تعلم فنون الخطابة , تعرف علي فنون الخطابة

فنون الخطابه تساعد على تطوير مهارة الحديث مع الخرين

 

 

صورة تعلم فنون الخطابة , تعرف علي فنون الخطابة
صور

حتى يصير حديثك عامرا له انداء و فياء .. و ظلال و بعاد .. و حتى يصير كلامك مؤنسا مشجيا .. منعشا مشوقا .. و حتى يصير قولك مطربا مغريا .. خفيفا شائعا .. و حتى يصير اسلوبك لطيفا شريفا .. باسما مبهجا .. و حتى يصير موضوعك عليه طلاوة .. و له حلاوة .. و فيه نضارة .. و حتى تؤثر في الخرين فتبذر فيهم التفاهم و التكاتف .. فتجنى التضامن و التعاون ..
وحتى تكون=كذلك بل اكثر .. انطلق معى اخي المتميز المبدع في هذه السطر حتى نجول و نصول و نتعلم مهارة المبدعين المتميزين انت بالطبع احدهم مهارة العظماء ..
وصنعة البطال مهارة اللقاء الفعال المثمر على دراسة منهجية تركز على الجوانب العملية اكثر .. و بعد ان تستمتع بهذا المقال و تنزل ما تعلمتة على و اقعك و تمارس و تجرب و تحاول مرة و خري و ثالثة حتى تتقن و تتجاوز حدود البداع ستعلم مدي ما كنت تحتاجة الى هذه المهارة المهمة بل و اللازمة للكل و التي من خلالها ستتعلم العديد من المهارات و ستتذكر مباشرة قول دوسكو درو موند حين قال لو قدر لى ان افقد كل مواهبى و ملكاتى و كان لى حق الاختيار في ان احتفظ بواحدة فقط ..فلن اتردد في ان تكون=هذه هي القدرة على التحدث لننى من خلالها استطيع ان استعيد البقية بسرعه)).
ويضا ستشعر من اثناء ممارستك الدائمة للقاء بقول الخطيب المشهور زج زجلر
( سواء رضينا ام ابينا .. فن الذين يحسنون الحديث امام الناس يعتبرهم الخرون اكثر ذكاء .. و ن لديهم مهارات قيادية مميزة عن غيرهم .))
ذن اخي هي ليست مهارة عادية بل منها السحر و البيان و كما في صحيح البخارى عن ابن عمر رضى الله عنه قال ( قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان من البيان لسحرا )
صورة تعلم فنون الخطابة , تعرف علي فنون الخطابة
الخطابة في السلام:-
فى لندن يزدحم الناس حول الخطباء في الركن المخصص لذلك في حديقة (هايدبارك) فذا و قف قسيس ليخطب لا يظفر الا بعدد قليل جدا جدا من المستمعين ..ويرجع هذا الى ان خطبهم لا تعدوا ان تكون=احاديث عن حياة المسيح مخوذة عن الناجيل او تكون=من مطالعات في العهد القديم او بعض التعاويذ و الترانيم ..لي غير هذا مما هو معروف للناس و ربما سمع مرارا و تكرارا و صبح لا يهز المشاعر و لا يلمس الوجدان.
ومقارنة بالمثال السابق .. فن الخطابة في السلام لها مبادئ و صول قامت عليها و على سبيل المثال خطبة الجمعة و ما تتمتع به من متميزات فجميع المسلمين يحضرونها و يجلسون لاستماعها فالكل اذان صاغية للخطيب و بها يصير التوجية فهي ليست مخوذة من اناجيل مكذوبة ..و ترانيم خادعة ..بل هي قانون حياة ..ومنهج عمل .. مدعمة بخير كلام ليس فيه من التحريف و ليس من كلام الناس بل من كلام رب الناس و من اقوى من الله قيلا)).

