علاج الانيميا للحامل على فتكات



Images -1-

الوحام هو شعور بالقيء مع دوخة بسيطه، فالاشهر الثلاثة الاولي من الحمل يصاحبة تقلب فمزاج المراه. و هو يعترى نص الحوامل تقريبا.

وتختلف اعراضة شدة و لينا بين انثى و ثانية =فاما ان يصبح خفيفا، فلا تشعر فيه المراه. و اما ان يصبح شديدا فيكون القيء انذاك متعددا و متكاثرا فينهك المراة و يضعفها.

وقد تزداد حالة المراة سواء فبعض الاحيان بحيث تستعصى على كل العلاجات المسكنة مما يجبر الطبيب لاستعمال المصل او حقنها بالعقاقير او اسعافها فالمستشفى.

تظهر علامات الوحام عادة فالصباح الباكر بعدها تزول بعد هذا بساعات قليله. و ربما لوحظ بان المنظر البشع و الرائحة الكريهة و الشديدة و المعدة الفارغه.

جميعها تتسبب فتعكير صفو النفس و حدوث الغثيان، و ذلك ما دفع الاطباء الى الجزم بان سبب الوحام هي على الغالب سبب نفسية عبنوتة تنشا على اثر اضطراب فالتوازن الفيزيولوجى فالجملة العبنوتة النباتيه.

ومتي علمنا ان تصف الحوامل، او اكثر، لا يصبن بالوحام و اعراضة ، ادركنا ما للعامل النفسي من اثر بالغ فحدوثه.

ان شعور الحامل بحملها و تحسبها لما ربما ينجم عنه من احداث، و ما يترتب عليه من مسووليات يرهق نفسها و يزيد فارتباكها و يهيج جهازها العصبى الى درجة تصبح به المناظر الكريهة او الروائح الشديدة قادرة على اثارة القيء بكل سهوله.

علي ذلك الاساس تبدل اتجاة معالجة ذلك ” المرض ” للحوامل. فبينما كنا نلجا الى غسل الكلي لتخفيف السموم من جسم الحامل، اصبحنا نعالجها بالمداواة النفسية و الاقناع الكلامي دون اللجوء الى استعمال الادوية الغليظة و المسكنات البليده.

لذا فانى اشدد على و جوب معالجة الوحام الشديد بالتاثير النفسي قبل الادوية اذ تبين لى ان حوالى خمس و سبعين فالمئة من النساء الحوامل المصابات بعوارض الوحام حصلن على نتيجة باهرة بواسطة ذلك العلاج.

كيف يعالج الوحام ؟

يعالج الوحام، بشكل عام، باللجوء الى الامور الاتية :

1. على الحامل ان تشغل نفسها عن التفكير الدائم بالحمل بتسلية ما . كالقراءة او زيارة الاصحاب.

2. عدم التفكير بالقيء او الغثيان قبل حدوثه.

3. ملازمة الفراش بعد الاستيقاظ. و لاسيما بعد تناول الفطور، مدة ربع ساعة حتي لا تتشنج عضلات المعدة ( Spasme ) و يبدا القيء. و من المفضل تناول فطور الصباح فالسرير.

4. اجتناب الزبدة و المواد الدهنية فو جبة الصباح، و الاكتفاء بشيء من الاكل الخفيف، كالعسل و اللبن و الارز بحليب و البيض.

5. ابقاء المعدة مملوءة فمعظم اوقات النهار، و هذا بتناول و جبات قليلة من الاكل اثناء النهار، او بتناول شيء بسيط من البسكويت مع بعض جرعات قليلة من الحليب او الكاكاو او الشاى بين الوجبة و الوجبة و الثانية =اي فالساعة العاشرة قبل الظهر و الساعة الرابعة بعد الظهر.

6. تناول الاطعمة =الخفيفة عند الظهر، كشوربة الخضار و السلطة و الخبز الاسمر. اما العشاء فيصبح من اللحم الاحمر الطازج او المشوي على نار خفيفه. مع قليل من الخضار، او البطاطا المسلوقة او المشويه، او سلطة البندورة مع الخس و قليل من المربى. و قبل النوم، بامكان الحامل اخذ قطعة من الخبز او البسكويت العادي مع كاس من الحليب الفاتر، او البارد، او الكاكاو. و عليها ان تعرف ان ذلك البرنامج الغذائى هو موقت و يستخدم حتي يزول الغثيان و الوحام، و بعد هذا يجب العودة الى الاكل العادي.

7. و اخيرا، انصحك عزيزتى الحامل بممارسة الرياضة البدنية و الحركات الرياضية الخفيفة و القيام بنزهات نهارية و مسائية فالحدائق العامة او على شواطئ البحر، و ذلك كفيل بتهدئة الاعصاب و اراحة النفس و زيادة كمية الاوكسجين فالدم.

اذ ما اتبعت الحامل هذي الارشادات بدقة فانها تكفي، فاغلب الاحيان، لازالة عوارض الوحام. اما اذا لم يتوقف الغثيان. على الرغم من هذا فيجب استشارة الطبيب.

من الممكن معالجة الوحام عند الضرورة بالعقاقير و اهمها المسكنات العامة و المهدئات و هي تعطى على شكل حقن فالعضل، او حبوب توخذ عن طريق الفم، او تحاميل شرجيه. من بين هذي الادوية على سبيل المثال :

النافيدوكسين ( Navidoxine ) او الفوغالين ( Vogalene ) و هذي الادوية هي من نوع المهدئات التي تسكن مناطق الهياج العصبى و النفسي فالمخ و التي يصدر عنها الشعور بعوارض الوحام.

