى الله، فامره ان يخرج اسماعيل وامه عنها، فقال: “اي رب
الى اي مكان؟” قال: “الى حرمي وامني واول بقعه خلقتها من ارضي وهي مكه”، وانزل
عليه جبريل بالبراق فحمل هاجر واسماعيل وابراهيم، فكان ابراهيم لا يمر بموضع حسن فيه شجر ونخل وزرع الا قال: “يا جبريل
الى ها هنا الى ها هنا” فيقول جبريل: “لا امض لا امض” حتى وافى مكه فوضعه في
موضع البيت،[19] وقد كان ابراهيم عاهد ساره ان لا ينزل حتى يرجع اليها، فلما نزلوا في ذلك
المكان كان فيه شجر فالقت هاجر على ذلك الشجر كساء كان معها فاستظلت تحته فلما
سرحهم ابراهيم ووضعهم واراد الانصراف عنهم الى ساره قالت له هاجر: “لم تدعنا في هذا
الموضع الذي ليس فيه انيس ولا ماء ولا زرع؟”، فقال ابراهيم: “ربي الذي امرني ان
اضعكم في هذا المكان”، ثم انصرف عنهم فلما بلغ كدى وهو جبل بذي طوى التفت
اليهم ابراهيم فقال: ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه
فاجعل افئده من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ، ثم مضى وبقيت هاجر.[19][21]
رسم عثماني للمسلمين وهم يطوفون بالكعبه بعد فتحهم مكه، ويبدو النبي محمد وقد غطي وجهه
بقماش ابيض.
لما ارتفع النهار عطش اسماعيل، فقامت هاجر في الوادي حتى صارت في موضع المسعى فنادت:
“هل في الوادي من انيس؟” فغاب عنها اسماعيل، فصعدت على الصفا ولمع لها السراب في الوادي وظنت
انه ماء فنزلت في بطن الوادي وسعت فلما بلغت المروه غاب عنها اسماعيل، ثم لمع لها السراب
في ناحيه الصفا وهبطت الى الوادي تطلب الماء فلما غاب عنها اسماعيل عادت حتى بلغت الصفا فنظرت
الى اسماعيل، حتى فعلت ذلك سبع مرات فلما كان في الشوط السابع وهي على المروه
نظرت الى اسماعيل وقد ظهر الماء من تحت رجليه فعدت حتى جمعت حوله رملا وكان
سائلا فزمته بما جعلت حوله فلذلك سميت زمزم،[19]وكانت قبيله جرهم نازله بذي المجاز وعرفات فلما ظهر الماء بمكه
عكفت الطيور والوحوش على الماء فنظرت جرهم الى تعكف الطير على ذلك المكان فاتبعوها حتى نظروا الى
امراه وصبي نزول في ذلك الموضع قد استظلوا بشجره قد ظهر لهم الماء فقال لهم
كبير جرهم: “من انت وما شانك وشان هذا الصبي؟”، قالت: “انا ام ولد ابراهيم خليل الرحمن
وهذا ابنه امره الله ان ينزلنا ها هنا”، فقالوا لها: “اتاذنين ان نكون بالقرب منكم؟”
فقالت: “حتى اسال ابراهيم”، فزارهما ابراهيم يوم الثالث فاستاذنته هاجر ببقاء قبيله جرهم، فقبل بذلك،[19] فنزلوا بالقرب
منهم وضربوا خيامهم وانست هاجر واسماعيل بهم، فلما زارهم ابراهيم في المره الثانيه ونظر الى
كثره الناس حولهم سر بذلك سرورا شديدا.