هل ممكن تعلم الخطابة و اللقاء
الخطابة صعبة … و اللقاء مستحيل ..ونا سيء في حديثى .. فهل يمكننى ان اجيد فن اللقاء.؟
قول و بكل سهولة .. تستطيع ان تتعلم اللقاء .. و لا يعني عزوفك اصلا عن القاء العبارات انك لن تستطيع اجادتها ا وان اخفاقك في موقف سابق يجعلك تصد عن هذا بل انظر بيجابية و اعلم انك ربما استفدت من موقفك السابق و تعلمت منه التجارب و الخبرات حتى تجعلك تتقن ذلك الفن يقول ايمرسون: (ن كل المتكلمين العظماء كانوا متكلمين سيئين في البدايه)).
اعلم ان القدرات .. يصنعها النسان و المهارة .. يكتسبها و يتعلمها النسان.
وقال النبى صلى الله عليه و سلم انما العلم بالتعلم ..ونما الحلم بالتحلم)).
فاللقاء و الخطابة علم و مر ممكن للنسان ان يتعلمة اذا اتبع قواعدة و سار على نهجة و جلد على مراسه.
فهذا و اصل بن عطاء – احد ائمة المعتزلة – كان لدية لثغة في حرف الراء .. فحاول ان يستقيم لسانة .. فلم يستطع و رغم هذا فلم يترك الخطابة بسبب هذه اللثغة فما كان منه الا انه كان يخطب من غير حرف الراء فصبح من اوائل الخطباء و شهرهم .
والن و حتى نبحر في ذلك الفن الجميل الرائع .. فنة من الفضل ان نتطرق الى امور كثيرة تتعلق باللقاء .. و حتى تكون=دراستنا اكثر منهجية .. و تعلمنا اكثر اتقانا .. فسنتعرض الى ما يجب ان يتحلي به الخطيب من صفات و كذلك قضية التحضير فهي ملازمة تماما للقاء و مرتبطة به تماما و لا ممكن فصل احدهما عن الخر بمستوي اتقان التحضير يصير البداع في اللقاء و يضا التدرب قبل اللقاء و كذلك ما ممكن فعلة عند الخوف و الارتباك و بعد ذلك و ذاك نشرع في ذكر المهارات اللقائية و الفنون الخطابية .

صفات الخطيب المتميز:-
1 ثقافة الخطيب: و هذا بالطلاع الجيد على علوم القرن و السنة و المعرفة بفنة الذى يتحدث فيه ..ولا كان مناقضا لنفسة فسيتضح هذا للناس سريعا .. و كما قيل كل اناء بما فيه ينضح فالخطيب المميز هو اولا شخص متميز في ذاتة ..فارفع من ثقافتك و حسن من ادائك و كن جادا في انجازك.
2 موافقة القول للعمل و هذا بالصدق في جديدة و عاطفتة ..وصدقة في علاقتة مع ربة و تطبيقة لما يقول. يا ايها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تفعلون .. كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون)). و كما في الحديث المتفق عليه يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقي في النار فتندلق اقتاب بطنة فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا .. فيجتمع الية اهل النار ..فيقولون ما لك يا فلان الم تكن تمر بالمعروف و تنهي عن المنكر. فيقول بل كنت امر بالمعروف و لا اتية و نهي عن المنكر و تيه)).

يا ايها الرجل المعلم غيرة هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذى السقام و ذى الضني كيما يصح به و نت سقيم

3 دراسة علوم اللغه: فلا يحسن بالخطيب ان يجعل المرفوع منصوبا و المنصوب مجرورا .. و المجرور مرفوعا .. ذلك بما يتعلق بالنحو .. و كذلك المامة الجيد بالتراكيب اللفظية ..وعلوم المعاني .. و متلاك مهارة لغوية تبني لدية معجم و اسع من المفردات .. يزودة بقدرة فائقة على التعبير عن المعنى بروع كيفية و بدع اداء.
4 الثقة بالنفس عندما يصير الخطيب رابط الجش لا شك انه سيصبح اكثر و صولا الى قلوب و عقول الجمهور ..وكذلك يبدع اكثر فيما يريد ايصالة من رساله.
5 المانة العلمية عزو المعلومات الى المصادر و المراجع فهذه امانة امام الله سبحانة تعالى .

مرحلة ما قبل العداد
1 الخلاص: صحيح ان العمل الجاد يحتاج الى التعب و الجهد و لكنة يحتاج قبل كل هذا الى الخلاص لله تعالى .. و المثل الجميل يقول: قل لمن لا يخلص لا يتعب فما فوائد العمل ان اريد به غير و جة الله تعالى نعم .. لن يصير له اي تثير لا على المتكلم و لا حتى على المستمعين .. ان لم يكن هنالك اخلاص فرب عمل كبير تصغرة النية .. و رب عمل صغير تكبرة النية فالخلاص في الخلاص . .ومما يعين على الخلاص كثرة الدعاء بن يجعل الله العمل صالحا متقبلا خالصا له و حدة ..ون يجعل له بالغ الثر في الخرين.