الغازات المعوية او النفخه

تتوهم النساء القليلات التجربة ان انتفاخ البطن بدل على الحمل فالاسابيع الاولى،

وكم من السيدات لجان الى الاطباء للتاكد من ذلك، و هو فالحقيقه، يجهلن ان الريجيم، الذي سيكون جنينا يظل صغيرا عدة اسابيع بل عدة اشهر، فلا نستدل على الحمل من المظهر الخارجى الا فنهاية الشهر الخامس احيانا.

والحقيقة ان انتفاخ البطن عند الحوامل ينتج من جراء تجمع الغازات داخل الامعاء بسبب الكسل فيها، فتشعر المراة ببطنها كانة طبل منفوخ بالهواء، بعدها ان رحم الحامل الكبير الحجم يضغط على الامعاء و يعرقل نشاطها فيتسبب فركود الاطعمة =و زيادة التخمر و منع خروج الغازات بسرعة من الامعاء.

علاج الغازات المعويه

اهم علاج للغازات المعوية هو اجتناب الاطعمة =التي تولد الغازات فالامعاء، كالفاصوليا و البصل و الملفوف و الفجل و اللفت و المقالى و الحلويات العربية الدسمه،كما انصح الحامل بمضغ الاطعمة =الصلبة ببطء و عنايه، و عدم شرب الماء و الكولا و العصير بكثره، او الكلام اثناء تناول الطعام.

الدوالى او تنفخ الشرايين

الدوالى هي تنفخ شرايين الساقين التي تقع تحت الجلد مباشرة فتظهر على الساقين بشكل خطوط متعرجة زرقاء اللون نافرة قبيحة و موجعة فبعض الاحيان.

وهذا ما يزيد من قلق الحامل و خوفها على جمال ساقيها فالمستقبل فتلجا الى الطبيب للاستفسار و طلب العلاج للتخلص منها.

تحدث الدوالى لدي الحوامل، نتيجة ضغط الرحم على الاوعية الدموية الكبري التي تنزل من الحوض، فتحد من حركة الدم و تبطئ الدورة الدموية فالساقين، و تمنع مرورة بسهولة الى القلب، مما يجعل الشرايين السفلي تنتفخ و تتمدد و تمتلئ بالدم.

ولعامل الوراثة و الاستعداد العائلى شان كبير فذلك كبر حجم الرحم و ثقلة و ضغطة على الشرايين كما سبق و اشرنا، مع العلم انه قلما تخرج الدوالى فاشهر الحمل الاولى، و انها تزول عادة بعد الولادة و فبعض الاحيان تبقي لمدة طويله.

كيف تعالج الدوالى ؟

للاسف لا يوجد علاج لدوالى الحمل، انما هنالك بعض الوسائل و الطرق التي تخفف منها و تحد من تنفخها و فما يلى اهمها :

1. يجب رفع الساقين على و ساده، او ما شابة ذلك، كلما سنحت الفرصه، فالليل كما فالنهار لتكون الساقان اعلي من الحوض، و كلما تكررت هذي الكيفية اعطت نتيجة افضل.

2. استخدمى الجوارب الطبية الخاصة بالدوالي، و هي موجودة فكل الصيدليات و لكن يجب لبسها فالصباح عند الاستيقاظ و قبل النهوض من الفراش، اي عندما تكون الشرايين غير منتفخة بعد. اما اذا لبست الجوارب بعد الوقوف و السير، و بعد امتلاء الشرايين بالدم فلا تعود لها اية فائده.

3. تفادى الوقوف الطويل او السير الطويل.

4. لا تستخدمى الاربطة المطاطية الشديدة التي تضغط على اعلي الساقين، و استعيضى عنها جوارب عالية او بالكولون الذي يلف الخصر.

اذا ظلت الدوالى تسبب للحامل مضايقة شديدة و الما فالساقين، رغم العمل بكل هذي الارشادات فانى انصح الحامل باستشارة الطبيب الذي سيباشر بمعالجتها بالادوية المناسبه.

اوجاع الراس

تصاحب الحمل احيانا اوجاع فالراس ( Headache ) تختلف حدتها من حامل الى اخرى. و تكون هذي الاوجاع قوية فالاشهر الثلاثة الاولي من الحمل، و لكن لا تلبث ان تختفى تماما فاواسط الحمل او اخره.

ومداواتها تكون بالطرق العادية و المسكنات الخفيفة كحبوب ” الاسبرين ” او ” البنادول ” و يفضل الابتعاد عن الادوية القوية المفعول فهذه الفتره.

الا ان اوجاع الراس لدي الحامل تكون احيانا علامة من علامات ارتفاع ضغط الدم، لذا انصح الحامل دائما بقياس ضغط الدم عند وجود كهذه الاوجاع.

الاغماء

قد يصيب بعض النساء خاصة فالفترة الاولي من الحمل، دوار خفيف من وقت الى اخر، او نوبات اغماء بسيطه، و هذا بسبب التبدلات التي تحصل فالدورة الدموية التي تتوزع بين الجنين و الام اثناء الحمل.

هذه النوبات ليست خطيرة و تتحسن عادة مع مرور الوقت بعدها تزول نهائيا. و لكن يجب ان تبلغى طبيبك عنها. و اذا كنت عرضة لهذه النوبات فمن المستحسن ان تحملي معك دوما زجاجة صغار مملوءة بالروائح و العطور المنبهة لان نشقة واحدة منها تكفى لتجنب النوبه.

