معلومات دينية نادرة جدا , مواضيع دينية اسلامية

آخر تحديث ف10 ابريل 2021 الجمعة 12:12 صباحا بواسطه عرفة حمدان

مقالات اسلامية دينيه

مقالات تناقش اهم الامور فالدين الاسلامي بدقة و تفصيل.

صور photos


مقال هام جدا جدا عن بر الوالدين:

 

ريت شبيبة من هل زماننا لا يلتفتون لي بر الوالدين ،

 


 


ولا يرونة لازما لزوم الدين ،

 


 


يرفعون صواتهم على الباء و المهات ،

 

beauty


 


وكنهم لا يعتقدون طاعتهم من الواجبات ،

 


 


ويقطعون الرحام ،

 

بيوتي


 


التى مر الله سبحانة بوصلها فالذكر ،

 


 


ونهي عن قطعها ببلغ الزجر ،

 


 


وربما قابلوها بالهجر و الجهر ،

 


 


وقد عرضوا عن مواساة الفقراء مما يرزقون ،

 


 


وكنهم لا يصدقون بثواب ما يتصدقون ،

 


 


قد التفتوا بالكلية عن فعل المعروف ،

 


 


كنة فالشرع ،

 


 


والعقل ليس بمعروف ،

 


 


وكل هذي الشياء تحث عليها المعقولات ،

 


 


وتبالغ فذكر ثوابها و عقابها المنقولات ،

 


 


فريت ن جمع كتابا ،

 


 


فى هذي الفنون من اللوازم ،

 


 


ليتنبة الغافل ،

 


 


ويتذكر الحازم ،

 


 


وقد رتبتة فصولا و بوابا ،

 


 


والله الموفق لما يصبح صوابا.

ذكر المعقول فبر الوالدين و صلة الرحم

غير خاف على عاقل حق المنعم ،

 


 


ولا منعم بعد الحق تعالى ،

 


 


علي العبد كالوالدين ،

 


 


فقد تحملت الم بحملة ثقالا عديدة ،

 


 


ولقيت وقت و ضعة مزعجات مثيرة ،

 


 


وبالغت فتربيته ،

 


 


وسهرت فمداراتة ،

 


 


وعرضت عن كل شهواتها ،

 


 


وقدمتة على نفسها فكل حال.

وقد ضم الب لي التسبب ،

 


 


فى يجادة ،

 


 


محبتة بعد و جودة ،

 


 


وشفقتة ،

 


 


وتربيته بالكسب له و النفاق عليه.

والعاقل يعرف حق المحسن ،

 


 


ويجتهد فمكافتة ،

 


 


وجهل النسان بحقوق المنعم ،

 


 


من خس صفاتة ،

 


 


لا سيماذا ضاف لي جحد الحق المقابلة بسوء المنقلب.

وليعلم البار بالوالدين نة مهما بالغ فبرهما لم يف بشكرهما.

عن زرعة بن براهيم ن رجلا تي عمر رضى الله عنه ،

 


 


فقال ن لى ما بلغ فيها الكبر ،

 


 


ونها لا تقضى حاجتها ،

 


 


لا و ظهري مطية لها ،

 


 


ووضئها ،

 


 


وصرف و جهى عنها ،

 


 


فهل ديت حقها

 


؟؟

قال لا.

قال ليس ربما حملتها على ظهري ،

 


 


وحبست نفسي عليها

 


؟؟

قال نها كانت تصنع هذا بك ،

 


 


وهي تتمني بقاءك ،

 


 


ونت تتمني فراقها .

وري عمر – رضى الله عنه – رجلا يحمل مة ،

 


 


وقد جعل لها كالحوية على ظهرة ،

 


 


يطوف فيها حول المنزل و هو يقول

حمل مى و هي الحمالهترضعنى الدرة و العلاله

فقال عمر الن كون دركت مى ،

 


 


فوليت منها ،

 


 


مثل ما و ليت ،

 


 


حب لى من حمر النعم .

وقال رجل لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما حملت مى على رقبتي ،

 


 


من خراسان ،

 


 


حتي قضيت فيها المناسك ،

 


 


ترانى جزيتها

 


؟؟

قال لا ،

 


 


ولا طلقة من طلقاتها .

ويقاس على قرب الوالدين ،

 


 


من الولد ،

 


 


قرب ذوى الرجل و القرابة ،

 


 


فينبغى لا يقصر النسان فرعاية حقه.

ذكر ما مر الله فيه من بر الوالدين و صلة الرحم

قال الله تبارك و تعالى

[ و قضي ربك لا تعبدوا لا ياة و بالوالدين حسانا ما يبلغن عندك الكبر حدهما و كلاهما فلا تقل لهما بو لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما{23 و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا{24 ][ لسراء ].

قال بو بكر بن النبارى ذلك القضاء ليس من باب الحكم ،

 


 


نما هو من باب المر و الفرض ،

 


 


وصل القضاء فاللغة قطع الشيء بحكام و تقان.

