الإثنين , نوفمبر 18 2019


موضوع عن المولد النبوى الشريف

 

موضوع عن المولد النبوي الشريف

 

مواضيع عن مولد نبينا الشرف العظيم اخر الانبياء المرسلين

 

صورة موضوع عن المولد النبوى الشريف

صور

 

تحتفل دول عدة في العالم بذكري مولد الرسول محمد بن عبدالله حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال سوريا[4]،

 

مصر[5]،

 

ليبيا[6]،

 

الردن[7] تونس[8]،

 

المارات[9] لا ن دولا كالسعودية لا تمنح عطلة رسمية بهذه المناسبة في البلاد تضاف لي عطلات عيدى الضحي و الفطر ضافة لي اليوم الوطنى السعودي الذى يعتبر عطلة رسمية 24 سبتمبر من كل عام.[10][11] لا ن سكان المنطقة الغربية في السعودية اعتبروا الكثر احتفالا في السعودية بالمولد النبوى و منهم سكان مكه،

 

حيث يتم احيائة بالتجمع و قراءة القرن و ذكر التواشيح الدينية التي تمتدح الرسول.[12] تاريخ الاحتفال بالمولد

يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوى بداية الاهتمام بيوم مولد رسول السلام لي النبى محمد نفسة حين كان يصوم يوم الاثنين و يقول “هذا يوم و لدت فيه”[13]،

 

و حسب بو شامه،

 

فن الملاء هو و ل من قام بالاحتفال بالمولد.[14] فيما يذكر المام السيوطى ن و ل من احتفل بالمولد بشكل كبير و منظم هو حاكم ربل في شمال العراق حاليا الملك المظفر بو سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن بكتكين[15]،

 

و الذى و ثقة علماء السنة بقوالهم:
المولد النبوى الشريف 2019 جاهز للطباعة ذكرى المولد النبوي
قال السيوطى و ابن كثير: نة حد الملوك المجاد و الكبراء الجواد،

 

و كان له ثار حسنه،

 

و هو الذى عمر الجامع المظفرى بسفح قاسيون.
قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ بى الخطاب ابن دحيه: «كان من عيان العلماء و مشاهير الفضلاء،

 

قدم من المغرب فدخل الشام و العراق و اجتاز بربل سنة ربع و ستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتنى بالمولد النبوى فعمل له كتاب التنوير في مولد البشير النذير)،

 

و قرة عليه بنفسة فجازة بلف دينار»[16].
قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء و المحدثين[17].
قال ابن كثير: كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الول و يحتفل به احتفالا هائلا،

 

و كان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا.[18]

صورة موضوع عن المولد النبوى الشريف

 

فى عهد الدولة اليوبيه

كان و ل من احتفل بالمولد النبوى بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين،

 

الملك مظفر الدين كوكبوري،

 

ذ كان يحتفل به احتفالا كبيرا في كل سنه،

 

و كان يصرف فيها الموال الكثيره،

 

و الخيرات الكبيره،

 

حتى بلغت ثلاثمئة لف دينار،

 

و ذلك كل سنه.

 

و كان يصل لية من البلاد القريبة من ربل مثل بغداد،

 

و الموصل عدد كبير من الفقهاء و الصوفية و الوعاظ،

 

و الشعراء،

 

و لا يزالون يتواصلوا من شهر محرم لي و ائل ربيع الول.

 

و كان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الول،

 

و سنة في 12 ربيع الول،

 

لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبى محمد.[19] فذا كان قبل المولد بيومين خرج من البل و البقر و الغنم شيءا كثيرا و زفها بالطبول و الناشيد،

 

حتى يتى بها لي الميدان،

 

و يشرعون في ذبحها،

 

و يطبخونها.

 

فذا كانت صبيحة يوم المولد،

 

يجتمع الناس و العيان و الرؤساء،

 

و ينصب كرسى للوعظ،

 

و يجتمع الجنود و يعرضون في ذلك النهار.

 

بعد ذلك تقام موائد الطعام،

 

و تكون موائد عامه،

 

فية من الطعام و الخبز شيء كثير.[19]

فى عهد الخلافة العثمانيه

 

كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع العياد و المناسبات المعروفة عند المسلمين،

 

و منها يوم المولد النبوي،

 

ذ كانوا يحتفلون به في حد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان،

 

فلما تولي السلطان عبدالحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي.

