يوم 27 سبتمبر 2020 الأحد 9:32 صباحًا

قصة سيدنا ادم عليه السلام كاملة

آخر تحديث في 21 يوليو 2016 الخميس 3:03 صباحًا بواسطة انا تولين

قصة سيدنا ادم عليه السلام كامله

سيدنا ادم او ابونا ادم هو اول البشريه خلقه الله و جعله على الارض و من اده اتت البشريه فهو اول من انزل على الارض و خلقت له ستنا حواء و لذالك سنلقى عليكم قصة سيدنا ادم عليه السلام كامله

صور

قصة سبدنا ادم عليه السلام

 

 

اخبر الله سبحانه و تعالى ملائكه بانه سيخلق بشرا خليفه له بالارض. فقال الملائكه: اتجعل بها من يفسد بها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك).

ويوحي قول الملائكه ذلك بانه كان لديهم تجارب سابقة بالارض , او الهام و بصيره , يكشف لهم عن شيء من فطره ذلك المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون انه سيفسد بالارض , و انه سيسفك الدماء . . بعدها هم – بفطره الملائكه البريئه التي لا تتصور الا الخير المطلق – يرون التسبيح بحمد الله و التقديس له , هو و حده الغايه للوجود . . و هو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله و يقدسون له, و يعبدونه و لا يفترون عن عبادته

هذه الحيره و الدهشه التي ثارت بنفوس الملائكه بعد معرفه خبر خلق ادم.. امر جائز على الملائكه، و لا ينقص من اقدارهم شيئا، لانهم، رغم قربهم من الله، و عبادتهم له، و تكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه بعلمه، و لا يعرفون حكمته الخافيه، و لا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمه الله تعالى , ببناء هذي الارض و عمارتها , و بتنميه الحياة , و بتحقيق اراده الخالق بتطويرها و ترقيتها و تعديلها , على يد خليفه الله بارضه . ذلك الذي ربما يفسد احيانا , و ربما يسفك الدماء احيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , و الخبير بمصائر الامور: انني اعلم ما لا تعلمون).

وما ندري نحن كيف قال الله او كيف يقول للملائكه . و ما ندري ايضا كيف يتلقى الملائكه عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم بكتاب الله . و لا حاجة بنا الى الخوض بشيء من ذلك الذي لا طائل و راء الخوض به . انما نمضي الى مغزى القصة و دلالتها كما يقصها القران .

ادركت الملائكه ان الله سيجعل بالارض خليفه.. و اصدر الله سبحانه و تعالى امره اليهم تفصيلا، فقال انه سيخلق بشرا من طين، فاذا سواه و نفخ به من روحه فيجب على الملائكه ان تسجد له، و المفهوم ان ذلك سجود تكريم لا سجود عباده، لان سجود العباده لا يصبح الا لله و حده.

جمع الله سبحانه و تعالى قبضه من تراب الارض، بها الابيض و الاسود و الاصفر و الاحمر – و لهذا يجيء الناس الوانا مختلفة – و مزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حما مسنون. تعفن الطين و انبعثت له رائحه.. و كان ابليس يمر عليه فيعجب اي شيء يصير ذلك الطين؟

سجود الملائكه لادم:

من ذلك الصلصال خلق الله تعالى ادم .. سواه بيديه سبحانه ، و نفخ به من روحه سبحانه .. فتحرك جسد ادم و دبت به الحياه.. فتح ادم عينيه فراى الملائكه كلهم ساجدين له .. ما عدا ابليس الذي كان يقف مع الملائكه، و لكنه لم يكن منهم، لم يسجد .. فهل كان ابليس من الملائكه الظاهر انه لا . لانه لو كان من الملائكه ما عصى . فالملائكه لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يومرون . . و سيجيء انه خلق من نار . و الماثور ان الملائكه خلق من نور . . و لكنه كان مع الملائكه و كان ما مورا بالسجود .

اما كيف كان السجود و اين و متى كل هذا بعلم الغيب عند الله . و معرفته لا تزيد بمغزى القصة شيئا..

فوبخ الله سبحانه و تعالى ابليس: قال يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي استكبرت ام كنت من العالين . فرد بمنطق يملاه الحسد: قال انا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين . هنا صدر الامر الالهي العالي بطرد ذلك المخلوق المتمرد القبيح: قال فاخرج منها فانك رجيم و انزال اللعنه عليه الى يوم الدين. و لا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه منها فهل هي الجنه ام هل هي رحمه الله . . ذلك و هذا جائز . و لا محل للجدل العديد . فانما هو الطرد و اللعنه و الغضب جزاء التمرد و التجرو على امر الله الكريم .