2 ما قبل اللقاء:
الجمهور يجب على الخطيب ان يتعرف على جمهورة فما القيم و المبادئ التي يحملونها؟
وما مدي اهمية ذلك المقال لديهم و ما الذى يريدون معرفتة و ما هي المشاكل التي تواجههم فيه لن القاعدة تقول (شكل حديثك حسب جمهورك)). و كذلك يجب على الملقى ان يعرف كم عدد الحضور التقريبى فن كان جمهور صغير قل من 25 شخصا فيعلم الملقى حينئذ ان الانتباة اكثر فالمثلة اكثر و السئلة و المناقشات ستصبح مباشرة مع الجمهور و سيقوم الملقى المتميز بالاتصال بالكل عن طريق العين.
ما اذا كان الجمهور كبيرا اكثر من 25 شخصا) فسيحدث السرحان و الهمس مع الجار و التشتت في الانتباة فعند هذا يقوم الملقى بالربط و التلخيص و تكرار النقاط المهمة ليحافظ على تركيز الجمهور و انتباهة و كذلك مما يجب ان يعرفة الملقى قبل القائة الوقت المتاح له و المكان الذى سيلقى فيه ..فنهما سيساعدانة على القيام بمهمتة .
3 الهدف للسف اننا في اوقات كثيرة نتحدث بدون اي هدف فلماذا لا يصير لدينا اهداف صغار تخدم هدفا مرحليا تصب اخيرا في هدفنا الخير .. من اثناء ما سبق نستطيع ان نحدد الهداف التي ممكن تحقيقها من اثناء القائنا ..فكيف يصوغ الملقى هدفه؟
ليك هذه الكيفية العلمية المجربة التي يذكرها الدكتور طارق السويدان في كتابة فن اللقاء الجميل فيقول اكتب جملة من 25 كلمة او اقل تشرح مقال حديثك مرتبطا بهدفك .وذا كنت انت غير و اضح في هدفك فكيف يستطيع المستمع ان يتبين ذلك الهدف
فعلمية الهدف تعد عملية سهلة و تجعل كل شيء بعدها ينساب سهلا و يسيرا فبدا بها اولا و ستجد كل شيء بعدها سيغدو سلسا فلعل هدفك الرئيسى ه وان تعرف الجمهور على شيء جديد .وتجعلة يفكر فيه .. و يشعر به و يتذكرة دائما ..فكيف ستصل لهدفك
فكر في هذا جيدا !.
يقول دايل كارينجى ان التحضير يعني التفكير و الاستنتاج و التذكر و اختيار ما يعجبك و صقلة و جمعة في و حدة فنية من صنعك الخاص .

كيف تعد و تحضر موضوعا ناجحا
امور مهمة في اختيار الموضوع:
1 قبل ان تبدا في اختيار المقال او كتابتة .. صل ركعتين و ادع الله ان يوفقك و ن يختار لك ما فيه الخير فبيدة التوفيق اولا و خرا .
2 ان يصير موضوعك مناسبا للتحدث فيه و كذلك مناسبا للحضور .
3 البداع و الخروج عن الملوف مطلب مهم في كل مقال يطرح.
4 عندما يصير موضوعك مصحوبا بروح التفاؤل يصير قبولة احري و يثير النفوس للعمل فروح التشاؤم تفرضها علينا ظروف ذلك الزمن.
5 قبل ان تبدا في عملية التحضير قم ببعض التمارين الرياضية ثم اجلس في مكان مناسب و تخلص من كل ما يلهيك ثم ابدا بالله مستعينا.
6 حاول ان تضع وقت البداية في التحضير و هذا بالقراءة في المقال و جمع الشواهد و وضع العناصر و تصنيفها و ترتيبها و كذلك وقت النهاية من التحضير بحيث يصبح المقال جاهزا في هذا الوقت فن لم تنتة فيه لاستطرادات المقال و حاجتة الى البحث الطول و الكثر فنك ان شاء الله وان اضطررت لزيادة الوقت لضافات فسيصبح انتهائك قريب مما حددتة مسبقا لن ذلك من تجربة كثير من الناس انهم لاينجزون اذا تركوا الوقت لنفسهم مفتوحا .

المفاتيح الست لاختيار العنوان الجذاب
العنوان الجذاب: بعد تحديدك للمقال الذى تود التحدث عنه ..فيجب ان تختار له عنوانا مناسبا و جذابا و حتى يصير العنوان جذابا تعلم هذه السرار في اختيار عنوانك -
1 اختر عنوانا تحدد من خلالة الفكرة الرئيسية للمقال دون ابراز الفرعيات.
2 السلوب الاستفهامي يجلب التشويق دائما ك: كيف تحضر موضوعا .
3 حاول ان لا يزيد عدد عبارات العنوان عن ثلاث عبارات .
4 استعمل العداد في عنوانك فهي تجعلة اكثر جمالا ك: خماسية النجاح))
واخبرك بسر احدث في اختيار العداد و ه وان العداد الفردية هي اكثر جاذبية و استثارة للسامعين.
5 اجعل العنوان هو احدث ما تكبتة فاختيارة اسهل انذاك.
6 ابتعد عن العنوان الذى يصير مكرورا و مشهورا و اجعل فيه ابداعا و حداثة .

