مراحل الحمل , تطور الجنين فبطن امه

مراحل الحمل تطور الجنين فبطن امه

 

سوف نعرض فهذا الموضوع مراحل الحمل و نفخ الروح فالجنين و الاعراض التي تتعرض لها المرة خلال هذي الفتره

 

 

شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين و المعاصرين على ان زمن اطوار الجنين الولى: النطفة و العلقة و المضغة مدتة ما ئة و عشرون يوما؛ بناء على فهم منطوق حديث جمع الخلق الذي رواة المام البخارى و غيره؛ عن عبدالله بن مسعود قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

(وهو الصادق المصدوق) قال: ان احدكم يجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما بعدها يصبح علقة ايضا بعدها يصبح مضغة ايضا بعدها يبعث الله ملكا يؤمر بربع عبارات و يقال له: اكتب عملة و رزقة و شقى او سعيد بعدها ينفخ به الروح (1) و بما ان الحديث ربما اشار الى ان نفخ الروح فالجنين يحدث بعد انتهاء زمن طور المضغة الذي ينتهى بنهاية الربعين الثالثة حسب ذلك الفهم فعليه افتي بعض علمائنا الجلاء بجواز اجهاض الجنين و سقاطة اثناء الشهور الربعة الولي من عمرة بلا ضرورة ملجئة لن حياتة فهذه الفترة حسب فهمهم حياة نباتية لم تنفخ بها الروح النسانية بعد و ربما ترسخ ذلك الفهم عند البعض حتي اصبح كنة حقيقة شرعية مسلمه. لكن ذلك المفهوم لزمن اطوار الجنين الولي و نها تقع فثلاثة اربعينات؛ ربما ثبت يقينا اليوم انه يتعارض مع الحقائق العلمية المعتمدة فعلم الجنة الحديث. مما جعل غير الراسخين فالعلم من المسلمين يردون كهذه الحاديث و يشككون فصحتها كما توهم بعض المحاربين للسلام ان ذلك المقال يعد خنجرا بيديهم ممكن ان يطعنوا فيه سنة النبى صلى الله عليه و سلم. و ربما و صلت للهيئة عدة رسائل عبر شبكة النترنت تتعلق بهذا الموضوع.


12414 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

> شكل(1) : البيضة الملقحة ( النطفة المشاج) و هجرتها عبر قناة الرحم للنغراس فبطانته

و لذا اعد ذلك البحث لبيان الحقيقة فهذه القضية و اعتمد فمنهجة على ثلاثة اسس:

1 – الدراسة الموضوعية لجميع نصوص القرن و السنة الواردة فهذه الموضوع.

2 – وصف اطوار الجنين من اثناء فهم الدلالات اللغوية و قوال المفسرين للفاظ و اليات القرنية بعدها للحقائق العلمية فعلم الجنة البشريه.

3 – نفخ الروح فالجنة يجب ان يخضع فهمة اساسا للنصوص الشرعية حيث تمثل الدليل القطعى بها اما الجوانب العلمية المتعلقة فيها – ان و جدت – فهي امر ثانوي و دليل ظنى لا تقوم فيه حجة قاطعة فهذه القضيه.



12414 1 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

> شكل(2) : الكيسة الريمية و بداية انغراسعها فبطانة الرحم

وقد اثبت البحث ان الوصف القرنى لطوار الجنين الولي و شرح المفسرين لهذه الطوار و التحديد الزمنى الدقيق لها فالسنة النبوية تتوافق و الحقائق العلمية فعلم الجنة الحديث. و ن اطوار النطفة و العلقة و المضغة تقع كلها فاربعين يوما واحدة فقط. كما اجاب البحث على سؤال: متي تنفخ الروح فالجنين؟ ابعد اربعين واحدة ام بعد ثلاثة اربعينات؟.

12414 2 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

شكل(3) : الجنين بوعيتة الدموية المقفلة و المليئة بالدماء قبل نبض القلب و بدء الدورة الدموية الجنينيه

و لذا تمت معالجة البحث ضمن النقاط الاتيه:

ولا: الوصف الدقيق لطوار الجنين المطابق للواقع فالقرن الكريم

وصف القرن الكريم اطوار الجنين و صفا دقيقا من اثناء اطلاق مسمي على جميع طور له بداية و نهاية محددة حيث يصف المظهر الخارجى للجنين و يعكس عمليات التخلق الداخلية له ففترات زمنية متعاقبه.

 

قال الله تعالى: )ولقد خلقنا النسان من سلالة من طين * بعدها جعلناة نطفة فقرار مكين * بعدها خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما بعدها انشناة خلقا ءاخر فتبارك الله اقوى الخالقين) سورة المؤمنون12 14
وسذكر ملخصا للدلالات اللغوية و قوال بعض المفسرين فكل طور و مطابقة هذا للحقائق المستقرة فعلم الجنة الحديث.