وقوله و بالولدين حسانا هو البر و الكرام ،

 

موقع بيوتي


 


قال ابن عباس رضى الله عنهما لا تنفض ثوبك ما مهما فيصيبها الغبار .

فلا تقل لهما ب فمعني ب

خمسة قوال

حدهما و سخ الظفر ،

 


 


قالة الخليل.

والثاني و سخ الذن ،

 


 


قالة الصمعي.

المقال الصلي من هنا: منتديات الورود http://forum.al-wrwd.com/alwrwd47867/#post254367

والثالث قلامة الظفر ،

 


 


قالة ثعلب.

والرابع الاحتقار و الاستصغار من الفى ،

 


 


والفى عند العرب القلة ،

 


 


ذكرة ابن

النباري.

والخامس: ما رفعتة من الرض ،

 


 


من عود و قصبة ،

 


 


حكاة ابن فارس.

وقرت على شيخنا بى منصور اللغوى

ن معني الف النتن ،

 


 


وصلة نفخك الشيء يسقط عليك ،

 


 


من تراب و غيرة ،

 


 


فقيل لكل ما يستقل.

المقال الصلي من هنا: منتديات الورود http://forum.al-wrwd.com/showthread.php?p=254367

وقوله: و لا تنهرهما ى لا تكلمهما ضجرا ،

 


 


صائحا فو جههما.

وقال عطاء بن بى رباح لا تنفض يدك عليهما.

و قل لهما قولا كريما ى لطيفا ،

 


 


حسن ما تجد ،

 


 


.

 


وقال سعيد بن المسيب كقول العبد المذنب للسيد الفظ.

و اخفض لهما جناح الذل ،

 


 


من رحمتك ياهما.

ومن بيان حق الوالدين قوله تعالى

[ و وصينا النسان بوالدية حملتة مة و هنا على و هن و فصالة فعامين ن اشكر لى و لوالديك لى المصير ][ لقمان14 ] ،

 


.

فقرن شكرة بشكرهما.

ذكر ما مرت فيه السنة من بر الوالدين

عن معاذ بن جبل رضى الله عنه ،

 


 


قال و صانى رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

 


 


فقال ” …..

 


لا تعق و الديك ،

 


 


ون مراك ن تظهر من هلك و ما لك ….

 


“. 1

قال حمد حدثنى يحيي ،

 


 


عن ابن بى ذئب ،

 


 


عن خالة الحارث ،

 


 


عن ضمرة ،

 


 


عن عبدالله بن عمر – رضى الله عنهما ،

 


 


قال ” كانت تحتى امرة ،

 


 


كان عمر يكرهها ،

 


 


فقال طلقها ،

 


 


فبيت ،

 


 


!

 


!

 


فتي عمر النبى صلى الله عليه و سلم ،

 


 


فقال لى طع باك “. 2

________

1 و ربما خرجة الشيخ اللبانى ،

 


 


فى كتابة صحيح الترغيب و الترهيب فقال 2516 – صحيح عن معاذ بن جبل رضى الله عنه ،

 


 


قال ” و صانى رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

 


 


بعشر عبارات قال لا تشرك بالله شيئا و ن قتلت و حرقت و لا تعقن و الديك و ن مراك ن تظهر من هلك و ما لك …….

 


” الحديث ،

 


 


وخرجة حمد 5/238 ،

 


 


رقم 22128 ،

 


 


والطبراني 20/82 ،

 


 


رقم 156 ،

 


 


وقال الهيثمي 4/215 رجال حمد ثقات لا ن عبدالرحمن بن جبير بن نفير ،

 


 


لم يسمع من معاذ ،

 


 


وسناد الطبراني متصل و به عمرو بن و اقد القرشي و هو كذاب ،

 


 


وبو نعيم فالحلية 9/306 .

 




2 قال اللبانى ف“السلسلة الصحيحة ” 2 / 624 خرجة بو داود 5138 و الترمذى 1 / 223 و ابن ما جة 2088 و ابن حبان 2024 / 2025 و الطحاوى ف” المشكل ” 2 / 159 و الحاكم 2 / 197 و حمد 2 / 42 و 53 و 157 من طريق ابن بى ذئب حدثنى خالي الحارث بن عبدالرحمن عن حمزة بن عبدالله بن عمر عن بية رضى الله عنهما قال ” كانت تحتى امرة حبها و كان عمر يكرهها ،

 


 


فقال عمر طلقها فبيت ،

 


 


فذكر هذا للنبى صلى الله عليه و سلم ،

 


 


فقال ” فذكرة ،

 


 


و السياق للحاكم ،

 


 


و قال ” صحيح على شرط الشيخين ” ،

 


 


و و افقة .

 


 


الذهبى ،

 


 


و قال الترمذى ” حسن صحيح ” ،

 


 


و قول بل هو حسن فقط ،

 


 


فن الحارث ذلك لم يرو له الشيخان شيئا ،

 


 


و لا روي عنه غير ابن بى ذئب ،

 


 


و قال حمد و النسائي ” ليس فيه بس ” .

 




 

 

 

885 مشاهدة

معلومات دينية نادرة جدا , مواضيع دينية اسلامية