 

فقد كان الاحتفال بالمولد في عهدة متى كانت ليلة 12 ربيع الول يحضر لي باب الجامع عظماء الدولة و كبراؤها بصنافهم،

 

و كلهم بالملابس الرسمية التشريفيه،

 

و على صدورهم الوسمه،

 

ثم يقفون في صفوف انتظارا للسلطان.[20] فذا جاء السلطان،

 

خرج من قصرة راكبا جوادا من خيرة الجياد،

 

بسرج من الذهب الخالص،

 

و حولة موكب فخم،

 

و قد رفعت فيه العلام،

 

و يسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثمانى و خلفهما جماهير الناس،

 

ثم يدخلون الجامع و يبدون بالاحتفال،

 

فيبدؤوا بقراءة القرن،

 

و ثم بقراءة قصة مولد النبى محمد،

 

ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي،

 

ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر،

 

فينشد المنشدون و ترتفع الصوات بالصلاة على النبي.

 

و في صباح يوم 12 ربيع الول،

 

يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.[20]

فى المغرب القصى

كان لسلاطين المغرب القصي بالاحتفال بالمولد النبوى همة عاليه،

 

لا سيما في عهد السلطان حمد المنصور الذى تولي الملك في و اخر القرن العاشر من الهجره،

 

و قد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهدة ذا دخل شهر ربيع الول يجمع المؤذنين من رض المغرب،

 

ثم يمر الخياطين بتطريز بهي نواع المطرزات.

 

فذا كان فجر يوم المولد النبوي،

 

خرج السلطان فصلى بالناس و قعد على ريكته،

 

ثم يدخل الناس فواجا على طبقاتهم،

 

فذا استقر بهم الجلوس،

 

تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبى محمد و معجزاته،

 

و ذكر مولده.

 

فذا فرغ،

 

بد قوم بلقاء الشعار و المدائح،

 

فذن انتهوا،

 

بسط للناس موائد الطعام.[20] قوال ئمة السنة في الاحتفال بالمولد النبوي
المؤيدون

السيوطي،

 

حيث قال: “عندي ن صل عمل المولد الذى هو اجتماع الناس و قراءة ما تيسر من القرن و رواية الخبار الواردة في مبد مر النبى و ما و قع في مولدة من اليات ثم يمد لهم سماط يكلونة و ينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبى و ظهار الفرح و الاستبشار بمولدة الشريف”[21].
ابن الجوزي،

 

حيث قال عن المولد النبوي: “من خواصة نة ما ن في ذلك العام و بشري عاجلة بنيل البغية و المرام”[22].
ابن حجر العسقلاني،

 

حيث قال الحافظ السيوطي: “وقد سئل شيخ السلام حافظ العصر بو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فجاب بما نصه: صل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثه،

 

و لكنها مع ذلك اشتملت على محاسن و ضدها،

 

فمن تحري في عملها المحاسن و تجنب ضدها كانت بدعة حسنه،

 

و قد ظهر لى تخريجها على صل ثابت،

 

و هو ما ثبت في الصحيحين من ن النبى صلى الله عليه و له و سلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسلهم،

 

فقالوا: هو يوم غرق الله فيه فرعون, و نجي موسى،

 

فنحن نصومة شكرا لله،

 

فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من سداء نعمه،

 

و دفع نقمه..

 

لي ن قال و ى نعمة عظم من نعمة بروز هذا النبي..

 

نبى الرحمة في ذلك اليوم،

 

فهذا ما يتعلق بصل عمله،

 

و ما ما يعمل فيه: فينبغى ن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة و الطعام و الصدقة و نشاد شيء من المدائح النبوية و الزهدية المحركة للقلوب لي فعل الخير و العمل للخره”[23].
السخاوي،

 

حيث قال عن المولد النبوي: “لم يفعلة حد من السلف في القرون الثلاثه, و نما حدث بعد, ثم لا زال هل الاسلام من سائر القطار و المدن يعملون المولد و يتصدقون في ليالية بنواع الصدقات و يعتنون بقراءة مولدة الكريم،

 

و يظهر عليهم من بركاتة كل فضل عميم”[24].

 

  • خاتمة الخطبة عن المولد النبري الشريف
  • خطبة عن المولد النبوي الشريف
  • قصص عن المولد النبوي
  • مقدمة عن عيد المولد
  • موضوع عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • موضوع عن عيد المولد
  •  

    970 views