قال فالحق و الحق اقول 84 لاملان جهنم منك و ممن تبعك منهم اجمعين 85 ص)

هنا تحول الحسد الى حقد . و الى تصميم على الانتقام بنفس ابليس: قال رب فانظرني الى يوم يبعثون . و اقتضت مشيئه الله للحكمه المقدره بعلمه ان يجيبه الى ما طلب , و ان يمنحه الفرصه التي اراد. فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق به حقده: قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين و يستدرك فيقول: الا عبادك منهم المخلصين فليس للشيطان اي سلطان على عباد الله المومنين .

وبهذا تحدد منهجه و تحدد كيفية . انه يقسم بعزه الله ليغوين جميع الادميين . لا يستثني الا من ليس له عليهم سلطان . لا تطوعا منه و لكن عجزا عن بلوغ غايته فيهم و بهذا يكشف عن الحاجز بينه و بين الناجين من غوايته و كيده ; و العاصم الذي يحول بينهم و بينه . انه عباده الله التي تخلصهم لله . ذلك هو طوق النجاه . و حبل الحياة . . و كان ذلك و فق اراده الله و تقديره بالردى و النجاه . فاعلن – سبحانه – ارادته . و حدد المنهج و الطريق: لاملان جهنم منك و ممن تبعك منهم اجمعين .

فهي المعركه اذن بين الشيطان و ابناء ادم , يخوضونها على علم . و العاقبه مكشوفه لهم بو عد الله الصادق الواضح المبين . و عليهم تبعه ما يختارون لانفسهم بعد ذلك البيان . و ربما شاءت رحمه الله الا يدعهم جاهلين و لا غافلين . فارسل اليهم المنذرين .

تعليم ادم الاسماء:

ثم يروي القران الكريم قصة السر الالهي العظيم الذي اودعه الله ذلك الكائن البشري , و هو يسلمه مقاليد الخلافه: وعلم ادم الاسماء كلها . سر القدره على الرمز بالاسماء للمسميات . سر القدره على تسميه الاشخاص و الحاجات باسماء يجعلها – و هي الفاظ منطوقه – رموزا لتلك الاشخاص و الحاجات المحسوسه . و هي قدره ذات قيمه كبرى بحياة الانسان على الارض . ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبه الكبرى , لو لم يوهب الانسان القدره على الرمز بالاسماء للمسميات , و المشقه بالتفاهم و التعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الاخرين على شيء ان يستحضر ذلك الشيء بذاته امامهم ليتفاهموا بشانه . . الشان شان نخله فلا سبيل الى التفاهم عليه الا باستحضار جسم النخله الشان شان جبل . فلا سبيل الى التفاهم عليه الا بالذهاب الى الجبل الشان شان فرد من الناس فلا سبيل الى التفاهم عليه الا بتحضير ذلك الفرد من الناس . . . انها مشقه هائله لا تتصور معها حياة و ان الحياة ما كانت لتمضي بطريقها لو لم يودع الله ذلك الكائن القدره على الرمز بالاسماء للمسميات .

اما الملائكه فلا حاجة لهم بهذه الخاصيه , لانها لا ضروره لها بو ظيفتهم . و من بعدها لم توهب لهم . فلما علم الله ادم ذلك السر , و عرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الاسماء . لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظيه للحاجات و الشخوص . . و جهروا امام ذلك العجز بتسبيح ربهم , و الاعتراف بعجزهم , و الاقرار بحدود علمهم , و هو ما علمهم . . بعدها قام ادم باخبارهم باسماء الحاجات . بعدها كان ذلك التعقيب الذي يردهم الى ادراك حكمه العليم الحكيم: قال الم اقل لكم انني اعلم غيب السماوات و الارض و اعلم ما تبدون و ما كنتم تكتمون .

اراد الله تعالى ان يقول للملائكه انه علم ما ابدوه من الدهشه حين اخبرهم انه سيخلق ادم، كما علم ما كتموه من الحيره بفهم حكمه الله، كما علم ما اخفاه ابليس من المعصيه و الجحود.. ادرك الملائكه ان ادم هو المخلوق الذي يعرف.. و ذلك اشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم و المعرفه.. كما فهموا السر بانه سيكون خليفه بالارض، يتصرف بها و يتحكم فيها.. بالعلم و المعرفه.. معرفه بالخالق.. و ذلك ما يطلق عليه اسم الايمان او الاسلام.. و علم باسباب استعمار الارض و تغييرها و التحكم بها و السياده عليها.. و يدخل بهذا النطاق كل العلوم الماديه على الارض.

ان نجاح الانسان بمعرفه هذين الامرين الخالق و علوم الارض يكفل له حياة ارقى.. فكل من الامرين مكمل للاخر.