 

ا طور النطفه:

تطلق النطفة على الماء القليل و لو قطرة و فالحديث(وقد اغتسل ينطف رسة ما ء) رواة مسلم و ربما اطلقها الشارع على منى الرجل و منى المرة و فالحديث:(من جميع يخلق من نطفة الرجل و نطفة المره)رواة مسلم. قال اللوسي: و الحق ان النطفة كما يعبر فيها عن منى الرجل يعبر فيها عن المنى مطلقا. (2)

وقال ابن عديد: بعدها صيرنا النطفة و هي الماء الدافق الذي يظهر من صلب الرجل و ترائب المره.(3) كما اطلقها الشارع كذلك على امتزاج نطفتى الرجل و المرة و سماها النطفة المشاج فقوله الله تعالى: )نا خلقنا النسان من نطفة امشاج نبتلية ( النسان 2. و ربما عرف المفسرون النطفة المشاج بنها: النطفة المختلطة التي اختلط و امتزج بها ماء الرجل بماء المره. (4) و هذي هي البييضة الملقحة بتطوراتها الكثيرة و التي لا تزال تخذ شكل قطرة الماء و لها خاصية الحركة الانسيابية كقطرات الماء تماما. و ينتهى ذلك الطور بتعلق الكيسة الريمية ببطانة الرحم فنهاية السبوع الول من التلقيح؛ و هي الصورة الخيرة للنطفة المشاج و التي ما زالت تحافظ على شكل قطرة الماء بالرغم من تضاعف خلاياها اضعافا مضاعفه. شكل (1) و حينما يفقد ذلك الطور حركتة الانسيابية و يتعلق ببطانة الرحم يتحول الى طور جديد هو طور العلقه.

ب طور العلقه:

لهذا الطور عدة اشكال من بدئة و حتي نهايته. و كلمة علقة كما يقول المفسرون: مشتقة من علق و هو الالتصاق و التعلق بشيء ما .(5) و ذلك يتوافق مع تعلق الجنين ببطانة الرحم اثناء السبوع الثاني شكل (2) . كما يطلق العلق على الدم عامة و على شديد الحمرة و على الدم الجامد. (4) و ذلك يتوافق مع شكل الجنين فهذا الطور حينما تتكون لدية الوعية الدموية المقفلة و الممتلئة بالدماء اثناء السبوع الثالث شكل (3) حيث يخرج نطفة دم حمراء جامده.

والعلقه: دودة فالماء تمتص الدم و تعيش فالبرك و تتغذي على دماء الحيوانات التي تلتصق فيها و الجمع علق. و ربما وصف ابن كثير ذلك الطور فقال: اي صيرنا النطفة علقة حمراء على شكل العلقة مستطيله.(3/251)

فالجنين فنهاية ذلك الطور كما يقول المفسرون: يصبح على شكل علقة مستطيلة لونها شديد الحمرة لما بها من دم متجمد. و ذلك يتوافق مع الشكل الخير لهذا الطور حيث يخذ الجنين شكل الدودة التي تمتص الدماء و تعيش فالماء و يشترك الجنين معها فقوة تعلقة بعائلة و الحصول على غذائة من امتصاص دمائه. شكل(4) و المدة الزمنية لهذا الطور هي من بداية السبوع الثاني و حتي نهاية السبوع الثالث من التلقيح.

ج طور المضغه:

12414 3 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

> شكل رقم(5)

وفى بداية السبوع الرابع و بالتحديد فاليوم الثاني و العشرين يبدا القلب فالنبض و ينتقل الجنين الى طور جديد هو طور المضغه. و ربما وصف المفسرون ذلك الطور و صفا دقيقا: فقال ابن عديد: مضغه: قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل بها و لا تخطيط قدر ما يمضغ الماضغ تتكون من العلقه.(3/251) و قال اللوسي: قطعة لحم بقدر ما يمضغ لا استبانة و لا تمايز فيها. (10/21) و ذلك ما يتوافق مع الجنين فاول ذلك الطور حيث يتراوح حجمة من حبة القمح الى حجم حبة الفول (3 5مم) و هو القدر الذي ممكن مضغة و يبدو سطحة من الخارج و ربما ظهرت عليه النتوءات او الكتل البدنية حيث تجعلة كشيء لاكتة السنان تماما لكن لا شكل به و لا تخطيط يدل على انه جنين انسانى و لا تمايز للملامح النسانية و لا استبانة به لى عضو من اعضاء الجسم النساني. شكل (5) و بما ان الجنين يتحول و يتغير من يوم الى يوم بل من ساعة الى ثانية =فالجنين فالنصف الثاني من ذلك الطور تقريبا تخرج عليه براعم اليدين و الرجلين و الرس و الصدر و البطن كما تتكون معظم براعم اعضائة الداخلية و مع احتفاظة بالشكل الخارجى المشابة لمادة ممضوغة يصدق عليه انه مخلق و غير مخلق شكل (6) .

12414 4 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

> شكل(6) جنين عمرة 35 يوما

وهاهو الوصف القرنى يقرر هذي الحقيقة قال تعالى: (ثم من مضغة مخلقة و غير مخلقه) الحج5. قال ابن عديد: مضغة قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل بها و لا تخطيط بعدها يشرع فالتشكيل و التخطيط فيصور منها رس و يدان و صدر و بطن و فخذان و رجلان و سائر العضاء و لهذا قال تعالى: (ثم من مضغة مخلقة و غير مخلقه) اي كما تشاهدونها.(3/216) و قال اللوسي: و المراد تفصيل حال المضغة و كونها اولا قطعة لم يخرج بها شيء من العضاء بعدها ظهرت بعد هذا شيئا فشيئا. (10/173) لذا فالوصفان(مخلقة و غير مخلقه) لابد ان يصبحا لازمين للمضغه.قال ابن عاشور: قوله تعالى: (مخلقة و غير مخلقة ) صفة ( مضغه) و ن ذلك تطور من تطورات المضغة و ذ ربما جعلت المضغة من مبادئ الخلق تعني ان كلا الوصفين لازم للمضغه.(6) و يؤكد هذا الرازى بقوله: يجب ان تحمل (مخلقة و غير مخلقه) على من سيصير انسانا لقوله تعالى فاول اليه(فنا خلقناكم). (7) و فهذا النص دلالة على ان التخليق يبدا فهذا الطور و هو ما اكدتة حقائق علم الجنة فان التخليق يبدا من اول السبوع الرابع. و ينتهى ذلك الطور قبيل نهاية السبوع السادس شكل (7) حيث يبدا الطور الاتي فالتخليق.