مرحلة العداد:
تحضير المقال تذكر هذه القاعدة حدد المقال حلل الجمهور حدد الهدف ابدع افكارا ..
1 اجمع المراجع و اعرف ما هي الكتب التي تساعدك في تحضير موضوعك.
2 اقرا و تمعن .. ثم انتق .. و حتى تجيد الانتقاء لا تترك الدرر التي تلقاها في طيات الكتب او في الدوريات كالجرائد اليومية و المجلات …بل اجمعها و قتبس منها و جعل لها عنوانا.
3 رتب العناوين و المعلومات التي تريد طرحها.
4 سجل ملاحظتك الشخصية و وجهة نظرك و لا تعتمد فقد على اراء الخرين و فكارهم بل تذكر ان لك عقل مثلهم و ممكن ان تضيف و تعدل.
5 الاستشهاد يعطى المقال قوة و الاستشهاد يصير ب القرن الكريم السنة القصص – الشعر اقوال و حكم احصائيات و غيرها .
6 ابحث بجد عن احدث المعلومات و حدث الحصاءات و لا تعتمد على ما حضرتة قبل عدة سنين.
7 من المسودة الولى: اكتب كل المقال و لا تدقق ثم اطبعة على الكمبيوتر ليسهل تصحيح الخطاء ان و جدت.
8 التعديل اضف .. الغ .. عدل .. ثم اعد الترتيب.
9 التدقيق دقق اللغة و صحح الخطاء اللغوية .
10 المراجعة النهائية الق نظرة نهائية و تكد ان كل شيء في مكانة الصحيح.
11 الاختصار النهائي: تكد من طول المقال و نة مناسب للوقت و اختصر ان لزم المر
12 و الن تكون=قد و صلت الى مرحلة كتابة المقال و ليك بعض النصائح -
. حاول دائما اذا كتبت او حضرت موضوعا ان تكتب جملا كاملة و لا تكتفى بالترميز.
ب. اكتب فكرة واحدة لكل نقطة فرعية ثم لخصها بحيث لا تزيد عن سطر واحد.
ج. تذكر و نت تكتب كل جملة انها ترتبط بالهدف .. انها شيقة و ممتعة .. و نها ذات علاقة بالمستمعين .. و نها جملة قصيرة
د. تلطف و ليكن كلامك مؤدبا و مراعيا لجميع الحضور.
ة . ان تكون=كلماتك سهلة و معروفه. اعلم ان كل صفحة مكتوبة بالكامل تخذ في المتوسط 3-4 دقيقة عند اللقاء.
و . و في كتابتك النهائية للمقال على اوراقك الخاصة راعى الاتي:
– اكتب بخط كبير.
– اترك فراغا مناسبا بين السطور
– راجع الملاء و القواعد النحويه.
– لا تنس ترقيم الصفحات.
– لا تدبس الوراق ليسهل تحريكها خلال اللقاء.
– ضع اوراقك في ملف حتى تبقي نظيفة و مرتبه.
– الفضل ان لا تكتب المقدمة و الخاتمة الا بعد الانتهاء التام من العداد و حاول في مقدمتك ان تجذب الانتباة و تذكر هدفك ثم تعط فكرة عامة عن موضوعك و ما في الخاتمة فلخص ما ذكرتة اثناء كلامك و ذكرهم بالشياء العملية التي خلصت اليها حتى تبقي راسخة في اذهانهم.
– ضع نقطة اساسية لكل 15 دقيقه.
– اربط حديثك بالمقال الرئيسي.
– اكتب هدفك و لا تفترض انك تعرفه.
– لا تحاول تغطية كل المقال ..الغ الممل او البديهى و اختصر المقدمات.
– تذكر … ان الخطبة جيدة التنظيم هي نتاج عقل منظم.
– لا تكتب اي كلمة الا و ستضطر الى قراءتها.
– حدد هدفك قبل جمع المعلومات.
– حضر .. و حضر .. و حضر .. القاعدة عشرة ساعات تحضير لكل ساعة حديث
– و بعد انتهاءك من التحضير تكد من الاتي:-
اطبع المقال راجع طباعتة و تكد من خلوة من الخطاء اللغوية و الملائية و وجود الفقرات و الفواصل في اماكنها المناسبه.
راجع مرة او مرتين و ثلاث و لا تمل و تكد من تغطية الموضوع.
قدر الوقت بحيث لا يتجاوز المدة الكلية للحديث.
و خيرا ..تكد من المضمون التنظيم السلوب اللغة القواعد النحويه.