اعتناء الحامل بصحتها



الملف الكامل للمراة الحامل

المثل العربي القديم يقول : ” العقل السليم فالجسم السليم ” و انا اقول : ” الحمل السليم فالجسم السليم ” .

لذا من اجل تكوين القدرة الذاتية و الاستعداد الكامل لمجابهة مسووليات الحمل و الولادة . على المراة الحامل ان تعتنى بنفسها و بصحتها قبل اي شيء احدث .

النوم و الراحة :

يجب على الحامل ان تنام من ثمانى ساعات الى عشر يوميا فالليل،

ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ،

تشعر النساء عديدا بحاجة ملحة للنوم فاشهر الحمل الاولي و هذي ظاهرة طبيعية ممكن للحامل ان تنام بها كيفما تشاء، و لكن اثناء اشهر الحمل الاخيرة .

عليها ان تنام على ظهرها او على احد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

الاستحمام و السباحة :

يمكن الاستحمام و انت و اقفة فمغطس، و حاذرى حصول زلة قدم او الوقوع فصحن المغطس او على طرفه، لان التوازن يصبح غير ثابت فاشهر الحمل الاخيرة . اما فيما يتعلق بالسباحة فانها غير مضرة بالحامل شرط ان تكون صحتها سليمة و لا تشكو من مضاعفات الحمل .

والسباحة يجب ان تزاول فمسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء بها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس الا مدة زمنية قصيرة جدا جدا .

السير و الرياضة :

يمكنك مزاولة الرياضة البدنية فالهواء الطلق و اهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد فاليوم . فالسير مدة نص ساعة يوميا يزيد كمية الاكسجين فالدم .

اما الرياضة المجهدة و القاسية فغير مرغوب بها .

كما انه من الواجب الامتناع عن حمل الحاجات الثقيلة الوزن و التعرض للرجرجة العنيفة فالسيارة و بعض العاب مدينة الملاهى .

العناية بالثديين استعدادا للرضاعة :

ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر و الصابون طوال فترة الحمل، و يمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد و الحلمة .

كما انصح بتعريض الثديين للهواء لمدة عشر دقيقة يوميا قبل الظهر و بعدة استعدادا للرضاعة .

اسنان الحامل و مداواتها :

علي الحامل العناية باسنانها اثناء فترة الحمل و ان تستشير طبيبا بشان النخرة التالفة .

والحمل لا يمنع من حفر الاسنان او اختلاع الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بان هذا يوثر على حياة الجنين و يعرضة للاسقاط،

بل العكس هو الصحيح بشرط الا تقتلع الاسنان الا تحت تاثير التخدير الموضعى .

كما انصحها بتنظيف اسنانها بالفرشاة و المعجون مرتين يوميا و تناول ما دة الفلور ( Fluor ) طوال لمدة الحمل .

تشقق بشرة البطن :

يمكن تفادى تشققات البطن التي تدعي الثديات الحملية باتباع النصيحتين الاتيتين :

(اولا) : يجب تفادى زيادة الوزن و السمنة اثناء الحمل .

(ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد و الغنية بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد ناعما و قابلا للتمدد، و الصيدليات مليئة بانواع متعددة من هذي المراهم .

طعام الحامل

ينبغى ان يصبح مفهوما بوضوح ان تناول الام كمية كافية من نوعيات الغذاء التي هي بحاجة اليها، اكثر اهمية من تناول قدر كبير من اي اكل كان .وعلي الحامل الا تثق بنصيحة اي انسان بانه ينبغى عليها ان تاكل ضعفى ما كانت تاكلة قبل الحمل،

لان مضاعفة الطعام لا تجر الا الى السمنة غير الطبيعية التي تودى الى مضاعفات الولاده.

وقد تقول الحامل :

ما العمل اذا كنا، نحن النساء، نشعر فخلال الحمل بشهية اكبر، و بحاجة لكمية اكثر من الغذاء ؟

صحيح ان شهية المراة الحامل للطعام و حاجتها الى الغذاء تزيد قليلا عن قابلية المراة العاديه،

الا ان كمية الحريرات التي تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المراة غير الحامل، اي بمقدار 250 و حدة حرارية فاليوم .

ولا يعتقدن احد بان كثرة الاكل ربما تزيد من حجم الجنين او ان قلتة تودى الى ضعفة و موته، فهذا خطا جسيم،

اذ ان المراة الحامل بحاجة الى غذاء متوازن لتزود فيه جنينها بكل ما يحتاج الية من مواد ضرورية دون ان تضر بصحتها او تشوة قوامها .

ان الاكل الذي تتناولة الام تذهب خواصة الى الدم، و حين تكون المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة فدم الام فان الجنين يتمكن من النمو نموا طبيعيا، اما اذا كان غذاء الام لا يحتوى على المواد الضرورية و الفيتامينات فقد تنزل بالجنين اضرار بالغة .

لذا اشدد على انه يجب ان لا تزيد كمية الاكل المستهلكة عند الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها فالايام العادية او تنقص عنها، مع زيادة بعض المعادن و الفيتامينات الضروريه، و اذا ما اتبعت الحامل ذلك المبدا الهام فنظام تغذيتها تكون ربما افلحت فتخطى شتي الصعاب و المشاكل التي تسببها زيادة الوزن او نقصانة .

ان جسم الحامل يحتاج الى ستة عناصر هامة هي :

1. الماء ( السوائل )

2. الازوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )

3. الدهنيات ( Fats ) .

