يوم 30 سبتمبر 2020 الأربعاء 6:02 صباحًا

كيفية اداء العمرة

طريقة داء العمره

صور

ما هي العمره تعد العمره من سنه رسولنا الكريم محمد عليه السلام، و من يقوم بتديتها على كمل وجه له الجر،وجرها يصبح ب “غفران الذنوب و زوالها” قال النبي عليه الصلاة و السلام بالعمره: “الغازي بسبيل الله و الحاج و المعتمر و فد الله دعاهم فجابوه و سلوه فعطاهم”. للعمره جر كبير بشهر رمضان فقد قيل: ن ثواب العمره برمضان يعدل ثواب الحج؛ لكنه لا يقوم مقامه بسقاط الفرض. خطوات داء العمره الحرام: و يقصد بالحرام: هو ن يصبح المسلم ناويا البدء بالعمره، و قاصدا الذهاب لى بيت =الله الحرام، و يستحب للمسلم المعتمر ن ينطق بلفظه لبيك عمره، و هذا للدخول بالحرام، بعدها يلبس و يحرم بزار و رداء غير مخيط من جميع الجهات، و يفضل ن يصبح لونه بيضا، و من السنه يضا ن يغتسل المعتمر و يتطيب و يتنظف قبل نيه الحرام. لا يوجد للحرام ركعه تسمى “ركعتي الحرام” فذلك ليس مما و رد عن النبي عليه الصلاة و السلام، و ذا كان وقت حرامه حضور ي صلاه من صلوات الفرض فنه ينبغي ن يحرم بعد هذي الصلاه، فمن سنه نبينا عليه الصلاة و السلام بعد الحرام قول المعتمر التلبيه: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ن الحمد و النعمه لك و الملك لا شريك لك). و ينبغي على الرجال ن يرفعوا صواتهم، ما النساء فيخفضن صواتهن عند النطق بها. و من سنه نبينا الكريم يضا نه يجوز للمسلم ن يخلع ملابسه عند الطواف، و يجوز له تغييرها و تبديلها ذا اتسخت. لوا يجوز للمره ن تلبس النقاب و القفاز على يديها و هذا لنهما مفصلان على العضو، و ذلك من سنه نبينا الكريم؛ حيث قال عليه الصلاة و السلام: ” لا تنتقب المحرمه و لا تلبس القفاز”، و يجوز لها ن تستر يديها و و جهها بغير النقاب و القفاز، و هذا حماية لها. الطواف: بعد الحرام ينبغي للمعتمر ن يطوف الكعبه سبعه شواط، كل شوط يبد فيه من ما م الحجر السود، و ينتهي عنده، و تكون الكعبه على يسار المعتمر، و من سنه نبينا ن يسارع المعتمر بالشواط الولى. يجوز للمعتمر ن يجعل ردائه تحت كتفه اليمن و طرفه على كتفه اليسر، ايضا يجوز لمس الحجر السود، فن لم يستطع شار له من بعيد. من السنه ن يقول المعتمر و هو بين الركن اليماني و الحجر السود ربنا تنا بالدنيا حسنه و بالخره حسنه و قنا عذاب النار يجوز للمعتمر ن يقر القرن، و بعض الحاديث و الدعيه النبويه. ذا كانت صلاه الفرض ربما قيمت ينبغي ن يصليها، بعدها يكمل الطواف. الصلاة عند المقام: من السنه ن يقر المعتمر عند المقام بعض اليات القرنيه مثل:” و اتخذوا من مقام براهيم مصلى”، ايضا من السنه ن يصلي المعتمر ركعتين عند المقام و ذلك بعد طوافه، بالركعه الولى يقر ” قل يا يها الكافرون، و بالركعه الثانية =يقر” قل هو الله حد”. ايضا من السنه شرب ماء زمزم، بعدها عليه ن يتوجه لى الحجر السود ن استطاع، بعد هذا يتوجه لى الصفا. السعي: و هو سبعه شواط بين الصفا و المروه، يبد من الصفا و ينتهي بالمروه، و بذلك و ردت العديد من المور المستحبه من تلاوه اليات القرنيه و الدعيه . الحلق و التقصير: و هو من و اجبات العمره، فالرجل يحلق رسه كاملا و لا يقصره، ما المره فهي تقصر من شعرها و لا تحلق شعرها. و بعد الحلق يتحلل المعتمر من حرامه، و تنتهي العمره.

 

790 views