 



12414 5 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل
شكل(7) جنين عمرة 38- 40 يوما

 

د طور العظام:

وذلك بتشكل الجنين فهذا الطور على هيئة مخصوصة و زالة صورة المضغة عنه و اكتسابة صورة جديده؛ حيث يتخلق الهيكل العظمى الغضروفى و تخرج اولي مراكز التعظم فالهيكل الغضروفى فبداية السبوع السابع فيتصلب البدن و تتميز الرس من الجذع و تخرج الطراف.

12414 6 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

> شكل(8) -مرجع 25- الهيكل العظمى الغضروفى لجنين عمرة ثمانية اسابيع.

شكل(8) قال ابن كثير فقوله تعالى )فخلقنا المضغة عظاما (: يعني شكلناها ذات رس و يدين و رجلين بعظامها و عصبها و عروقها. (3/251) و قال الشوكاني: اي جعلها الله سبحانة متصلبة لتكون عمودا للبدن على اشكال مخصوصه. (3/483) و قال اللوسي: و هذا التصيير بالتصليب بما يراد جعلة عظاما من المضغة و ذلك تصيير بحسب الوصف؛ و حقيقتة ازالة الصورة الولي عن المادة و فاضة صورة ثانية =عليها. (10/21) بعدها يبدا الجنين الطور الخير من التخليق و هو طور كساء العظام باللحم.



12414 7 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

شكل(9) جنين عمرة 13 اسبوعا و تخرج عليه عضلات الفخذ و الساق بوضوح -مرجع 25-

شكل(9) و فهذا الطور يزداد تشكل الجنين على هيئة اخص. قال ابن كثير فقوله تعالى: (فكسونا العظام لحما): اي جعلنا على هذا ما يسترة و يشدة و يقويه. و قال الشوكاني: اي انبت الله سبحانة على جميع عظم لحما على المقدار الذي يليق فيه و يناسبة و هكذا قال غيرهم.(8) و ذلك يتوافق مع ما ثبت فعلم الجنة من ان العظام تخلق اولا بعدها تكسي بالعضلات فنهاية السبوع السابع و اثناء السبوع الثامن من تلقيح البييضة و بهذا تنتهى مرحلة التخليق حيث تكون كل الجهزة الخارجية و الداخلية ربما تشكلت و لكن فصورة مصغرة و دقيقه. و بنهاية السبوع الثامن تنتهى مرحلة التخليق و التي يسميها علماء الجنة بالمرحلة الجنينيه. ذلك و ربما اكد علم الفحص بجهزة الموجات فوق الصوتية ان كل التركيبات الخارجية و الداخلية الموجودة فالشخص البالغ تتخلق من السبوع الرابع و حتي السبوع الثامن من عمر الجنين كما ممكن ان تري كل اعضاء الجنين بهذه الجهزة اثناء الشهر الثلاثة الولى.شكل (10)

12414 8 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

> شكل(10) الجنين اثناء السابيع الثمانية الولي

ثم يبدا الجنين بعد السبوع الثامن مرحلة ثانية =مختلفة يسميها علماء الجنة بالمرحلة الحميلية و يسميها االقرن الكريم: مرحلة النشة خلقا اخر. و لذا يعتبر طور كساء العظام باللحم الحد الفاصل بين المرحلة الجنينية و الحميليه.

ة مرحلة النشة خلقا اخر

تبدا مرحلة النشة فالسبوع التاسع حيث ينمو الجنين ببطء الى السبوع الثاني عشر بعدها ينمو بعد هذا بسرعة كبيره. و تستمر هذي المرحلة حتي نهاية الحمل. شكل(11)

12414 9 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

شكل(11) – مرجع 24 – النمو السريع للجنين فمرحلة النشة خلقا احدث من السبوع الحادى عشر الى نهاية الحمل

 

 



12414 10 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميلsize=”4″>شكل(12) جنين عمرة من 44 – 46 يوما

خصائص مرحلة النشه

تختص هذي المرحلة بعدة خصائص اهمها: تطور و نمو اعضاء و جهزة الجنين و هذا بتهيئتها للقيام بوظائفها. كما تختص بنفخ الروح بها عند جمهور المفسرين. قال ابن عديد: بعدها نفخنا به الروح فتحرك و صار خلقا احدث ذا سمع و بصر و دراك و حركة و اضطراب.

(3/251) و قال اللوسي: اي مباينا للخلق الول مباينة ما ابعدين حيث جعل حيوانا ناطقا سميعا بصيرا. (10/22) كما تحدث خلال هذي المرحلة التغيرات فمقاييس الجسم و يكتسب الجنين صورتة الشخصيه. و هو ما اشارت الية اليات:(الذي خلقك فسواك فعدلك * فاي صورة ما شء ركبك) الانفطار 7 8 و كلمة ( سواك ) تعني جعل الشىء مستويا و مستقيما و مهيا لداء شئ محدد. و التعديل فاللغة تعني التقويم و تعني كلمة ) فعدلك ( تغير الشكل و الهيئة لتكوين شئ محدد. و كلمة صورة تعني هيئة او شكل (9) و ما ذكرة القرن الكريم منذ اربعة عشر قرنا هو ما قررتة حقائق علم الجنه؛ فالتسوية تبدا عقب عملية الخلق فالمرحلة الحميلية اي بعد السبوع الثامن حيث يستقيم الجنين و تتهيا العضاء لداء و ظائفها و يتخذ الجنين المقاييس الطبيعية (التعديل) . كما تتغير مقاييس الجسم و تتخذ ملامح الوجة المقاييس البشرية الملوفة و يكتسب الجنين الصورة الشخصية له (التصوير) (10) .شكل (13)