4. النشويات ( Carbohydrates )

5. المعادن ( Minerals )

6. الفيتامينات ( Vitamins )

وكل هذي العناصر ضرورية للحركة و النمو و تبديل الخلايا، و هي توجد فالاطعمة =المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر او ذاك . فاذا نقص غذاء من الاغذية فعلي الحامل ان تستعيض عنه بغذاء اخر،

والا اختل الجسم و تعطل نمو الجنين.

ولهذا قسمت مختلف الاطعمة =الى اصناف ستة سيتم تناولها، و هي :

1- فئة الحليب و مشتقاتة :

ان الحليب هو اعظم و انفع اكل للحامل لان به كمية كبار من الكالسيوم و البروتينات و المعادن اللازمة لبناء عظام الجنين و عضلاتة ،

كما انه يحتوى على كل نوعيات الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل . و الكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا او ما يعادل اربعة كاسات عادية ناهيك عن الجبن الذي يحتوى على كميات و افرة من الكالسيوم و الفوسفور و الفيتامينات فكل اوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب .

لذا يجب ان يصبح الحليب هو الغذاء الاساسى خلال الحمل.

2- الخضار :

من اهم الخضار التي ينبغى للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء، و توكل الخضار اهم عناصرها فانه يكفى و ضعها فالماء المغلى مدة عشر دقيقة .

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مولفة من الخس و البندورة و الملفوف و الفليفلة الخضراء.

3- الفواكة و الحمضيات :

تحتوى على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل، و من اهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له اهمية كبري فتغذية الخلايا البشرية لذا انصح الحامل بتناول و جبة او و جبتين او اكثر من الفاكهة يوميا.

4- اللحم و البيض و السمك :

المواد الزلالية هي التي تبنى العظام و العضلات، و لذا سميت : ما دة القوة البشرية . و لا ينمو الجنين و يكبر فرحم الام الا اذا و جدت المواد الزلالية فغذائها و هذي موجودة فاللحوم، و البيض، و السمك، و الحليب .

كما يجب ان يحتوى اكل الحامل اليومي على بيض، و من الاروع بيضتين و ربما تحل جميع نوعيات الاسماك و الحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية و الفائده.

5- الخبز و القمح و الحبوب :

اهم نوعيات الفيتامين الذي تحوية هذي الفئة من الاطعمة =هو فيتامين ( ب ) ( B ) و يوجد بكثرة فالقمح، و هو ما تحتاج المراة الحامل اكثر من غيرها . و لكي تعوض الحامل هذي الكمية المطلوبة ينبغى عليها ان تاكل رغيفا او اكثر فاليوم من الخبز الاسمر لانة يحتوى على قشرة القمح فالدقيق.

6- الزبدة و السمن :

انصح الحامل الا تكثر من طعام الاطعمة =الدهنيه، و خاصة فالمرحلة الثانية =من الحمل، و من بينها الزبدة و السمن و الزيوت لانها غنية فقط بالفيتامين ( ا ) ( A ) فقط، الموجود فبقية الاطعمه،

كما عليها ان تقلل من تناول ملح الاكل لانة يرفع ضغط الدم و يحبس السوائل فالجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل، كما ان عليها اجتناب الاغذية المعلبة و الصلصات و المخللات و التوابل،

اذ تسبب هذي اضطرابات فالمعدة و عسرا فالهضم و انتفاخا فالبطن و ازعاجات متواصلة .

ايضا يجب التقليل من شرب المنبهات كالشاى و القهوه، و عدم الافراط فشرب السوائل بحيث لا تتعدي الليتر و نص الليتر من الماء يوميا.

مراقبة الوزن:

بعد الشهر الثالث من الحمل يبدا وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ، و يزيد حتي نهاية الحمل بما يقارب الاثنى عشر كيلو غراما . اما اذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما و ما فوق فان هذا يكون امرا غير عادي و غير مفضل .

واعلمي ان اخطر ما يهدد صحتك هو البدانة و زيادة الوزن، لذا عليك مراقبة و زنك باستمرار و استشارة الطبيب لمساعدتك على وضع نظام غذائى مناسب تقل به الحريرات و تزيد به الضروريات لصحتك و صحة طفلك .

و فيما يلى طرق التغذية السليمة للحامل ….

الرياضة البدنية ففترة الحمل

لقد دلت التجارب و الابحاث على ان الرياضة اليومية الخاصة بالحوامل ترفع عديدا من معنويات الحامل و تكسبها ليونة و مرونة و نشاطا خلال الوضع .

مما يساعدها على تخطى الام الولادة بسهوله،

وعلي المحافظة على جمالها و رشاقتها و قوامها الجسدي، و نشاطها العام بعد الولادة .

ان الرياضة البدنية – كما هو معروف- تلين عضلات الحوض و المهبل و الرحم و البطن و الصدر،

كما تلين مفاصل الحوض و الاطراف فتصبح اكثر قوة و استعدادا للحركة و التقلص و العمل لمدة الطلق،

كما ان الرياضة تمنع عضلات البطن و النهدين من التهدل و الاسترخاء بعد الولادة .

بالاضافة الى ذلك، فان الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل الكوابيس خلال النوم، و الاضطرابات النفسية و العبنوتة التي ترافق الحمل احيانا، كما انها تبعد التشنج و النرفزة و العبنوتة و تهيئ الجسم باروع ما ممكن للاسترخاء الذي يتبعة شعور اكبر بالراحة و الاطمئنان .

ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم و حسب . و انما هي كذلك، لتمرين العضلات التي لها شان خاص فالولادة .

لذا من الاهمية بمكان تعليم المراة كيف و متي يجب تمرين و ارخاء هذي العضلة او تلك من عضلات حوضها مثلا، حتي تستعين فيها فدفع الجنين عند الولاده، او عضلات بطنها التي تساعدها خلال الطلق و الدفع، و ذلك يتطلب قوة و جهدا كبيرين من قبل الحامل .

ان الجلوس الصحيح و التنفس الرتيب و تحرك الجسم بليونة و خفة و سهولة خلال الولادة او بالثانية =التوازن النفسي و الجسدي، هو شرط اساسى من شروط الولادة بلا الم .

ولكن من الضروري ان تقوم المراة الحامل بهذه التمارين و ان يصبح عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام فيها جميع يوم و بانتظام دائم .

مواعيد اداء التمارين الرياضيه

تقوم الحامل بهذه التمارين صباح جميع يوم بعد تناول الفطور لساعة و نص ساعة لا اقل،

او قبل الفطور، مع و جوب الاستراحة بين جميع تمرين و احدث لئلا تزداد سرعة التنفس و النبض .

وعليها ان تقوم بهذه التمرين على الشرفة او فغرفة مواجهة الشمس و جيدة التهوية لكي تصل اكبر كمية من الهواء المنعش و الاكسجين الى الدم و الرئتين .

ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضيه، بحيث لا تلحق ضررا بالام او بالجنين .

فلا يجب استعمال تمارين القفز او الركض فالمراحل الاولي من الحمل لئلا تتعرض الحامل للاجهاض او الاسقاط .

لذا على الطبيب ان يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب ان تقوم فيها الحامل فكل شهر من اشهر الحمل … انطلاقا من عوامل كثيرة منها صحة المراة و عمرها و وضع الجنين و حالة الحمل … الخ

بالاضافة الى الرياضة البدنيه، هنالك بعض التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة و التي اعلق عليها اهتماما خاصا .

اذ من شانها ان تمرن عضلات الحوض و الفخذين لكي تكون اكثر قابلية على التقلص و الاسترخاء الامر الذي يسهل و لادة الطفل، دون ان يشعر الحامل بالام تذكر .

كما ان هنالك تمرين وضع القرفصاء على الارض الذي يسهل المخاض فمرحلة دفع الجنين الى الخارج . و التمرين الاخير هو هز الحوض الى الجهات الاربع المشابة لوضع كما لو كانت المراة تريد مسح ارض الغرفه، فهذا يلين المفاصل و يقوى عضلات الظهر و البطن .

من اروع التمرينات للحامل

وبعد استشارة طبيب الحمل، هنالك اربعة تمارين مفيدة خلال فترة الحمل و هي:

– التمارين الهوائية ايروبيك، العاديه

– و تمارين الايروبيك الخاصة بالحوامل

– و تمارين الاسترخاء

– و تمارين كيجل

مشاكل ربما تحدث خلال الحمل

الحالة الصحية للام خلال الحمل هامة جدا جدا لولادة طفل سليم، فالعلاقة بين الحالة الصحية للام قبل و خلال الحمل و صحة الجنين علاقة و ثيقه،

لهذا يجب على جميع ام ضرورة معرفة العوامل التي ربما تودى الى و لادة طفل مريض او معاق لتتفادي ذلك قبل و خلال الحمل، فهنالك عوامل عديدة عند الام ربما توثر على الطفل خلال الحمل و بالتالي بعد الولادة و من هذي العوامل:

اولا: حدوث عدوي للام خلال الحمل، فقد تحدث للام عدوي ففترة الحمل توثر تاثيرا خطيرا فالجنين و ربما تودى الى و لادة طفل معاق، و من اخطر الامراض المعدية التي ربما تصيب الام الحامل خاصة اثناء الشهور الثلاثة الاولي من الحمل و كذلك اثناء الثلاثة اشهر الاتية اي حتي 6 شهور من الحمل.

الحصبة الالمانيه

وهي مرض فيروسي ربما يصيب الام خلال الحمل اذا لم يكن ربما اصابها فسن مبكره،

او اذا لم يكن ربما حدث تطعيم للام ضد المرض،

واصابة الام بالحصبة الالمانية ربما تودى الى و لادة طفل صغير الحجم مصاب باضرار بالمخ كصغر حجم الراس او القيلة المائية بالراس و كبر حجمها،

و ربما يحدث التهاب فيروسي بالمخ و الاغشية المحيطة فيه كما ربما تسبب العدوي عيوبا خلقية بالعين كالمياة البيضاء و المياة الزرقاء و التهاب الشبكية و صغر حجم العين و ربما تحدث كذلك عيوبا خلقية بالقلب كحدوث ثقب بالقلب،

وفى احوال ثانية =قد يحدث تضخم بالكبد و التهاب كبدى و ظهورالصفراء و عيوب خلقية بالعظام و ظهور بقع داكنة بالجلد، و بسبب جميع هذي الامراض و العيوب التي ربما تصيب الجنين اذا اصيبت الام بالحصبة الالمانية خلال الحمل يجب اجهاض الام اذا اصيبت اثناء الثلاثة اشهر الاولي من الحمل،

ولمنع حدوث هذي المشاكل الجمة يجب تطعيم الاطفال و خاصة الاناث باللقاح الخاص بالحصبة الالمانية عند بلوغ الطفل سنة من عمره.