سكن ادم و حواء بالجنه:

كان ادم يحس الوحده.. فخلق الله حواء من احد منه، فسماها ادم حواء. و اسكنهما الجنه. لا نعرف مكان هذي الجنه. فقد سكت القران عن مكانها و اختلف المفسرون بها على خمسه و جوه. قال بعضهم: انها جنه الماوى، و ان مكانها السماء. و نفى بعضهم هذا لانها لو كانت جنه الماوى لحرم دخولها على ابليس و لما جاز بها و قوع عصيان. و قال اخرون: انها جنه الماوى خلقها الله لادم و حواء. و قال غيرهم: انها جنه من جنات الارض تقع بمكان مرتفع. و ذهب فريق الى التسليم بامرها و التوقف.. و نحن نختار ذلك الراي. ان العبره التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس الى العبره التي تستخلص مما حدث فيها.

لم يعد يحس ادم الوحده. كان يتحدث مع حواء عديدا. و كان الله ربما سمح لهما بان يقتربا من كل شيء و ان يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجره واحده. فاطاع ادم و حواء امر ربهما بالابتعاد عن الشجره. غير ان ادم انسان، و الانسان ينسى، و قلبه يتقلب، و عزمه ضعيف. و استغل ابليس انسانيه ادم و جمع كل حقده بصدره، و استغل تكوين ادم النفسي.. و راح يثير بنفسه يوما بعد يوم. راح يوسوس اليه يوما بعد يوم: هل ادلك على شجره الخلد و ملك لا يبلى .

تسائل ادم بينه و بين نفسه. ماذا يحدث لو طعام من الشجره .. قد تكون شجره الخلد حقا، و كل انسان يحب الخلود. و مرت الايام و ادم و حواء مشغولان بالتفكير بهذه الشجره. بعدها قررا يوما ان ياكلا منها. نسيا ان الله حذرهما من الاقتراب منها. نسيا ان ابليس عودهما القديم. و مد ادم يده الى الشجره و قطف منها احدى الثمار و قدمها لحواء. و طعام الاثنان من الثمره المحرمه.

ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من اغواء حواء لادم و تحميلها مسئوليه الطعام من الشجره. ان نصف القران لا يذكر حواء. انما يذكر ادم كمسئول عما حدث عليه الصلاة و السلام. و كذا اخطا الشيطان و اخطا ادم. اخطا الشيطان بسبب الكبرياء، و اخطا ادم بسبب الفضول.

لم يكد ادم ينتهي من الطعام حتى اكتشف انه اصبح عار، و ان زوجته عاريه. و بدا هو و زوجته يقطعان اوراق الشجر لكي يغطي بهما كل واحد منهما جسده العاري. و اصدر الله تبارك و تعالى امره بالهبوط من الجنه.

هبوط ادم و حواء الى الارض:

وهبط ادم و حواء الى الارض. و استغفرا ربهما و تاب اليه. فادركته رحمه ربه التي تدركه دائما عندما يثوب اليها و يلوذ فيها … و اخبرهما الله ان الارض هي مكانهما الاصلي.. يعيشان فيهما، و يموتان عليها، و يظهران منها يوم البعث.

يتصور بعض الناس ان خطيئه ادم بعصيانه هي التي اخرجتنا من الجنه. و لولا هذي الخطيئه لكنا اليوم هناك. و ذلك التصور غير منطقي لان الله تعالى حين شاء ان يخلق ادم قال للملائكه: “اني جاعل بالارض خليفه” و لم يقل لهما انني جاعل بالجنه خليفه. لم يكن هبوط ادم الى الارض هبوط اهانه، و انما كان هبوط كرامه كما يقول العارفون بالله. كان الله تعالى يعلم ان ادم و حواء سياكلان من الشجره. و يهبطان الى الارض. اما تجربه السكن بالجنه فكانت ركنا من اركان الخلافه بالارض. ليعلم ادم و حواء و يعلم جنسهما من بعدهما ان الشيطان طرد الابوين من الجنه، و ان الطريق الى الجنه يمر بطاعه الله و عداء الشيطان.

هابيل و قابيل:

لا يذكر لنا المولى عز و جل بكتابة الكريم العديد عن حياة ادم عليه السلام بالارض. لكن القران الكريم يروي قصة ابنين من ابناء ادم هما هابيل و قابيل. حين و قعت اول جريمة قتل بالارض. و كانت قصتهما كالتالي.