شكال التحضير
وهنا يترتب على مظهر التحضير كيفية اللقاء و لذا دائما نقول و نكرر تحضير و عداد المقال امر مرتبط تماما باللقاء و طبيعته.
1 القراءة فقط بحيث يصير المقال معد ليقرا كاملا و هنا يكفى ان اذكر كلام نفيس للدكتور محمود عمارة حيث يقول ان خطيب الورقة في و اد و المستمعون في و اد انه يسير مع افكارة المنقوشة لا مع افكار مستمعيه). اضافة الى ما فيها من ملل للقارئ و المستمعين و لكن لا بس بها في بداية المر و خاصة اذا كان المتحدث جديدا على اللقاء حتى يتدرب و يتمرس ثم ينتقل الى مستوي اعلى.
2 نقاط اساسيه: بحيث لا يكتب الملقى كل ما يريد ان يقوله بالتفصيل و لكن يضع اهمها فيكتفى بالعناوين العامة و يدون ما ربما يحتاج الى نصة او ربما يصعب حفظة من ايات و حاديث و بيات شعرية و مقولات و حصاءات و رقام فهذه الكيفية تجعلة يتفاعل اكثر مع موضوعة و مع اعين الجماهير. و يطرح ما يحتاجة من امامة لا ان يطرح ما هو مكتوب في و رقتة و لعل هذه الكيفية هي اروع الثلاث .
3 استعياب كامل المقال الماما تاما بفرعياتة و شواهدة و تدرجة و ذلك يجعل الطرح احسن و هذا مع التكيد على الاستيعاب الكامل بحيث لا يخل بى شيء منه و ذلك يصير نتاج قراءة و طلاع مكثف على المقال و لقائة اكثر من مرة مما يجعلة محفوظا للملقي.

همية التدرب قبل اللقاء:
كما يتدرب الممثلون كذلك يتدرب الخطباء فالتدرب مهم جدا جدا و خاصة للمبتدئين و كذلك في حالة القاء مقال جديد.
وكان ديمستين – الخطيب اليونانى العظيم – معيبا في نطقة ..يسخر منه الناس و يستهزؤون به اذا نطق او تكلم فضلا عن ان يصير خطيبا .. و لكن استاذة الذى يعلمة الخطابة شجعة على اصلاح عيبة فعكف على المطالعات المختلفة و جاهد في اصلاح لسانة حتى رووا انه كان يحلق نصف رسة حتى لا يظهر من باب بيته او يقابل الناس و قام في منزلة شهرا يتمرن على الخطابة و الشارة ..وكان يذهب الى شاطئ البحر و يضع في فمة حصاة ..ويخطب على هدير الموج كنة جمهور عظيم حتى صلح لسانة .. فانظر معى الى عزمة و حرصة على التعلم و صبرة و جلدة ثم كانت النتيجة بن صار خطيباص بارعا .
– الاستماع للخطبة مسبقا بالتسجيل.
– القاء الدرس امام المرة او على الجمادات ك: الثاث المراكى …لخ و ن كان في هذا نوع من الطرافة و البعض ينظر الى هذا انه من المبالغة و لكن ذلك له فائدة فمنها: ازالة الخوف و الخجل و كن امامك اناسا تتحدث اليهم و يضا التمرس على المهارات اللقائية ففى ذلك الموضع ترفع صوتك و في الخر تحرك يدك و هكذا .
– جرب القاء الدرس على شخصين فقط و خذ اراءهم بعد هذا و لا يهمك الثناء بقدر ما تحتاج الى تطويرة .
– قس لمدة حديثك عند التدرب ثم قم عدل حسب الوقت الذى سيتاح لك فعلا.
– لا تتوقف خلال التدرب بل حاول ان تؤدى الخطبة كاملة و ترك الملاحظات للنهايه.
– تدرب حتى تشعر بالتمكن و الارتياح خاصة في:-
المقدمة القصص النقلات الوقفات الخاتمه.
– لا ما نع من وجود اختلافات خلال التطبيق العملى و التدريب فهذا طبيعي .