12414 11 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

> شكل(13) جنين عمرة 9 اسابيع – مرجع 25 –

>ثانيا: نصوص السنة تحدد زمن اطوار الجنين الولى

1 روي المام مسلم بسندة عن عبدالله ابن مسعود قال: حدثنا رسو ل الله صلى الله عليه و سلم و هو الصادق المصدوق قال:(ن احدكم ليجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما،ثم يصبح فذلك علقة ايضا بعدها يصبح فذلك مضغة ايضا بعدها يرسل الملك فينفخ به الروح. و يؤمر بربع كلمات: بكتب رزقة و جلة و عملة و شقى او سعيد). رواة مسلم

2 روي المام مسلم بسندة عن حذيفة بن اسيد ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:(ذا مر بالنطفة ثنتان و ربعون ليله،بعث الله اليها ملكا فصورها و خلق سمعها و بصرها و جلدها و لحمها و عظامها بعدها قال: يا رب اذكر ام انثى؟ فيقضى ربك ما شاء و يكتب الملك). رواة مسلم

خبر النبى صلى الله عليه و سلم فالحديث الول ان الجنين يجمع خلقة فاربعين يوما فما هو ذلك الجمع للخلق؟ تعني كلمه(جمع)

فى اللغة (11) : جمع الشيء عن تفرقة قال ابن حجر (12) : و المراد بالجمع ضم الشئ بعضة الى بعض بعد الانتشار. فما هو الشيء المنتشر المفرق الذي يضم بعضة الى بعض لتحقيق تكون الخلق؟ ان هذي العبارة النبوية غاية فالدقة العلمية ؛ حيث ممكن استنتاج ان النبى صلى الله عليه و سلم اشار فيها الى انقسام و تكاثر الخلايا الجنينية الهائل و السريع و فاتجاهات متفرقة و على تمايز هذي الخلايا فطور العلقة بعدها تجمع خلايا جميع عضو من اعضاء الجنين ليتم تكونة و تخلقة فطور المضغة فصورة براعم اولية و لا تنتهى الربعون يوما الولي الا و خلايا كل اعضاء الجنين المختلفة ربما تمايزت و هاجر ما هاجر منها و تجمعت فاماكنها المحددة لها بعد ان كانت متشابهة و غير متمايزة فمرحلة التكاثر الهائل و السريع للخلايا الجنينية الولية فالسابيع الولى.

كما اخبر(فى نفس الحديث ان اطوار الجنين الولى؛ العلقة و المضغة تبدا و تكتمل اوصافها و تنتهى اثناء هذي الربعين. فالحديث يتكلم عن التحديد الزمنى لقضيتين: الولى: زمن جمع الخلق لخلايا اعضاء الجسم فصورة براعم اولية و الثانيه: زمن اطوار الجنين؛ العلقة و المضغة نصا و النطفة لزوما؛ لنة لا وجود لكلمة النطفة فالروايات الصحيحه.والحديث بهذا اللفظ للمام مسلم يختلف عن حديث المام البخارى فزيادة عباره

(فى ذلك) و التي صححت الفهم و ظهرت التطابق التام مع حقائق علم الجنة الحديث فزالت شبة الزائغين و ردت كيد اعداء السنة و السلام الى نحورهم.

بناء على هذي الرواية للحديث فخلق الجنين يجمع اثناء الربعين يوما الولي من عمره. و طوار النطفة و العلقة و المضغة تقع و تكتمل كلها فاثناء هذي الربعين؛ لن لفظ

(فى ذلك) يعود الى الوقت اي الى الربعين يوما اما اسم الشارة فقوله (مثل ذلك) فلا بد انه يعود الى شيء احدث غير الوقت و قرب شيء الية هنا هو جمع الخلق. و المعني ان احدكم يجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما بعدها يصبح فذلك (ى فذلك العدد من اليام) علقة (مجتمعة فخلقها) ايضا (ى مثلما اجتمع خلقكم فالربعين) بعدها يصبح فذلك (ى فنفس الربعين يوما) مضغة (مجتمعة مكتملة الخلق المقدر لها) ايضا (ى مثلما اجتمع خلقكم فالربعين يوما) .وذلك من ترتيب الخبار عن اطوار الجنين لا من ترتيب المخبر به. (شكل13)

كما اخبر النبى صلى الله عليه و سلم فالحديث الثاني ان الجنين قبل اليوم الثاني و الربعين لا ممكن تمييز صورتة النسانية و لا تخلق اجهزتة بصورة تامة الا بعد ذلك التاريخ؛ فالحديث يشير بوضوح الى ان تشكل الجنين بتصويرة و خلق سمعة و بصرة و جلدة و لحمة و عظامة و تمايز اعضائة الجنسية لا يحدث الا بعد اليوم الثاني و الربعين شكل(12) .

ثالثا: حل الخلاف ففهم الحاديث:

كان للشيخ عبدالمجيد الزندانى و هو على رس الباحثين فالهيئة فضل السبق فالتوفيق بين الحاديث الواردة فهذا المقال و حل الخلاف ففهمها و الانتصار لسنة النبى صلى الله عليه و سلم و بيان اوجة العجاز العلمي فيها.

