مقالات مواضيع جديدة

ابواب زكاة المال

ابواب زكاة المال 694362E3D669E98Be610C1Bc7E8D87B3

ابواب زكاه المال

للزكاه ابواب كثيره يجب علي المسلم ان يتعرف عليها حتي ينال ثوابها عند الله و
في هذه المقاله نعرض لكم ابواب الزكاه

ابواب زكاة المال 20160718 4037

 

الزكاه في اللغه : الزياده والنماء فكل شيء زاد عددا او نما حجما فنه يقال
: زكا. فيقال : زكا الزرع اذا نما وطال.

وما في الشرع : فهي التعبد لله تعالى بخراج قدر واجب شرعا في اموال مخصومه
لطائفه او جهه مخصوصه.

باب من يجوز الدفع اليه ومن لا يجوز :

يها الخوه المؤمنون لازلنا في موضوع الزكاه وننتقل اليوم الى باب من يجوز الدفع اليه
ومن لا يجوز اي الى موضوع مصارف الزكاه الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله
وابن السبيل فريضه من الله والله عليم حكيم ﴾

[ سوره التوبه : 60]

في هذه اليه توضيح وتفصيل لمصارف الزكاه اي للجهات التي تستحق الزكاه فهذه الصناف التي
احتوتها اليه الكريمه ثمانيه اصناف وقد سقط منها صنف وهم المؤلفه قلوبهم.

المؤلفه قلوبهم ثلاثه اصناف :

المؤلفه قلوبهم ثلاثه اصناف صنف كان النبي صلى الله عليه وسلم يدفع لهم المال ليسلموا
وذا اسلموا اسلم قومهم معهم وصنف اسلموا ولكن على ضعف فكان النبي صلى الله عليه
وسلم يريد بعطائهم المال ان يزيد ايمانهم ون يقوي ضعفهم وصنف ثالث كان النبي عليه
الصلاه والسلام يدفع لهم المال ليدفع شرهم وقد قال عليه الصلاه والسلام:

(( ان من شر الناس من اتقاه الناس لشره ))

[ مالك عن عائشه]

هذه الصناف الثلاث المؤلفه قلوبهم منهم من يدفع له المال ليسلم فذا اسلم اسلم معه
قومه قال احد زعماء هذه القبائل للنبي عليه الصلاه والسلام: لمن هذا الوادي – وهو
واد من غنم – قال: هو لك؟ قال: اتهزا بي؟ قال: هو لك فقال: اشهد
انك تعطي عطاء من لا يخشى الفقر اشهد ان لا اله الا الله وشهد ان
محمدا رسول الله وسلم وسلم معه قومه فهذا من الذين اذا اسلموا اسلم قومهم معهم.

الصنف الثاني يدفع المال اليهم ليزداد ايمانهم او ليقوى ضعفهم والصنف الثالث يدفع المال اليهم
ليدفع شرهم كما قلت قبل قليل:

(( ان من شر الناس من اتقاه الناس لشره ))

[ مالك عن عائشه]

هذه الصناف الثلاث تنطوي تحت باب من ابواب مصارف الزكاه الا وهو المؤلفه قلوبهم وجمهور
العلماء اجمعوا على ان السلام بعد ان انتصر على اعدائه وبعد ان اعزه الله فقد
سقط هذا السهم وبعض العلماء يرى انه اذا ضعف السلام وكثر اعداؤه امكن ان يدفع
شر العداء هذا اجتهاد.
على كل جمهور العلماء اجمعوا على ان هذا السهم من اسهم مصارف الزكاه قد سقط
والمسلمون الن ولله الحمد في غنيه عن ذلك لن الله تعالى اعز السلام وغنى عنهم
وعلى هذا انعقد اجماع المه بسقوط هذا السهم من ابواب مصارف الزكاه.

ابواب زكاة المال 20160718 4038

مصارف الزكاه :

1 الفقراء :

قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء والمساكين ﴾

والفقير من له شيء ولكن دون النصاب الشيء الذي له لا يكفيه اي الفقير ليس
الذي ترده اللقمه واللقمتان انما الفقير الذي لا يجد حاجته اي دخله دون حاجته الساسيه
بكثير اما الحاجات غير الساسيه فلا حدود لها النسان يحتاج الى مكيف لن الحر شديد
ثمنه ثمانيه الاف هذه حاجه ثانويه جدا الفقير هو الذي دخله دون حاجاته الساسيه طعام
وشراب وموى وسكن ولباس دخله دون ذلك فهذا في نظر الفقراء فقير قد يسكن بيتا
والبيت ملكه البيت مستهلك كان البيت ثمنه عشره الاف الن ثمنه مليون هو يستهلكه نقول
له: بع هذا البيت واسكن في الطريق؟ مستحيل.