مهارات و فنون القائيه:
– تذكر معى مرة اخرى= اهمية اخلاص عملك ذلك لله .. و ن الله سيوفق من اخلص له.
– لا تكن خطبتك بتراء او شوهاء او جذماء.
فالبتراء الخطبة التي لا تفتتح بالبسملة و الحمد لله.
والشوهاء الخطبة التي تخلو من القرن الكريم.
والجذماء الخطبة التي تخلو من الشهادة بعد الحمد.
ذكر هدفك و لخصة و عطى نبذة عامة عن المقال و تسلسل نقاطه.
– لجذب الجمهور و ثارتهم في البداية جرب احد النقاط الاتية في حديثك
1 اذكر قصة مثيرة و غير معروفه.
2 اعرض صورة او دعهم يشاهدون شيئا.
3 اسال سؤالا مثيرا غير و اضح الجابة و دعهم يفكرون في الجواب.
4 اذكر حقيقة او بيانا مذهلا او اذكر احصائية تدهش المستمعين.
– حاول ان تحفظ غيبا ما ستقوله في اول دقائق فهذا يزرع ثقة المستمعين فيك من البداية و يشعرون انهم بحاجة للاستفادة منك.
– يقول كارين كاليش ان لديك 30 ثانية= الى دقيقتين كى تستحوذ على انتباة الجمهور و الجمهور يصير عنك فكرة في هذه الفترة القصيرة و لهذا فنت تحتاج الى لفت انظارهم و الاستحواذ عليهم من اللحظة الولى).
ن من الخطا الفادح .. و اللبس الواضح .. الذى يقترفة الملقى في المقدمة الاعتذار بن يقول اني لست بالخطيب البارع.. و لا الملقى المتميز .. انما احرجنى احدهم لتحدث امامكم .. فليس لدى الجديد.. و نما فقط للتذكير .. و عذرا ان امللتكم في الدقيقة القادمه). غفر الله لك اتقول ذلك في المقدمة ثم تريد منهم التركيز معك ا وان يعيروك اي اهتمام ! بعد هذه الافتتاحية السوداوية حتى و ن ابدعت في موضوعك و تيت بكل جديد .. و استخدمت كل فن في الخطابة و اللقاء .. فلن تغتفر لك هذه الزلة في فن اللقاء طالما كنت تطمح للوصول الى مراتب الخطباء و العظماء .. لن القاعدة الحقيقية و الواقع الميدانى يحكيان ان المستمعين يتثرون بالبداية و يعلق في اذهانهم الطابع الذى همس به الملقى في اذانهم و خاصة اذا كان يتحدث عن نفسة و هو اعلم بها وان كان يقولها بعضهم من باب التواضع و لكن حقيقة ليس ذلك موضعة فبهذه العبارات تتزعزع ثقة المستمعين بالمتحدث .
– لا تقلد غيرك في صوتة او نظرتة او لبسة او كيفية حركتة و لا ما نع من ان تستفيد من تميز الخرين).
– اجعل حركتك طبيعية و تحدث و كنك تتبادل الحديث مع صديق في الشارع الست طبيعيا انذاك . اذن كن طبيعيا هنا.
– لا تقعر الكلام و هي الفصحي المبالغ بها و لا تتكلف استخدام اسلوب بلاغى او سجعى فلن تبدو طبيعيا.
– اذا ذكرت معلومات او احصاءات غريبة و هي بالفعل صحيحة تماما فلا تترك مجالا للشك فيها بل اذكر انك راجعتها مرتين مثلا .
– مما يجعل الناس تتفاعل و تنجذب مع الملقى ه وان يتقن هذه المهارة الخفية التي ربما تخفي على العديد و هي ان تجعل نفسك احد هؤلاء المستمعين و اجعل نفسك ليس كى واحد منهم بل لتكن انت المستمع المتفاعل من بينهم بحيث تخرج ما تتوقع داخل الجمهور تجاة كلامك بمعنى انك تفاعل تماما مع كلامك فتغضب في حال الغضب و تخرج هذا على قسمات و جهك ثم تتفاعل اخرى= في حال الضحك فتتبسم و تضحك و هكذا في ثالثة تسخر في حال السخرية و لتكن كل هذه التفاعلات التي تقدمها للجمهور و اضحة من اثناء نبرات صوتك
– اثناء حديثك يمر بك عبارات هامة جدا جدا و تشعر انه من و اجبك كشخص مخلص في اداء عملة و يصال معلومتة ان توضح للمستمعين ان هذه العبارات مهمة و يجب التركيز عليها و فهمها جيدا . فماذا تراك تفعل في كهذه اللحظات ان اروع و نجح كيفية توصلك الى ان يركز الجمهور على كهذه العبارات ه وان تقلل من سرعتك اللقائية ثم تضغط بصوتك على هذه العبارات حتى لا تكاد ان تظهرها من مخارجها .. و في تلك اللحظات فستري كل المستمعين مشدودين اليك تماما .. جرب و ستري
وما دمنا اننى ربما افشيت لكم الكثير من اسرار اللقاء فليك ذلك السر ايضا و يسمي الوقفات السحرية ذلك السر سهل جدا جدا و لا يحتاج منك الى اي مجهود . كيف يصير هذا
فالجواب هو ان تعلم كيف تستعمل قوة الصمت و لو لثوان و هذا بن تكون=منهمكا في شرح مقال معين مستعملا في هذا كل قواك العقلية و الحركية و الكلامية ثم و في لحظة مفاجئة تقف عن الكلام و تصمت مدة خمس ثوان فقط .. فهذه اللحظات البسيطة تجعل الكل مباشرة ينظر اليك .. فالنائم يستيقظ .. و السرحان ينتبة .. فيحسن بك ان تستغل انتباة الكل بن تذكر شيئا مهما لديك ما دمت انك ربما احسنت بن جذبت النظار و قبلها العقول .
– و لكن هنالك و قفات مهمة لابد منها كعند انتهاءك من جزئية و الانتقال الى اخرى= حتى تشعرهم بالانتقال الى مقال جديد .. و تذكر ان الوقفات الهامة تبدو لديك اطول مما تبدو للجمهور فلا تستعجل .. و ليك اوقات الوقفات الخمس للقاء الفعال
1 بعد البدء   2 قبل الكلام   3 قبل ان تسل    4 قبل البدء الجديد     5 قبل شكرا).
– هل تعلم ان القط له اكثر من 100 صوت و ن الكلب له عشرة اصوات فقط و ن الزرافة ليس لديها حبال صوتية …الخ الخطا المتكرر و الروتين القاتل هو الرتابة الصوتية لدي الملقى بحيث انه يستمر على نبرة واحدة لا يغيرها الا في النادر .. و هذا جلى و ملاحظ يسمعة الطالب من استاذة و يراة المستمع في خطيب الجمعة .. فمن المناسب لتجنب كهذه الرتابة ان تكثر من رفع صوتك و خفضة .. و ساس مهم في اللقاء هو تغيير نبرات الصوت حسب ما يقتضية الحال فمثلا عندما تحتاج ان تتحدث عن الغرور فيلزمك ان تضخم صوتك لن حال الغرور يقتضى هذا …. و غير هذا من المثلة .
– احذر و ابتعد عن استعمال بعض العبارات المملة ك: اة .. اة في الحقيقة بصراحة بالفعل كما تعلمون .