عاش اسماعيل وامه مع قبيله جرهم الى ان بلغ مبلغ الرجال، فامر الله ابراهيم ان يبني البيت الحرام في البقعه
حيث انزلت على ادم القبه، فلم يدر ابراهيم في اي مكان يبني البيت، كون القبه سالفه الذكر
استمرت قائمه حتى ايام الطوفان في زمان نوح فلما غرقت الدنيا رفعها الله، وفق المعتقد الاسلامي،[19] فبعث الله جبريل فخط لابراهيم موضع
البيت وانزل عليه القواعد من الجنه، فبنى ابراهيم البيت ونقل اسماعيل الحجر من ذي طوى،
فرفعه في السماء تسعه اذرع،[22] ثم دله على موضع الحجر الاسود، فاستخرجه ابراهيم ووضعه في موضعه الذي
هو فيه وجعل له بابين: بابا الى المشرق وبابا الى المغرب، فالباب الذي الى المغرب
يسمى المستجار، ثم القى عليه الشيح والاذخر وعلقت هاجر على بابه كساء كان معها فكانوا يكونون تحته،
فلما بناه وفرغ حج ابراهيم واسماعيل ونزل عليهما جبريل يوم الترويه لثمان خلت من ذي
الحجه، فقال: “يا ابراهيم قم فارتو من الماء”، لانه لم يكن بمنى وعرفات ماء فسميت الترويه لذلك، ثم
اخرجه الى منى فبات بها ولما فرغ ابراهيم من بناء البيت قال: ﴿رب اجعل هذا بلدا
امنا وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر قال ومن كفر فامتعه
قليلا ثم اضطره الى عذاب النار وبئس المصير﴾.
اخذ المومنون برساله ابراهيم واسماعيل ومن خلفهما من الانبياء يحجون الى الكعبه سنويا، واستمر الامر على هذا المنوال حتى انتشرت الوثنيه بين
العرب ايام سيد مكه عمرو بن لحيالخزاعي، الذي يعتبر اول من ادخل عباده الاصنام الى شبه الجزيره
العربيه، وغير دين الناس الحنيفي.[23] وقام العرب مع مرور الزمن بنصب الاصنام والاوثان الممثله لالهتهم حول الكعبه، واخذت بعض
قبائل مكه تتاجر بها، فسمحت لاي قبيله او جماعه اخرى، بغض النظر عن دينها او
الهتها، ان تحج الى البيت العتيق. استمر بعض الاحناف والمسيحيون يحجون الى الكعبه بعد انتشار الوثنيه،[24] وبعد بعثه
محمد بتسع سنوات، او عشر، فرض الحج على من امن بدعوته ورسالته،[25] وذلك في سوره ال عمران: ﴿ولله
على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا﴾. لم يحج المسلمون الى مكه قبل عام 631،
اي سنه فتحها على يد الرسول محمد، الذي دمر كافه الاصنام والاوثان،[26] وطاف بالكعبه هو ومن
معه وادوا كافه المناسك الاخرى التي استقرت منذ ذلك الحين على هذا النحو.
فضل الحج
وردت عن النبي محمد العديد من الاحاديث النبويه التي تتحدث عن فضل اداء مناسك الحج وعن الثواب
الذي يجنيه المسلم جراء اداء هذا الركن من اركان الاسلام،[27][28] ومن ابرز هذه الاحاديث: ما ورد
في سنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود انه قال: ان رسول الله قال: « تابعوا بين الحج والعمره، فانهما
ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضه، وليس للحجه المبروره ثواب الا
الجنه»[29] وما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريره انه قال: “ان رسول الله سئل اي العمل افضل؟ فقال: « ايمان
بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: « الجهاد قي سبيل الله». قيل: ثم ماذا؟ قال: « حج
مبرور»”.[30] وما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريره انه قال: سمعت رسول الله يقول: « من
حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته امه».[31] وما ورد في صحيح البخاري
عن ابي هريره انه قال: ان رسول الله قال: « العمره الى العمره كفاره لما بينهما،
والحج المبرور ليس له جزاء الا الجنه».[32] وما ورد في سنن النسائي عن ابي هريره انه قال: ان
رسول الله قال: « جهاد الكبير والضعيف والمراه: الحج والعمره».[33] وما ورد في صحيح البخاري عن عائشه انها قالت:
قلت لرسول الله “يا رسول الله، نرى الجهاد افضل العمل افلا نجاهد؟ قال: « لكن افضل
من الجهاد حج مبرور».[34] وما ورد في صحيح مسلم عن عائشه انها قالت: ان رسول الله قال: « ما
من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفه».[35]
انواع نسك الحج
ينقسم الحج من حيث طبيعه النسك الى ثلاثه انواع هي:
حاج يدعو الله في المسجد الحرام.