مرض الزهري

وكذلك اصابة الام بمرض الزهرى خلال الحمل ربما تودى الى الاجهاض المبكر اوموت الجنين داخل الرحم كما ربما ينتقل الميكروب الى الجنين ليولد الطفل مصابا بمرض الزهري.

واصابة الام بالانفلونزا خلال الحمل ربما تودى فبعض الاحوال الى حدوث عيوب خلقية عند الجنين كما ان اصابة الام بالتهابات الجهاز البولى اثناءالحمل ربما تودى الى و لادة مبكره، اي و لادة طفل مبتسر،

وهنالك كثير من الفيروسات اذا اصيبت فيها الام خلال الحمل تنتقل الى الجنين مسببة التهابات فيروسية و يولد الطفل مصابا بهذه الفيروسات و من هذي الفيروسات فيروس الغدة النكفية و فيروس الجدرى المائى و فيروس الحصبة و فيروس الالتهاب الكبدى و كذلك ربما تصاب الام ببعض نوعيات البكتيريا خلال الحمل كبكتيريا الدرن و هذي الميكروبات ربما تنتقل عبر المشيمة الى الطفل فيصاب بمرض الدرن كما ان اصابة الام بالملاريا ربما تودى الى انتقال العدوي الى الجنين،

وننوة الى انه يجب عدم تطعيم الام خلال الحمل باى لقاح يحتوى على فيروس حى حيث ربما يودى ذلك الى اصابة الجنين بمرض فيروسي.

ثانيا: عوامل ثانية =كالام المصابة بالسكر قبل الحمل فقد يودى اصابة الام بمرض السكر الى مشاكل خطيرة للطفل الوليد كزيادة معدلات الوفاة للجنين داخل الرحم او و فاة الطفل بعد الولاده، كما ربما تحدث عيوب خلقية للجنين،

وحتي الان لا يعرف الاسباب =الحقيقي الذي يودى الى هذي المشاكل الخطيرة التي تحدث للجنين او الطفل،

والطفل المولود لام مصابة بمرض السكر غالبا ما يصبح اكبر فالحجم من المعدل الطبيعي و ذا راس دائريا و وجهة احمر اللون و ربما يولد الطفل بتضخم بالقلب و الطحال و الكبد، و ربما تحدث له زرقة و تورم بالجسم و تشنجات لنقص الكالسيوم بالدم،

وقد يولد بتشوهات خلقية و ربما يصاب الطفل بعد الولادة بنقص سكر الدم و الكالسيوم و حدوث الصفراء،

ولمنع حدوث هذي المضاعفات بالطفل الوليد يجب علاج مرض السكر علاجا جيدا خلال الحمل و التحكم فنسبة السكر فالدم عند الام، و من العوامل الثانية =التي ربما توثر فالطفل الوليد نقص نسبة اليود عند الام الحامل مما يودى الى طفل مصاب بكسل فافراز الغدة الدرقية و كذلك نقص الحديد عند الام الحامل ربما يودى الى حدوث انيميا عند الطفل الوليد.

كما ان تعرض الام للاشعة السينية خلال الحمل ربما يودى الى حدوث تشوهات بالعظام و حدوث تخلف عقلى عند الطفل الوليد،

واذا تعرضت الام الى نقص حاد فاوكسجين الدم (مثل الانيميا الحادة و امراض القلب و الجهاز التنفسي) فقد يودى ذلك الى ظهور عيوب خلقية بالجنين.

ثالثا: تناول الام للادوية خلال الحمل ربما يصبح له مخاطر عديدة على الجنين و الطفل الوليد و هنالك ادوية عديدة على الام اجتناب تناولها خلال الحمل، و من هذي الادوية البروجستيرون و التستوستيرون و الهرمونات الاخرى،

فقد يودى تناولها الى ظهور علامات الذكورة مع تغير بالعظام كما ان تناول المضاد الحيوى المسمي نيتروفيورادانتين ربما يودى الى تكسر كرات الدم الحمراء عند الجنين،

وكذلك تناول المضادات الحيوية الثانية =كمركبات السلفا و الاكساسلين و الكيفالوثين،

وكذلك تناول الاسبرين يودى الى زيادة نسبة الصفراء فدم الجنين و الوليد.

وفى حالة تناول الام للمضاد الحيوى المسمي كلورامفينيكول ربما يودى ذلك الى هبوط شديد بالدورة الدموية للجنين (عرض جراي) و اذا تناولت الام الادوية المستخدمة فعلاج السرطان و تثبيط المناعة ربما يودى ذلك الى الاجهاض و عيوب خلقية بالجنين.

وينصح بعدم تناول ادوية اطلاقا الا للحالات الطارئة خلال الثلاثة اشهر الاولي من الحمل.

واخيرا فان حمل الام و هي متقدمة فالسن يزيد من مخاطر حدوث مشاكل للجنين و الطفل فكلما زاد عمر الام الحامل زادت مخاطر تعرض الجنين للوفاة خلال الحمل و الولاده،

وزادت مخاطر اصابة الطفل بالقيلة المائية بالراس و حدوث عيوب خلقية بالقلب و حدوث الامراض الوراثيه،

وكذلك تمثل الناحية الوراثية اهم العوامل فحدوث الامراض الخلقية الوراثية خاصة اذا كان احد الوالدين او كلاهما يحمل الجين الوراثى المسبب للمرض، لهذا يجب عمل فحص للكروموسومات لكلا الابوين قبل الحمل و يفضل قبل الزواج.