كيف تعرف سرعتك الالقائية
مهم تنويع السرعة في الكلام فكل حسب موقفة ك:
1. تحتاج ان يصير كلامك بطيئا في المواضع الاتية
. الفكرة المعقده     ب. الفكرة الجاده    ج. لنهاية النكته    د. للاثارة .
2. و تحتاج ان يصير كلامك سريعا عند بداية النكتة .
3. تحتاج ان تقف عند تفاعل الجمهور ضحك اندهاش .

وهكذا الن تعرف على سرعتك اللقائية فليك هذه الكيفية العملية
تعرف على سرعتك اللقائية
– خذ جزء من موضوعك او خطبتك ثم القها بصوت و اضح و كنك امام الجمهور و على عادتك و سجل هذا بجهاز التسجيل الصوتى .. ثم احسب عدد العبارات التي قرتها في الدقائق و اعلم ان المعدل الطبيعي 130 140 كلمة في الدقائق و عد التسجيل حتى تصل الى ذلك المعدل .
– يجب ان يصير مظهرك لائقا و مرتبا .. فلقد بوب البخارى في كتاب الخطبة بابا سماة يلبس اقوى ما يجد .
– نظرات الملقلى .. و ما ادراك ما نظراتة من المهم ان تنظر الى كل الحضور و ن تشعر كل واحد منهم و كنك تتحدث له ثم انتقل عشوائيا بين الحضور بعينيك و توقف بهما عند كل شخص لثلاث او اربع ثوان ثم انتقل الى غيرة .
– ابتسم .. ابتسم .. ابتسم ..
– اما عن حركة اليدين فضعهما الى جانبك فهو اروع مكان لهما حتى تشعر انك غير قادر على الاحتفاظ بهما فاجعلهما تتحركان بطبيعتهما .
– لا تشر بصبعك الى الجمهور فهذا يجعلك تبدو ديكتاتوريا .
– لا ترفع يديك عن مستوي كتفيك .. الا في مواضع معدودة .
– من الرائع و الجميل اذا كان هنالك تعداد لنقاط ان يقوم الملقى بعدها على اصابعة واحدة واحدة . فلها بالغ الثر .
– من التجربة فن الفضل بن يتحدث الملقى و اقفا فهو ادعي لاتصالة اكثر بالجمهور .
– اما عن و قوف الملقى و تحركة فالفضل الوقوف في مكان واحد و المشي للحاجة و التحرك بهدو نحو هدف معين .. او لحاجة الموضع الذى و صلت الية من الكلام بن تتحرك فتحرك بما يقتضية الحال .
– قف على كلتا رجليك .. و لا تقف على احدهما دون الخري فهي ليست الوقفة الصحيحة المستقيمة للملقى .. و من ناحية صحية فهي ايضا غير جيدة ..
– قف مستقيما و ارفع رسك .
– تفاعل مع حديثك بصوتك و حركاتك و اجعلة نابعا من داخلك و ليكن ايمانك به عظيما حتى يؤثر في الخرين .

