يوم 23 يناير 2021 السبت 1:56 مساءً

موضوع عن العلم نور

آخر تحديث ف19 يوليو 2021 الثلاثاء 7:45 مساء بواسطه انا تولين

مقال عن العلم نور  العلم نور يقذفة الله فقلب من يشاء ” انها حقيقة حين لم يعها و لم يعرفها الحكماء و الفلاسفة تاهوا و ضلوا و ضاعوا.

 


حتي قال البعض ان العلم يطرا على نفس الانسان؛

 


اى بمعني ان النفس البشرية شبيهة بلوح معدنى حساس تنطبع عليه صور الاشياء.

 

ومن اهم فضائل العلم:-

(1) انة ارث الانبياء،

 


فالانبياء عليهم الصلاة و السلام لم يورثوا درهما و لا دينارا و انما و رثوا العلم فمن اخذ بالعلم فقد اخذ بحظ و افر من ارث الانبياء،

 


فانت الان فالقرن الخامس عشر اذا كنت من اهل العلم ترث محمدا صلى الله عليه و سلم و ذلك من اكبر الفضائل .

 


(2) انة يبقي و المال يفنى،

 


فهذا ابو هريرة رضى الله عنه من فقراء الصحابة حتي انه يسقط من الجوع كالمغمى عليه و اسالكم بالله هل يجرى لابي هريرة ذكر بين الناس فعصرنا ام لا

 

beauty


 


نعم يجرى عديدا فيصبح لابي هريرة اجر من انتفع باحاديثه،

 


اذ العلم يبقي و المال يفني فعليك يا طالب العلم ان تستمسك بالعلم فقد ثبت فالحديث ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ” اذا ما ت الانسان،

 


انقطع عملة الا من ثلاث،

 

بيوتي


صدقة جارية او علم ينتفع به،

 


او ولد صالح يدعو له .

 


(3) انة لا يتعب صاحبة فالحراسه،

 


لانة اذا رزقك الله علما فمحلة القلب لا يحتاج الى صناديق او مفاتيح او غيرها هو فالقلب محروس و فالنفس محروس و فالوقت نفسة هو حارس لك لانة يحميك من الخطر باذن الله عز و جل فالعلم يحرسك و لكن المال انت تحرسة تجعلة فصناديق و راء الاغلاق و مع هذا تكون غير مطمئن عليه .

 


(4) ان الانسان يتوصل فيه الى ان يصبح من الشهداء على الحق و الدليل قوله تعالى: شهد الله انه لا الة الا هو و الملائكة و اولوا العلم قائما بالقسط ال عمران،

 


الايه: 18 ،

 


فهل قال: ” اولو المال

 


 


لا بل قال ” و اولو العلم قائما بالقسط ” فيكفيك فخرا يا طالب العلم ان تكون ممن شهد لله انه لا الة الا هو مع الملائكة الذين يشهدون بوحدانية الله عز و جل .

 


(5) ان اهل العلم هم احد صنفى و لاة الامر الذين امر الله بطاعتهم فقوله): يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم النساء،

 


الايه: 59 فان و لاة الامور هنا تشمل و لاة الامور من الامراء و الحكام،

 


والعلماء و طلبة العلم،

 


فولاية اهل العلم فبيان شريعة الله و دعوة الناس اليها و ولاية الامراء فتنفيذ شريعة الله و الزام الناس فيها .

 


(6) ان اهل العلم هم القائمون على امر الله تعالى حتي تقوم الساعه،

 


ويستدل لذا بحديث معاوية رضى الله عنه يقول سمعت النبى صلى الله عليه و سلم يقول:” من يرد الله فيه خيرا يفقهة فالدين و انما انا قاسم و الله معطي،

 


ولن تزال هذي الامة قائمة على امر الله لا يضرهم من خالفهم حتي ياتى الله بامرة ” رواة البخارى 0 و ربما قال الامام احمد عن هذي الطائفه:” ان لم يصبحوا اهل الحديث فلا ادرى من هم ” و قال القاضى عياض رحمة الله ” اراد احمد اهل السنة و من يعتقد مذهب اهل الحديث ”

صورة موضوع عن العلم نور 20160719 3975

صور photos




(7) ان الرسول عليه الصلاة و السلام لم يرغب احدا ان يغبط احدا على شيء من النعم التي انعم الله فيها الا على نعمتين هما:

1- طلب العلم و العمل به.

2- التاجر الذي جعل ما له خدمة للاسلام فعن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا حسد الا فاثنتين رجل اتاة الله ما لا فسلطة على هلكتة فالحق و رجل اتاة الله حكمة فهو يقضى فيها و يعلمها ”

(8) ما جاء فالحديث الذي اخرجة البخارى عن ابي موسي الاشعري رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” كما بعثنى الله فيه من الهدى و العلم كمثل غيث اصاب ارضا فكان منها طائفة طيبة ،

 


 


قبلت الماء فانبتت الكلا و العشب العديد و كانت منها اجادب امسكت الماء فنفع الله فيها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا و اصاب طائفة ثانية =انما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلا فذلك كمن فقة فالدين و نفعة ما بعثنى الله فيه فعلم و علم و كمن لم يرفع بذلك راسا و لم يقبل هدي الله الذي ارسلت فيه ”

(9) انة طريق الجنة كما دل على هذا حديث ابي هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” و من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله فيه طريقا الى الجنة ” رواة مسلم .