- حج التمتع: ويعني ان الحاج ينوي اولا اداء العمره وذلك في الايام العشره الاوائل من شهر ذو الحجه،
ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: “لبيك بعمره”، ويتوجه الحاج بعد ذلك الى مكه، وبحسب الفقه الجعفري
يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت مايحجب السماء مثل سقف مبنى او سقف وسائل النقل
من سياره وغيرها اثناء الانتقال الى مكه بالنسبه للرجال ومن يفعل ذلك من غير باس
فعليه كفاره بالنسبه للرجال، وبعد الوصول لمكه يتم المحرم مناسك العمره من الطواف والسعي، ثم
يتحلل من الاحرام بالتقصير،[36] ويحل له كل شيء حتى النساء، ويظل كذلك الى يوم الثامن من ذي
الحجه فيحرم بالحج ويودي مناسكه من الوقوف بعرفه وطواف الافاضه، والسعي وسواه،[36] فيكون قد ادى مناسك
العمره كامله ثم اتبعها بمناسك الحج كامله ايضا. ويعد حج التمتع افضل انواع الحج عند الحنابله والشيعه،
ويشترط لصحه التمتع ان يجمع بين العمره والحج في سفر واحد، وفي اشهر الحج، وفي
عام واحد.[36] - حج القران: ويعني ان ينوي الحاج عند الاحرام الحج والعمره معا فيقول: “لبيك بحج وعمره”،[37] ثم يتوجه الى
مكه ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما الى ان يحين موعد مناسك الحج، فيوديها كامله من
الوقوف بعرفه، ورمي جمره العقبه، وسائر المناسك،[37] وليس على الحاج ان يطوف ويسعى مره اخرى للعمره
بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم ان رسول الله قال لعائشه: « طوافك بالبيت
وبين الصفا والمروه يكفيك لحجك وعمرتك».[38] ويعد حج القران افضل انواع الحج عند الاحناف.[37] - حج الافراد: ويعني ان ينوي الحاج عند الاحرام الحج فقط ويقول: “لبيك بحج” ثم يتوجه
الى مكه ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما الى وقت الحج، فيودي مناسكه من الوقوف بعرفه
والمبيت بمزدلفه، ورمي جمره العقبه، وسائر المناسك،[39] حتى اذا انهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكه
واحرم مره اخرى بنيه العمره – ان شاء – وادى مناسكها. والافراد افضل انواع النسك
عند الشافعيه والمالكيه؛ لان حجه الرسول كانت عندهم بالافراد.
المناسك
المواقيت
ميقات قرن المنازل.
تنقسم مواقيت الحج الى مواقيت زمانيه ومواقيت مكانيه،[40] المواقيت الزمانيه هي الشهور المحدده لتكون زمنا للحج،[41] وهذه الشهور هي شوال، ذو
القعده وذو الحجه، وتحديدا من اول شهر شوال الى يوم العاشر من ذي الحجه. اما المواقيت
المكانيه فهي الاماكن التي حددها النبي محمد لمن اراد ان يحرم لاداء مناسك الحج والعمره،[42] وهي كالتالي:
- ذو الحليفه: تسمى الان ابار علي وهي ابعد المواقيت عن مكه، وهي الميقات المخصص لاهل المدينه
المنوره[43] وكل من اتى عليها من غير اهلها، وتبعد عنها حوالي 18كم. - الجحفه: وهي ميقات اهل الشام ومصر وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك،[43] وقد اندثرت هذه القريه حاليا، ولما كانت
محاذيه لمدينه رابغ وقريبه منها حلت مدينه رابغ محلها فاصبحت هي الميقات البديل. - قرن المنازل: يسمى ايضا ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لاهل نجد، ودول الخليج العربي وما وراءهم،[43] ويبعد عن
مكه حوالي 74كم تقريبا. - يلملم: وهو ميقات اهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبه
لجبل يلملم في تهامه.[44] - ذات عرق: هو ميقات اهل العراق وما ورائها،[44] وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبي محمد
عن المواقيت، ولكن تم تحديده من خلال الخليفه عمر بن الخطاب.[44] - ميقات اهل مكه: اهل مكه يحرمون من بيوتهم او المسجد الحرام ان شاءوا،[45] الا للعمره فان
عليهم ان يخرجوا الى حدود الحرم للاحرام اما من التنعيم او عرفه.[46]
الاحرام
مراحل رحله الحج.