– ماذا تفعل عند الخوف و الارتباك
– في استبيان و جد ان 70 من الناس يخافون عند مواجهة الجمهور .. فالخوف طبيعي و يمر به كل الناس حتى المحترفين فهذه الظاهرة ممكن التغلب عليها .. و هاك علاج الخوف
– يقول د. على الحمادى اذا كنت خائفا لسبب او لخر .. فخذ نفسا عميقا و خرجة ببطء .. ثم و جة نظرك لبعض الوقت فوق رؤوس الجمهور و لا تنظر الى اعينهم كما يمكنك ان تحدث نفسك ان المر هين و يسير و حاول كذلك ان تتصنع الابتسامة .. و قبل ذلك و ذاك .. استعن بالله و سلة التيسير .
– افرك يدك قبل دخولك للجمهور .
– ان قراءتك للخطبة عدة مرات .. يزيد ثقتك بنفسك مما يجعلة يطرد الخوف عنك .
– و ربما تخطئ في كلمة فلا ترتبك و كمل فهذا طبيعي – و ن و جدت سخرية – و لا تجعلها حاجز يحكي ان خالد بن عبدالله القسرى من الخطباء المعروفين اجهدتة الخطبة على المنبر فقال اطعمونى ماء فاتخذها الناس سخرية .. حتى قال فيه الشاعر
بل المنابر من خوف و من هلع و استطعم الماء لما جد في الهرب

نصائح عامة
– يقول صاحب كتاب قوة الكلمة التوقف او التشديد على كلمة او عادة استعمال التشديد هو الترياق الشافى لمعالجة الملل .
– توقف عندما تنتهى من المقال و لا تتكلم لتملا الوقت فقط .
– حاول ان يصير المكان جيد .. في حجمة و تهويتة و ن تكون=مقاعد الجمهور مريحة لهم
– حاول استعمال و سائل اليضاح الشفافيات عروض الكميوتر الشرائح البورجكتر الوراق الكبيرة افلام الفديو الخرائط و الرسوم البيانية جهاز التسجيل السمعي السبورة … الخ .
– التمارين .. تحرك الجمهور و تجعلة يتفاعل معك اكثر و كثر .
– اكثر من ضرب المثلة فهي تجعل الصورة اقرب في اذهان المستمعين .
– اكثر من ذكر القصص فقد جبلت النفوس على حبها .. و لكن اذكر فقد ما يتعلق بموضوعك .
– حتى تجعل صوتك جميلا و رائعا .. ما عليك الا ان ترطب حبالك الصوتية بشرب كاس من الشاى الساخن قبل اللقاء بدقيقة .. و يضا مما يفيد في تحسين الصوت و استمرار المتحدث لوقات طويلة براحة تامة تناول شيء من العسل او مما يغلب عليه السكريات .
– في ختام اللقاء لخص اهم الفكار التي طرحتها و طريقة الاستفادة من ذلك المقال في الواقع العملى .. و كذلك حاول ختام لقاءك بطرفة او مرح لن الناس يبقي لديها انطباع احدث لحظات فتحكم عليك من خلالة .

وبعد .. فهذه مهارات و معلومات لن تنفع و ستبقي حبرا على ورق ان لم يحاول و يجرب النسان الطموح لتطوير ذاتة تدريب نفسة بنفسة عليها . و غلاق باب غرفتة عليه و ن و جد في هذا بعض الهمز و اللمز – و محاولة تطبيقها و اجدا واحدا و ملاحظة ما اتقنة و ما يحتاج الى تعلمة ثم استشارة من يثق فيه من المربين و الساتذة فهم اصحاب الخبرة و السبق في هذا .

وخيرا .. يسعدنى كثيرا موافاتى بكل ما هو جديد و مفيد في ما يتعلق باللقاء و الخطابة و لا تنسونا من صالح دعائكم ..فهذا جهد بشرى مقل معرض للخطا لامحالة ارجو من الله قبول ذلك العمل ثم ان يحوز على رضاكم .. نسل الله ان يوفقنا للتثير في الناس و تغييرهم للفضل ..
نة و لى هذا و القادر عليه ..

  • شرح فوائد الخطابة
  • فن الخطابة والإلقاء وأسرار التأثير في الجمهور pdf
  • فن الخطابة والالقاء pdf
  • كتب فن الخطابة والالقاء pdf
  • 1٬398 views