 


(10) ما جاء فحديث معاوية رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:” من يرد الله فيه خيرا يفقهة فالدين ” اي يجعلة فقيها فدين الله عز و جل و الفقة فالدين ليس المقصود فيه فقة الاحكام العملية المخصوصة عند اهل العلم بعلم الفقة فقط و لكن المقصود فيه هو: علم التوحيد و اصول الدين و ما يتعلق بشريعة الله عز و جل و لو لم يكن من نصوص الكتاب و السنة الا ذلك الحديث ففضل العلم لكان كاملا فالحث على طلب علم الشريعة و الفقة فيها.

(11) ان العلم نور يستضيء فيه العبد فيعرف كيف يعبد ربة ،

 


 


وكيف يعامل عبادة ،

 


 


فتكون مسيرتة فذلك على علم و بصيرة .

 


(12) ان العالم نور يهتدى فيه الناس فامور دينهم و دنياهم ،

 


 


ولا يخفي على كثير من قصة الرجل الذي من بنى اسرائيل قتل تسعا و تسعين نفسا فسال عن اعلم اهل الارض فدل على رجل عابد فسالة هل له من توبة

 


 


فكان العابد استعظم الامر فقال: لا فقتلة فاتم فيه المئه،

 


ثم ذهب الى عالم فسالة فاخبرة ان له توبة و انه لا شيء يحول بينة و بين التوبه،

 


ثم دلة على بلد اهلة صالحون ليخرج اليها فخرج فاتاة الموت فخلال الطريق …..والقصة مشهورة فانظر الفرق بين العالم و الجاهل .

 


(13) ان الله يرفع اهل العلم فالاخرة و فالدنيا،

 


اما فالاخرة فان الله يرفعهم درجات بحسب ما قاموا فيه من الدعوة الى الله عز و جل و العمل بما عملوا و فالدنيا يرفعهم الله بين عبادة بحسب ما قاموا فيه قال الله تعالى: يرفع الله الذين امنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات سورة المجادله،

 

موقع بيوتي


الايه: 11).

وليس ذلك فقط فللعلم فضائل غيرها و مناقب و ايات و اخبار صحيحة مشهورة مبسوطة فطلب العلم .

 


عقد ابن القيم رحمة الله تعالى مقارنة بين العلم و المال يحسن ايرادها فهذا المقام فقد فضل العلم على المال من عدة و جوة اهمها:

ان العلم ميراث الانبياء و المال ميراث الملوك و الاغنياء 0

ان العلم يحرس صاحبة و صاحب المال يحرس ما له.

ان العلم يزداد بالبذل و العطاء و المال تذهبة النفقات عدا الصدقه.

ان العلم يرافق صاحبة حتي فقبرة و المال يفارقة بعد موتة الا ما كان من صدقة جارية 0

ان العلم يحكم على المال فالعلم حاكم و المال محكوم عليه.

ان المال يحصل للبر و الفاجر و المسلم و الكافر اما العلم النافع فلا يحصل الا للمومن.

ان العالم يحتاج الية الملوك و من دونهم و صاحب المال يحتاج الية اهل العدم و الفاقة و الحاجه.

ان صاحب المال ربما يكون معدما فقيرا بين عشية او ضحاها و العلم لا يخشي عليه الفناء الا بتفريط صاحبه.

ان المال يدعو الانسان للدنيا و العلم يدعوة لعبادة ربه.

ان المال ربما يصبح سببا فهلاك صاحبة فكم اختطف من الاغنياء بسبب ما لهم

 


 


اما العلم ففية حياة لصاحبة حتي بعد موته.

سعادة العلم دائمة و سعادة المال زائله.

ان العالم قدرة و قيمتة فذاتة اما الغنى فقيمتة فما له.

ان الغنى يدعو الناس بمالة الى الدنيا و العالم يدعو الناس بعلمة الى الاخره.

وهاك مثالا يبين فضل العلم على الانسان انه يدور فزمن الخليفة العباسى هارون الرشيد انها قصة تلميذ الامام ابي حنيفة ابو يوسف التي يرويها على بن الجعد فيقول: ” اخبرنى ابو يوسف قال توفى ابي ابراهيم بن حبيب و خلفنى صغيرا فحجر امي فاسلمتنى الى قصار اخدمة فكنت ادع القصار و امر الى حلقة ابي حنيفة فاجلس اسمع فكانت امي تجيء خلفى الى الحلقة فتاخذ بيدى و تذهب بى الى القصار و كان ابو حنيفة يعني بى لما يري من حضورى و حرصى على التعلم فلما كثر هذا على امي و طال عليها هربى قالت لابي حنيفة ما لهذا الصبى فساد غيرك ذلك صبى يتيم لا شيء له و انما اطعمة =من مغزلى و امل ان يكسب دانقا يعود فيه على نفسة فقال لها ابو حنيفه: قرى يا رعناء ها هو ذا يتعلم طعام الفالوذج بدهن الفستق فانصرفت عنه و قالت له: انت يا شيخ ربما خرفت و ذهب عقلك

 


 


….