2 المساكين :

الفقير هو الذي لا يجد حاجته اي دون النصاب والمسكين ادنى حالا من الفقير هو
الذي لا يملك شيئا قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها ﴾

يوجد قاعده لهذه اليه ان الفقراء والمساكين اذا اجتمعا في ايه واحده تفرقا صار الفقير
له تعريف والمسكين له تعريف فذا افترقا اجتمعا اذا ذكرنا ان الصدقه للفقراء اي للفقراء
او للمساكين اما اذا قلنا: انما الصدقات للمساكين اي للفقراء والمساكين اذا اجتمعا تفرقا وذا
افترقا تجمعا والمسكين هو الذي لا شيء له وهذا مروي عن ابي حنيفه رضي الله
عنه طبعا في بعض القوال انه العكس الفقير هو الذي لا يملك شيئا والمسكين هو
الذي يملك بعض الشيء دون حاجته على كل هناك صنف من الناس لا يملك شيئا
سمه ما شئت وهناك صنف من الناس دخله دون حاجته سمه ما شئت الصنفان يستحقان
الزكاه.

3 العاملون عليها :

قال تعالى:

﴿ للفقراء والمساكين والعاملين عليها ﴾

والعامل يدفع بقدر عمله لا بقدر حاجته – لو ان هذا العمل يستحق الف ليره
في الشهر وهو يحتاج الى خمسه الاف نعطي العامل على الزكاه بقدر جهده لا بقدر
حاجته – اي ما يسعه وعوانه بالوسط لن استحقاقه بطريق الكفايه ولهذا يخذ ون كان
غنيا مثلا موظف والموظف الذي وقف وقته كله على تحقيق هذه اليه جبي اموال الزكاه
ثم صرفها الى من يستحقها هذا موظف يخذ بقدر جهده وبقدر عمله ون كان غنيا
الا ان فيه شبهه الصدقه اذا كان غنيا صار في دخله شبهه ولا ينبغي ان
يخذها العامل الهاشمي الذي ينتمي الى بني هاشم تنزيها لقرابه النبي صلى الله عليه وسلم.

4 في الرقاب :

﴿ وفي الرقاب ﴾

ي المكاتبون الرقاء الذين يسعون لنيل حريتهم عن طريق بذل مالهم هؤلاء المكاتبون يعانون من
اموال الزكاه.

5 الغارمون :

والغارم من لزمه دين اصحاب الديون هذا اشترى بيتا حاجه اساسيه فالذي عليه دين لشيء
اساسي هذا ايضا يستحق من اموال الزكاه.

6 في سبيل الله :

وفي سبيل الله منقطع الغزاه اي هذا في سبيل نشر دعوه الله سبحانه وتعالى اي
للجهاد الموال التي تنفق في سبيل رفع كلمه الدين في سبيل جعل كلمه الله هي
العليا هذا ايضا في سبيل الله وعند المام محمد منقطع الحاج اما منقطع الغزاه او
منقطع الحاج كلاهما يدخل تحت قوله تعالى:

﴿ وفي سبيل الله ﴾

وقيل: في سبيل الله طلبه العلم وفسره في البدائع اي بدائع الصنائع اي بجميع القرب
التي تقرب من الله سبحانه وتعالى.

7 ابن السبيل :

وابن السبيل من كان له مال في وطنه وهو في مكان لا شيء له فيه
ونما يخذ ما يكفيه الى وطنه لا غير حتى ولو كان معه ما يوصله الى
بلده من زاد وحموله اذا كان معه ما يوصله الى بلده من زاد وحموله لم
يجز له ان يخذ من اموال الزكاه ابن السبيل له مال في بلده لكن هو
في الطريق منقطع اذا كان منقطعا ولم يملك المال الكافي لكي يصل به الى بلده
يخذ من اموال الزكاه هذه الجهات قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله
وابن السبيل فريضه من الله والله عليم حكيم ﴾

[ سوره التوبه : 60]

كل القربات الى الله سبحانه وتعالى او القربات التعليميه او القربات الجهاديه او منقطع الحال
هذه كلها في المذهب الحنفي جائزه منقطع الغزاه منقطع الحجاج القربات الى الله طلبه العلم
هذه تحت قوله تعالى:

﴿ وفي سبيل الله ﴾

وابن السبيل المنقطع في السفر.
وللمسلم ان يدفع الى كل واحد من هؤلاء او ان يقتصر على صنف واحد له
ان يدفع زكاه ماله للغارمين وله ان يدفع زكاه ماله في سبيل الله وله ان
يدفع زكاه ماله للفقراء والمساكين وله ان يقسم هذا المال فيدفعه لكل هؤلاء الصناف.

من تحرم عليهم الزكاه :

لا يجوز ان تدفع الزكاه الى ذمي لمر الشارع لردها في فقراء المسلمين تؤخذ من
اغنيائهم وترد الى فقرائهم فلا يجوز ان تدفع الزكاه الى ذمي ولكن يجوز ان تدفع
له الصدقه لقوله تعالى:

﴿ ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وسيرا ﴾

[ سوره النسان:8 ]

ابواب زكاة المال 20160718 4039

 

  • ابواب الزكاه
  • ابواب الزكاه والنصاب
  • أبواب الزكاة
  • صور لمصاريف الزكاة
  • ما ابواب زكاة المال
السابق
قراءة الكف
التالي
خواطر غزليه