الاحرام هو الركن الاول من اركان الحج، وهو نيه الدخول في النسك مقرونا بعمل من اعمال
الحج كالتلبيه،[47] وهو واجب من واجبات الاحرام بمعنى ان على من تركه فديه، اما ان يذبح شاه،[48] او يصوم ثلاثه
ايام، او يطعم سته مساكين.[47] اذا وصل المسلم الى الميقات واراد ان يحرم فيستحب له ان
يقص اظفاره ويزيل شعر العانه، وان يغتسل ويتوضا.[49] ثم يلبس بعد ذلك ملابس الاحرام، بالنسبه للرجل فيلبس ازار ورداء ابيضين طاهرين، اما المراه فتلبس
ما تشاء من اللباس الساتر دون ان تتقيد بلون محدد،[50] لكن تجتنب في احرامها لبس النقاب
والقفازين.[50]بعد ذلك يصلى الحاج ركعتي الاحرام،[51] ثم ينوي بعد ذلك الحج بقلبه او بلسانه، فاما الحاج
المتمتع فيقول: “لبيك بعمره” لانه سيقوم باداء مناسك العمره اولا قبل الحج، اما الحاج المقرن
فيقول: “لبيك بحج وعمره”، اما الحاج المفرد فيقول: “لبيك بحج”.
ملابس الاحرام.
محظورات الاحرام يقصد بها الامور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب احرامه،[52] وتنقسم المحظورات الى محظورات مشتركه
بين الرجال والنساء، ومحظورات خاصه بالنساء واخرى بالرجال، اما المحظورات المشتركه فهي ازاله الشعر، تقليم الاظافر،[52] الجماع او مباشره
النساء لشهوه، التطيب اي وضع العطر في البدن او في ثياب الاحرام، قتل الصيد البري كالارانب والغزلان وخلافه، وعقد الزواج.[52] اما المحظورات
الخاصه بالرجال فهي لبس الملابس المخيطه،[53] وهو ان يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئه البدن كالقميص اوالبنطال،[53] كما يحرم
عليه انزال المني باستنماء او جماع،[53] وتغطيه الراس بملاصق، كالطاقيه وما شابهها. اما المحظورات الخاصه بالنساء فهي لبس القفازين او النقاب.[54] فان
فعل المحرم المحظور جاهلا او ناسيا او مكرها فلا اثم عليه ولا فديه،[55] وان فعل المحرم
المحظور لحاجه اليه فلا اثم عليه ولكن عليه فديه.[56]
اذا انتهى الحاج من احرامه خرج من الميقات، فاذا وصل مكه فدخلها يستحب له ان يقول: “اللهم
هذا حرمك وامنك فحرم لحمي ودمي على النار وامنى من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني
من اوليائك واهل طاعتك يا رب العالمين”،[57] وعندما يدخل المسجد الحرام يقول: “لا اله الا الله
والله اكبر اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام، اللهم زد هذا
البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابه ورفعه وبرا، وزد من زاره شرفا وتعظيما وتكريما ومهابه ورفعه
وبرا”،[57] بالنسبه للحاج المتمتع فيقوم باداء مناسك العمره اولا من طواف وسعي ثم يتحلل من احرامه، ويظل كذلك الى يوم الثامن
من ذي الحجه فيحرم بالحج ثم يتوجه الى منى لقضاء يوم الترويه. اما الحاج المقرن
والمفرد فيطوف طواف القدوم ويبقى محرما الى يوم الثامن فيتوجه الى منى لقضاء يوم الترويه.
يوم الترويه
الحجاج في يوم الترويه.