واجبات ما قبل الحمل

ولكي يحدث حمل جيد و يولد الطفل بصحة جيدة وجب على الابوين خاصة الام التالي:

قبل الزواج يجب عمل فحص جينى فعيادة الوراثة للذكر و الانثى المقدمين على الزواج لاستبعاد حدوث الامراض الوراثية خاصة فحالة زواج الاقارب.

علي الزوجة الاهتمام بصحتها قبل حدوث الحمل و عمل الفحوصات الطبية اللازمة قبل الاقدام على هذي الخطوة و التاكد من عدم وجود امراض او موانع ثانية =لحدوث الحمل.

الابتعاد التام عن تناول الادوية خلال الحمل خاصة اثناء الثلاثة اشهر الاولي للحمل و تناول الادوية الضرورية و الامنة فقط بعد استشارة الطبيب.

علاج اي امراض ربما تكون مصابة فيها الام و الزيارات المنتظمة للطبيب اثناءالحمل لاكتشاف و علاج اي مرض طارئ مع مراجعة طبيب الامراض النسائية بصورة منتظمة للاطمئنان الدائم على حالة الام و صحة الجنين و التدخل فالوقت الملائم اذا كان هنالك خلل عند الام او عند الجنين.

تناول الغذاء الجيد و علاج امراض التغذية كالانيميا و تناول مركبات الحديد و حمض الفوليك خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.

تسكين الام الولادة بالتخدير الموضعي للحوض ” ابرة الظهر ” Epidural (بالصور)

التخدير الموضعي للحوض Epidural خلال الولاده

يتضمن تسكين الالم خلال الولادة الكثير من الطرق كابرة البثيدين، او المورفين المخففة للالم و ايضا قناع الاكسجين مع غاز ثاني اكسيد النيتروجين (انتونكس) و ابرة الظهر المعروفة بالابيديورال (Epidural).

واصبحت الاخيرة من التقنية الشائعة و من حسناتها انها تخدر القسم السفلي من الجسم و لا تفقد الحامل و عيها و وفقا لكمية المخدر المعطاة ممكن ان تشعر المراة بعض الشىء بالعمل الجاري او لا تشعر فيه مطلقا

تخضع الحامل للتخدير الموضعي حين يتمدد عنق الرحم جيدا ليصل الى 3سم تقريبا و هي توثر على الاعصاب المتمركزة فالنخاع الشوكي و ليست جميع دور توليد مجهزة بالفريق الكفوء لاجراء التخدير الموضعي اذ يتطلب ذلك الامر وجود طبيب بنج بشكل متواصل لذا مهم جدا جدا قبل ان تطلبي استخدام هذي التقنية ان تسالي و تستفسري من طبيبك و تجري مقابلة مع طبيب التخدير المتمرس…

كما لكي الحق ان ترفضي عملية التخدير بهذه الكيفية اذ كنتي تريدي ان تكون و لادتك طبيعية او لو كنتي غير مطمئنة لاخذها

ابرة الظهر نوعين

1-SPINAL ANALGESIA

وهي عن طريق حقن ابرة رفيعة جدا جدا و جرعة واحدة فالسائل او الSUBARACHNOID SPACE اي فالسائل المحيط بالحبل الشوكى و هي تحتاج الى نسبة بسيطة جدا جدا من جرعة التخدير لانها تودى الى التخدير الجزء السفلى من الجسم و هي احسن من ابر الظهر الثانية =المستخدمة للولادة الطبيعية حيث تستعمل هذي الابرة لغرض الولادة القيصرية …

ويمكن استخدامها بالمشاركة مع ابرة الظهر المسمي بالEPIDURAL ANALEGSIAولكن بعدين تتم ازالهالابرة من مكان الحقن و وضع مضخة فالظهر فالDURA SPACE اي الاغشية السحائية الخارجية ….فى حالات الولادة الطويلة و المتعسرة .

2- EPIDURAL ANALEGESIA

فهي حقنة الظهر التي تستعمل اكثر لتخفيف الام الولادة فبعض الولادة التي يصحبها ضغط و اجهاد و وقت طويل و ساذكر لاحقا استخداماتها الاكثر

هذه الابرة المستخدمه

كيفية الحقن

يبدا الطبيب اولا باعطاء المريضة محلول فالوريد لتجنب هبوط الضغط على شكل preload of 500-1000ml of crystalloid و نبدا بالتقنية عن طريق تعقيم المنطقة اولا لمنع انتشار او دخول اي بكتيريا عبر هذي الفتحة الى الدماغ و الحبل الشوكى بعدها عن طريق حقن ابرة تجريبية لتاكد من و ضعها الصحيح ..مابين الفقرة L2-3اوL3-4اكثر شيوعا و اكثر امانا …

وتقوم الابرة اولا بشفط الهواء للخارج للتاكد من عدم خروج دم او السائل الشوكى و عند التاكد من المكان الصحيح يقوم الطبيب بحقن المادة المخدرة بجرعة تجريبية لتاكد من مفعولها و مكانها اثر TESTING DOSE عن طريق حقن 2ml OF 0.5 percent buivacaine

حيث ان ذلك الدواء و بهذه الجرعة له تاثير بطيء جدا جدا اذا كان فمنطقة الاغشية السحائية الخارجية بينما اذا كان قريب جدا جدا او داخل السائل الشوكى يصبح تاثيرة جدا جدا سريعا و يودى الى خدر سريع و ضعف فالساقين و هبوط فالدم

صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر فالغضروف بعيدا عن الاعصاب