 


فاكمل ابو يوسف فقال: بعدها لزمت ابا حنيفة و كان يتعهدنى بمالة فما ترك لى خلة فنفعنى الله بالعلم و رفعنى حتي تقلدت القضاء و كنت اجالس هارون الرشيد و طعام معه على ما ئدتة فلما كان فبعض الايام قدم الى هارون الرشيد فالوذجا بدهن الفستق فضحكت فقال لى مم ضحكت

 


 


فقلت: خيرا ابقي الله امير المومنين قال: لتخبرنى و الح على فاخبرتة بالقصة من اولها الى اخرها فعجب من هذا و قال لعمري: انه العلم ليرفع و ينفع دينا و دنيا و ترحم على ابي حنيفة و قال: كان ينظر بعين عقلة ما لا يراة بعين راسه.

وهذا عبيد الله بن كثير يروى عن ابية انه قال: ” ميراث العلم خير من ميراث الذهب و الفضة و النفس الصالحة خير من اللولو و لا يستطاع العلم براحة الجسم “. صورة موضوع عن العلم نور 20160719 3976

واما معاذ بن جبل رضى الله عنه فقال: تعلموا العلم دققوا فهذا الحديث الطويل تعلموا العلم فان تعلمة لله اي مخلصا فيه خشيه،

 


وطلبة عباده،

 


ومدارستة تسبيح،

 


والبحث عنه جهاد،

 


وتعليمة صدقه،

 


وبذلة لاهلة قربة اثمن هدية و هو الانيس فالوحده،

 


والصاحب فالخلوه،

 


والدليل على الدين،

 


والنصير فالسراء و الضراء،

 


والوزير عند الاخلاء,

 


والقريب عند القرباء،

 


هو منار سبيل الجنه،

 


يرفع الله فيه اقواما يجعلهم فالخير قادة و ساده،

 


يقتدي بهم،

 


يدل على الخير،

 


وتقتفي فيه اثاره،

 


يجعلك مع الملائكة و المقربين،

 


يسبح لك جميع رطب و يابس،

 


تستغفر لك حتي الحيتان فالبحر،

 


وهوام السباع فالبر،

 


بة يطاع الله عز و جل بالعلم يطاع الله عز و جل،

 


كيف تطيعة ان لم تعلم ما امرة و ما نهية

 


 


وبة يعبد الله عز و جل،

 


وبة يوحد الله عز و جل،

 


وبة يمجد الله عز و جل،

 


وبة يتورع الانسان يصبح و رعا و فيه توصل الارحام،

 


وبة يعرف الحلال و الحرام.

 


هو امام العمل يلهمة السعداء و يحرم منه الاشقياء).

الامام الحسن رضى الله عنه يقول: ” لولا العلم لصار الناس كالبهائم “،

 


كلكم يعلم ان جميع شيء ما دى يشغل حيزا فالفراغ،

 


لة و زن،

 


لة طول،

 


لة عرض،

 


لة ارتفاع،

 


لكن النبات هو شيء ما دى يشغل حيزا و ينمو،

 


والحيوان شيء ما دى يشغل حيزا و ينمو و يتحرك،

 


ولكن الانسان شيء ما دى يشغل حيزا و يتحرك و يدرك،

 


ويفكر،

 


ويعقل،

 


فحينما يعطل الانسان عقله،

 


حينما يلغى عقله،

 


حينما يحتقر عقله،

 


حينما يستعمل عقلة فغير ما خلق له هبط الى مستوي البهائم؛

 


كتلة من لحم و دم،

 


تبحث عن اكل و شراب،

 


تقتنص اللذات،

 


تريد ان تاخذ جميع شيء بجهل كبير،

 


فالامام الحسن يقول: ” لولا العلم لصار الناس كالبهائم “،

 


اى ان طلاب العلم يظهرون الناس من حد البهيمية الى حد الانسانيه.

يقول يحيي بن معاذ احد العارفين بالله ” العلماء ارحم بامة محمد من ابائهم و امهاتهم،

 


قالوا: كيف هذا

 


 


العالم ارحم بتلميذة من الاب و الام بابنيهما

 


 


قال اليكم الجواب ،

 


 


الاباء و الامهات يحفظون اولادهم من نار الدنيا يخافون عليهم المرض ،

 


 


يخافون عليهم الحريق،

 


يخافون عليهم الفقر و لكن العلماء يحفظون اتباعهم من نار الاخرة .

 


 


تنتهى فضائل الابوة فالدنيا،

 


لكن فضائل طلب العلم تستمر الى ابد الابدين “.

  • العلم نور الله
  • صورجميله عن نور العلم
  • عبارات عن العلم نور
  • قول الشاعر عن العلم
  • موضوع تعبير عن ال علم نور
  • موضوع حول العلم نور
  • موضوع عن العلم نور

  • موضوع عن العلم نور