يوم الترويه هو يوم الثامن من شهر ذي الحجه، وسمي بهذا الاسم لان الناس كانوا يرتوون فيه
من الماء في مكه ويخرجون به الى منى، حيث كان معدوما في ذلك الايام ليكفيهم حتى اليوم الاخير
من ايام الحج،[58][59] بالنسبه للحاج المقرن والمفرد فهما يبقيان على احرامهما من الميقات، اما الحاج المتمتع
فيحرم بالحج،[60] والمستحب ان يحرم به صباحا قبل الزوال، يتوجه الحاج بعد ذلك الى مشعر منى لقضاء هذا
اليوم والمبيت بها، والمبيت في منى سنه وليس واجب؛ بمعنى ان الحاج لو تقدم الى
عرفه ولم يبت في منى في ليله التاسع فلا حرج عليه،[61] ومنى منطقهصحراويه تبعد حوالي 7 كم
شمال شرق مكه على الطريق الرابط بين مكه ومزدلفه،[62] ويستحب للحاج الاكثار من الدعاء والتلبيه اثناء فتره اقامته في
منى،[63] كما يقوم الحاج باداء صلاه الظهر وصلاه العصر وصلاه المغرب وصلاه العشاء قصرا دون جمع؛ بمعنى ان كل صلاه تصلى
منفرده،[63] ثم يقضي ليلته هناك، ويصلي الحاج بعد ذلك صلاه الفجر ويخرج من منى متجها الى عرفه لقضاء
يوم الحج الاكبر.
يوم عرفه
الحجاج على، وحول جبل عرفه في اليوم حامل ذات الاسم.
يوم عرفه هو يوم التاسع من شهر ذي الحجه، وهو اهم اركان الحج، وقد تعددت الروايات التي
تتحدث عن سب تسميه عرفه بهذا الاسم، لكن الروايتين الاكثر تاكيدا هما؛ ان ابو البشر ادم التقا مع حواء وتعارفا بعد
خروجهما من الجنه[64] في هذا المكان ولهذا سمي بعرفه،[65][66] والثانيه ان جبريل طاف بالنبي ابراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له:
“اعرفت اعرفت؟” فيقول ابراهيم: “عرفت عرفت” ولهذا سميت عرفه.[67][68] تقع عرفه شرق مكه على الطريق الرابط
بينها والطائف بنحو 22 كم، تبلغ مساحتها حوالي 10,4 كم²، تبعد عن منى حوالي 10 كم، وعن مزدلفه حوالي
6 كم. وعرفه عباره عن سهل واسع مستو على شكل قوس كبير، تحيط الجبال باطراف هذا القوس،
ووتر هذا القوس هو وادي عرنه.[69] يحدها من الشمال الشرقي جبل سعد، ومن الشرق جبل امغر،
ومن الجنوب سلسله جبيله سوداء اللون، اما في الغرب والشمال الغربي فيوجد وادي عرنه والطريق
الرابط بين مكه والطائف.
مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجه يخرج الحاج من منى متوجها الى عرفه للوقوف بها،[70] والوقوف
بعرفه يتحقق بوجود الحاج في اي جزء من اجزاء عرفه، سواء كان واقفا او راكبا
او مضطجعا، لكن اذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفه المحدده في هذا اليوم ففد
بطل حجه،[71][72] يعد الوقوف بعرفه اهم ركن من اركان الحج وذلك لقول النبي محمد: « الحج عرفه
فمن جاء قبل صلاه الفجر من ليله جمع فقد تم حجه».[73] وقد وردت بعض الاحاديث النبويه التي تتحدث
عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه ابو هريره عن النبي محمد انه قال: « ان الله يباهي
باهل عرفات اهل السماء، فيقول لهم: انظروا الى عبادي جاءوني شعثا غبرا»،[74] وما روته عائشه عن النبي محمد
انه قال: « ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبيدا من النار من
يوم عرفه، وانه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكه فيقول: ما اراد هولاء؟ اشهدوا ملائكتي
اني قد غفرت لهم»[75]
منظر عام لمزدلفه.