كانت حواء تلد بالبطن الواحد ابنا و بنتا. و بالبطن الاتي ابنا و بنتا. فيحل زواج ابن البطن الاول من البطن الثاني.. و يقال ان قابيل كان يريد زوجه هابيل لنفسه.. فامرهما ادم ان يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من هابيل و لم يتقبل من قابيل. قال تعالى بسورة المائده):

واتل عليهم نبا ابني ادم بالحق اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما و لم يتقبل من الاخر قال لاقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين 27 لئن بسطت الى يدك لتقتلني ما انا بباسط يدياليك لاقتلك انني اخاف الله رب العالمين 28 المائده)

لاحظ كيف ينقل الينا الله تعالى عبارات القتيل الشهيد، و يتجاهل تماما عبارات القاتل. عاد القاتل يرفع يده مهددا.. قال القتيل بهدوء:

اني اريد ان تبوء باثمي و اثمك فتكون من اصحاب النار و هذا جزاء الظالمين 29 المائده)

انتهى الحوار بينهما و انصرف الشرير و ترك الطيب موقتا. بعد ايام.. كان الاخ الطيب نائما و سط غابه مشجره.. فقام اليه اخوه قابيل فقتله. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لا تقتل نفس ظلما الا كان على ابن ادم الاول كفل من دمها لانه كان اول من سن القتل”. جلس القاتل امام شقيقه الملقى على الارض. كان ذلك الاخ القتيل اول انسان يموت على الارض.. و لم يكن دفن الموتى شيئا ربما عرف بعد. و حمل الاخ جثه شقيقه و راح يمشي بها.. بعدها راى القاتل غرابا حيا بجانب جثه غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الارض و ساوى اجنحته الى جواره و بدا يحفر الارض بمنقاره و وضعه برفق بالقبر و عاد يهيل عليه التراب.. بعدين طار بالجو و هو يصرخ.

اندلع حزن قابيل على اخيه هابيل كالنار فاحرقه الندم. اكتشف انه و هو الاسوا و الاضعف، ربما قتل الاروع و الاقوى. نقص ابناء ادم واحدا. و كسب الشيطان واحدا من ابناء ادم. و اهتز جسد القاتل ببكاء عنيف بعدها انشب اظافره بالارض و راح يحفر قبر شقيقه.

قال ادم حين عرف القصه: ذلك من عمل الشيطان انه عدو مضل مبين و حزن حزنا شديدا على خسارته بو لديه. ما ت احدهما، و كسب الشيطان الثاني. صلى ادم على ابنه، و عاد الى حياته على الارض: انسانا يعمل و يشقى ليصنع خبزه. و نبيا يعظ ابنائه و احفاده و يحدثهم عن الله و يدعوهم اليه، و يحكي لهم عن ابليس و يحذرهم منه. و يروي لهم قصته هو نفسه معه، و يقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.

موت ادم عليه السلام:

وكبر ادم. و مرت سنوات و سنوات.. و عن فراش موته، يروي ابي بن كعب، فقال: ان ادم لما حضره الموت قال لبنيه: اي بني، انني اشتهي من ثمار الجنه. قال: فذهبوا يطلبون له، فاستقبلتهم الملائكه و معهم اكفانه و حنوطه، و معهم الفووس و المساحي و المكاتل، فقالوا لهم: يا بني ادم ما تريدون و ما تطلبون او ما تريدون و اين تطلبون قالوا: ابونا مريض و اشتهى من ثمار الجنه، فقالوا لهم: ارجعوا فقد قضي ابوكم. فجاءوا فلما راتهم حواء عرفتهم فلاذت بادم، فقال: اليك عني فاني انما اتيت من قبلك، فخلي بيني و بين ملائكه ربي عز و جل. فقبضوه و غسلوه و كفنوه و حنطوه، و حفروا له و لحدوه و صلوا عليه بعدها ادخلوه قبره فوضعوه بقبره، بعدها حثوا عليه، بعدها قالوا: يا بني ادم هذي سنتكم.

وفي موته يروي الترمذي: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا ابو نعيم، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن اسلم، عن ابي صالح، عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “لما خلق الله ادم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل نسمه هو خالقها من ذريته الى يوم القيامه، و جعل بين عيني كل انسان منهم و بيصا من نور، بعدها عرضهم على ادم فقال: اي رب من هولاء قال: هولاء ذريتك، فراى رجلا فاعجبه و بيص ما بين عينيه، فقال: اي رب من ذلك قال ذلك رجل من احدث الامم من ذريتك يقال له داود، قال: رب و كم جعلت عمره قال ستين سنه، قال: اي رب زده من عمري اربعين سنه. فلما انقضى عمر ادم جاءه ملك الموت، قال: او لم يبق من عمري اربعون سنه قال: او لم تعطها ابنك داود قال فجحد فجحدت ذريته، و نسي ادم فنسيت ذريته، و خطىء ادم فخطئت ذريته”.

اتمنى نكون افدناكوا



  • قصة سيدنا ادم كاملة
  • قصة ادم عليه السلام كامله
  • قصة سيدنا ادم
  • قصه ادم عليه السلام كامله
  • قصة ادم عليه السلام
  • قصة ادم كاملخ
  • قصة سيدنا ادم عليه السلام كاملة
  • قصة سيدنا ادام كاملة
  • قصة سيدنا آدم كاملة
  • هل سيدنا ادام لديه سرة
  • 1٬847 views