موضوع عن الحياة الاجتماعية

صورة موضوع عن الحياة الاجتماعية
صور

مقال عن الحياة الاجتماعية فمن اشهر مقولات علماء الاجتماع و اقدمها قولهم ان الانسان مدنى بطبعه)، اي ان الانسان لا يستطيع ان يعيش الا في و سط اجتماعي. ويوكد هذه الحقيقة ابن خلدون عندما يذكر ان الانسان عاجز بمفردة عن توفير اقل احتياجاته،

صورة موضوع عن الحياة الاجتماعية

واقل احتياجات الانسان هو رغيف الخبز؛ حيث ان رغيف الخبز قبل ان يصل الى مستهلكة على ما ئدة الاكل يمر بمراحل عده، و كل مرحلة تحتاج الى ادوات معينه، و تلك الادوات تحتاج الى صانعين؛ فهو يحتاج الى الزراعه، و الزراعة تحتاج الى محراث، و المحراث يحتاج الى صانع، ثم ان المحراث يتكون من اجزاء عدة و كل جزء ربما يحتاج الى صانع مستقل،ومن هذا الحديدة التي تركب في سن المحراث، و من هذا الحبال التي تجر المحراث، و الاداة التي توضع على رقاب السانية لتجر المحراث، و بعد ان يتم الحرث و الزرع، يحتاج النبات احيانا الى السقاية و تلك لها ادواتها التي تحتاج الى صناع متخصصين، و بعد ان ينضج النبات و يستوى على سوقة يحتاج الى حصاد، و الحصاد يحتاج الى المنجل او المحش، و تلك تحتاج الى متخصصين في صناعتها، و بعد الحصاد ينقل النبات الى الجرن، و يتم فصل الثمار عن السنابل و الاعواد، و هذه تحتاج الى ادوات خاصه، ثم ينقي و يحمل الى المخازن، و بعد هذا يحتاج الى طحن، و الطحن له ادواتة التي تحتاج الى متخصصين في صناعته، و بعد الطحن يحتاج الى عجن و خبز، و تلك لها ادواتها و المتخصصون في صناعتها. ان رغيف الخبز يصل الى موائدنا و لا نفكر في المراحل التي مر بها حتى وصل الينا، و ذلك يحتاج الى جهود جماعيه.

والي تقسيم للعمل يقوم على التخصص و على الاحتراف في كثير من المراحل. و اكد ابن خلدون ان الله ربما زود المخلوقات المختلفة بادوات تدافع بها عن انفسها من مخالب و انياب و سموم و نحوها، و بدلا عن هذا زود الانسان بالعقل الذى يصنع به ادواتة و اسلحتة للدفاع عن نفسه، التي تحتاج الى الاحتراف و تقسيم العمل و التخصص في صناعتها، و بالعقل اقام الانسان الموسسات المختلفة للفصل بين الناس في الخصومات كالشرط و المحاكم، و قامت الحكومات لحفظ النظام و تطبيق العداله، و قامت موسسات التعليم و التجارة و المواصلات و الاتصالات حتى و صلت اليوم الى درجة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشريه، و من هذا كله يثبت لنا ان الانسان لا يستطيع ان يعيش بمفرده، و لو فعل هذا فانه سوف يعيش مثلما تعيش كثير من الكائنات بدون ما وى، بدون طبخ للطعام و تفنن في اعداده، و تنوعه، و بدون توافر ادوات الحياة المختلفة من لباس و اسلحة و الات للدفاع عن نفسة الا ما توفرة الطبيعة من حجارة و عصى و اوراق تجود بها الاشجار و النباتات و نحو ذلك. و تفيد الدراسات بان السنوت السبع الاولي من حياة الانسان تمثل اهم مرحلة في حياته؛ حيث تتشكل فيها نفسيتة و طباعة و رويتة للحياة من اثناء ما يحيط به جماعات، و ما يراة بينها من تفاعلات.

يروي ان طفلا سمى مانج كو)، ولد في اقليم لو بالصين، و ربما بذلت امة في سبيل تربيته و تنشئتة جهدا كبيرا، و من اجل هذا غيرت مسكنها ثلاث مرات.. بدلتة اول مرة لانهما كانا يسكنان بجوار مقبره.. و من كثرة ما كان يشاهد الطفل من سلوك و تصرفات حفارى القبور بدا يقلدهم.. فبدلت الام المسكن، و كان هذه المرة قريبا من مكان جزارين..

فبدا الطفل يقلد حركاتهم.. و يقلد حركات الحيوانات التي يتم ذبحها.. فقررت الام ان تنتقل من ذلك المكان الى مكان اخر، و كان بجوار سوق فاخذ الطفل يقلد التجار و يسير مسارهم.. و كان بقربهم ايضا مدرسة فاخذ الطفل يقلد الطلاب و يسلك مسلكهم..

ان السنين تفعل فعلها في الانسان، فكلما تقدم في العمر اصبحت له شخصيتة المستقله، و صار يميز المفيد من الضار.. لكن هذا لا ممكن ان يجعلة يستغنى عن الحياة الاجتماعيه؛ فلا بد ان يوثر و يتاثر بها..

ان الانسان – كما يقولون – ابن بيئته، فاذا نشا في و سط اجتماعى يحترم القوانين، و يحرص على الانجاز، و يحافظ على الوقت، و على النظافه، و يعطى الاخرين حقوقهم فانه في الغالب يتطبع بتلك الطباع، و اذا نشا في مجتمع لا يحترم النظم، و لا يحرص على النظافه، و يكتب على الجدران، و يرمى النفايات في كل مكان، و لا يحافظ على الوقت، و لا يحرص على العدل و اعطاء الناس حقوقهم فانه يتطبع بتلك الطباع حتى لو كانت النظرية التي يومن بها المجتمع تختلف عن ذلك؛ فالعبرة بالتطبيق و بالسلوك؛ فرب سلوك ابلغ من ما ئة خطاب، و الدين – كما يقول رسولنا صلى الله عليه و سلم – المعامله، و كل مولود يولد على الفطره، فابواة يهودانة او ينصرانة او يمجسانه، و ربما كان التجار المسلمون يطبقون ما يامر به الاسلام في تعاملهم مع الناس، و من اجل هذا دخلت امم في الاسلام..

ان المعادلة الاجتماعية هي التي تشكل الفرق بين امة و امه، و بين شعب و شعب، و بين اسرة و اسرة احيانا.. و هذه المعادلة تتكون من اثناء سلوك المجتمع و تصرفاتة التي تنتقل من الجيل السابق الى الجيل اللاحق.. و في ذلك تختلف الشعوب و الامم..

  • موضوع عن الحياة الاجتماعية
  • الحياة الاجتماعية
  • موضوع عن الحياه الاجتماعيه
  • موضوع عن صور ومقالات في الحياة الاجتماعية
  • صور عن الحياه الاجتماعيه
  • صور عن الحياة الإجتماعية
  • موضوع عن الحياة
  • صور عن الحياة الاجتماعية
  • موضوع عن الحياه
  • بحث عن صور ومقاللات في الحياة الاجتماعيه
  • 5٬529 views