وقت الوقوف بعرفه هو من زوال شمس يوم عرفه الى طلوع فجر اليوم التالي وهو
اول ايام عيد الاضحى[76] ويصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم باذان واحد واقامتين،[77]ويستحب للحاج في يوم عرفه ان
يكثر من الدعاء والتلبيه وذلك لقول النبي محمد: “خير الدعاء دعاء يوم عرفه وخير ما قلت انا والنبيون
من قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو
على كل شيء قدير”،[78][79] يبقى الحجاج في عرفه حتى غروب الشمس، فاذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفه
الى مزدلفه للمبيت بها،[80] ويصلي بها الحاج صلاتي المغربوالعشاء جمع تاخير؛ بمعنى ان يوخر صلاه المغرب حتى دخول وقت العشاء،[81] ويستحب
للحاج الاكثار من الدعاء والاذكار، ويتزود الحاج بالحصى وعددها 70 حصاه[82] (فوق حجم الحمصواقل من البندق)[82] وذلك لرمي الجمرات كلها، ثم
يقضي ليلته في مزدلفه حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج الى منى لرمي جمره
العقبه الكبرى.
عيد الاضحى
اعداد الاضحيه.
اليوم العاشر من ذي الحجه هو يوم عيد الاضحى، بعد صلاه الفجر يخرج الحاج من مزدلفه
متوجها الى مشعر منى وذلك لرمي جمره العقبه الكبرى، وقت الرمي المحدد هو من فجر يوم عيد الاضحى الى فجر
اليوم التالي،[83] ولكن السنه ان يكون الرمي ما بين طلوع الشمس الى الزوال، ويجوز الرمي بعد الغروب الى الفجر لكن
لعذر، عند وصول الحاج يقطع التلبيه[84]ويستحب له ان يجعل منى عن يمينه، والكعبه عن يساره،
وجمره العقبه امامه، اما الرمي من فوق الجسر فمن اي جهه كانت،[84] رمي الجمره يتم بحيث
تضرب الحصيه في شاخص الجمره او تقع في الدائره المحيطه به، ثم يقوم الحاج برمي
الشاخص بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده مع كل حصاه، ويكبر قائلا “بسم الله، والله اكبر،
رغما للشيطان وحزبه وارضاء للرحمن”.[85]
شاخص جمره العقبه الكبرى.
اذا فرغ الحاج من رمي جمره العقبه قام بذبح الهدي،[86] وهي الابل اوالبقر او الغنم، والنحر واجب على الحاج المتمتع والقارن فقط،[86] ويستحب
ان يقول عند ذبحه او نحره “بسم الله والله اكبر اللهم منك ولك، اللهم تقبل
مني”، ويسن ذبح الشاه على جنبها الايسر وفي اتجاه القبله، ويستحب للحاج ان ياكل منها
ويتصدق منها ايضا،[86] ويمتد وقت الذبح الى غروب شمس اليوم الثالث من ايام التشريق، ويجوز للحاج
ان يذبح في منى او في مكه،[87] وذلك لقول النبي محمد: « كل عرفه موقف وكل منى
منحر وكل المزدلفه موقف وكل فجاج مكه طريق ومنحر».[88] ثم اذا فرغ الحاج من ذبح الهدي
لمن كان له هدي، حلق راسه او قصره، والحلق هو الافضل للرجال ذلك لان النبي محمد دعا بالرحمه والمغفره
للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مره واحده، اما المراه فليس عليها الا التقصير بان تاخذ من كل قرن
قدر الانمله او اقل. بعد رمي جمره العقبه والحلق او التقصير يباح للمحرم كل شيء
حرم عليه بالاحرام الا النساء ويسمى هذا التحلل الاول،[89] فاذا تحلل الحاج التحلل الاول استحب له
ان يتطيب ويستحب له ان يتنظف ويلبس احسن ثيابه.[89]
يتوجه الحاج بعد الاعمال السابقه الى مكه ليطوف حول الكعبه، ويسمى هذا الطواف طواف الافاضه، وهو ركن من اركان
الحج، وقد ذكر في القران في الايه: ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ،[90] ثم يصلي ركعتين خلف مقام ابراهيم ويستحب ان يشرب من ماء زمزم. بعد الطواف وصلاه الركعتين يسعى الحاج
بين الصفا والمروه في حاله اذا كان الحاج متمتعا،[91] وذلك لان سعيه الاول كان للعمره اما هذا السعي
فللحج، اما الحاج القارن والمفرد فليس عليه الا سعي واحد، فان كان قد سعاه بعد
طواف القدوم كفاه ذلك عن السعي بعد طواف الافاضه، والا سعى بعد طواف الافاضه،[91] وبهذا يتحلل
الحاج التحلل الثاني، ويحل له كل شيء حرم عليه بالاحرام حتى النساء،[92] ثم يرجع الحاج بعد
ذلك الى منى ليبيت بها ايام التشريق.