وقد اتضح بالدلة الشرعية و الحقائق القطعية بن القول بربعين لكل طور من اطوار النطفة و العلقة و المضغة قول غير صحيح للدلة الاتيه

1 روي حديث ابن مسعود السابق جميع من المامين البخارى و مسلم و لكن رواية مسلم تزيد لفظ

(فى ذلك) فموضعين قبل لفظ (علقه) و قبل لفظ(مضغه) و هي زيادة صحيحة تعتبر كنها من اصل المتن جمعا بين الروايات. و على ذلك تكون الرواية التامة للفاظ الحديث كما هي ثابتة فلفظ مسلم.(10)

2 ذكر القرن الكريم ان العظام تتكون بعد طور المضغة و حدد النبى صلى الله عليه و سلم فحديث حذيفة ان بدء تخلق العظام يصبح بعد الليلة الثانية =و الربعين من بدء تكون النطفة المشاج؛ و بالتالي فالقول بن العظام يبدا تخليقها بعد ما ئة و عشرين يوما يتعارض و ظاهر الحديث الذي رواة حذيفة تعارضا بينا.كما يتعارض قطعا مع ما اثبتتة حقائق علم الجنة الحديث من ان تكون العظام يبدا بعد السبوع السادس مباشرة و ليس بعد السبوع السابع عشر مما يؤيد المعني الواضح الظاهر لحديث حذيفه.(10)

وقد نبة على ذلك التعارض الواضح مع الحقائق العلمية الواقعية لطوار الجنين علماؤنا الجلاء السابقون فقال ابن رجب الحنبلي: بعدما اورد حديث ابن مسعود برواية المام احمد و التي تشبة رواية البخارى فضعف متنة و سندة حيث قال: و رواية المام احمد تدل على ان الجنين لا يكسي الا بعد ما ئة و ستين يوما و ذلك غلط لا ريب به و على ابن زيد هو ابن جدعان لا يحتج به.(13)

وقال فموضع اخر: و ظاهر حديث ابن مسعود يدل على ان تصوير الجنين و خلق سمعة و بصرة و جلدة و لحمة و عظامة يصبح فاول الربعين الثانية =فيلزم من هذا ان يصبح فاول الربعين الثانية =لحما و عظما.(13)

3 التعارض مع الوصف القرنى لطوار الجنين حيث لا ينطبق التفسير للوصف القرنى مع الطور الموصوف؛ فالجنين فاليوم العشرين او الثلاثين او التاسع و الثلاثين لا ممكن و صفة كقطرة الماء شكل(4) و شكل (7) و يختلف فشكلة و حجمة عنها على و جة القطع.

والجنين فاليوم الستين او السبعين لا ممكن و صفة بنة على شكل الدودة التي تعيش فالبرك و تمتص الدماء او انه يخرج على شكل قطعة دم جامدة حيث يصبح الجنين فهذه الفترة ربما تشكل و تطور و تم خلق كل اعضائه. شكل(12) و شكل (13) . و الجنين بعد اليوم الثمانين و لي اليوم المائة و العشرين لا ممكن و صفة بحال بنة مضغة لا شكل بها و لا تخطيط او انه مخلق و غير مخلق حيث تكون اجهزة الجنين ربما تخلقت منذ زمن بعيد و الجنين نفسة فمنتهي الحيوية و النشاط و يمارس كل حركاتة و انفعالاته. شكل (13) (14) .

12414 12 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

 

> شكل(14)

> جنين عمرة 13 اسبوع



12414 13 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

> و جنين عمرة 16 اسبوع

2 رواية المام مسلم تحل الخلاف:

نة لما كان اسم الشارة فقوله ايضا لفظا ممكن صرفة الى واحد من ثلاثة حاجات ذكرت قبلة فالحديث و هي: جمع الخلق و بطن الم و ربعين يوما؛ فهو لفظ مجمل يحمل على اللفظ المبين للمقصود من اسم الشارة فقوله و الذي يبين لنا هذا حديث حذيفة الذي يمنع مضمونة انه يعود اسم الشارة على الفترة الزمنيه(ربعين يوما)

لن النص المجمل يحمل على النص المبين حسب قواعد الصوليين و لا يصح ان يعود اسم الشارة على(بطن الم) لن تكرارة فالحديث لا يفيد معني جديدا و سيصبح الكلام حشوا يتعارض مع فصاحة رسول الله صلى الله عليه و سلم. و ذا كان اسم الشارة فالحديث لا يصح اعادتة الى الربعين يوما الولي و لا الى بطن الم فيتعين بناء على هذا ان يعود اسم الشارة فقوله (مثل ذلك) على جمع الخلق لا على الربعينات و هو ما توصل الية و حققة ابن الزملكانى فالقرن السابع الهجري. و استنتج من هذا ان النطفة و العلقة و المضغة تتم اثناء الربعين يوما الولى.(10)

 