والطبيب بهذا الحقن يرى ان تكون فالاغشية الخارجية فقط الduraاذا لم تخرج اعراض الاغشية الداخلية subarachanoid spaceو عند التاكد من المكان اثناء 5دقيقة من الملاحظة يبدا الطبيب باعطاء الجرعة التمهيدية loading dose

وبعدين يجب ان تسلتقى المراة على احد جوانبها و يفضل ان يصبح الجانب الايسر حتي يميل الرحم ناحية اليسار و يخف الضغط على الوريد التجويفى الذاهب الى القلب…. مع و ضعية ميلان السرير حسب درجة الهبوط فالضغط لديها و ملاحظة الضغط جميع خمس دقيقة مدة نص ساعه

و ياخذ مفعول الابرة الاولية من3- 5دقيقة حتي يخدر الرحم و اثناء عشرة دقيقة تحس المراة بخدر عام فالجزء السفلي

لذا تحس المراة براحة اكثر خلال الدفع اما فالحالات التي لا يصبح الدفع بها جيد او موثر توقف الجرعة عن طريق المضخة التي تكون ملتصقة فظهر الحامل بالتاكيد من دون الابرة عبر سلك من البلاستيك يضخ كمية المخدر فالظهر …

للتاكد من الدفع الجيد بعدها يعاود الطبيب ضخ المخدر مرة ثانية =حتي يتاكد من سيطرة المراة على الوضع و الدفع اكثر

وضعية الحامل خلال اخذ الابره

وتتم ملاحظة تقلصات الام و نبضات قلب الجنين عن طريق الCTGلتاكد من وضع الجنين لانة ذلك النوع من التخدير يسبب احيانا تباطو ضربات قلب الجنين و فحالة تعب الجنين و طول الولادة ربما يلجا الطبيب لايقاف التخدير و احيانا الى الولادة القيصرية …قد لاتكون هذي الكيفية ذات تاثير قوي فبعض الحوامل الاتى يصبح وضع الجنين عندهم ضاغط على الخلف و الظهر اكثر مما يسبب الم فالظهر

فائدة استخدامها

1-الولادة الطويلة …كالبكرية و غيرها

2-الحمل المتعدد كالتوائم

3-بعض الحالات المرضية التي تكون مصاحبة للام خلال الحمل و تحتاج الى ذلك النوع من التخدير كالمصابات بداء السكري او بداء فالقلب او اللواتي كان ينبغي ان يخضعن لعملية و لادة قيصرية ..

4-عندما يصبح هنالك حاجة لتدخل جراحى من قبل الطبيب خلال الولادة ككبر حجم الجنين و الحاجة الى استعمال شفط او ملقط جراحى لتسهيل خروج الجنين على الام

5-في حال عدم اتساع الرحم فهذه التقنية تجعلة اكثر ليونة و تسرع عملية الاتساع بسبب اثرها المضاد للتشنج

اما فحالات الام التي لديها و لادة سابقة فلاتنصح فيها لان لمدة توسع عنق الرحم للاستعداد للولادة تكون قصيرة احيانا تاخذمن30-60دقائق …وستكون و لدت اثناء لمدة قصيرة اذا لم تكون هنالك مشاكل لتاخر الولادة و بالتالي ستكون عرضة للاصابة بالاثار الجانبية اكثر من الاستفادة منها

موانع استخدامها

1-اذا كان هنالك مشاكل فالدورة الدموية من تخثر اوسيوله

2-التهاب موضع او عام فالجسم حتي لايصل الى الدماغ عبر هذي الفتحه

3-هبوط فالدورة الدموية HYPOVOLOEAMIA

4-عدم وجود فريق متمرس من الاطباء لهذا النوع من التخدير

5-فى حالات حدوث مشاكل و نزيف كالمصاحب للمشيمة النازلة او حالة تسمم الحمل الشديد او تعب الجنين FETALDISTRESS

الاعراض و الاثار بعد الولاده

1-حدوث خدر و قشعريرة كالبرد فجانب واحد من الجسم فقط كرد فعل للتخلص من الالم

2- صداع ما بعد الولادة و ممكن التخلص منه اثناء 4-6 ساعات و عن طريق اخذ مسكنات بشرط ان لاتوثر على الضغط و الاستلقاء بكيفية افقية فالفراش

3- ربما تشتكى بعض النساء من صعوبة فالتبول نتيجة التاثير على عضلات الجزء السفلى لكن العارض يزول اثناء 4-6 ساعات

اما عن حالات الشلل التام فهي نادرة جدا جدا هذي الايام لزيادة خبرة الاطباء فهذا المجال

واخيرا اذا ارادت المراة اخذ ذلك النوع من التخدير يجب ان تكون متاكدة من دخولها مرحلة الولادة النشطة و ان لايصبح حدث توسع لعنق الرحم اكثر عن 3-4سم لانة بعد هذي المرحلة يصبح تاثير الابرة ليس بالقوي اذا قررت المراة استخدامها فجاة خلال الولاده

  • اقوى ادويه الانيميا للحامل
  • كيفيه معالجه انيميا الحمل في الشهور الأخيرة
  • هل حبوب البندول فی الشهر الرابع لاتوثر علی الحمل
  • فتوكات تجاربكم عن الوحم
  • فتكات حوامل
  • فتكات حساب الحمل والولادة
  • علاج البرد للحامل فتكات
  • الغدة الدرقية والحمل فتكات
  • الانيميا في الحمل فتكات
  • وصفات لعلاج الانيميا للحامل