ايام التشريق
رمي الجمرات.
ايام التشريق هي الايام الثلاثه التي تتبع يوم النحر، وهي ايام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث
عشر من شهر ذي الحجه، وسميت بايام التشريق لان الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الاضاحي
ويبرزونها للشمس،[93] وقيل لان صلاه عيد الاضحى تقام بعد شروق الشمس وان هذه الايام تتبع يوم العيد فسميت
ايام التشريق،[93] وفي هذه الايام يقوم الحجاج برمي الجمراتالثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى على الترتيب.[94] اليوم الحادي
عشر وهو اول ايام التشريق، فيه يقوم الحاج برمى الجمرات الثلاث متعاقبه، بدء من وقت
الزوال وحتى غروب الشمس،[95] وفي كل مره يرمي الحاج سبع حصيات ويكبر مع كل حصاه، ثم
يقف للدعاء، عدا جمره العقبه الكبرى فينصرف بعد الرمي مباشره،[96] ويقضي الحاج ليلته في منى، وكذلك الحال
في ثاني وثالث ايام التشريق. بعد انتهاء الرمي ثاني ايام التشريق يجوز للحجاج المتعجلين الخروج
من منى قبل غروب الشمس والتوجه الى مكه، ويسمى ذلك بالنفر الاول،[97] اما من تاخر في
الخروج من منى؛ فعليه ان يقضي ليلته، ويرمي الجمرات في ثالث ايام التشريق ويخرج بعد
ذلك، ويسمى ذلك النفر الثاني.[97]
طواف الوداع
الطواف حول الكعبه.
بعد ان ينتهي الحجاج من رمي الجمرات ومغادره مشعر منى، وارادوا الخروج من مكه والعوده
الى بلدانهم بعد الانتهاء من المناسك وجب عليهم ان يطوفوا طواف الوداع،[98] بان يطوفوا حولالكعبه سبعه اشواط، ويصلوا
خلف مقام ابراهيم ركعتين ختاما للمناسك وليكون اخر عهدهم المسجد الحرام قبل مغادرتهم لمكه المكرمه، وذلك لما
ثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عباسانه قال: “كان الناس ينصرفون من كل وجه”، فقال النبي
محمد: « لا ينفرن احد حتى يكون اخر عهده بالبيت»،[99] بمعنى انه طواف الوداع واجب على كل
الحجاج، وذكر في صحيح البخاريعن عبد الله بن عباس انه قال: “امر الناس ان يكون اخر
عهدهم بالبيت، الا انه خفف عن المراه الحائض”،[100] بمعنى ان الحائض والنفساء ليست مطالبه باداء الطواف ولا حتى فديه،
وبعد الانتهاء من الطواف يخرج الحجاج من مكه عائدين الى بلدانهم.
مناسك الحج في المنظور الشيعي
مسجد الامام علي بالنجف حيث دفن علي بن ابي طالب حسب الروايه الاكثر شيوعا. يعتبر هذا
المسجد من اهم المزارات عند الشيعه، حيث يقومون بزيارته في موسم الحج الى جانب زياره مكه.
مسجد الامام الحسين بن علي بن ابي طالبفي كربلاء بالعراق.