قال ابن الزملكاني:(وما حديث البخارى فنزل على هذا اذ معني يجمع فبطن امة اي يحكم و يتقن و منه رجل كل اي مجتمع الخلق. فهما متساويان فمسمي التقان و الحكام لا فخصوصة بعدها انه يصبح مضغة فحصتها كذلك من الربعين محكمة الخلق مثلما ان صورة النسان محكمة بعد الربعين يوما فنصب ايضا على المصدر لا على الظرف.ونظيرة فالكلام قولك: ان النسان يتغير فالدنيا لمدة عمره.ثم تشرح تغيرة فتقول: بعدها انه يصبح رضيعا بعدها فطيما بعدها يافعا بعدها شابا بعدها كهلا بعدها شيخا بعدها هرما بعدها يتوفاة الله بعد ذلك. و هذا من باب ترتيب الخبار عن اطوارة التي ينتقل بها لمدة بقائة فالدنيا.
ومعلوم من قواعد اللغة العربية ان(ثم) تفيد الترتيب و التراخي بين الخبر قبلها و بين الخبر بعدين الا اذا جاءت قرينة تدل على انها لا تفيد هذا كقوله تعالى: (ذلكم و صاكم فيه لعلكم تتقون بعدها اتينا موسي الكتاب…) . و من المعلوم ان و صية الله لنا فالقرن جاءت بعد كتاب موسي ب(ثم) هنا لا تفيد ترتيب المخبر عنه فاليه. و على ذلك يصبح حديث ابن مسعود: ان احدكم يجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما بعدها يصبح فذلك (ى فذلك العدد من اليام) علقة (مجتمعة فخلقها) ايضا (ى مثلما اجتمع خلقكم فالربعين) بعدها يصبح فذلك (ى فنفس الربعين يوما مضغة (مجتمعة مكتملة الخلق المقدر لها) ايضا اي مثلما اجتمع خلقكم فالربعين يوما. (14) ا ه

 

وعلي ذلك يتضح ان معنى(مثل ذلك) فحديث عبدالله ابن مسعود لا ممكن ان يصبح مثلية فالربعينات من اليام. فينبغى فهم حديث ابن مسعود برواية البخارى بما ينسجم مع رواية مسلم و مع الحاديث الخري المتعلقة بالموضوع. و ينبغى التنبية على ان هنالك كلمة ادرجت فرواية البخارى عمقت المفهوم الخاطئ لطوار الجنين و هي: كلمة نطفة فالجملة الولي من الحديث:(ن احدكم يجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما نطفه…الحديث)

فكلمة نطفة غير موجودة فرواية البخارى فضلا عن عدم و جودها فاى رواية صحيحه.

رابعا: متي تنفخ الروح فالجنين؟ ابعد اربعين واحدة ام بعد ثلاثة اربعينات؟

ن هذي القضية كما قلنا لا يفصل بها العلم الحديث و لكن تفصل بها النصوص الشرعيه. و لا يوجد فيما اعلم نصف صريح و صحيح الا حديث جمع الخلق الذي رواة البخارى مسلم و غيرهما عن عبدالله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

(وهو الصادق المصدوق) ان احدكم ليجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما بعدها يصبح فذلك علقة ايضا بعدها يصبح فذلك مضغة ايضا بعدها يرسل الملك فينفخ به الروح و يؤمر بربع عبارات بكتب رزقة و جلة و عملة و شقى او سعيد رواة مسلم

وقد اتفق علماء المسلمين ان الجنين تنفخ به الروح بعد اكتمال طور المضغة بناء على ذلك النص النبوى الصريح. و بما انه ربما ثبت ان زمن المضغة يقع فالربعين يوما الولي بنص رواية المام مسلم لحديث جمع الخلق و حديث حذيفة بن اسيد(ذا مر بالنطفة ثنتان و ربعون يوما…الحديث)

وتوافق حقائق علم الجنة الحديث مع هذي الوصاف الشرعية لطوار الجنين ؛ اذا فالروح تنفخ بعد الربعين الولي من عمر الجنين ليس قبل هذا – بيقين. لكن متي يحدث هذا بالضبط؟ ابعد شهرين ام ثلاثة ام اربعة او اقل او اكثر؟ لا اظن ان احدا يستطيع ان يحدد موعد نفخ الروح على و جة الجزم و اليقين فيوم بعينة بعد الربعين يوما الولى! حيث لا يوجد فيما اعلم نصف صحيح فذلك. لكن ممكن ان يجتهد فتحديد الموعد التقريبى استئناسا بقول الله تعالى: )ثم سواة و نفخ به من روحة ( السجدة 9 حيث ممكن ان يفهم منه ان الروح تنفخ فالجنين بعد التسوية و بما ان التسوية تتى بعد الخلق مباشرة لقوله تعالى: ) الذي خلقك فسواك فعدلك (. الانفطار 7. فيمكن القول بن الروح تنفخ فالجنين بعد مرحلة الخلق اي بعد السبوع الثامن من عمرة اي فمرحلة النشة خلقا اخر؛ و هو استنتاج معظم المفسرين الذين قالوا ان طور النشة خلقا احدث هو الطور الجنينى الذي تنفخ به الروح و التي لا يصبح الا بعد طورى العظام و كسائة باللحم كما نصت الية الكريمه. و يعضد هذا حرف (ثم) الذي يفيد التراخي فحدوث الفعل حينما ذكر مع نفخ الروح فحديث جمع الخلق حيث و رد (ثم ينفخ به الروح كما فالبخارى او بعدها يرسل الملك فينفخ به الروح كما فمسلم) .

وحيث انه لا ينتهى السبوع الثامن الا و كل الجهزة الرئيسة ربما تخلقت و انتهي طور المضغة فالربعين يوما الولي من عمر الجنين و تميزت الصورة النسانية و سوي خلق النسان اثناء هذي الفترة او بعدين بقليل؛ فعليه ممكن للروح ان تنفخ فالجنين بعد انتهاء عملية الخلق فالسبوع التاسع او العاشر او بعد تميز العضاء التناسلية فالسبوع الثاني عشر او بعد ذلك! و الله اعلم.