والحج عند الشيعه 3 اقسام ايضا لا يصح الحج الا على احدها: تمتع، وقران، وافراد.[101] وقد
ورد عن محمد بن الحسن باسناده عن سعد بن عبد الله، عن العباس والحسن، عن علي، عن
فضاله، عن معاويه، عن محمد بن الحسين، عن صفوان، عن معاويه، عن ابا عبد الله
انه قال في القارن: “لا يكون قران الا بسياق الهدي، وعليه طواف بالبيت، وركعتان عند مقام
ابراهيم، وسعي بين الصفا والمروه، وطواف بعد الحج، وهو طواف النساء، واما المتمتع بالعمره الى الحج فعليه ثلاثه
اطواف بالبيت، وسعيان بين الصفا والمروه”.[102] كذلك يومن الشيعه ان التمتع افضل الحج، فعلى المتمتع اذا
قدم مكه طواف بالبيت، وركعتان عند مقام ابراهيم، وسعي بين الصفا والمروه، ثم يقصر وقد احل هذا
للعمره وعليه للحج طوافان، وسعي بين الصفا والمروه، ويصلي عند كل طواف بالبيت ركعتين عند مقام ابراهيم.
واما المفرد للحج فعليه طواف بالبيت وركعتان عند مقام ابراهيم، وسعي بين الصفا والمروه، وطواف
الزياره، وهو طواف النساء وليس عليه هدي ولا اضحيه.[102] اما بالنسبه لمواقيت الحج فهي نفسها عند اهل
السنه والجماعه.[103]
يعتبر الشيعه زياره المدينه المنوره بعد اعمال الحج اتماما للحج، فهي تكاد تكون واجبه. وهناك يجب زياره
النبي محمد بن عبد الله وزيارهفاطمه الزهراء التي لا يعرف الشيعه قبرها بالتحديد ولكن يزورونها عن بعد من
اماكن مختلفه. وكذلك زياره مقبره البقيع المدفون فيها اربعه من ائمه الشيعه بالاضافه الى الكثير من الشخصيات
التي يعظمها الشيعه من الصحابه وغيرهم.
الى جانب طقس الجد الى الكعبه في مكه، يقوم المسلمون الشيعه بشد الرحال الى مراقد
وقبور ائمه الشيعه، وزياره قبر علي بن ابي طالب، ابن عم نبي الاسلام محمد بن عبد الله، وولده الحسين بن علي،
والوقوف عند هذه المراقد والدعاء. ومما ورد عن استحباب زياره قبور الائمه عن لسان محمد
بن يعقوب، عن ابي علي الاشعري، عن الحسن بن علي الكوفي،[104] عن علي بن مهزيار، عن
موسى بن القاسم قال:
قلت لابي جعفر الثاني: قد اردت ان اطوف عنك وعن ابيك، فقيل لي: ان الاوصياء لا يطاف عنهم، فقال: بلى، طف ما امكنك، فان ذلك جائز، ثم قلت له بعد ذلك بثلاث سنين: اني كنت استاذنتك في الطواف عنك وعن ابيك، فاذنت لي في ذلك، فطفت عنكما ما شاء الله، ثم وقع في قلبي شيء فعملت به، قال: وماهو؟ قلت: طفت يوما عن رسول الله، فقال ثلاث مرات: صلى الله على رسول الله، ثم اليوم الثاني عن امير المومنين، ثم طفت اليوم الثالث عن الحسن، والرابع عن الحسين، والخامس عن علي بن الحسين، واليوم السادس عن ابي جعفر محمد بن علي، واليوم السابع عن جعفر بن محمد، واليوم الثامن عن ابيك موسى، واليوم التاسع عن ابيك علي، واليوم العاشر عنك يا سيدي، وهولاء الذين ادين الله بولايتهم، فقال: اذا والله تدين الله بالدين الذي لا يقبل من العباد غيره، فقلت: وربما طفت عن امك فاطمه، وربما لم اطف، فقال: استكثر من هذا فانه افضل ما انت عامله، ان شاء الله. |
- أجمل ما قيل عن الحج في اليوم العاشر
- اجمل ما قيل في الإحرام
- اجمل واروع ما قيل عن عرفة بالحج
- الحج لبيت الله الحرام