لكن هل توجد علامات تدل على ان الجنين ربما نفخت به الروح؟ نعم ممكن ان يصبح نوم الجنين علامة على نفخ الروح به قياسا على النائم الذي يتمتع بالحياة رغم ان الروح ربما قبضت منه مؤقتا. اخذا من قول الله تعالى: (الله يتوفي النفس حين موتها و التي لم تمت فمنامها فيمسك التي قضي عليها الموت و يرسل الخري الى اجل مسمي ان فذلك ليات لقوم يتفكرون) الزمر42.

كما ممكن ان تكون الحركات الرادية دليلا على وجود الروح. و ربما اشار لذا ابن القيم فو صفة الجنين قبل و بعد نفخ الروح فقال: كانت به حركة النمو و الاغتذاء كالنبات و لم تكن حركة نموة و اغتذاءة بالرادة فلما نفخت به الروح انضمت حركة حسيتة و رادتة الى حركة نموة و اغتذائه.(15)

وقد اثبتت الجهزة الجديدة رؤية حركات جسم الجنين فو قت مبكر؛ حيث ممكن ان تصور عند السبوع الثامن او عندما يبلغ كيس الحمل 3سم او يبلغ طول الجنين حوالى 15 مم. كما ممكن ان تري الحركات الجنينية التي تعبر عن حيوية الجنين كحركات التنفس و حركات الطراف العليا و ضربات القلب و حركات عدسة العين و البلع و حركات المعاء الدوديه. كما رصدت الحركات التي تعبر عن نشاط الجنين كالبلع و حركة اليد الى الفم و المضغ و حركات اللسان و حركة اليد الى الوجة و مص الصابع؛ و التي ممكن ان تري عند السبوع السادس عشر؛ى قبل ما ئة و عشرين يوما فتمل! شكل(14)

12414 14 مراحل الحمل - تطور الجنين فبطن امه حلمي جميل

وتعتبر هذي الحركات انعكاسا غير مباشر لحالة الجهاز العصبى المركزي؛ فكلما كانت هذي الحركات موجودة و متوازنة كلما كانت حالة الجهاز العصبى نشطة و سليمه.

وهكذا اثبت علماء الجنة بهذه الجهزة الدقائق هذي الحقائق التي تؤكد فمجملها ان اطوار الجنين الولي من النطفة و العلقة و المضغة تحدث كلها اثناء الربعين يوما الولي و يجمع فكل منها خلق اعضاء الجنين و جهزتة فصورتة الابتدائية اثناء الربعين يوما الولي من عمرة و ن حركات الجنين الرادية و بدء عمل و ظائف اعضاء الجنين الاساسية تحدث فالربعين يوما الثانية =من عمره.

وعليه فالقول بن لمدة الطوار الولي للجنين من النطفة و العلقة و المضغة ما ئة و عشرون يوما؛ قول غير صحيح مناقض للحقائق العلمية بكل و ضوح.

وبناء على جميع ما سبق يمكننا القول بن الجزم بعدم نفخ الروح الا بعد اربعة اشهر قول ليس عليه دليل قطعى من النصوص الشرعية بل مبنى على فهم لحديث ظنى الدلالة هو: رواية المام البخارى لحديث ابن مسعود بعدها جاءت حقائق علم الجنة الحديث معارضة لمفهوم هذي الرواية و مؤيدة لرواية ثانية =لنفس الحديث و نفس الراوى رواها المام مسلم بزيادة بسيطة فالمتن بينت القضية بوضوح لا لبس به و ذلك يبطل الاحتجاج برواية البخارى فتحديد زمن اطوار الجنين الولى. و بالتالي يبطل الاحتجاج بالجزم بعدم نفخ الروح فالجنين قبل اربعة اشهر.

وعليه فمكانية نفخ الروح فالجنة قائمة فاى وقت بعد الربعين يوما الولى؛ فنهاية السبوع السابع او الثامن،و التاسع او حتي بعد اربعة اشهر و ن كان الراجح من النصوص ان الروح تنفخ بعد السبوع الثامن من التلقيح لدلالة النصوص الصريحة و الصحيحة على ذلك. و لعدم وجود حديث واحد صحيح او حسن يصرح بن الروح لا تنفخ فالجنين الا بعد اربعة اشهر. و مما يؤكد هذا الحقائق العلمية الثابتة فعلم الجنة و من اهمها رؤية مراحل الجنين المختلفة منذ بداية تكونة و اكتمال خلقة و تصويرة و قيام معظم اجهزتة بوظائفها و رصد حركتة الذاتية و انشطتة البدنية قبل اربعة اشهر على و جة القطع.

وينبنى على هذا حرمة الجهاض بعد الربعين ؛ لن الجهاض محرم عند جمهور الفقهاء بعد نفخ الروح و نفخ الروح يصبح بعد طور المضغة و طور المضغة يبدا و يكتمل و ينتهى اثناء الربعين يوما الولي بيقين؛ فعليه يرجح القول بحرمة الجهاض بعد الربعين يوما الولي من بداية تلقيح البييضة و تكون النطفة المشاج. و تشتد الحرمة بعد مرحلة التخليق اي بعد ثمانية اسابيع و هي اشد بعد الشهر الثالث او الرابع. و الله اعلم

خامسا: اوجة العجاز العلمي فالنصوص الشرعيه

1 و جة العجاز فحديث الربعين

يدل ظاهر الحديث ان خلق النسان يجمع فالربعين يوما الولي فلا تكاد تمر الا و ربما تمايزت و تجمعت خلايا جميع عضو من اعضاء الجنين و تخلقت فصورة براعم و اجتمعت كلها فحيز لا يزيد عن سنتيمتر واحد. بعدها يذكر الحديث وصف طورى العلقة و المضغة فهذه المدة من الزمن:

(ثم يصبح فذلك علقة كذلك) . اي بعدها يصبح علقة مكتملة الخلق المقدر لها كما اكتمل جمع خلايا خلق النسان فالربعين يوما الولى. و يقرر العلم الحديث ان الجنين فيما بين اليوم الثامن و الواحد و العشرين يخذ صور العلق المختلفة من تعلق شيء بشيء و من ظهورة كقطعة دم جامد حتي تكتمل صورتة كصورة العلقة التي تسبح فالبرك و تتعلق بالماشية فنهاية السبوع الثالث. (ثم يصبح فذلك مضغة كذلك) حيث يخذ الجنين شكل المضغة المستديرة المميزة بعلامات تشبة طبع السنان عليها و بسطح غير منتظم و تنتج الفراغات بين الكتل البدنية شكلا اشبة بالمادة الممضوغه. و يتجلي العجاز فالتطابق بين الاسم و المسمي مع ان الجنين من الصغر بحيث لا يزيد طولة عن قدر انملة و الفترة الزمنية بين هذي الطوار قصيرة و تقدير عمر الجنين قبل اكتشاف البييضة و ارتباط دورة الحيض فيها امر فغاية الصعوبه. كما ان النطفة و العلقة و المضغة التي ذكرها القرن الكريم لم تكن معروفة اصلا فتلك اليام.ايضا فن العضاء الساسية للجنين فالداخل تبدا فالتمايز و التخلق و بالتدريج يخذ الجنين شكل المضغة المخلقة و غير المخلقة (10) .
و جة العجاز فحديث اليوم الثاني و الربعين

هذا الحديث النبوى يتحدث عن خلق اعضاء السمع و البصر و العظام و العضلات و عضاء الذكورة و النوثة و التصوير الدمى للجنين و يحدد زمانها بيوم يبدا بعدة خلق او استكمال خلق هذي الجهزة لا قبلة و هو ما اكدتة الحقائق العلمية فعلم الجنه.

3 اشارة النصوص الى مرحلتى التخليق و النمو

تعتبر مرحلة تكون الطوار الخمسة الولي من طور النطفة المشاج و حتي طور كساء العظام باللحم هي المرحلة الساسية فالتخليق و التي تسمي فالمراجع الطبية بالمرحلة الجنينيه.وقد اشار اليها حديث جمع الخلق فالربعين يوما الولي و حديث اليوم الثاني و الربعين. كما ممكن بناء على هذين الحديثين كذلك تقسيم مرحلة التخليق زمنيا الى قسمين: الول: السابيع الستة الولي بعد التلقيح و بها تقع الطوار الثلاثة الولي و تتخلق اثناءها براعم اعضاء و جهزة الجسم و هذا بتجمع خلايا العضاء و بداية عملية الخلق. و الثاني: اكتمال خلق اجهزة الجسم فصورتها المعهودة حيث لا يتم هذا الا بعد السبوع السادس من عمر الجنين.

وما مرحلة النمو و اكتمال و ظائف العضاء المخلقة فهي التي تتميز بوجود علامات ترجح نفخ الروح و تبدا هذي المرحلة من اول الشهر الثالث و حتي نهاية الحمل و تعرف فالمراجع الطبية بالمرحلة الحميلية و شار اليها نصف سورة المؤمنون(ثم انشناة خلقا ءاخر).

وقد اثبت علم الجنة ان مرحلة التخليق تكون فالسابيع الثمانية الولي من عمر الجنين و يتكون خلالها معظم اجزاء الجهزة و التركيبات الجنينية المختلفه.وقسمها العلماء الى طورين: طور انقسام و تمايز الخلايا الجنينية و زمنة فالسابيع الثلاثة الولي اي:

(زمن طورى النطفة و العلقه) و طور تكون و تشكل اعضاء الجنين و زمنة من السبوع الرابع و حتي نهاية السبوع الثامن. (زمن اطوار المضغة و العظام و كساء العظام باللحم) و لا تنتهى هذي الفترة الا و ربما تشكلت الملامح الساسية للجنين.

وقد تطابقت المعلومات العلمية و الدراسات الجنينية الجديدة بعدما اصبحت حقائق مشاهدة مع ما و ردفى القرن الكريم و حاديث النبى صلى الله عليه و سلم. فمن اخبر محمدا صلى الله عليه و سلم بكل هذي الحقائق؟ و من كان يجرو من البشر فزمنة عليه الصلاة و السلام بل و بعد زمنة بعشرة قرون ان يحدد تاريخا باليوم من عمر الجنين يفصل فيه بين مرحلتين مختلفتين تمام الاختلاف بل و يذكر به تفاصيل لم تعرف الا بعد ابحاث مضنية و بعد تقدم و سائل المعرفة و اختراع المجاهر الدقيقه!

قال تعالى: سنريهم اياتنا فالفاق و فانفسهم حتي يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على جميع شيء شهيد &&لا انهم فمرية من لقاء ربهم الا انه بكل شيء محيط

  • تمييز بين مرحلتين جنينية وحميلية
  • صورالجنين في الشهرالثلاث
  • صور للجنين أقل من 40يوم
  • صور لجنين عمره اربعين يوم
  • صور جنين في ثلاثة اسابيع و7ايام
  • هل يكون اكتمل خلق الجنين في الشهر التاسع
  • انبض واشهر اسادس من الحمل
  • ام اربعة و بربعين
  • السبوع احدا عشر من الحمل
  • الجنين عشرين ي google العربية